الرئيسية الأخبار أسبوع من التمويل: شركات ناشئة في المنطقة تجمع أكثر من 162 مليون دولار

أسبوع من التمويل: شركات ناشئة في المنطقة تجمع أكثر من 162 مليون دولار

ملخص أخبار التمويل في منطقة الشّرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول مجلس التّعاون الخليجيّ في الأسبوع الماضي (6-12 نوفمبر)

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

"أسبوعٌ من التّمويلِ" هو تقريرُنا الأسبوعيُّ لمُلخّصِ الأموالِ التي جمعتها الشّركاتُ النّاشئةُ في منطقةِ الشّرق الأوسط ودول مجلس التّعاون الخليجيّ. في الأسبوعِ المُنصرمِ، تمكّنتالشركات الناشئة في هذه المنطقةِ من جمعِ أكثرَ من 162 مليون دولارٍ. وشكّل إصدارُ السّندات المُقوّمة لشركةِ "إم إن تي-هالان" المصريّةِ، والتي بلغت 130 مليون دولار، ما يُقارب 80% من إجماليّ الأموالِ المُعلنِ عنها في هذا الأسبوع.

وكان لشركاتِرأس المال الجريء نشاطٌ لافتٌ في هذا الأسبوعِ، حيثُ أعلنتْ "رايفن كابيتال"، ومقرُّها في تورونتو ووادي السيليكون، عن تأسيسِ صندوقٍ جديدٍ سيكونُ مقرُّه في المنطقةِ الماليّةِ الدّوليّةِ بدُبي، واستثمارُ شركةِ وادي الرّياض في صندوقِ بذور "فلات6لابس"، وكذلكَ إعلانُ صندوقِ خليفة لتطويرِ المشاريعِ في أبوظبي عن منتجاتٍ جديدةٍ لدعمِ روّاد الأعمال. واطّلعوا على تقريرنا الكامل للاستثمارات أدناه.

MNT-Halan تجمع 130 مليون دولار في إصدار سندات التوريق

أضافت الشّركةُ المصريّةُ "إم إن تي-هالان"، والتي أصبحتْ أوّل يونيكورنٍ في مجالِ التّكنولوجيا الماليّةِ في البلادِ في وقتٍ سابقٍ من هذا العام، 130 مليون دولارٍ إلى تمويلها من خلالِ صفقةِ تورقٍ في الأسبوعِ الماضي، ليصل إجماليُّ رأسِ المالِ الذي جمعتهُ هذا العام إلى 400 مليون دولار. جُمعت الأموالُ من شركةِ "شيميرا أبوظبي"، التي استثمرتْ أكثرَ من 200 مليون دولارٍ مقابلَ أكثر من 20% من الشّركةِ. سيرفع مستثمرون دوليّون غير معلنين 60 مليون دولارٍ إضافيّةٍ من رأس المال الأساسيّ.

مؤسسة TMRW تستثمرُ في "سوبرجيرز جيمز" بمبلغ غير مُعلَن

قامت مؤسسةُ "تمرو" المقرُّها من مقرّها في الإماراتِ العربيّة المتّحدة بالاستثمارِ في استوديو ألعابِ السّباقِ "سوبرجيرز جيمز" بمبلغٍ غير مُعلنٍ. وجاء هذا الإعلانُ مع تأكيدٍ أنّ الرّئيسَ التّنفيذيّ ومؤسسَ "تمرو"، سيفات يرلي، سيعملُ في المجلسِ التّنفيذيّ لـ"سوبرجيرز".

Ajras السعودية تختتم جولة استثمار بقيمة 28 مليون دولارٍ

أغلقتْ شركةُ التّكنولوجيا العقارية السعودية "أجراس" جولةَ تمويلِ بذورٍ بقيمةِ 28 مليون دولارٍ، وتشملُ أسهمَ الملكيّةِ وتمويل الدُّيونِ، بمشاركة "مدارك الدُّوليّة". وستُساعدُ جولةُ التّمويل هذه الشّركة التي مقرّها في العاصمة السعوديّة الرّياض على تبسيطِ عمليّاتِ تأجيرِ العقارات التّجارية.

CloudFret المغربية تختتم جولة تمويل بقيمة 2.1 مليون دولار

جمعت "كلاودفريت" المغربيّةُ 2.1 مليون دولارٍ في جولةِ تمويلٍ بقيادةِ "أفري موبيليتي" (AfriMobility) و"أزور إنوفيشن فند" (Azur Innovation Fund). ستُسرّع الأموالُ توسُّعَ الشّركةِ النّاشئةِ إلى مرسيليا، وستحسن حلولها المدفوعةِ بالذّكاءِ الاصطناعيّ. كما تهدفُ "كلاودفريت"، التي تساعد على تحسين قدرة شاحنات البضائع من خلال سدّ الفجوةِ بين الشّاحنين والنّاقلين، إلى مُضاعفةِ عددِ موظّفيها بحلول نهاية عام 2024.

شاهد أيضاً: شراكة تكنولوجية واعدة بين مكتب الذكاء الاصطناعي و"كور 42"

COGNNA السعودية تغلق جولة تمويل بذور بقيمة 2.25 مليون دولار

أغلقتْ منصّةُ الكشفِ عن التّهديداتِ السّيبرانيّةِ والاستجابةِ لها "كوجنا"، ومقرُّها السّعوديّةُ، جولةَ استثمارِ بذورٍ بأكثرِ من 2.25 مليون دولارٍ. وقادت الجولةُ شركةَ "إمباكت 46"، بمشاركةِ "فيجن فنتشرز" و"فيث كابيتال"، بين مستثمرين آخرين.

ويُذكر أيضاً:

  • استثمرت شركةُ وادي الرياض في صندوقِ بذور "فلات٦لابس" (Flat6Labs) للشّركات النّاشئة.

  • أطلقت "رايفن كابيتال" (Raiven Capital)، ومقرُّها تورونتو ووادي السيليكون، صندوقاً جديداً بقيمة 125 مليون دولارٍ في مركزِ دبي المالي الدولي (DIFC). سيركّز الصندوق على روّاد الأعمال العاملين في مجالات الذكاء الاصطناعي، وإنترنتِ الأشياءِ، وتقنيةِ السّجلّ الموزّعِ، مع تركيزٍ على المنصّاتِ الرّقميّة التي تُطوّرُ حلولاً في سلاسل القيمة في الطّاقة، والغذاءِ، والصّحة، والماليّة، وغيرها من القطاعات.

  • أطلقَ صندوقُ خليفة لتطويرِ المشاريعِ في أبوظبي سبعة منتجات تمويليّة جديدةٍ، لدعمِ النّظام البيئيّ لريادةِ الأعمالِ في البلاد.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: