الرئيسية الاستدامة 5 نصائح للشركات الناشئة الساعية لإحداث ثورة في عالم الأزياء

5 نصائح للشركات الناشئة الساعية لإحداث ثورة في عالم الأزياء

مستقبل الموضة أخضر، وسيكون النجاح حليف الشركات الناشئة التي تتبنى الاستدامة الدائمة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

مستقبل الموضة أخضرٌ، وسيكون النّجاحُ حليفَ الشّركات النّاشئةِ التي تتبنّى الاستدامةَ، فمع خضوعِ صناعةِ الأزياءِ العالميّةِ ذاتِ القيمةِ السّوقية 2.5 تريليون دولار لتحوّلٍ كبيرٍ، إذ لم تعدْ الاستدامةُ مجرّدَ مصطلحٍ رائجٍ، بل أصبحتٓ اليومَ حاجةً ملحّةً. وبناء على ما سبق نقدٌم للشّركاتِ النّاشئةِ السّاعيةِ إلى إحداثِ ثورةٓ في عالمِ الموضة والأزياء هذه النّصائح:

  1. لا تتنظر

صناعة الأزياء اليوم مسؤولةٌ عن إنتاج 20% من مياهِ الصّرفِ الصحيّ العالميّةِ و10% من انبعاثاتِ الكربونِ أيضاً، وهذا أكثرُ من انبعاثاتِ جميعِ الرّحلاتِ الجويّةِ الدّوليٌةِ والشّحن البحريّ. لذا تُشكِّلُ زيادةُ الوعيِ العامِّ بهذه المُشكلةِ، والطّلب المتزايدِ من المستهلكين على المنتجاتِ المستدامةِ، والأنظمةِ العامّةِ والقوانين الجديدةِ التي تشترطُ أن تصبحَ صناعةُ الأزياءِ أكثرَ استدامةً، فرصاً مقنعةً للشّركاتِ النّاشئةِ لإحداثِ ثورةٍ في صناعةِ الأزياءِ ومكافحةِ تغيّرِ المناخِ.

  1. لا تتخلَّ عن الاستدامة مهما كان الثمن

تتعاملُ شركاتِ B2C النّاشئةُ في صناعة ِِالأزياءِ مع سلسلةِ توريدٍ معقّدةٍ للغايةِ ومتعدّدةِ المُستوياتِ، بدءاً من الموادِ الخامِ ووصولاً إلى المنتجاتِ النّهائيّةِ، وتطرحُ سلسلةُ التّوريدِ -التي غالباً ما تكون مبعثّرةً في العديدِ من البلدانِ، وتتضمّن وسطاءَ مختلفين- تحدياتٍ كبيرةٍ للشّفافيّةِ، والمساءلةِ، والاستدامةِ.

لذا فإنّ الاستثمارَ في التٌكنولوجيا، والتّعاونِ مع شركاءِ سلسلةِ التوّريدِ -الذين يلتزمون بنسبة 100٪ بالشّفافيةِ والاستدامةِ- يتغلّبُ على هذا التّحدي.

على سبيل المثال، أسست Everlane، وهي علامةٌ تجاريّةٌ تُباعُ مباشرةً إلى المستهلكِ، قيمَتَها المقدّمةَ بتبنّيها للشّفافيّةِ المطلقةِ ومشاركةِ تفاصيلِ التّكلفةِ والصّنع. لذا لا تتخلَّ عن الاستدامةِ مهما كان الثّمنُ، فهو أمرٌ لن يخفى عن المستهلكين أبداً.

  1. كن متميزاً

تواجهُ شركاتُ B2C النّاشئةُ عقبةً كبيرةً أُخرى، وهي التّنافسُ مع العلاماتِ التّجاريّةِ الكبيرةِ العريقةِ في مجالِ الأزياءِ. وغالباً ما يكون لهذه العلاماتِ التّجاريّةِ ميزانياتٌ تسويقيّةٌ كبيرةٌ، وسلاسلُ توريدٍ مستقرّةٍ، ووعيٌّّ بالغٌ بالعلامةِ التّجاريّةِ. لذا فالتّميز هو سبيلكم للبروزِ في مواجهةِ الشّركاتِ القائمةِ العملاقةِ.

ويمكنكُ الاستفادةَ من مصداقيتكَ في مجالِ الاستدامةِ بجذبِ المستهلكين المهتمّين بالبيئةِ بشكلٍ متزايدٍ، ونسجِ هذه المصداقيةِ في قصّة علامةٍ تجاريّةٍ مقنعةٍ، يمكن أن تساعدكَ في إنشاءِ صلةٍ عاطفيّةٍ مع عملائكَ.

فعلى سبيل المثال، حجزت Allbirds، العلامةُ التّجاريةُ للأحذيةِ المعروفةِ بموادها الصّديقةِ للبيئةِ، موطئَ قدمٍ لها في سوقٍ يُسيطرُ عليه عمالقةٌ، مثل: نايكي وأديداس، عبرَ الاستفادةٓ من مصداقيتها في مجالِ الاستدامةِ.

  1. كن مبدعاً في استراتيجيتك التسويقية

غالباً ما تشقُّ شركاتُ B2C النّاشئةُ طريقها بصعوبةٍ للمنافسةِ في قنواتِ التّوزيع التي تهيمنِ عليها كبارُ الشّركاتِ. لذلك، يُمكن أن تكونَ استراتيجيّةُ التّسويقِ الإبداعيةُ عاملاً بالغَ الأهميةِ للنّجاح في هذه الصّناعةِ.

ورغمَ أنّ فكرةَ الشّراكةِ مع الشِّركاتِ ذاتِ الحصّةِ السّوقيّةِ الكبرى ليست بالفكرةِ السّيئةِ، إلّا أن ّ نموذجَ البيعِ المباشرِ إلى المُستهلك (D2C) قد يوفّر للشّركاتِ النّاشئةِ تحكّماً أكبرَ في علامتها التّجاريّةِ، وتجربةِ العميلِِِ، وهوامشِ الرّبحِ.

على سبيل المثال، اتخذت Gymshark، العلامةُ التّجاريّةُ للملابسِ الرّياضيةِ، نهجاً يُركِّزُ على العملاءِ والاستخدامِ الفعّالِ للتّسويق عبر المؤثّرين على وسائلِ التّواصلِ الاجتماعيُّ لبناءِ حضورٍ قويٍّّ لعلامتها التٌجاريةِ. فالتّسويق عبر المؤثّرين أصبحَ اليومُ عنصراً فاعلاً في أيّ حملةٍ تسويقيّةْ. لذا تُقدّم لنا علامة Gymshark مثالاً حيّا يثبتُ أنّ تحدي الشّركاتِ الكبرى ليس بالأمرِ المستحيلِِِ،، إذا ما وجدت الشّركاتُ النّاشئةُ مدخلاً مناسباً واستراتيجيةَ تسويقٍ ذكيّةً.

لذا لا تخف من التّفكيرِ خارج الصّندوق عند اختيارِ قنواتِ التّوزيعِ واستراتيجيتك التٌسويقيّة.

  1. حاول أن تكون أكثر تنوعاً

تصبحُ سلسلةُ قيمةِ صناعةِ الأزياءِ مركّزةً أكثرَ فأكثرَ كلّما حصلتَ على المزيدِ من إنتاجِ الأليافِ وصولاً إلى البيعِ بالتّجزئةِ. وتواجهُ الشّركات النّاشئة صعوباتٍ في بيع منتجاتها وخدماتها إلى الشّركات الكبرى في سلسلةِ القيمةِ في صناعةِ الأزياءِ، نظراً لهيمنةِ تلك الشّركات على سلسلةِ القيمةِ بدءًا من الإنتاج الضّخم ووصولاً إلى البيع بالتّجزئة. ونظراً لخطورةِ التّركيزِ على عاملٍ واحدٍ واختلالِ توازنِ القوى، يمكن أن تخسرَ تلك الشّركاتُ النّاشئةُ أعمالاً مهمّةً في طرفةِ عينٍ.

بناء على ذلك، لا بد من تقديمك لحلولٍ يُمكن استخدامها في صناعاتٍ أخرى أو تستهدف الأجزاءَ الأقلّ تركيزاً في سلسلةِ القيمةِ؛ نعم! قد يُمكّنكَ هذا من التّحايل على المشكلةِ.

لذا فإنّ تمكين الاقتصاد الدّائري، وتحسينِ الفاقدِ والهدرِ، والابتكارِ في عملياتِ إنتاجِ القطنِ الطٌبيعي والأليافٓ، ليست إلّا بعضَ الأفكارِ في هذا الصّدد.

اقرأ أيضاً: كم عمر أكثر المبتكرين استثنائيّةً

طريقُ النّجاح في صناعةِ الأزياءِ ليس مُمهّداً بالورودِ، ولكن مع الاستراتيجياتِ الصّحيحة، والالتزامِ الرّاسخِ بالاستدامةِ، يمكن للشّركات النّاشئة التّغلب على هذه التّحديات، وأن تحتلّ لنفسها مكانةً هامّةً في هذا السّوق المزدهرِ. إذ إنّ المستقبلَ للأزياءِ الصّديقة للبيئةِ، والشّركات الناشئة التي تُدرك هذا وتتصرّف بناءً عليه.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: