الرئيسية الريادة أبرز الشركات الناشئة في الإمارات حيثُ البيئة الداعمة لريادة الأعمال

أبرز الشركات الناشئة في الإمارات حيثُ البيئة الداعمة لريادة الأعمال

نماذجُ نجاحٍ قد تكون إلهاماً للكثير من الراغبين في تحقيق ثروةٍ كبيرةٍ وانتشارٍ واسعٍ.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هَل تمتلكُ فكرةَ شركةٍ ناشئةٍ، وتبحثُ عن بيئةٍ داعمةٍ، لا شكّ في أنَّ دولةَ الإماراتِِ العربيّةِ المتّحدةِ، ستكونُ الوجهةَ الأولى لكَ ولطموحكَ، حيثُ تعتبرُ منَ الدّولِ العربيّةِ الأكثرِ جذباً للشّركاتِ النّاشئةِ، بمَا توفّرهُ لرّوّادِ الأعمالِ من مَزايا وخدماتٍ.

حيثُ تشيرُ الإحصاءاتُ، إلى أنَّ الشّركاتِ الصّغيرةَ والمتوسطّةَ، ساهمتْ بنحوِ 53% من النّاتجِ المحلّيّ في دولةِ الإماراتِ عامِ 2019م، بزيادةٍ قدرهَا 4% عن عامِ 2018م، وهوَ ما يبرزُ الدّورَ الكبيرَ الّذي تمنحهُ الإماراتُ للشّركاتِ النّاشئةِ وروّادِ الأعمالِ.

أبرز الشركات الناشئة في دولة الإمارات

قبلَ التّعرّفِ إلى أشهرِ الشّركاتِ النّاشئةِِ في دولةِ الإماراتِ، ربّما عَلينا التّذكيرُ بماهيّةِ الشّركاتِ النّاشئةِ، والّتي تَعني أنّ أحدَ روّادِ الأعمالِ يمتلكُ فكرةً لمشروعٍ من شأنهِ أن يحلّ مشكلةً ما للنّاسِ أو في السّوقِ، إلّا أنّهُ لا يمتلكُ المالَ الكافيّ لتحقيقِ النّموّ لمشروعهِ، لذا فإنّهُ يلجأ للحصولِ على تمويلٍ من إحدَى الشّركاتِ المانحةِ، وبالطّبعِ فإنّهُ يحصلُ على المزيدِ من التّمويلِ، كلّما حقّقتْ شركتهُ نجاحاتٍ أكبرَ، وأثبتت أنّها تلّبي حاجةَ كثيرٍ من النّاسِ.

شركة ياب Yap

تقدّمُ شركةُ ياب Yap، العديدَ منَ الحلولِ والطّرقِ السّهلةِ والمرنةِ لتحويلِ الأموالِ ودفعِ الفواتيرِ المختلفةِ، إضافةً لذلكَ فهي تمنحُ العميلَ إشعاراً في وقتِ الشّراءِ والسّحبِ والتّحويلِ. وتمنحُ الشّركةُ الّتي تأسستْ عامَ 2020م، بطاقةً افتراضيّةً بتاريخِ صلاحيّةٍ محدّدٍ، لتضمنَ الأمانَ خلالَ عمليّةِ التّسوّقِ عبرَ الإنترنتِ.

في العامِّ 2022 الفائتِ، حصلتْ شركةُ ياب Yap على تمويلٍ بقيمةِ 41 مليونَ دولارٍ أميركي، ضمنَ جولةٍ تمويليّةٍ، وقالتْ إنّها نجحتْ في جذبِ ما يزيدُ عن 130 ألفِ عميلٍ منذُ تأسيسهَا.

شركة صحتك Sehteq

  • تاريخُ التّأسيسِ: 2017م.
  • اسمُ المؤسّسِ: سيف الجيبجي.
  • مجالُ العملِ: الرّعايةُ الصّحيّةُ.

توفّرُ شركةُ صحّتكَ Sehteq، تغطيةً صحيّةً لكلّ أفرادِ العائلةِ في دولةِ الإماراتِ العربيّةِ المتّحدةِ، وتوفّرُ على العملاءِ الوقتَ والجهدَ، حيثُ لا يحتاجونَ إلى الحصولِ على الموافقاتِ أو التّراخيصِ بشكلٍ مسبقٍ. كما أن عملاءَ الشّركةِ يستطيعونَ ببساطةٍ زيارةَ بوابةِ الشّركةِ عبرَ الإنترنتِ، وتقديمُ بياناتهم والمستنداتُ المطلوبةُ منهمْ، وسيحصلونَ على الموافقةِ في زمنٍ لا يتعدّى الدّقائقَ المعدودةَ.

تمتازُ شركةُ صحّتكَ Sehteq بأنّها تقدّمُ خصوماتٍ وعروضاً بشكلٍ مستمرٍّ، كمَا أنّها الشّركةُ الّتي حصلتْ على أوّلِ ترخيصٍ في الإماراتِ، لتكونَ مزوّدَ التّأمينِ الصّحيّ الّذي يعرفُ باسمِ، مسؤولِ الطّرفِ الثّالثِ، وتحتلُّ المرتبةَ التّاسعةَ في قائمةِ التّأمينِ الصّحيّ العالميّةِ.

شاهد أيضاً: 5 خطوات ضرورية لكل ريادي يسعى لتحقيق الاستدامة في الإمارات

شركة تابي Tabby

  • تاريخُ التّأسيسِ: 2019م.
  • اسمُ المؤسّس: حسام عرب.
  • مجالُ العملِ: التّكنولوجيا الماليّةُ.

تصنّفُ شركةُ تابي Tabby بأنّها أوّلُ وأكبرُ مزوّداً في منطقةِ الشّرقِ الأوسطِ، لخدمةِ "اشتري الآنَ وادفعْ لاحقاً"، ونجحتْ في جمعِ ما يزيدُ عن 30 مليونِ دولارٍ خلالَ جولاتٍ تمويليّةٍ ومن مستثمرينَ محليينَ وعالميينَ منتصف عام 2021، بينما حصلت خلال 2023 الجاري، وخلال جولةٍ تمويليةٍ جديدةٍ شهرَ مايو الفائتْ، على تمويلٍ جديدٍ رفعَ قيمةَ التسهيلِ الائتمانيّ إلى 350 مليون دولار أميركي، بقيادةِ شركةِ بارتنرز فور جروث.

تتيحُ الشّركةُ للعملاءِ، إمكانيّةَ شراءِ ما يرغبونهُ منَ المنتجاتِ الّتي تعرضهَا منصّةُ تابي، وتقدّمُ لهمْ خيارَ الدّفعِ لاحقاً خلالَ مدّةٍ زمنيّةٍ لا تتجاوزُ الـ30 يوماً، إضافةً لتوفيرهَا خدمةَ التّقسيطِ، أيّ الدّفعِ على مراحلَ محدّدةٍ وفقَ مددٍ زمنيّةٍ معيّنةٍ. وفي منصّةِ تابي مئاتُ المتاجرِ والبرانداتِ العالميّةِ، مثلُ إيكيَا، أديداسْ، سنتربوينت، وجولدنْ سنت وغيرهَا.

شركة كيتوبي Kitopi

  • تاريخُ التّأسيسِ: 2018 م.
  • اسمُ المؤسّسِ: محمد بلوط.
  • مجالُ العملِ: تكنولوجيا الغذاء.

تشتهرُ شركةُ كيتوبي Kitopi، بأنّها غيّرتْ مشهدَ توصيلِ الطّعامِ، وحتّى قطاعُ المطاعمِ أيضاً، كمَا أنّها أسستْ لمفهومِ المطابخِ السّحابيّةِ، الّذي باتَ بعدَ 3 سنواتٍ من تأسيسِ الشّركةِ من أكثرِ القطاعاتِ سرعةً في النّموّ بمجالِ تكنولوجيا الغذاءِ.

تمتلكُ الشّركةُ 60 مطبخاً في دولةِ الإماراتِ، والمملكةُ العربيّةُ السّعوديّةُ إضافةً إلى الكويتِ، ونجحتْ في رفعِ قيمتهَا السّوقيّةِ لأكثرَ من مليارِ دولارٍ، في وقتٍ قياسيٍّ. ويقومُ مبدأُ المطابخِ السّحابيّةِ، على وجودِ عددٍ من المطابخِ المترابطةِ فيمَا بينهَا، إذ يتمُّ صنعُ الطّعامِ ثمّ توصيلهِ إلى المكانِ المحدّدِ بالنّيابةِ عن كثيرٍ من المطاعمِ، تحصلُ شركةُ كيتوبي Kitopi من هَذا العملِ على 15 في المئةِ تقريباً، في حين يحصلُ المطعمُ على 85 في المئةِ.

شركة كريم Careem

  • تاريخُ التّأسيسِ: 2012.
  • اسمُ المؤسّسِ: مدصر شيخة، ماغنوس أولسون، عبد الله إلياس.
  •  مجالُ العملِ: النقلُ.

للوهلةِ الأولى، تبدو شركةُ كريم Careem النّاشئةُ، كتطبيقٍ ذكيٍّ يساعدكَ على طلبِ سيّارةِ أجرةٍ، لكنْ ما يميّزهَا عن سواهَا، أنّها تتيحُ لكَ معرفةُ كلفةِ الرّحلةِ قبلَ الطّلبِ، كذلكَ يمكنكَ الدّفعُ من خلالِ بطاقتكَ البنكيّةِ، موفّرةً عليكَ عناءَ الجدلِ مع السّائقِ حولَ أجرةِ الرّحلةِ والتّعاملِ النّقديّ معهُ. وتساعدُ شركةُ كريم Careem الأشخاصَ على الوصولِ إلى سياراتِ الأجرةِ الأقربُ لمكانِ تواجدهمْ، ونجحتْ في الحصولِ على 771 مليونِ دولارٍ.

تتواجدُ شركةُ كريم الّتي استحوذت عليها شركةُ أوبر، في ستةِ عشرَ دولةٍ، ويعملُ فيهَا ألفا موظّفٍ وموظّفةٍ، من ثلاثينَ جنسيّةٍ مختلفةٍ.

شركة إنهانس فيتنس Enhance Fitness

  • تاريخُ التّأسيسِ: 2018م.
  • اسم المؤسّسِ: طارق منير.
  • مجالُ العملِ: التّدريبُ الشّخصيّ واللّياقةُ البدنيّةُ.

تعملُ شركةُ إنهانس فيتنس Enhance Fitness، على ربطِ الأشخاصِ بالمدرّبينَ الشّخصيينَ في مناطقَ مختلفةٍ منَ العالمِ، ويمتلكُ العملاءُ حريّةَ الاختيارِ بينَ مجموعةٍ كبيرةٍ من المدرّباتِ والمدرّبينَ، بأسعارٍ متنوّعةٍ وفقَ احتياجهم واسمُ المدرّبِ أو المدرّبةِ. ويشملُ التّدريبُ العديدَ من الرّياضاتِ المتنوّعةِ، بمَا فيها السّباحةُ وفنونُ القتالِ، والبيلاتس، إضافةً إلى اليُوغا وتمارينُ اللّياقةِ البدنيّةِ، وغيرهَا.

في العامّ 2021م، نجحتْ شركةُ إنهانس فيتنس Enhance Fitness في جمعِ 3 ملايين دولارٍ أميركي، في جولةٍ تمويليّةٍ وصفتْ بأنّها واحدةٌ من أكبرِ عمليّاتِ التّمويلِ في قطاعِ اللّياقةِ البدنيّةِ بالشّرقِ الأوسطِ.

شاهد أيضاً: GITEX Global 2023: رحلة 40 عاماً من الابتكار التكنولوجي في الإمارات

شركة ذا لوكشري كلوزيت The Luxury Closet

  • تاريخُ التّأسيسِ: 2012
  • اسمُ المؤسّسِ: كونال كابور.
  • مجالُ العملِ: تصميمُ الأزياءِ.

تختلفُ شركةُ ذا لوكشري كلوزيت The Luxury Closet عن غيرهَا من متاجرِ بيعِ الملابسِ والإكسسواراتِ المستعملةِ عبرَ الإنترنت، فهيَ تتيحُ لعملائهَا إمكانيّةَ شراءِ ملابسَ من ماركاتٍ فاخرةٍ، ولمصمّمي أزياءٍ مشهورين، دونَ دفعِ تكاليفَ باهظةٍ لقاءَ ذلكَ. كما تقومُ فكرةُ الشّركةِ على السّماحِ للعملاءِ ببيعِ ملابسهمْ الباهظةُ لآخرينَ عبر منصّتها، ما يعنِي تحقيقهَا استفادةً لكلا الطّرفينِ من العملاءِ، سواءً كانَ العميلُ بائعاً أو زبوناً يريدُ الشّراءَ.

ومنذُ تأسيسهِ عامَ 2012م، نجحَ متجرُ شركةِ ذا لوكشري كلوزيت The Luxury Closet، نجحَ باستقطابِ آلافِ الأعضاءِ، إضافةً لحوالي نصفِ مليونِ زائرٍ وزائرةٍ شهريّاً، ينتمونَ لنحوِ خمسينَ دولةٍ، وتعتبرُ الشّركةُ من أسرعِ الشّركاتِ النّاشئةِ في دولةِ الإماراتِ نموّاً.

شاهد أيضاً: الإمارات في مواجهة التحديات المناخية: تحليل لأجندة COP28

تلكَ كانتْ مجرّدُ لمحةٍ صغيرةٍ عن أبرزِ الشّركاتِ النّاشئةِ في دولةِ الإماراتِ العربيّةِ المتّحدةِ، والّتي منَ المتوقّعِ أن تشهدَ ظهورَ المزيدِ من الشّركاتِ النّاشئةِ خلالَ الأعوامِ القادمةِ، نظراً للتّحفيزِ والتّشجيعِ الكبيرِ الّذي تُبديه السّلطاتُ فيها لاستقطابِ المواهبِ وروّادِ الأعمالِ.

فماذَا تنتظرونَ، ربّما تكونُ الفكرةُ الّتي تدورُ برأسكم الآنَ، نواةٌ لشركةٍ ناشئةٍ، ربّما تحقّقُ نموّاً سريعاً وتنقلكمْ بلمحِ البصرِ إلى عالمِ المالِ والأموالِ والشّهرةِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: