الرئيسية الريادة اليوم العالمي للشيف.. منافسةٌ كبيرةٌ بين النساء والرجال

اليوم العالمي للشيف.. منافسةٌ كبيرةٌ بين النساء والرجال

مع بروز أسماء العديد من الطُهاة الرّجال والجماهيريّة الكبيرة التي حظوا بها في مواقع التواصل، يبدو أنه من غير العادل القول إن "المطبخ مملكةُ النساء"

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

لم يَعُدْ المطبخُ مملكةَ النّساءِ، منذُ أن اقتحمَ العديدُ من الرّجال عالم الطّبخ وأثبتوا حرفيّةً عاليةً بطهي مختلفِ أنواع الوصفات، لذا سيكون من العادلِ صديقي الرّجل، أن تدخلَ المطبخَ إلى جانبِ زوجتك، وتحاول إبراز مواهبك لعلّ وعسى تكتشف شيئاً مفيداً، من الممكن أن يجعلكَ بين ليلةٍ وضحاها نجم السّوشيل ميديا بالطّبخ وفنونه، وهو ما يعني "المزيد من المال".

ليس ببعيدٍ عن فكرةِ المنافسةِ، لكن بطريقةٍ عادلةٍ سنحاول في مجلة inc.arabia بمناسبة اليوم العالميّ للشّيف، تعريفكم بأبرز الطّهاة الرّجال والنّساء اللّذين حقّقوا شعبيّةً كبيرةً، من خلال برامجهم ومحتواهم، وطبخاتهم المختلفةِ.

أبرز الطهاة والطاهيات في العالم العربي

إنّ من أبرز الطّهاة والطّاهيات في العالم العربي، نذكرُ ما يلي:

الشيف عائشة العبيدلي

  • البلد: الإمارات.
  • التّخصّص: المطبخ الإماراتيّ.

رُغم صغر سنّها الّذي لم يتجاوز الـ 14 عاماً، فإنَّ الشّيف عائشة العبيدلي، حظيت بفرصةِ تقديم أطباقها للضّيوف، وأبرزهم من الزّعماء، خلال القمّة العالميّة للحكوماتِ الّتي أُقيمت في دبي خلال العامِ الجاري.

بدأ شغفها بالطّبخِ منذ عمر الـ 4 سنوات، حيث كانت تُراقب والدتها وتساعدها، وحين وصلت لعمر السّت سنواتٍ، باتت قادرةً على إعداد الطّعام بنفسها. و حصلت الطّاهية الإماراتيّة، على لقب أصغر شيف إماراتيّة بعد فوزها بمسابقة كيدزانيا، متفوّقةً على نحو 180 طفلاً وطفلةً شاركوا بالمسابقة.

تحلم الشّيف عائشة بتطوير الأكلات الشعبيّة الإماراتيّة، وهي تدرسُ دبلوم الطّبخ للهواة والمحترفين في المعهد العالي لفنون الطّبخ في دبي، وتتواصلُ مع جمهورها من خلال صفحات مواقع التّواصل الاجتماعيّ.

الشيف سمية عبيد

  • البلد: الإمارات.
  • التّخصّص: الطّعام الصّحيّ.

تشتهرُ الشّيف سمية عبيد بالوصفات الصّحيّة الّتي تقدّمها، فهي ترى أنّ الطّعام الصّحيّ لا يجبُ أن يكونَ فقط في فترة الدّايت، وإنّما يجب أن يكونَ أسلوبَ حياةٍ، لذا فإنّها تعمل على تطوير الوصفات الصّحيّة لتصبحَ أكثر لذّةٍ بحيث تنافس المأكولاتِ الدّسمة والوجبات السّريعة.

ما يِميّزُ الشّيف عائشة أيضاً، أنّها تعملُ على تحقيق التّنميّة المستدامة، إذ ومن خلال برامجها المنوّعة، تحاول تعليم النّاس كيف يزرعون، وكيف يُعيدون استخدام الأشياء القديمة من خلال إعادة تدويرها.

وخلال عام 2019م، حظيت الشّيف عائشة بلقب شخصيّة العام للتّميز والإبداع في فنون ثقافة الطّهي الخليجيّ، من النّادي الملكي الدّبلوماسيّ الدّوليّ للأمم المتّحدة في ليتوانيا، بدول الاتّحاد الأوروبيّ.

شاهد أيضاً: كيف تقضي يوم المدير العالمي بأفضل طريقة، حتى لو كان مديرك سيئاً؟

الشيف مروان السردوك

  • البلد: لبنان.
  • التّخصّص: المأكولات البحريّة.

انطلقَ الشّيف مروان السردوك من بلده لبنان، ليصبحَ واحداً من أشهر الطّهاة في العالمِ العربيّ، حيث قدّم العديد من برامجِ الطّبخ بمختلفِ المحطّات التّلفزيونيّة العربيّة.

بدأ الشّيف مروان الطّبخ منذ كان بعمر 13 عاماً، حيث تعلّم فنون الطّهي، واشتهر بالأكلات البحريّة الّتي يُقدّمها، إضافةً إلى ذلك فهو يُعلّم متابعيه فنون الصّيد البحريّ، ويُقدّم لهم في كلّ طبخةٍ سرّاً خاصّاً بها ليزيدوا من نكهتها.

وخلال فترةِ عمله في مصر، ورُغم أنّه لبنانيٌّ، إلّا أنَّ الشّيفَ مروان أدخل بصمته الخاصّة في الأطباق الشّعبيّة المصريّة، مثل الكشري والمحاشي.

الشيف محمد أورفه لي

  • البلد: سوريا.
  • التّخصص: المطبخ الحلبيّ.

هو ابن مدينة حلب السّوريّة العريقة في عالم الطّهي، ورئيسُ قسم الطّهاة في قناة فتافيت الخاصّة بالطّهي. الشّيف محمد أورفه لي الشّهير بكتابه، "أنا حلبيّ"، ولد لعائلةٍ مثقّفةٍ، فأبوه مهندسٌ ووالدته معلّمةُ مدرسةٍ، لم يكن يتخيّل في طفولته أنّه سيصبحُ طاهيّاً، إلّا أنّه سرعان ما أصبحَ كذلك آخذاً على عاتقه مهمّة نشر ثقافة المطبخ الحلبيّ من خلال برامجه التّلفزيونيّة وكتابه، أنا حلبيّ، الّذي أصدره في بداية عقده الثّالث من العمرِ.

الشيف منال العالم

  • البلد: أردنيّة من أصول فلسطينيّة.
  • التّخصّص: المطبخ العربيّ.

من منّا لا يعرف منال العالم، الشّيف الّتي اعتدنا متابعة برامج الطّهي الّتي تقدّمها على عدّة محطّاتٍ أبرزها قناة فتافيت. ورغم أنّنا ندركُ مدى براعتها في عالم الطّهي، إلّا أنّ كثر منّا ربما لا يعلمون بأنّ منال العالم خريّجةٌ جامعيّةٌ من قسم علم النّفس، إلّا أنّها اختارت الخوض في عالمِ الطّهي، ونالت لقبَ ملكة الطّبخ العربيّ.

تُقدّم منال العالم العديد من الوصفاتِ العربيّة، كما أنّها نشرت ثقافةَ المطبخ الفلسطينيّ بالمأكولات التّراثيّة الخاصّة به، خصوصاً المسخّن الفلسطينيّ.

الشيف أحمد عزيز

  • البلد: فلسطين.
  • التّخصص: المطبخ العربيّ.

الشّيف أحمد عزيز، صانع محتوى حظي بشهرةٍ واسعةٍ لقدرته الكبيرة على ابتكارِ الأكلات الجديدة، وتطويرِ المأكولات التّقليديّة، إذ إنّه من المستحيلِ أن يعدّ طبخةً ما دون أن يتركَ فيها بصمته من خلال إضافة مكوّنٍ أو استبداله بآخر، دون أن يُغطّي على المذاقِ الأساسيّ المعتاد. ويتميّزُ كذلك بإضافةِ الكثيرِ من الخضروات إلى أطباقه الّتي يُعدّها، بهدف التّجديد وتغيير شكلِ الطّبقِ كي لا يصبحَ روتينيّاً.

الشيف إيمان قزاز

  • البلد: السّعوديّة.
  • التّخصّص: المطبخ السّعوديّ.

كوّنت الشّيف إيمان قزاز، ثقافةً كبيرةً عن مطابخ العالم، لأنّها زارت نحو 30 بلداً قبل أن تصل عمر الـ 30 عامّاً، نتيجة سفرها الدّائم مع والدها السّفير.

في العام 2000م عادت إيمان قزاز إلى بلدها السّعودية، وتعلّمت أصول الطّهي في المطبخ السّعوديّ، لتصبح سفيرةَ المطبخ السّعوديّ بعد مدّةٍ. وخلال عام 2012م، اتّخذت الطّاهية السّعوديّة قرارها، بتقديم وصفاتٍ تقليديّةٍ من بلدها عبر قناة أنشأتها باللّغة الإنكليزيّة، في محاولةٍ منها لنشر ثقافة المطبخ السّعوديّ.

الشيف شاهين خليل

  • البلد: العراق.
  • التّخصّص: المطبخ العراقيّ.

الشّيف شاهين خليل، أحد المؤثّرين في مواقع التّواصل الاجتماعيّ، ينحدرُ من مدينة الموصل العراقيّة، تخرّج من كليّة فن العمارة من جامعة نورثمبريا نيوكاسل في المملكة المتّحدة. إلّا أنّه اختارَ العمل بتخصّصه الأكاديميّ، إضافةً للعمل بمجال صناعة المحتوى، وإعداد الأكلاتِ العراقيّة، وشاركَ في العديد من المسابقاتِ العالميّة، كما أنّه يمتلكُ أكثر من 72 تصميماً معماريّاً منفّذاً على أرض الواقع.

ويحلمُ الشّيف شاهين، بتأسيس سلسلة مطاعم عالميّةٍ باسمه، ويسعى جاهداً لتحقيقِ هذا الهدف، بعد حصوله على شعبيّةٍ واسعةٍ بالعالم العربيّ.

شاهد أيضاً: أهمية بنوك الطعام في تعزيز التنمية المستدامة،

الشيف ديمة حجاوي

  • البلد: أردنيّة من أصولٍ فلسطينيّةٍ.
  • التّخصّص: طعام لذيذ بسيط وغير مكلف.

دخلت الشّيف ديمة حجاوي عالم الطّهي خلال عام 2000م، بعد إطلاق زوجها وشقيقها لشركةٍ عالميّةٍ لخدمات الضّيافة، الّتي تتخصّصُ في مجال الطّعام. وأصدرت الشّيف ديمة حجاوي أوّل كتابٍ خاصٍّ بها عام 2009م، وانتشر بشكلٍ واسعٍ في الأردن والعالم العربيّ، ما شجّعها لإعداد كتابها الثّاني، وإطلاقه بعد عامين فقط من إصدارِ الكتابِ الأوّل.

تتميّز وصفات ديمة حجاوي، بالأناقة والبساطة بعيداً عن التّكلّف، فهي تهدفُ إلى نشر ثقافةِ الطّعامِ اللّذيذ والبسيطِ دون كلفٍ عاليةٍ، كما أسّست عام 2012م، نادٍ خاصٍّ تُعلّم من خلاله وصفاتها وتساعدُ المنتسبين إليه لمعرفة كلّ ما يتعلّق بعالمِ الطّهي.

الشيف ليلى فتح الله

  • البلد: لبنان.
  • التّخصّص: المطبخ اللّبنانيّ.

الشّيف ليلى فتح الله، إحدى أشهر الطّاهيات في العالم العربيّ، فبرامجها وكتبها ربّما دخلت منزل كلّ أسرةٍ عربيّةٍ، حيث قدّمت الكثير من برامج الطّهي على عدّة قنواتٍ عربيّةٍ، أبرزها قناة فتافيت الشّهيرة. ورغم أنّ شهرتها بدأت من خلال فتافيت، إلّا أنّ بدايات الشّيف ليلى فتح الله، بدأت منذ عام 2005م، حين كانت تُعدّ الطّعام من منزلها وتبيعه للأفرادِ أو الشّركاتِ.

تحظى الشّيف ليلى اليوم على أكثر من مليون و200 ألف متابع في انستغرام، ورُغم أنّ المطبخ اللّبنانيّ ساعدها على الانتشارِ، إلّا أنّ ما يميّزها الأطباقُ البسيطة الّتي تعدّها، خصوصاً السّاندوتشات المتنوّعة بمكوّناتٍ مختلفةٍ.

لسنواتٍ طويلةٍ كانت برامج الطّبخ عبارةً عن فقرةٍ صغيرةٍ ضمن البرنامج الصّباحيّ، قبل أن تتطوّر لتحظى ببرنامجٍ كاملٍ خاصٍّ، لكن في الحقيقةِ النّقلة النّوعيّة لبرامج الطّهي بدأت مع انتشار وسائل التّواصل الاجتماعيّ، الّتي أدّت لإبراز الكثير من صانعي المحتوى المتخصّص بالطّعام.

وإن كانت القائمةُ السّابقة لم تضمّ كلّ الطّهاة والطّاهيات المشهوراتِ، فإن هناك الكثير منهم الّذين أصبحوا نجوماً عبر السّوشيل ميديا، مثل: الشّيف الفلسطيني أبو جوليا، والشّيف السّوري عمر، والمصريّة ليلى، وغيرهم كُثر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: