الرئيسية الريادة أفضل 10 شركات ناشئة في السعودية

أفضل 10 شركات ناشئة في السعودية

شركاتٌ سعوديةٌ بامتياز، معظمها مملوكٌ من قبل الشباب السعودي ذي الإرادة القوية والفكر الإبداعي.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يبدأُ الأمرُ بفكرةٍ صغيرةٍ غير متوقّعة، ثمّ ينتهي بك المطافُ كصاحبِ شركةٍ ناشئةٍ، هذا ما جرى في العديد من الشّركات النّاشئة في المملكة العربيّة السّعوديّة، والّتي تمكّنت من الاستمرارِ رغم الأزمات الاقتصاديّة العالميّة، وما رافقها من تحدّياتٍ كثيرةٍ أرخت بثقلها على روّاد الأعمال في منطقة الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وبلغ حجم التّمويل في السّعوديّة نحو 450 مليون دولار خلال النّصف الأوّل من العام الذّاتيّ، لتأتي في المرتبة الأولى قياساً ببقيّة الدّول في المنطقة العربيّة وشمال إفريقيا، وفق MAGNiTT.

أفضل الشركات الناشئة في السعودية

يوجدُ في السّعودية أكثر من 101 شركة ناشئة اليوم، يمتلكُ غالبيتها روّاد الأعمال السّعوديّون، بواقع نحو 76 شركة، إذ من الواضح أنّ هناك اهتماماً كبيراً من المجتمع السّعوديّ بتلك الشّركات، بما يتناسب مع توجّه المملكة للاعتماد في اقتصادها على أمورٍ أخرى غير النّفط، تنفيذاً لرؤيتها حتى عام 2030.

واختارت منصّة LinkedIn، عشر شركاتٍ ناشئةٍ في السّعودية لتكون الأفضل ضمن قائمتها (أفضل الشّركات النّاشئة في الدّول العربيّة)، واعتمدت المنصّة على 4 ركائز أساسيّة في اختيارها للشّركات، مثل مدى نجاح تلك الشّركات في جذبِ المواهبِ، ومصلحةِ الباحثين عن عملٍ، إضافةً إلى نموّ الموظّفين، والمشاركة مع الشّركة وموظّفيها.

شركة تمارا Tamara

  • تاريخ التّأسيس: 2020 م.
  • اسم المؤسّس: روّاد الأعمال السّعوديّون عبد المجيد الصيخان، وتركي بن زرعه، وعبد المحسن البابطين.
  • مجالُ العملِ: قطاع التّقنيّة الماليّة.

تقول ُشركة تمارا Tamara، أنّها تمتلكُ الشّغف لتطوير وتقديم الحلول الّتي تخصّ المدفوعات، كما أنّها تحاول المساهمة في مساعدة المجتمع بالحصول على الحريّة الماليّة. وتُعتبر شركة تمارا، الّتي تمنح العملاء تجربةَ التّسوّق الآن والدّفع اللّاحق، أوّل شركة في هذا القطّاعِ، الّتي تحصلُ على تصريح البنك المركزيّ السّعوديّ، لتجربة منتجاتها في البيئةِ التّشريعيّة التّجريبيّة.

حصلت الشّركةُ خلال جولةِ تمويلٍ بقيمةِ 150 مليون دولار أميركيٍّ، من بنك غولدمان ساكس، في وقتٍ سابقٍ من العام 2023م الجاري.

شركة لوسيديا Lucidya

  • تاريخ التّأسيسِ: 2016 م.
  • اسم المؤسّس: عبد الله عسيري.
  • مجالُ العملِ: تحليل محتوى وسائل التّواصل والمواقع الإخباريّة.

تقدّم شركة لوسيديا Lucidya خدماتها للشّركات، وتساعدهم على فهمِ عملائهم وخدماتهم بطريقةٍ أفضل، من خلال تحليلها لتفاعلِ مستخدمي وسائل التّواصل الاجتماعيّ، وتعتمدُ في عمليّة الرّصد والتّحليل على الذّكاء الاصطناعيّ.

بمجرّد تقدّم إحدى الشّركاتِ لطلب عرض من موقع لوسيديا، سيتمّ على الفور إجراء لقاءٍ يشرح من خلاله الموظّفون، كيفيّة تقديمهم المساعدة، وتخصيص الخدمات المناسبة للعرض المطلوب، وبعد ذلك يتمّ توقيع العقد بعد الاتفاق.

خلال عام 2022م، حظيت الشّركة على 6 ملايين دولار، خلال جولةٍ تمويليّةٍ شارك فيها، مستثمرون من الشّركة ذاتها، إضافةً إلى مجموعة الرّشاد، وشركة "إم إيه إل فنتشرز"، وقادها صندوق رؤى للنّموّ.

شاهد أيضاً: القواعد الخمس الجديدة للشركات النّاشئة

شركة نعناع Nana

  • تاريخُ التّأسيسِ: 2016 م.
  • اسمُ المؤسّس: أحمد السمعاني، وسامي الحلوة، وعبد المجيد الصوخان.
  • مجالُ العملِ: توصيل البقالةِ.

رغم مجال عملها البسيطِ وغير المعقّد، فإن شركة نعناع Nana النّاشئة، نجحت في الحصول على 133 مليون دولار، خلال جولةِ تمويلٍ العامِ الجاري، شارك فيه عدّة مستثمرين من بينهم مجموعة سلطان، والمملكة القابضة. ومن هنا تبرزُ قيمة الأفكار البسيطة في نجاحِ الشّركات النّاشئة، الّتي يعتمد نجاحها بالدّرجة الأولى، على مدى قدرتها لتلبيةِ احتياجاتِ الشّريحة الأكبر من النّاس والعملاء.

الشّركة الّتي تتّخذُ من العاصمة السّعوديّة الرياض مقرّاً لها، تتخصّصُ في مجال شراء الاحتياجات اليوميّة ومواد البقالة، ولا تتجاوز مدّة تنفيذ أيّ طلب فيها أكثر من ربع ساعة فقط. وتعملُ نعناع حاليّاً في 14 مدينة سعوديّة، ويستطيعُ مقدّمو الطّلبات دفع ثمن البقالةِ عند الاستلام، أو أونلاين حين طلبهم للحاجيّات، إضافةً لذلك فإنّهم يمتلكون خيار تجهيز الطّلبات وجدولتها لطلبها في وقتٍ لاحقٍ.

شركة زد Zid

  • تاريخُ التّأسيس: 2017 م.
  • اسم المؤسّس: مازن الضّراب، وسلطان العاصمي.
  • مجال العمل: التّجارة الرّقميّة.

يعملُ في شركة زد Zid نحو 35 موظّفاً وموظّفةً، مهمّتهم العمل على تطويرِ المتاجرِ الإلكترونيّة للتّجار بطريقةٍ احترافيّةٍ، كما أنَّ الشّركة تتيحُ لعملائها كافّة الحلول العمليّة والجاهزة، ولا تطلب إليهم امتلاك أيّ خبراتٍ سابقةٍ. كما أنّ فريق الشّركة يُدرّبُ المستخدمين، ويمنحهم الخبراتِ والاستشاراتِ اللّازمة في مجال التّجارة الإلكترونيّة.

وخلال العام 2022م الفائت، جمعت زد 50 مليون دولار أميركي خلال جولةٍ تمويليّةٍ من الفئة ب، ويُقدّر حجم مبيعاتها بأكثرِ من 140 مليون سعوديّ سنويّاً، كما أنّها تحقّق معدّل نموٍّ بمعدّل 5 أضعافٍ في السّنةِ الواحدةِ.

شركة ليندو Lendo

  • تاريخُ التّأسيس: 2019 م.
  • اسم المؤسّس: أسامة الرّاعي، ومحمد جوابرة.
  • مجال العمل: التّكنولوجيا الماليّة.

تقدّمُ شركة ليندو Lendo مجموعةً متعدّدةً من منتجاتِ تمويل الشّركات سواء كانت صغيرةً أم متوسطّةً، إضافةً لإقراضِ الأشخاصِ، وقد حصلت على ترخيصٍ من مؤسسة النّقد العربيّ السّعوديّ. وتشتهرُ الشّركة بأنّها الأولى من نوعها، الّتي تقدّمُ خدماتِ تمويلٍ تتّفقُ مع أحكام الشّريعة الإسلاميّة في المملكة العربيّة السّعوديّة.

شركة طويق  Tweeq

  •  تاريخ التّأسيس: 2019 م.
  • اسم المؤسّس: عبد العزيز المالكي.
  • مجال العمل: خدمات ماليّة.

من خلال تطبيق طويق، يُمكن للعملاءِ فتح حسابٍ، ثم الحصول على بطاقةٍ إضافةً إلى إجراء كلّ المعاملاتِ اليوميّةِ، سواء كانت مدفوعاتٍ أم تحويلاتٍ، كذلك السّحوباتِ النّقديّة والعديدِ من الخدماتِ الأخرى، دون أن يضطرَ العميلُ لزيارةِ أيّ فرعٍ.

حصلت شركة طويق  Tweeq على ترخيصِ من البنك المركزيّ السّعوديّ، لتعمل رسميّاً في المملكة، وتقول الشّركة في معلومات التّعريف عنها، إنّها تمتلكُ فريق عمل مهمّته تقديمُ الخدمات الماليّة الآمنة، عبر المزجِ بين الاحتياجِ الفعليّ للعملاءِ والخبرات الدّوليّة في المجالِ.

شاهد أيضاً: قليل من نجاح شركة ناشئة قد يكون معضلة جمّة

شركة جاذر إن Gathern

  • تاريخ التّأسيس: 2016 م.
  • اسم المؤسّس: لطيفة التميمي.
  • مجال العمل: السّياحة.

إنّ شركة جاذر إن Gathern عبارةٌ عن سوقٍ لتأجيرِ العقاراتِ والمنشآتِ السّياحيّة، تديره النّساءُ في السّعوديّة. وبدأت الشّركةُ العملَ بتأجيرِ الشّاليهاتِ والمصايفِ، ولاحقاً تطوّرت بشكلٍ كبيرٍ لتضمّ إلى خدماتها إمكانيّة تأجير الغرفِ، والمنازلِ، والفيلاتِ.

شركة ساري Sary

  • تاريخ التّأسيس: 2018م.
  • اسم المؤسّس: محمد الدّوسري وخالد السّياري.
  • مجال العمل: التّسوّق الرّقميّ.

تعمل شركة ساري Sary كمنصّةٍ للتّجارة الإلكترونيّة بين الشّركاتِ، حيث تربطُ بين تُجّار السّلع الاستهلاكيّة الصّغار وبين تُجّار الجملة إضافة للمصنّعين، كما أنّها تربطُ الشّركات الصّغيرة والمتوسّطة بشبكةٍ واسعةٍ من المصنّعين والمورّدين.

وفي العام 2022م استحوذت الشّركة السّعوديّة على منصّة مورد المصريّة المُتخصّصة بسوقِ الجملة. وتُقدّم شركة ساري في الوقتِ الراهن، خدماتها لما يزيدُ عن 40 ألف عميل، وتنقلُ أكثر من 30 ألف منتجٍ غذائيّ، كما أنّها تعملُ في 15 مدينةٍ سعوديّةٍ.

شركة سلة Salla

  • تاريخ التّأسيس: 2016 م.
  • اسم المؤسّس: نوّاف الحريري، وسلمان بت.
  • مجال العمل: التّجارة الإلكترونيّة.

كانت شركة سلة Salla من أحدث شركات المتاجر الإلكترونيّة في السّوق السّعوديّة، إلّا أنّها وخلال أقلّ من 6 سنوات نجحت باكتساب ثقّة ما يزيد عن 13 ألف عميل، وتحقيق أكثر من 20 مليون عمليّة بيع، بما يعادل نحو 1.33 مليار دولار أميركي، حتى عام 2021م.

تُساعد شركةُ سلة Salla الشّركات الصّغيرة على إنشاء متاجر رقميّة عبر منصّتها، لعرض منتجاتها بشكلٍ مجانيٍّ، وترقيّة الاشتراك الخاص بها بناءً على رغبتها.

شركة سوم Soum

  • تاريخ التّأسيس: 2021 م.
  • اسم المؤسّس: فهد بن حسن، وفهد البسام، وبدر المبارك.
  • مجال العمل: التّجارة الإلكترونيّة.

تُقدّم شركة سوم Soum خدماتها باتجاهين اثنين، فهي تتيحُ للعملاء عرض أدواتهم الإلكترونيّة المستعملة لبيعها في المملكة العربية السعوديّة، ومن جهةٍ ثانيةٍ تُقدّم خدماتها للعملاءِ الرّاغبين بشراءِ تلك الأدواتِ. ويستطيع أيّاً كان، الوصول إلى منصّة سوم وبيع وشراء الأجهزة الإلكترونيّة المستعملةِ، والّتي يُعدّ سوق تداولها من الأمور الأكثر نموّاً على مستوى العالم.

يبدو السّوق السّعوديّ واعداً جدّاً تجاه الشّركات النّاشئة، وكلّ روّاد الأعمال، وما يميّزه عن غيره من دول مجلس التّعاون الخليجيّ، أنّ غالبيّة روّاد الأعمال في السّعوديّة هم سعوديو الجنسيّة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: