الرئيسية الريادة ستكون صحتك بخير دائماً.. أبرز الشركات الناشئة في قطر

ستكون صحتك بخير دائماً.. أبرز الشركات الناشئة في قطر

مشاريعٌ استثماريةٌ مميزةٌ في بيئة عمل مثالية تعكس توقعات مبشرة للمجتمع الاقتصادي في قطر

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

ازدهرت بيئةُ عملِ الشّركاتِ النّاشئةِ في قطر خلال الأعوامِ الأخيرةِ الفائتةِ، ويبدو من المفيدِ الاستثمار فيها مقارنةً ببقيّةِ الدّول الخليجيّة، كون الأمرُ ما يزال في بداياتهٍ مقارنةً بدولٍ مثل الإمارات العربيّة المتّحدة والمملكة العربيّة السّعوديّة.

وأحدُّ أهمّ المؤشّراتِ على أنّ الشّركات النّاشئةِ استثمارٌ ناجحٌ في قطر، هو أنّ الأخيرةَ تحتلُّ مرتبةً متقدّمةً بين دولِ العالمِ، من حيثُ سهولة ممارسةِ الأعمالِ التّجاريّة فيها، بعبارةٍ أخرى، فإنّ روّادَ الأعمالِ سيحصلون على كافّةِ التّسهيلاتِ اللّازمةِ لإتمامِ أعمالهم وضمانِ نجاحها.

أبرز الشركات الناشئة في قطر

خلال جولةِ بحثنا عن الشّركات النّاشئة في قطر، كان من الواضحِ بأنّ معظمها يُركّز على القطّاعِ الصّحيّ، وهو ما يعتبرُ غريباً بعض الشّيء من جهةٍ، ومن جهةٍ ثانيةٍ فإنّه يتيحُ المجالَ أمامَ الأفكارِ الجديدةِ خارجَ القطّاعِ الصّحيّ.

شركة سنونو Snoonu

  • تاريخ التّأسيس: 2019 م.
  • اسم المؤسّس: حمد مبارك الهجري.
  • مجال العملِ: خدمةُ التّوصيلِ.

تطمح شركة سنونو Snoonu أن تصبحَ بغضونِ سنواتٍ قليلةٍ، أوّل شركة فائقة التّقنية في منطقةِ الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفقَ ما ذكرَ رئيسها التّنفيذيّ ومؤسّسها حمد مبارك الهجري، مضيفاً أنّهم يطمحون كذلك إلى أن تصبحَ الشّركةُ أوّل مشروع ملياري في قطر.

الشّركةُ الّتي يبدو أنّ لها مستقبلاً واعداً، تقدّمُ عدداً من الخدماتِ، من بينها خدمةُ توصيلِ مختلفِ الحاجيّاتِ، مثل: البقالة، والطّعام، إضافةٍ إلى تقديمِ الخدماتِ اللّوجستيّة للمتاجرِ. كما تعتبرُ الشّركةُ بأنّها من أسرع الشّركات نموّاً في قطّاعِ ريادةِ الأعمالِ القطريّ، حيث أطلقتُ متجر البقالة الخاصّة بها، والّذي يعملُ طيلة 24 ساعةً يوميّاً في نهايةِ عام 2020م.

خلال العام 2021م، تمكّنت الشّركةُ من جمع 5 ملايين دولارٍ أميركيٍّ بجولةٍ تمويليّة واحدةٍ، ويبلغُ عدد الموظّفين فيها ما يزيدُ عن 100 موظّف، وتجاوز عددِ عملائها الـ 300 ألف مستخدمٍ حتى عام 2022م.

شركة سكيب كاش SkipCash

  • تاريخ التّأسيس: 2020 م.
  • اسم المؤسّس: محمد الدّليميّ.
  • مجال العمل: التّكنولوجيا الماليّة، الخدمات الماليّة.

توصفُ شركة سكيب كاش SkipCash بأنّها إحدى أكثر الشّركات ابتكاراً في دولةِ قطر، إذ تتيحُ إمكانيّةَ ربطِ البطاقةِ الائتمانيّةِ بالتّطبيقِ، واستخدامه لدفعِ ثمن حتّى كوب من القهوةِ، إضافةً إلى إجرة التّاكسي، وتوصيل الطّعام، ما يقلّلُ الاعتمادَ على العملةِ الورقيّة، وأجهزةِ الصّرّاف الآليّ لسحبِ النّقودِ، والبطاقاتِ الائتمانيّة.

توفّرُ الشّركةُ عمليّةَ دفعٍ مريحةٍ آمنةً وسهلةً للغايةِ، كما بالإمكانِ تخصيصُ حساباتٍ لكلّ أفرادِ الأسرةِ بما فيهم الأطفال، إضافة إلى سهولةِ دفعِ الفواتيرِ بمختلفِ أنواعها.

شاهد أيضاً: القواعد الخمس الجديدة للشركات النّاشئة

شركة كرتي Karty

  • تاريخ التّأسيس: 2021 م.
  • اسم المؤسّس: عبد العزيز المري ومحمد سليمان.
  • مجال العمل: حفظُ الأموالِ وإدارةُ المواردِ الماليّةِ.

توفّرُ شركة كرتي Karty للعملاء، العديدَ من الخدماتِ، مثل حفظِ الأموال والنّفقات، إضافةً إلى إدارةِ المواردِ الماليّةِ، وكلّ هذا عبر تطبيقٍ واحدٍ فقط.

تعملُ الشّركة على تسهيلِ المعاملاتِ اليوميّةِ للعملاء، وتوفّرُ لهم العديد من الحلولِ بمجال الدّفع الرّقميّ، وتقول إنّها تهدفُ إلى تطويرِ الثّقافةِ الماليّةِ في دولة قطر، عبر إطلاق تطبيقٍ واحدٍ فقط، من شأنه أن يكونَ كافيّاً لكلّ الاحتياجات الماليّة، مثل تتبّع النّفقات، وتحديدِ الميزانيّة إضافةً إلى التّحكّم بالدّخل بشكلٍ كاملٍ.

حصلت كرتي على تمويلٍ بقيمة 1.2 مليون دولار، من خلال جولةٍ تمويليّةٍ عبر شركة فيزا العالميّة، بالتّشارك مع بنك قطر للتّنميّة، ومؤسّسة قطر وعدّة مستثمرين محلّيين. وخلال العامِ الجاري وقّعت شركة كرتي، مذكّرةَ تفاهمٍ مع مصرف الرّيان، الّذي التزم بموجبها بأن يحدثَ تطوّراً متصاعداً في قطّاعِ التّكنولوجيا الماليّة، كما سيسخّرُ الطّرفان كلّ قدراتهما، لتعزيزِ تطويرِ قطّاع التّكنولوجيا الماليّةِ في قطر، وفق ما جاءَ في نصّ الإعلانِ، شهر يونيو الفائت.

شركة سي واليت CWALLET

  • تاريخ التّأسيس: 2019 م.
  • اسم المؤسّس: مايكل خافيير وعبد المحسن اليافعي.
  • مجال العمل: التّكنولوجيا الماليّة.

إحدى أكثر الشّركاتِ النّاشئةِ نجاحاً في مجالِ التّكنولوجيا الماليّة بدولةِ قطر، تمنحُ العملاءَ العديدَ من الخدماتِ، مثل التّحويلات الماليّة وخدمة الرّواتبِ. وتسهّلُ شركة سي واليت CWALLET، الّتي حظيت باهتمامٍ كبيرٍ، على مستخدميها مهمّةَ تلقّي رواتبهم في الوقتِ المحدّدِ، كذلك تقدّمُ خدماتِ عمليّاتِ الشّراءِ أون لاين.

ليس من الضّروريّ أن يمتلكَ العملاء حساباتٍ مصرفيّةٍ، ليستفيدوا من خدماتِ الشّركة النّاشئة، حتّى أنّهم يستطيعون إرسالَ الأموالِ في أيّ وقتٍ أو مكانٍ بكلّ الطّرق المتاحةِ لديهم.

شركة دروبي هيلث Droopi Health

  • تاريخ التّأسيس: 2016 م.
  • اسم المؤسّس: عبد الله المسند وماجد لبابيدي.
  • مجال العمل: الرّعاية الصّحيّة والعلاجيّة.

هي إحدى أهم الشّركات المُشابهةِ في قطر، تعتمدُ على الذّكاء الاصطناعيّ، وتحليلِ البيانات لتقديمِ الاستشاراتِ، في مجال التّوجّه نحو العاداتِ الصّحيّةِ والحدّ من مخاطرِ الإصابةِ بالأمراضِ المزمنةِ، مثل: السّكريّ، والضّغط، وكلّ الأمراضِ الشّائعةِ في منطقةِ الشّرقِ الأوسطِ وشمالِ إفريقيا.

تعتمدُ شركة دروبي هيلث Droopi Health، على علمِ السّلوكِ لتقديمِ المساعدةِ في كيفيّةِ إدارةِ الأمراضِ، ومن بينها مرض السّكريّ، ومحاولةُ الابتعادِ عن أيّ مضاعفاتٍ محتملةٍ. وخلال العام 2020م وقّعت اتفاقيّة تعاونٍ مع شركةِ ميزة، بهدف دعمِ عمليّةِ التّحوّل للصّحةِ الرّقميّة في دولة قطر.

تم تصنيفُ تطبيقُ دروبي، كأفضلِ تطبيقٍ للتّكنولوجيا الرّائدةِ، عام 2018م، ضمن جوائزِ قطر لإدارةِ الأعمالِ وتكنولوجيا المعلوماتِ. وتقول الشّركةُ، إنّ عملاءَها نجحوا في تقليلِ معدّلِ السّكرِ التّراكميّ بمعدّل 1.8%، كذلك نجحوا في خسارة نحو 10% من الوزنِ.

شركة ريمادس Rimads

  • تاريخ التّأسيس: 2017 م.
  • اسم المؤسّس: محمد حمود.
  • مجال العمل: الرّعاية الصّحيّة والبرمجيات.

توصفُ شركة ريمادس Rimads بأنّها شركةٌ واعدةٌ، حيث إنّها رائدةٌ في مجالِ التّكنولوجيا الطّبيّة، وتحاولُ تغييرَ حياةِ البشرِ من خلال تطويرِ حلٍّ جديدٍ للرّعايةِ الصّحيّةِ الشّاملةِ عبر تطبيق آفي.

وتطبيقُ آفي الّذي تمتلكهُ الشّركةُ، يقوم على الذّكاء الاصطناعيّ، وتصلُ دقّة تشخيصه إلى 95%، ولمن يشكّ به، فإنّ هذا التّطبيق طوّرَ نفسهُ متسلّحاً باختباره آلاف الحالاتِ الطّبيّةِ واقعيّاً وافتراضيّاً، ممّا ساعد خوارزمياته. ويستطيعُ العملاء التّحدّث إلى شخصيّة افتراضيّة، بهدف الحصولِ على تقييمٍ فوريٍّ، مع إمكانيّة التّواصلِ مع أحد الأطباءِ والحصولِ على اقتراحاتٍ علاجيّةٍ لمشكلتهم الصّحيّةِ.

شركة آت هوم دوم At Home Doc

  • تاريخ التّأسيس: 2016 م.
  • اسم المؤسّس: هشام الفيشاوي.
  • مجال العمل: الرّعاية الصّحيّة والطّبيّة.

حصلت شركة آت هوم دوم At Home Doc مطلعَ العام 2023 الجاري، على تمويلِ بلغ 1.9 مليون دولارٍ أميركيٍّ، خلال جولةِ تمويلٍ قادتها مجموعةُ علاجِ القابضةِ، وشاركَ بها العديدُ من المستثمرين المحلّيين.

الشّركةُ الّتي تعني "الطّبيب في المنزل"، تعملُ على تحقيقِ معنى اسمها، إذ أعلنت بعد نشأتها بقليلٍ الشّراكةَ مع مجموعةِ علاجٍ، بهدفِ منح الرّعاية الصّحيّة للجميع بأسعارٍ مناسبةٍ. كما تهدفُ إلى تقديمِ خدماتِ الرّعاية المنزليّة في عددٍ من البلدان الأخرى، من بينها المملكةُ العربيةُ السّعوديّة. وتتيحُ الشّركةُ لعملائها تلقيّ الاستشاراتِ الطّبيّةِ عن بعد، كما تمنحُ من يرغبُ مواعيد لمقابلةِ الأطّباءِ المختصين، في منزلِ العميلِ، دون تكليفه عناءَ التّنقّلِ.

شاهد أيضاً: أفضل 10 شركات ناشئة في السعودية

شركة كلاود كلينيك cloud-clinic

  • تاريخ التّأسيس: 2012 م.
  • اسم المؤسّس: سجاد كرماني.
  • مجال العمل: تكنولوجيا المعلومات والرّعاية الصّحيّة.

تقدّمُ شركة كلاود كلينيك cloud-clinic الكثيرَ من أنواعِ الخدماتِ الصّحيّةِ، فهي تمنحُ الوصفاتِ الطّبيّةِ الإلكترونيّةِ، والإحالاتِ الإلكترونيّةِ، إضافةً إلى الاستشاراتِ الطّبيّةِ. كما تمنحُ الأطبّاء إمكانيّةَ الاحتفاظِ بسجلّات المرضى، ومن خلال أدواتها المتنوّعةِ، يُمكن جدولة المواعيد وتتبّعُ المعلوماتِ للوصولِ إلى سجّلِ المريضِ.

شاهد أيضاً: أبرز الشركات الناشئة في الإمارات حيثُ البيئة الداعمة لريادة الأعمال

شركة كلاس تاب Classtap

  • تاريخ التّأسيس: 2020 م.
  • اسم المؤسّس: بشار الهدهد.
  • مجال العمل: اللّياقة البدنيّة والبرمجيات.

هل تبحثون عن تجربةِ ممارسةِ الرّياضة من المنزلِ، سواء كانت ملاكمةً أو جمبازاً أو يوغا أو البيلاتس أو حتى رياضة الأيروبيك، شركة كلاس تاب Classtap تتيحُ لكم كلّ ذلك، دونَ بذلِ أيّ مجهودٍ باستثناء ممارسةِ رياضتكم المفضّلةِ.

لا تكتفِ الشّركةُ بهذا وحسب، بل إنّها تساعدُ العملاء وتحفّزهم على التّحوّلِ إلى أسلوبِ حياةٍ صّحيٍّ بالكاملِ، عبر اختيار الطّعام المناسبِ، وزمن ممارسةِ الرّياضةِ.

من الواضحِ أنّ غالبيةَ الشّركات النّاشئة الرّائدةِ في قطر، تعملُ في مجالِ الصّحّة والخدماتِ الصّحيّة، فيما يبدو أنّ المنافسةَ ستكون قويّةً، رغمَ أنّ لكلِّ شركةٍ ميزاتها المختلفةِ عن الأخرى. وحتّى يتمّ البحث والإجابة على تساؤلِ، لماذا هذا الكمّ من شركاتِ الرّعايةِ الصّحيّةِ، فإنّ مصيرَ الشّركاتِ النّاشئةِ سيكون واعداً في دولة قطر، المعروفةِ ببيئةِ عملٍ داعمةٍ لكلّ روّادِ ورائداتِ الأعمالِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: