الرئيسية الريادة بيئاتُ عملٍ مميزةٍ: أبرز الشركات الناشئة في البحرين

بيئاتُ عملٍ مميزةٍ: أبرز الشركات الناشئة في البحرين

مشاريعٌ ناجحةٌ أثبت قدرتها على الإبداع والتميز في مختلف المجالات العمليّة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

تصدرّت البحرين خلال العامِ الجاري، واحتلّت مركزاً متقدّماً لها ضمنِ العشر بيئاتٍ الأفضلَ أداءً في مجالِ دعمِ الشّركاتِ النّاشئةِ، حيث توفّرُ البحرين بيئةً مثاليّةً لاحتضانها في منطقةِ الشّرقِ الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك وفقاً للتّقريرِ العالميِّ لمنظوماتِ المؤسّساتِ النّاشئةِ للعام الجاري 2023.

وتتواجدُ في البحرين العديدُ من الشّركاتِ النّاشئةِ في كثيرٍ من المجالاتِ، حيثُ توفّر للعملاء خدماتٍ جيّدةٍ، ولرياديي الأعمالِ بيئةً خصبةً لإطلاقِ مشاريعهم المُتميّزةِ.

أبرز الشركات الناشئة في البحرين 

في الحقيقةِ يبدو من الحيرّة اختيارُ الحديثِ عن شركاتٍ ناشئةٍ بعينها، مع وجودِ هذا الكمِّ الكبيرِ منها في البحرين، وفيما يلي أبرزها:

شركة كارتون بلانيت Cartoon Planet

  • تاريخ التأسيس: 2013م.
  • اسم المؤسس: محمد حسين المهدي.
  • مجال العمل: الإنتاجُ الإعلاميُّ.

هي شركةٌ متخصّصةٌ بالفنونِ البصريةِ والرّسوماتِ الرّقميّةِ، أسّسها الشّابُ محمد حسين المهدي، وهو ذاته مخترعُ شخصيةِ الرّجلِ الخليجيّ. وتعتبر ُشركة كارتون بلانيت Cartoon Planet الأولى من نوعها في البحرين، التي تُقدّم العديدَ من خدماتِ الإنتاجِ الإعلاميّ، مثل: الكاريكاتير، والرّسم الرقميّ بحرفيةٍ وجودةٍ عاليةٍ.

ويقولُ مؤسّس الشّركةِ: إنّ زبائنه هم الشّركات التي تريدُ ابتكارَ هويّتها الخاصّةِ بطريقةٍ إبداعيّةٍ محفّزةٍ، كذلك الحكوماتُ الإلكترونيّة، والأندية الرّياضيّة، وكافّة أنواعِ المؤسّسات والشّركات الأخرى.

شركة سكيبلاينو Skiplino

  • تاريخ التأسيس: 2015م.
  • اسم المؤسس: زمان أ. زمان، والحارث العطوي، وريكاردو غاسبر.
  • مجال العمل: التّكنولوجيا، والمعلومات، والإنترنت.

تطبيقُ شركة سكيبلاينو Skiplino الذي يعملُ على المنظومةِ السّحابيّة، يعملُ على تقليلِ وقتِ الانتظارِ ما أمكن، تحت شعارِ: أنّ الحياةَ أقصرَ من أن تُضيّعَ وقتكَ منتظراً في الطّوابير. ويقولُ مؤسّسو الشّركةِ في النّبذةِ التّعريفيّةِ عنها: إنّ التّطبيقَ يمنحُ الشّركاتَ رؤيةً أوضحَ عن أنشطةِ الأفرعِ والبياناتِ التّفصيليّةِ، ما يُساعدُ على رفعِ جودةِ الخدماتِ، ويزيدُ من رضا العملاء.

يَعدُّ التّطبيقُ عملاءه، بأنّهم لن ينتظروا في الطّوابير أمامَ البنوكِ، والمؤسّساتِ الماليّةِ، وشركاتِ الاتّصالاتِ، أو أيّ شركةٍ أخرى. إذ يسمحُ التّطبيقُ لكلّ العملاء، بحجزِ دورهم في طابورِ الانتظارِ الخاصّ بالمؤسّسةِ التي يريدون الذّهابَ إليها، ما يجعلهم يتفادون الانتظارَ طويلاً ريثما يحينُ دورهم.

شركة أونيجك ONEGCC

  • تاريخ التأسيس: 2016م.
  • اسم المؤسس: الحارث العطوي.
  • مجال العمل: خدمات الموارد البشريّة.

شركة أونيجك ONEGCC هي عبارةٌ عن منصّةِ توظيفٍ رقميّةٍ، تساعدُ في تأمينِ الوظائفِ بدولِ الخليج العربي، حيثُ تستخدمُ ميّزاتِ مطابقةِ المهاراتِ، بهدفِ التّشبيك بين الباحثين عن الوظائفِ وبين المؤسّساتِ التي تحوي شواغرَ وظيفيّةٍ.

لا يتوقّفُ دورها عند هذا الحدِّ، حيث تُصنِّفُ الباحثين عن عملٍ بناءً على اختصاصاتهم ومجالِ عملهم وخبراتهم، ثم تُقدّم لهم الاستشاراتِ اللّازمة وكل الأدواتِ المناسبةِ، التي تساعدهم في الحصولِ على الوظيفةِ التي يريدونها.

شركة ملاعب malaebapp

  • تاريخ التأسيس: 2016م.
  • اسم المؤسس: أحمد الراوي وياسر عبد العزيز.
  • مجال العمل: خدمات الرّياضة.

يمنحُ تطبيق شركة ملاعب malaebapp لكل مشتركيه، إمكانيّةَ حجزِ ملاعبِ كرةِ القدمِ حين يرغبون، إضافةً إلى مساعدتهم في تشكيلِ الفرقِ الخاصّة بهم، والتّنافسَ مع الفرقِ الأخرى، وحتى إن لم يكتمل فريقُ أحدهم، سيساعدُ التّطبيقُ على اختيارِ باقي الأعضاءِ.

توسّع التّطبيقُ في عددٍ من الدّول الخليجيّةِ، مثل: المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، إضافةً إلى سلطنة عمان، ودولة الكويت. كما يؤمن مؤسسو شركة ملاعب malaebapp بأنّ القادمَ سيكون أجملَ، وسيحقّقون النّجاحاتِ الكبيرةِ، ويعملون بشغفٍ على الوصولِ بتطبيقهم نحو مراتب متقدمة مستقبلاً.

وفي عام 2017م، قال المؤسّس المُشاركُ في التّطبيقِ، أحمد الراوي، في حديثٍ مع ستارتب بحرين: إنّه سعيدٌ للغايةِ برؤيةِ التّقدم الذي أحرزه التّطبيق، حيث نما حينها في أربعةِ بلدان، وكان يستخدمهُ وقتها أكثر من 100 ألف لاعبٍ.

شركة كالو CALO

  • تاريخ التأسيس: 2019م.
  • اسم المؤسس: أحمد الراوي ومؤيد المؤيد.
  • مجال العمل: تقديم وجباتٍ صحيّةٍ للأشخاصِ المشغولين.

تُعرّفُ شركة كالو CALO عن نفسها عبر موقعها في لينكد إن، بأنّها عبارةٌ عن تطبيقٍ يُقدّمُ خططَ وجباتٍ خاصّةٍ بالأشخاصِ المشغولين، عبر استخدام خوارزميّاتٍ غذائيّةٍ، يتمُّ تصميمها من قبل أخصّائيي التّغذيةِ، والطّهاةِ إضافةً لمهندسي البرمجياتِ.

في عام 2022م الفائت، احتلّت الشّركةُ مكاناً لها في قائمةِ فوربس لأكثرِ الشّركاتِ جمعاً للتٌمويل حولَ العالمِ، وحظيت في المرتبةِ الثّانيةِ بحرينياً والـ 38 على مستوى الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا، بتمويلٍ تجاوزَ الـ 26.5 مليون دولارٍ أميركيٍّ. وتعملُ الشّركةُ حاليّاً في البحرين والإمارات، إضافةً إلى السّعودية، والكويت، وتطمحُ للنّمو في بلدانٍ أخرى خلال المستقبلِ القريبِ.

شاهد أيضاً: أفضل 10 شركات ناشئة في السعودية

شركة رين rain

  •  تاريخ التأسيس: 2019 م.
  • اسم المؤسس: عبد الله المعيقل، يحيى بدوي، جوزيف دالاجو، إيه جيه نيلسون.
  • مجال العمل: تداول العملات الرقميّة.

احتلّت شركة رين rain، لتداولِ العملاتِ الرقميّةِ، المرتبةَ الأولى بحرينياً والسّادسة عربيّاً في قائمة فوربسِ لأكثرِ الشّركاتِ النّاشئةِ حصولاً على تمويلٍ، عام 2022م، بإجمالي تمويلٍ وصل حتى 118 مليون دولارٍ أميركيٍّ.

تم تسجيلُ شركة رين rain في البحرين عام 2017م، إلّا أنّها بدأت عملها الفعليّ عام 2019م، حين حصلتَ من مصرفِ البحرين المركزيّ على ترخيصِ تبادلِ الأصولِ المُشفّرةِ، وتسمحُ بشراءِ وبيعِ وتخزينِ العملات المشفرة المعتمدةِ، في كلّ دولِ الخليج العربي إضافةً إلى تركيا.

شركة فرمندايت fermendiet

  • تاريخ التأسيس: 2020م.
  • اسم المؤسس: أريج المعتوق.
  • مجال العمل: الطّعام المُخمَّر.

فازت شركة فرمندايت fermendiet بالمركزِ الأوّلِ خلالَ مسابقةِ ستار أب بحرين في وقتٍ سابقٍ من العامِ 2023م الجاري، بوصفها تُقدّم نموذجَ عملٍ فريدٍ يتماهى مع احتياجاتِ السّوقِ، ويؤمّنُ للزبائنِ بدائلَ صحيّةً جيّدةً. مع العلم، الشّركةُ عبارةٌ عن معملٍ بحرينيٍّ لإنتاجِ الطّعامِ المُخمَّرِ، وبالإمكانِ توصيلُ أيّ نوعٍ من منتجاتهِ إلى حيث يطلبُ العميلُ.

شاهد أيضاً: 10 شركات عربية ناشئة متميزة في مجال إعادة التدوير

يبدو مجالُ عملِ الشّركاتِ النّاشئةِ ورياديي الأعمالِ واعداً جداً في البحرين، الذي يسعى لاستقطابِ كافّة الأفكارِ المِتميّزةِ بغضِّ النِظرِ عن جنسيّةِ ريادي الأعمالِ، ما يُمكن أن يصبحَ مثاليّاً جدّاً للعديدِ من روّاد الأعمالِ العرب، الذين يعيشونِ في بلدان قد لا تكون بيئتها ملائمةً لطموحهم ومجالِ أعمالهم وأفكارهم.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: