الرئيسية الاستدامة للخليج حصة الأسد.. أبرز شركات الخدمات البيئية في العالم العربي

للخليج حصة الأسد.. أبرز شركات الخدمات البيئية في العالم العربي

إنجازاتٌ بيئيةٌ عظيمةٌ على مستوى العالم العربي، أثبت نجاحها على عدة محاور خضراء متنوعة.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

تُولي كثيرٌ من البلدان العربية، وعلى رأسها دول الخليج العربيّ، أهميّةً كبيرةً للحفاظ على البيئةِ، ليس لناحية الشّكل فقط، إنّما عبر مجموعةٍ من الشّركات الرّائدة التي تقدّم خدماتٍ بيئيةٍ متعدّدةٍ، تُساهم في محاولة الحفاظ على البيئة تحقيقاً لمبدأ الاستدامة.

ما هي الخدمات البيئية؟

تعرّف الخدمات البيئية التي تُعرف باسم خدمات النّظام البيئي، بأنّها الفوائد الكثيرة والمتنوّعة، التي يحصل عليها البشر بمنتهى الحرّية من النّظم البيئيّة والطّبيعية، مثل: نظم البيئة الزّراعية، والنّظم البيئية المائية، والنّظم البيئية للغابات.

خدمات النّظام البيئي في الغالب، هي جزءٌ لا يتجزّأ من تحلّل النّفايات، وتوفير المياه النّظيفة للشرب، إضافةً للتلقيح الطّبيعي للنباتات والمحاصيل. وبحسب الأمم المتّحدة، هناك ثلاثة أنواعٍ رئيسيةٍ من الخدمات البيئية، هي:

  • خدماتُ التخلّص من المخلّفات والنّفايات، التي تعني وظائف البيئة الطّبيعية.
  • خدماتٌ منتجةٌ، وتعني الوظائف الاقتصادية التي تتمثّل في إتاحة موارد طبيعيةٍ، إضافةً إلى مكانٍ للإنتاج والاستهلاك.
  • خدماتٌ استهلاكيّةٌ، وهي التي تلّبي الاحتياجات الجسدية والتّرفيهية وكلّ ما يرتبط بها.

أبرز الشركات العربية الرائدة في مجال الخدمات البيئية

يضمّ العالم العربي العديد من الشّركات القائمة على مبدأ الخدمات البيئية، بما فيها شركات الطّاقة النّظيفة وإعادة التّدوير وغيرها، ومن الملاحظ أنّ غالبية تلك الشّركات تتركّز في دول الخليج العربي شكلاً ومضموناً، في حين تغيب عن كثيرٍ من الدّول العربيّة الأخرى رغم أهميتها الكبيرة. وفيما يلي أبرز الشّركات العربية الرّائدة في مجال الخدمات البيئية:

شركة أبوظبي لطاقة المستقبل.. مصدر

  • عام التّأسيس: 2006م.
  • الرّئيس التّنفيذي: محمد جميل الرمحي.
  • مجال العمل: تكنولوجيا الطّاقة النّظيفة والهيدروجين الأخضر.

تمتلك شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل، مصدر، مشاريع للطاقة المتجدّدة فيما يزيد عن 40 دولةٍ، وهي إحدى أهمّ الشّركات الرّائدة في مجال التّنمية المستدامة.

مع بداية عام 2022م، بلغت قيمة محفظة استثماراتها العالمية أكثر من 30 مليار دولارٍ أميركي، في حين وصلت القدرة الإنتاجية لمشاريعها قيد التشغيل والإنشاء إلى نحو 57 ألف غيغاوات في السّاعة.

شهر يوليو من العام 2023 الجاري، طرحت مصدر الإصدار الأوّل من سنداتها الخضراء بقيمة 750 مليون دولارٍ، في بورصة لندن.

وخلال شهر أكتوبر الفائت، وقّعت شركة مصدر اتّفاقيات لتطوير مشاريع الطّاقة الشّمسية والطّاقة الرّيحية البريّة في أذربيجان، بقدرٍ وصلت إلى 1 غيغاوات، لتكون هذه الاتّفاقية من ضمن خطوات المرحلة الأولى لمشاريع الطّاقة المتجدّدة التي تنوي الشّركة الإماراتية تطويرها في أذربيجان، بقدرةٍ إجماليةٍ تصل حتى 10 غيغاوات.

مجموعة بيئة الإماراتية

  • عام التّأسيس: 2007م.
  • الرّئيس التّنفيذي: خالد الحريمل.
  • مجال العمل: خدماتٌ بيئيةٌ متنوّعةٌ.

تعمل مجموعة بيئة الإماراتيّة في 8 قطاعاتٍ متنوّعةٍ، من خلال 15 شركةٍ، مثل: بيئة تنظيفٍ، وبيئةٍ لإعادة التدوير، وبيئةٍ للطّاقة، إضافةً إلى بيئةٍ للخدمات البيئية، وبيئةٍ للنقل وبيئةٍ للرّقميات، وبيئةٍ للتّعليم، وبيئةٍ للمشروعات.

تعمل مجموعة بيئة والشّركات التابعة لها، على تعزيز جودة الحياة من خلال ترسيخ مفاهيم التحوّل الرّقميّ، والسّعي إلى الارتقاء بمستوى الاستدامة.

كذلك فإنّ المجموعةَ الإماراتيّة، تتصدّى لكلّ أنواع التحدّيات بما فيها تحدّيات التّغيرات المناخية، وتطرح حلولاً مبتكرةً في مجال الطاقة والنّقل بهدف بناء مستقبلٍ واعدٍ للأجيال القادمة.

حتّى شهر مايو الفائت من العام 2023 الجاري، تمكنّ المشروع المشترك بين مجموعة بيئة وشركة مصدر من معالجة ما يزيد عن 100 ألف طن من النفايات، وإزاحة 150 ألف طن من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون.

وخلال شهر يناير الفائت، وقّعت المجموعة مع وزارة الطّاقة والبنية التّحتية الإماراتية، والجامعة الأمريكيّة في الشّارقة، اتفاقيةً لإطلاق أوّل مصنعِ إعادة تدويرِ بطاريات السيارات الكهربائية التي انتهت صلاحيتها في دولة الإمارات.

شاهد أيضاً: كيف سيعمل الذكاء الاصطناعي على تحسين الاستدامة وتحقيق أهداف COP28

الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة.. بيئة

  • عام التّأسيس: 2007م.
  • الرّئيس التنفيذي: طارق العامري.
  • مجال العمل: إدارة النّفايات بكل أنواعها.

تستثمر الشّركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة، بيئة، الطّاقات لقيادة التّغيير وتعمل على تعزيز ثقافةٍ جديدةٍ في مجال إدارة النّفايات، وفق ما تذكره الشّركة في النّبذة التعريفية عنها عبر لينكد إن، وتضيف أنّه وفقاً لرؤيتها فإن الاستخدام الفعّال للموارد الطّبيعية والتقليل من الآثار الضارّة على البيئة، يساعد في الحصول على أساسٍ ثابتٍ لتعزيز الاستدامة الاقتصادية والبيئية للمجتمع المحلّي والأجيال القادمة.

تعمل شركة بيئة العُمانية، على إدارة النّفايات، سواءً البلدية أو الصّناعية أو الرّعاية الصّحيّة، وتساعد على ربط مقدمي الخدمات في قطاع إدارة النفايات مع بعضهم البعض.

خلال مايو الفائت من العام 2023 الجاري، وقّعت الشّركة العُمانية مذكّرة تفاهمٍ مع شركة رحّال لاستخدام الذّكاء الصّناعي، في عمليات مراقبةِ وتفتيش الحاويات.

شركة إيميا باور الإماراتية

  • عام التّأسيس: 2016.
  • رئيس مجلس الإدارة: حسين النويس.
  • مجال العمل: الطاقة المتجدّدة.

تقول شركة إيميا باور (AMEA Power) الإماراتية في أحد منشوراتها عبر صفحتها الرّسمية في فيسبوك، إنّ مفهوم الاستدامة متأصّلٌ بشكلٍ عميقٍ في استراتيجيتهم المؤسساتية، وتضيف أنّهم ملتزمون التزاماً قوياً بإعطاء الأولوية لرفاهية البيئة وكلّ المجتمعات التي تستضيف مشاريعهم، حيث يعملون لخلق مستقبلٍ أكثر اخضراراً.

شهر أغسطس الفائت من العام 2023 الجاري، وقّعت الشّركة ومقرّها دبي، عقداً مع حكومة جيبوتي يقضي بشراء الطّاقة لمدّة 25 عاماً، لتدشين مشروع طاقةٍ شمسيةٍ كهروضوئيةٍ بقدرة 25 ميغاواط. إذ يساعد هذا المشروع جيبوتي في الوصول إلى الهدف بتقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بنحو 40 في المئة حتى عام 2030.

وتمتلك الشّركة الكثير من مشاريع الطاقة المتجدّدة في منطقة الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا، مثل حصولها الحقِّ في تدشين محطّةٍ للطاقة الشّمسية الكهروضوئية بقدرة 120 ميغاواط في جنوب إفريقيا، شهر ديسمبر من عام 2022 الفائت، حيث أنّ الشّركة الإماراتية أكبر مساهمٍ في المشروع الذي تصل كلفته إلى 120 مليون دولار أميركي.

شركة تدوير السعودية

  • عام التّأسيس: 2016م.
  • العضو المنتدب: ناصر بن محمد الذويب.
  • مجال العمل: إعادة التدوير.

تقدّم شركة تدوير السعودية العديد من الحلول، لإعادة تدوير بقايا الأجهزة الكهربائيّة والإلكترونيّة، وتمتلك الكثير من العملاء، أبرزهم البنك السّعودي للاستثمار، وشركة دور للضيافة وغيرهم.

يبرز الأثر الكبير للشركة السّعودية الرّائدة في إعادة تدوير البقايا الإلكترونيّة، من خلال الاتفاقيات العديدة التي وقّعتها، مثل توقيع عقدٍ مع شركة البوابة للاتصالات وتقنيّة المعلومات، بهدف إعادة تدوير الكابلات النّحاسية المستعملة.

ومذكّرة تفاهمٍ أخرى مع المؤسّسة العامة لتحلية المياه المالحة، لإعادة تدوير مخلّفات محطّات تحلية المياه، ومذكّرةٍ ثالثةٍ مع وزارة الاتصالات السّعودية لإعادة تدوير مليون جهازٍ بفترةٍ لا تتجاوز الخمس سنواتٍ.

شركة حلول المياه المستدامة القابضة

  • عام التّأسيس: 2005م.
  • الرّئيس التّنفيذي: أحمد الشامسي.
  • مجال العمل: حلول المياه المستدامة.

تعمل شركة حلول المياه المستدامة القابضة، على تحويل ومعالجة المياه ومياه الصّرف الصّحي، لتصبح صالحةً للاستخدام بما يساهم في تعزيز الاقتصادِ ويرتقي بجودة الحياة.

خلال مايو 2023م، أعلنت الشّركة الإماراتية عن توقيع اتفاق شراكةٍ مع مجموعة كيزاد، بهدف تطوير وتشغيل محطّةٍ لمعالجة المياه المحلّاة، في خطوةٍ تتوافق مع أهداف استراتيجيّة الأمن المائي الإماراتيّة 2036، لتعزيز حلول المياه المستدامة. وتقدم الشّركة الإماراتية حتى اليوم أنظمةَ ريٍّ للعديد من الفعاليات الإماراتيّة، مثل: مزرعة النّهضة، وقصر الوثبة، وشاطئ السّعديات للغولف، وقصر الإمارات.

خلال يونيو 2023، وقّعت شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة، طاقة، اتفاقاً نهائياً للاستحواذ على شركة حلول المياه المستدامة القابضة، لقاء 463.2 مليون دولارٍ أميركي، بهدف الجمع بين إدارة المياه التي تمّت إعادة تدويرها، وبين أعمال طاقةٍ في مجال خدمات تحلية المياه.

شركة إنفنيتي المصرية

  • عام التّأسيس: 2014م.
  • الشّريك المؤسّس والرّئيس التنفيذي: محمد إسماعيل منصور.
  • مجال العمل: حلول الطّاقة المتجدّدة.

تعتبر شركة إنفنيتي Infinity المصرية المزوّد الوحيد المخصّص لحلول الطاقة المتجدّدة في مصر، وتقوم بتطوير حلول الطّاقة النّظيفة في الكثير من القطاعات منذ نحو عقدٍ من الزّمن. 

تقود الشّركة المصرية بلادها نحو مستقبلٍ مستدامٍ، عبر وضع حلول طاقةٍ مطوّرةٍ بدقّةٍ وجدّيةٍ على الصّعيد التّجاري، حيث توفّر وصولاً فعّالاً ومستداماً لموارد الطّاقة للجميع. وبحسب ما جاء بصفحتها الرّسمية في لينكد إن، فإن حجم استثماراتها حتى اليوم وصل لنحو 350 مليون دولارٍ أميركي، وهو ما يعادل نحو 235 ميغاواط عبر ستّة مشاريعَ تشغيليّةٍ.

توفّر الشّركة خدماتِ توزيع الطّاقة وحلول شحن السّيارات الكهربائية، كذلك تعمل على تزويد فئاتٍ متنوّعةٍ بالطّاقة، مثل: المدن والبنية التّحتية، إضافةً إلى الفعاليات التّجارية والصّناعية، وأيضاً المنازل.

كما أنّها أكبر مساهمٍ مصريّ في مجمّع بنيان للطاقة الشّمسية، التي تعتبر أكبر محطّة طاقة كهروضوئية في إفريقيا، بقدرةٍ وصلت إلى 1650 ميغاواط.

شاهد أيضاً: المبادرات الخضراء في دول مجلس التعاون الخليجي قبيل مؤتمر COP28

الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير.. سرك SIRC

  • عام التّأسيس: 2018.
  • الرّئيس التّنفيذي للمجموعة: زياد محمد الشيحه.
  • مجال العمل: إدارة النّفايات وإعادة التدوير.

الشّركة السّعودية الاستثمارية لإعادة التدوير.. سرك SIRC، واحدةٌ من شركات صندوق الاستثمارات العامة، التي تمّ تأسيسها لتطوير وامتلاك وتشغيل وتمويل الأنشطة المختلفةِ، لجميع أنواع النّفايات في المملكة العربيّة السّعودية. ومن خلال أعمالها وإنجازاتها، تساهم الشّركة السّعودية في تحقيق أهدافِ رؤيةِ 2030، ودعم نجاح المبادرات المتنوّعة التي حدّدها الإطار التّنظيمي الوطنيّ.

الهدف من الشّركة تعزيز عمليات إدارة النّفايات وإعادة التّدوير في السّعودية، خلال شهر يوليو 2023 وقّعت الشّركة اتفاقيةً مع الشّركة الوطنية للتنمية الزّراعية، نادك، من أجل إعادة تدوير ما يزيد عن 150 ألف طنٍ من روث الأبقار سنوياً، وخلال أغسطس من العام ذاته، اجتمعت الشّركة مع شركة المقرّ للتطوير والتّنمية ومجموعةٍ بيئيةٍ، لهدف تشكيل تحالفٍ مستقلٍّ لإدارة ومعالجة النّفايات الصّلبة في المدينة المنوّرة.

شركة كرم سولار للطاقة الشمسية 

  • عام التّأسيس: 2011م.
  • الشّريك المؤسّس والمدير التّنفيذي: أحمد زهران.
  • مجال العمل: الطّاقة المتجدّدة.

تعمل شركة كرم سولار للطاقة الشّمسية في مصر KarmSolar، على تطوير حلولٍ مبتكرةٍ للطاقة الشّمسية، للتّطبيقات خارج الشّبكة أو على الشّبكة، كذلك تقديم تطبيقاتِ الطّاقة الشّمسية المستقلّة الجاهزة، وتَعِدُ الشّركة بأنّ تطبيقاتها ستكون قادرةً على المنافسة مع الوقود الأحفوري لناحية الكُلفة.

يرى القائمون على الشّركة المصرية، أنّه يمكن دمج حلول الطّاقة الشّمسية المستقلّة الخاصّة بهم بسهولةٍ، مع الحلول المستدامة الأخرى المتاحة في السّوق، مثل: كفاءة البناء، والزّراعة العضوية، وحلول دورة المياه المغلقة "الزّراعة المائية"، من أجل دعم تطوير حلولٍ شاملةٍ عبر مختلف القطاعات.

وخلال عام 2022 باتت شركة كرم سولار، أوّل شركةٍ مصريةٍ خاصّةٍ تحصل على تصريحٍ لتوزيع 10 ميغاواط من الكهرباء في مرسي علم خارج الشّبكة الحكوميّة.

شركة إيكارو لتدوير المخلفات الصلبة

  • عام التّأسيس: 1997م.
  • المدير العام ورئيس مجلس الإدارة: هشام شريف.
  • مجال العمل: إدارة ومعالجة النّفايات.

تقدّم الشّركة المصرية لتدوير المخلّفات الصلبة إيكارو Ecaru، كافّة أنواع الخدمات المتعلّقة بإدارة ومعالجة النّفايات، ومن أنشطتها، التخلّص من المخلّفات الزّراعية، والنّفايات البلدية الصلبة، وإعادة تدويرها لإنتاجِ مختلفِ أنواع المنتجات بما فيها السّماد العضوي للزراعة.

ولا يقتصر عمل الشّركة في مصر فقط، إنّما تمتلك مشاريع في عددٍ من البلدان العربية مثل ليبيا، والأجنبية مثل قبرص وإثيوبيا.

شاهد أيضاً: التلمذة الصناعية الجيدة تجذب دول العالم بحثاً عن تنمية مستدامة

في النّهاية لا بدّ من معرفة أنّ تقديم الخدمات البيئية وانتشار الشّركات التي تقدّم تلك الخدمات أمرٌ غايةٌ في الأهميّةِ، خصوصاً بالنّسبة للبلدان التي تحتضنها، إذ تحقّق تلك الشّركات أثراً عظيماً في محيطها، لكن في المقابل فإنّ تحقيق التنمية المستدامة كمبدأ عالميّ، يقتضي أن تتوسّع رقعة انتشار تلك الشّركات وتقديم المزيد من الخدمات البيئية في كلّ دول العالم. لأنّ العالم ومع التّغييرات المناخية المستمرّة والتّهديدات الكبيرة للموارد، إمّا أن ينجو بجميع سكانه، أو لا، بغضّ النّظر عن البلدان والأعراق والانتماءات المختلفة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: