الرئيسية الريادة تمويلات ضخمة وأفكار مبتكرة.. أفضل الشركات الناشئة بالعالم العربي 2023

تمويلات ضخمة وأفكار مبتكرة.. أفضل الشركات الناشئة بالعالم العربي 2023

نجاحاتٌ لافتةٌ توحي بتطوّراتٍ كبيرةٍ، ستلامس مجالاتٍ مختلفةٍ في الدول العربية التي تشقُّ طريقها بقوّةٍ نحو العالمّية

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

لم يكن من السّهلِ أبداً اختيار قائمةِ أفضلِ الشّركات النّاشئةِ في العالمِ العربيّ لعام 2023، إذ تمتلكُ كلّ واحدةٍ مزايا تجعلها فريدةً عن الأخرى، كما أنّ غالبيةَ الشّركاتِ تحقّقُ نموّاً كبيراً ونجاحاً لافتاً، فيما يلاحظ مدى تنوّع خدماتِ تلك الشّركاتِ، كذلك المنافسةُ فيما بينها والّتي تشي بتقديمِ المزيدِ من الخدماتِ لنيلِ رضا واستحسانِ العملاءِ. أمّا عن قائمتنا هذه، فقد وضعها فريقُ التّحريرِ بناءً على معايير رئيسيّةٍ، تمثّلت في: سرعة النّموّ، وتميّز الخدماتِ، ومساهمة الشّركاتِ بتعزيزِ أهدافِ الاستدامةِ، وطبعاً الانطلاقة السّريعة والتّمويل.

أفضل الشركات الناشئة في الإمارات

وفقاً للمعايرِ السّابقةِ، تكون أفضل الشّركاتِ النّاشئة في دولة الإماراتِ العربيّة المتحدّة كما يلي:

شركة Flow48

  • اسم المؤسّس: إدريس الرفاعي.
  • تاريخ التّأسيس: 2022
  • مجال العمل: التّكنولوجيا الماليّة.

رغمَ حداثة عمرها، إلّا أنّ شركة Flow48 الإماراتية، التي أسّسها إدريس الرفاعي، برزت لكونها تقدّمُ شيئاً مبتكراً، وضروريّاً جدّاً لنموّ الشّركاتِ سواء الصّغيرةُ أو المتوسطةُ. وتأكيداً على أهميّةِ الشّركةِ التي تكمن مهمّتها في مواجهةِ التّحدّياتِ التي تقف بطريقِ الشّركاتِ الصّغيرةِ والمتوسطةِ بتأمينِ تمويلِ رأسِ المالِ العام، نجحت Flow48 بجمعِ 25 مليون دولارٍ في مرحلةِ ما قبل السلسلةِ A، شهر نوفمبر 2023، في جولةٍ قادها مستثمرون بارزون هم Speedinvest وDaphni و212 وBlockchain Founders Fund وUnpopular Ventures وEndeavour Catalyst وTLG، كذلك ملائكيون مثل سكوت ساندل.

 في خضمّ انشغالاتها بالنّموّ وتسارعِ وتيرة الأعمالِ والتّمويلِ، فإنّ الشّركةَ الإماراتيةَ النّاشئةَ تولي أهميّةً كبيرةً بالاستدامةِ، سواء لناحيةِ التّركيزِ على الطّاقةِ الخضراءِ، أو حتّى دعمِ المؤسّساتِ التي تنتهجُ مبدأ الاستدامةِ في أعمالها. كما تخطّطُ Flow48 إلى التّوجهِ بشكلٍ رئيسيٍّ لمنطقةِ جنوبِ إفريقيا، التي تشكّلُ بيئةً خصبةً لها بما تحويه من نظامٍ بيئيٍّ متقدّمٍ للتّكنولوجيا الماليةِ.

النقطةُ الأخرى المهمّةُ جدّاً في Flow48، هو إعطاؤها الأولويّة لتمويلِ الشّركاتِ التي تمتلكها النّساءُ والأقليّاتُ، بهدفِ تعزيزِ الشّمولية والتنوّعِ في ريادةِ الأعمالِ، ويقول مؤسّسها إدريس الرفاعي، إنّهم يريدون المساهمةَ في بناءِ بيئةٍ اقتصاديةٍ أكثرَ عدالةً.

شركة ياب YAP Brands

  • اسم المؤسّس: مروان هاشم، أنس زيدان.
  • تاريخ التّأسيس: 2018
  • مجال العمل: تطبيق مالي.

شركةُ YAP Brands الإماراتيّةُ الّتي أسّسها رائدا الأعمالِ مروان هاشم و أنس زيدان، عبارةٌ عن بنكٍ رقميّ مستقلٍ، ورغمَ انطلاقه عام 2018، فإنّ تدشينه تمّ عام 2021 بالشّراكةِ مع بنكِ رأس الخيمة.

يحظى تطبيقُ YAP Brands بأهميّةٍ بالغةٍ وشهرةٍ واسعةٍ، فبمجرّدِ نقرةٍ واحدةٍ على هاتفك الذّكيّ تستطيعُ الوصولَ إلى مجموعةٍ واسعةٍ من الخدماتِ الماليةِ، بما فيها الحوالاتُ والمدفوعاتُ وسدادُ الفواتيرِ وحتى حجوزاتُ السّفر وغيرها.

جمعتِ الشّركةُ 41 مليون دولارٍ أميركي من جولتي تمويل من الفئةِ A، بمشاركةِ العديدِ من المستثمرين من بينهم شركةُ الجزيرة كابيتال السّعودية، ومجموعةُ أبو داوود وأسترا إضافةً إلى أواداسيا كابيتا.

 شركة بيور هارفست Pure Harvest للمزارع الذكية

تتحدّى بيور هارفست للمزارعِ الذّكيةِ التي أسّسها محمود عدي مع اثنين من روّادِ الأعمالِ الغربيين، هما سكاي كورتز، و روبرت كوبستاس، البيئةَ الصحراويةَ، وتعملُ على إعادةِ تأسيسِ مستقبلِ الزّراعةِ من خلالِ استغلالِ التّكنولوجيا الحديثةِ، بما يساهمُ في تذليلِ العقباتِ أمام الاستدامةِ والأمن الغذائيّ. ومن خلالِ بيور هارفست يستطيعُ أيّاً كان زراعةَ الخضراواتِ والفواكه الخالية من المبيداتِ والآفاتِ الحشريّةِ، مهما كانت الظّروفُ المناخيّةُ قاسيةً ومعيقةً للزّراعةِ التّقليديةِ.

تبرزُ الأهميّةُ القصوى لهذه الشّركةِ من خلال سعيها لتحقيقِ الاكتفاءِ الذّاتي وتخفيفِ استيرادِ المنتجاتِ الزّراعيةِ ما أمكن، وبالنّظرِ إلى مشاريعِ الاستدامةِ في الخليجِ العربيّ والسّعي لتعزيزِ أهدافها، فإنّ هذه الشّركة تمتلكُ فرصاً واعدةً سواء للنّموّ أكثر أو التّوسّعِ والنّجاحِ.

خاضت بيور هارفست آخر جولاتها التّمويليةِ خلال 2022، وحصلت خلالها على 180.5 مليون دولارٍ أميركي، بمشاركةِ عدّةِ مستثمرين، مثل: شركةِ Metric Capital Partners و IMM Investment Corp و Olayan Group وغيرهم.

تطبيق الدفع المؤخر Postpay

  • اسم المؤسّس: طارق الشيخ.
  • تاريخ التّأسيس: 2019
  • مجال العمل: التّجارة الإلكترونيّة.

ينطلقُ بوست باي الّذي أسّسه طارق الشيّخ، من نموذجِ اشتري الآن وادفع لاحقاً، حيث يسمحُ للزبائنِ بشراءِ احتياجاتهم بدفعةٍ أولى عند الطّلبِ، ومن ثمّ تقسيطُ الباقي على عدّةِ دفعاتٍ شهريةٍ بوقتٍ محدّدٍ. إذ يساعدُ بوست باي العملاءَ على تحسينِ قوّتهم الشّرائيةِ، ويتيحُ لهم خياراتٍ سهلةٍ ومرنةٍ للسّدادِ، كما أنّه يسدُّ الفجوةَ بين المستهلكِ والمنتجاتِ.

وصلَ تمويلُ بوست باي إلى 63.5 مليون دولارٍ أميركيٍّ، بمشاركةِ العديدِ من المستثمرين، مثل: شركةِ تأثير المالية، وشركةُ Touch Ventures Ltd، إضافةً إلى شركةِ Afterpay، ومستثمرين آخرون.

شاهد أيضاً: القواعد الخمس الجديدة للشركات النّاشئة

شركة إيكار ekar

  • اسم المؤسّس: فيلهلم هيدبيرغ.
  • تاريخ التّأسيس: 2016
  • مجال العمل: التنقّل الشخصي.

توصفُ شركة إيكار ekar لتأجيرِ السّياراتِ، والتي أسّسها رائدُ الأعمالِ النّرويجيّ فيلهلم هيدبيرغ، بأنّها الشّركةُ الأسرعُ نموّاً في تاريخِ دولةِ الإمارات العربية المتحدة. إذ نجحت إيكار بغضونِ سنواتٍ قليلةٍ من تأسيسها، بأن تصبح أوّلَ وأكبرَ شركةٍ للتنقّلِ الشّخصيّ ذاتيّ القيادةِ في منطقةِ الشّرقِ الأوسط وشمال إفريقيا، لكونها لبّت حاجةً فريدةً للزبائنِ الذين -وبخلافِ شركاتِ السّياراتِ التّقليديةِ- يدفعون فقط مقابلَ مدّةِ استخدامِ السّيارةِ بشكلٍ فعليّ.

عند الحديثِ عن إيكار لا يُمكن إغفالُ الأثرِ المستدامِ لها، فهي تعزّزُ أهدافَ الاستدامةِ، فكلّ سيارةٍ يتمّ تأجيرها، تساهمُ باختزالِ عشر سياراتٍ أخرى على الطّريقِ، ما يقلّلُ من الانبعاثاتِ الكربونيّةِ ويخفّفُ الزّحامَ.

لم تخض الشّركةُ سوى جولةٍ تمويليةٍ واحدةٍ عام 2019، حصلت خلالها على 17.5 مليون دولارٍ، بمشاركةِ عدّةِ مستثمرين، مثل: Polymath ،Ventures وAudacia Capital، ومجموعةِ اليمني.

ويبدو أنّها لم تعد تحتاجُ لمزيدٍ من جولاتِ التّمويلِ، وحقّقت اكتفاءً ذاتيّاً من خلال أرباحها العاليةِ التي تحصلُ عليها من خدماتها.

شركة كيتوبي Kitopi

  • اسم المؤسّس: محمد بلوط، وسمان دركان، وبدر عطايا، وأندريس أريناس.
  • تاريخ التّأسيس: 2018
  • مجال العمل: المطابخ السّحابيّة.

تمكّن شركةُ كيتوبي Kitopi الزبائنَ من الوصولِ إلى نوعِ الطّعامِ الذي يريدونه بغضونِ 30 دقيقةً فقط، أينما كانوا، من خلال انتشارِ مطابخها في المراكزِ الرّئيسيّةِ داخل المدنِ، ما يسهّلُ عمليّةَ الإيصالِ بالسّرعةِ المطلوبةِ.

الشّركةُ التي أسّسها محمد بلوط، وسمان دركان، وبدر عطايا، وأندريس أريناس، نجحت عام 2021 أي خلال ثلاثِ سنواتٍ من تأسيسها، بالتّحوّلِ إلى شركةِ يونيكورن، ووصلت قيمتها لأكثرِ من 1.55 مليار دولارٍ أميركي. إذ نجحت كيتوبي بالتّحوّلِ إلى أمرٍ هامٍّ وضروريٍّ في حياةِ الكثيرِ من البشرِ في الإمارات، والسعودية، والبحرين، والكويت، وتمتلكُ فرصاً واعدةً خلال 2024 لتحقيقِ المزيدِ من النّموّ والازدهارِ.

تقول التوقّعاتُ إنّ كيتوبي ستحدثُ ثورةً حقيقيّةً في قطّاعِ تكنولوجيا الغذاءِ بالمنطقةِ العربيّةِ، إذ إنّها توصل الطلبَ بغضونِ نصفِ ساعةٍ من الزّمنِ فقط، دون أن تؤثرَ السّرعةُ على كفاءةِ ونوعيّةِ الطّعامِ.

شاهد أيضاً: أبرز الشركات الناشئة في الإمارات حيثُ البيئة الداعمة لريادة الأعمال

أفضل الشركات الناشئة في السعودية

أمّا عن أفضل الشّركاتِ النّاشئةِ الّتي استطاعت أن تثبتَ نفسها في السّوق السّعودي، فهي:

شركة نون التعليمية السعودية

  • اسم المؤسّس: محمد الضلعان و د.عبد العزيز السعيد.
  • تاريخ التّأسيس: 2013
  • مجال العمل: تكنولوجيا التّعليم.

يبرزُ الأثرُ الكبيرُ والهامّ لشركة نون التّعليميّة السّعودية، انطلاقاً من كونها نجحت في تدريسِ أكثر من 12 مليون طالبٍ حول العالمِ منذ نشأتها، عبر دمجها حلولَ التّعلّمِ الاجتماعيّ وأدواتِ تعلّمِ الأقرانِ بالمتعةِ والمنافسةِ عبر مدرّسين أكاديميين، ما أدّى لزيادةِ التّفاعلِ في الصّفوفِ الافتراضيّةِ.

إذ تفتحُ المنصّةُ المجالَ أمامَ عددٍ كبيرٍ من الطّلابِ للوصولِ إلى معلّمين متميّزين، والاستمتاعِ بتجربةٍ تعليميّةٍ مفيدةٍ وفريدةٍ، خصوصاً للطّلاب في الأماكنِ النّائيةِ.

وكانت الشّركةُ النّاشئةُ قد أعلنت مؤخراً، عن إغلاقِ جولةٍ استثماريةٍ من السّلسلةِ ب، بلغت 41 مليون دولارٍ أميركيٍّ بقيادةِ صندوقي رأسِ المالِ الجريء واعد فنتشرز ورائد فنتشرز، وشارك فيها عدّةُ مستثمرين، مثل: شركةِ وادي الرياض التابعةِ لجامعةِ الملك سعود، إضافةً إلى صندوق سنابل المشترك، وشركة قيم التطوير للاستثمار، ومجموعةِ إنديفور العالميّة وغيرهم.

النّقطةُ الأهمُّ في مسيرةِ هذه الشّركةِ، هو أنها حقّقتِ الهدفَ الذي انطلقت من أجلهِ، والذي يكمنُ في تقديمِ منصّةٍ تعليميّةٍ لأوسعِ شريحةٍ ممكنةٍ من الطّلابِ خصوصاً في المناطقِ النّائيةِ.

 شركة تابي Tabby

  • اسم المؤسّس: محمد عرب ودانيال باركلوف.
  • تاريخ التّأسيس: 2019
  • مجال العمل: التّكنولوجيا الماليّة.

حقّقت شركةُ تابي "Tabby" التي بدأت عملها في الإمارات وانتقلت إلى السّعودية لاحقاً، نموّاً هائلاً هذا العام وباتت إحدى أوائلِ شركاتِ اليونيكورن بمجالِ التّكنولوجيا الماليّةِ في منطقةِ الخليجِ العربيّ، بعد حصولها على 200 مليون دولارٍ أميركيٍّ في جولةٍ تمويليّةٍ أواخرَ أكتوبر الفائتِ.

وقادَ الجولةَ شركةُ "Wellington Management"، كما شاركَ فيها كلٌّ من: "Bluepool Capital"، و "الشركة السعودية للاستثمار الجريء" (STV)، وشركةِ "مبادلة للاستثمار"، و"PayPal Ventures"، و"Arbor Ventures".

كما يُعتبرُ تطبيقُ تابي الّذي أسّسه حسام عرب ودانيال باركلوف رائداً في مجالِ المدفوعاتِ والتّسوّقِ في المنطقةِ، ويمتلكُ نحو 10 ملايين مستخدمٍ، كما يتعاملُ مع ما يزيدُ عن 30 ألفِ علامةٍ تجاريةٍ عالميّةٍ ومحليّةٍ.

شركة تمارا Tamara

  • اسم المؤسّس: عبد المجيد الصيخان، تركي بن زرعة، عبدالمحسن البابطين.
  • تاريخ التأسيس: 2020
  • مجال العمل: التّقنيّة الماليّة.

شركةُ تمارا واحدةٌ من أسرعِ الشّركاتِ نموّاً في مجالِ التّكنولوجيا الماليّةِ بالمنطقةِ العربيّةِ، أسّسها كلٌّ من عبد المجيد الصيخان، تركي بن زرعة، عبدالمحسن البابطين، وتنتهجُ مبدأ الشّراءِ الآن والدّفع لاحقاً، الذي أحدثَ ثورةً كبيرةً في مجالِ المدفوعاتِ بشكلها التّقليديّ.

تقدّمُ الشّركةُ حلولاً لتعزيزِ قدرةِ المتسوّقين الشّرائية وتمنحهم ما يريدونه، مقابلَ تقسيطِ مشترياتهم وهنا يكمنُ تميّزها بكونها تلبّي احتياجاتٍ مهمّةٍ لشريحةٍ واسعةٍ من النّاسِ خصوصاً من الطّبقةِ المتوسّطةِ.

حصلت على تمويلٍ قاده بنكُ جولدمان ساكس، بنظامِ الدّين، وصلت قيمته إلى نحو 250 مليون دولارٍ مؤخّراً، لترفعَ إجمالي التّمويلاتِ التي حصلت عليها الشّركةُ إلى 400 مليون دولارٍ. وتمتلكُ تمارا مكاتبَ في مصر والإمارات وألمانيا، وتقول إنّها جذبت ما يزيد عن 9 ملايين عميلٍ وأكثر من 26 ألف تاجرٍ منذ تأسيسها وحتّى اليوم، وتُمكّنَ عملاءها من شراءِ ما يريدونه والدّفعِ خلال ثلاثين يوماً أو على مدى 3 دفعاتٍ.

شركة أجراس

  • اسم المؤسّس: معاذ الجبيلان.
  • تاريخ التّأسيس: 2022
  • مجال العمل: تقنية المعلومات.

رغمَ حداثةِ عهدها، فإنّ شركة أجراس النّاشئةُ في السعودية التي أسّسها معاذ الجبيلان، جمعت 28 مليون دولارٍأميركي ٍّفي جولةِ تمويلٍ بذريّةٍ، بمشاركةِ مدارك العالميّة، شهرِ نوفمبر 2023.

الشّركةُ التي انطلقت عام 2022 بدأت عملها في الرّبع الثّاني من عام 2023، تعملُ على التّشبيكِ بين الشّركاتِ الصّغيرة والمتوسطةِ وبين ملاكِ العقاراتِ، حيث تقدّمُ الشّركاتُ طلبَ التّأجيرِ عبر منصّةِ أجراس، التي تدرسُ الطّلبَ وتستأجرُ المكانَ المحدّدَ من المالكِ، وتدفعُ الإيجارَ السّنوي له، ثم تحصّله من المستأجرين بشكلٍ شهريٍّ، وبفكرتها المبتكرةِ هذه تضربُ 3 عصافيرٍ بحجرٍ واحدٍ، تحقّقُ للمالكِ نسبةَ إشغالٍ مرتفعةٍ، وتقدّمُ للمستأجرين حلولاً لإدارةِ نفقاتهم النّقديةِ والتّوسّعِ بالأعمالِ، وتحقّق ربحها أيضاً.

تطبيق ريتيلو Retailo

  • اسم المؤسّس: طلحة أنصاري، محمد نوخيذ، وهاج أحمد.
  • تاريخ التّأسيس: 2022
  • مجال العمل: التّجارة الإلكترونيّة.

تبرزُ أهميّةُ تطبيق ريتيلو الذي أسّسه كلٌّ من محمد طلحة أنصاري، محمد نوخيذ، وهاج أحمد، بكونهِ يعملُ على إعادةِ هيكلةِ طريقةِ إدارةِ الشّركاتِ لسلاسلِ توريدها عبر منصّةٍ رقميّةٍ مميّزةٍ، بينما يمكّنُ التّطبيقُ الشّركاتِ من تبسيطِ عملياتها وتحسينِ كفاءتها، ويقدّمُ حلاً سهلاً وشاملاً لتجارةِ التّجزئةِ.

وتكمن نقطةُ التّميّزِ لدى التطبيق بكونه يبسّطُ التّعقيداتِ الخاصّة بتجارِ التّجزئةِ، ويمنحُ مستوياتٍ غير مسبوقةٍ من الشّفافيةِ وإمكانيةِ الوصولِ عبر تطبيقه مفهوم التّحوّلِ الرّقميّ على عمليّاتِ الشّراءِ.

منذُ تأسيسها وحتى اليوم، جمعت ريتيلو 45 مليون دولارٍ بعامٍ واحدٍ من خلالِ جولتي تمويل الأولى بدايةَ عام 2022، والثّانية نهاية نوفمبر 2023، حصلت خلالها على 15 مليون دولارٍ أميركيٍّ عن طريقِ عدّةِ مستثمرين، مثل: شركةِGraphene Ventures، وشركةِشروق بارتنرز، وشركة IMM Investment Global، وشركة AgFunder، شركة Abercross Holdings.

شركة ساري Sary

  • اسم المؤسّس: محمد الدوسري، خالد العسيري.
  • تاريخ التأسيس: 2018
  • مجال العمل: التّكنولوجيا الماليّة.

تربطُ شركة ساري التي أسّسها محمد الدوسري وخالد السياري، تجارَ السّلعِ الاستهلاكيّةِ مع تجارِ الجملةِ والمصّنعين، كما أنّها تربطُ الشّركاتِ الصّغيرةَ والمتوسطةَ بشبكةٍ واسعةٍ من المورّدين والمصّنعين، وتساعدُ المنصّةُ على تحقيقِ أقصى استفادةٍ ممكنةٍ من عمليةِ الشّراءِ عبر قضائها على الوسطاءِ التّقليديين. وتكمنُ أهميّةُ ساري الكبرى في كونها تساعدُ الشّركاتِ على رفعِ الإنتاجيّةِ، والأرباحِ، إضافةً إلى تعزيزِ التّنافسِ ومنحِ الجميعِ تكافؤاً للفرصِ.

وصلَ تمويلُ شركة ساري الناشئة إلى 112.5 مليون دولارٍ أميركيٍّ، من خلالِ عدّة مستثمرين، أبرزهم: وفرة للاستثمار الدولي، وشركةُ سنابل للاستثمار، إضافةً إلى شركاتِ MSA Capital، وSTV، ورائد فنتشرز، وشركةِ دراية المالية، وشركةِ Rocketship.vc، كذلك صندوق Endeavor Catalyst.

منصة هلا hala

  • اسم المؤسّس: ماهر لوبيه، عصام النهدي.
  • تاريخ التّأسيس: 2018.
  • مجال العمل: منصّة مالية.

نجحت منصّةُ هلا التي أسّسها كلٌّ من ماهر لوبيه، عصام النهدي بالتّطوّرِ السّريعِ لتغيّرَ بشكلٍ كاملٍ طريقةَ إدارةِ الشّركاتِ الصّغيرةِ والمتوسطةِ لعملياتها الماليّةِ، فهي تقدّمُ مجموعةً واسعةً من حلولِ المدفوعاتِ الرّقميّةِ، مثل: أجهزةِ نقاطِ البيعِ، والمحفظةِ الإلكترونيّةِ، وبطاقةِ السّحبِ وغيرها.

وصلَ تمويلُ منصة هلا إلى 43.4 مليون دولارٍ أميركيٍّ، بمشاركةِ العديدِ من المستثمرين، ومن أبرزهم: شركةُ تأثير الماليّة، ومنصّة ومضة كابيتال، إضافةً إلى البنك السّعودي الفرنسي، ومازن الجبير، وشركة رائد فنتشرز وموسى العمران، وشركة MEVP وغيرهم.

شركة شقردي Shgardi

  • اسم المؤسّس: عبد العزيز الموسى وطارق دهب.
  • تاريخ التّأسيس: 2019
  • مجال العمل: خدمات التّوصيل.

بدأت "شقردي Shgardi" الّتي أسّسها كلٌّ من عبد العزيز الموسى وطارق دهب، كتطبيقٍ يُقدّمُ خدماتِ توصيلِ الطّعامِ، لتنمو بشكلٍ كبيرٍ وبفترةٍ قياسيّةٍ وتوسّع مجالَ خدماتها لتشملَ البقالةَ والصيدلياتِ وخدماتِ الطرودِ، بينما تستمرُ في تحقيقِ المزيدِ من النّموّ بسرعةٍ لافتةٍ.

لم تفصح شركةُ شقردي عن قيمةِ التّمويلِ الذي تلقته منذ تأسيسها وحتّى اليوم، فيما تمّ الإعلانُ عن جولةٍ تمويليّةٍ واحدةٍ لها بقيادةِ شركةِ مدى للاستثمار عام 2020، وقيل وقتَها إن الرّقمَ مؤلفٌ من سبعِ خاناتٍ، فيما ذكرت مصادرٌ أخرى أنّ التّمويلَ بلغَ مليون دولارٍ، ومع غيابِ التّمويلِ يبدو أنّ شقردي لم تعدْ تحتاجهُ وحقّقت اكتفاءً ذاتيّاً من خلال أرباحها.

شاهد أيضاً: أفضل 10 شركات ناشئة في السعودية

أفضل الشركات الناشئة في مصر

بينما تكون أفضل الشّركات النّاشئة في مصر، كما يلي:

شركة حالاً Halan

  • اسم المؤسّس: منير نخلة، أحمد محسن.
  • تاريخ التّأسيس: 2018.
  • مجال العمل: التّكنولوجيا الماليّة.

يمثّلُ تطبيقُ حالاً الذي أسّسه منير نخلة وأحمد محسن في مصر، شريانَ الحياةِ بالنّسبةِ لملايين المصريين الذين ما تزال الخدماتُ المصرفيّةُ التّقليديةُ بعيدةً عن متناولِ أيديهم، ويتيحُ لهم إمكانيّة الوصولِ إلى البنوكِ والتّعاملِ معها. وتقدّرُ قيمةُ تطبيقِ حالاً بنحو مليار دولارٍ أميركيٍّ، ويمنحُ العديدَ من الخدماتِ، مثل سدادِ الفواتيرِ وعملياتِ الإقراضِ، وكلّ هذا يتمّ من خلالِ منصّةٍ واحدةٍ.

خلال الرّبعِ الأوّلِ من 2023، حصلت شركةُ حالاً Halan على تمويلٍ بقيمةِ 400 مليون دولارٍ من تمويلٍ مشتركٍ بين الأسهمِ والدّيون، حيث شملتِ الجولةُ استحواذَ الشّركةِ على 260 مليون دولارٍ من استثمارِ تمويلِ الأسهمِ إضافةً إلى 140 مليون دولارٍ من السّنداتِ المورّقةِ.

شركة تريلا Trella

  • اسم المؤسّس: عمر هجرس، علي الأطرش، بيير سعد، محمد الجارم.
  • تاريخ التّأسيس: 2019
  • مجال العمل: الشّحن.

تقدّمُ منصّة تريلا المصريّةُ مفهوماً جديداً للخدماتِ اللّوجستيةِ، حيث تربطُ بين سائقي الشّاحنات والشّاحنين، باستغلالِ التّكنولوجيا الحديثةِ لتحسينِ الأعمالِ اللّوجستيةِ.

تحظى الشركة بدعمٍ كبيرٍ من المستثمرين، ووصلَ تمويلها إلى 49 مليون دولارٍ أميركيٍّ، وتستثمرُ فيها العديدُ من الشّركاتِ، مثل: شركةِ Maersk Growth، شركةِ Foundation Ventures، شركةِ Flexport Capital، شركةِ رائد فنتشرز، شركة Algebra Ventures، شركة 4DX Ventures، صندوقِ رأس المال الاستثماري VentureSouq، وشركةِ Vision Ventures وغيرهم.

إضافةً لنموّها السّريعِ، فإنّ تريلا لا تنسى العملَ على تعزيزِ أهدافِ الاستدامةِ، فهي تساهمُ بشكلٍ فعّالٍ في تقليلِ انبعاثاتِ الكربونِ من خلال تحسينِ مساراتِ النّقلِ بالشّاحناتِ وتقليلِ الأميالِ الفارغةِ.

منصة مكسب MaxAB

  • اسم المؤسّس: بلال المغربل، محمد بن حليم.
  • تاريخ التّأسيس: 2018.
  • مجال العمل: التّجارة الإلكترونيّة.

منصّةُ مكسب التي أسّسها كلٌّ من بلال المغربل، محمد بن حليم في مصر، تقدّمُ مجموعةً واسعةً من حلولِ تجارةِ التّجزئةِ، مثل السّوقِ الرّقميّ الذي يقضي على الوساطةِ بشكلها التّقليديّ. وتساعدُ مكسب على تحسينِ إدارةِ المخزونِ، بمعنى أنّ تجارَ التّجزئةِ سيتمكنون من الوصولِ إلى المنتجِ المرغوبِ في الوقتِ المناسبِ.

في دولةٍ تمتلكُ عدداً كبيراً من السّكان كما في مصر، تبدو مكسب، مكسباً حقيقيّاً للجميعِ، وتمتلكُ فرصاً واعدةً في النّموّ والنّجاحِ، وقد وصلَ تمويلها إلى 102 مليون دولارٍ أميركيٍّ، بمشاركةِ العديدِ من المستثمرين، أبرزهم: شركةُ Silver Lake، شركةُ بريتيش إنترناشيونال إنفستمنت، منصّةُ DisruptAD، شركةُ بيكو كابيتال، شركةُ 4DX Ventures، شركةُ فلوريش فينتشرز، شركة RMBV، مؤسسةُ التّمويل الدّوليّة، صندوقُ Endure Capital، وشركةُ Africa Platform Capital، وشركةُ Rise Capital، وغيرهم.

شاهد أيضاً: بيئاتُ عملٍ مميزةٍ: أبرز الشركات الناشئة في البحرين

أفضل الشركات الناشئة في الجزائر

وفي الجزائر استطاعت شركة يسير أن تكونَ من أفضلِ الشّركات الناشئةِ في البلادِ، ويُمكن التّعرف عليها فيما يلي:

تطبيق يسير Yassir

  • اسم المؤسّس: نورالدين تايبي.
  • تاريخ التّأسيس: 2017
  • مجال العمل: النّقل.

بعيداً عن أسلوبِ العملِ التّقليديّ، أحدثَ تطبيقُ يسير الذي أسّسه نور الدين تايبي، ثورةً حقيقيّةً في مجالِ النقلِ والخدماتِ اللّوجستيةِ، حيث يوفّرُ عملياتِ تنقّلٍ متعدّدةٍ في منصّةٍ واحدةٍ، فالزّبائنُ يستطيعون طلبَ سيارةٍ للتنقّلِ، أو تسليمِ طرودهم كذلك أصحابُ الشّركاتِ يستطيعون الحصولَ على الخدماتِ اللّوجستيةِ التي يرغبونها. وبغضونِ سنواتٍ قليلةٍ من تأسيسه لعبَ تطبيقُ ياسر دوراً محوريّاً، جعلهُ مهمّاً للشّركاتِ التي تطمحُ إلى النّموّ والنّجاحِ في العصرِ التّكنولوجيّ الرّاهنِ سريعِ الخُطى.

وصلَ تمويلُ التّطبيقِ إلى 193.25 مليون دولارٍ أميركيٍّ، بمشاركةِ العديدِ من المستثمرين، مثل: شركاتِ BOND، وDN Capital، وQuiet Capital، إضافةً إلى صناديقِ Endeavor Catalyst، وStanford Alumni Ventures (Spike Ventures)، وFJ Labs، وغيرهم.

أفضل الشركات الناشئة في البحرين

أمّا في البحرين تمكّنت منصة رين يسير من إثبات نفسها كأفضلِ شركةٍ ناشئةٍ في البلادِ، ويُمكن التّعرف عليها فيما يلي:

منصة رين rain

  • اسم المؤسّس: عبدالله المعيقل ويحيى بدوي.
  • تاريخ التّأسيس: 2017
  • مجال العمل: العملات الرقميّة.

العملُ بمجالِ العملاتِ الرّقميّةِ في الشرق الأوسط ليس سهلاً على الإطلاقِ، لكن شركة رين rain نجحت بتركِ بصمتها الخاصّة في هذا المجال، ويعزو الخبراءُ سببَ نجاحها بالتّدابيرِ الأمنيّةِ الصارمةِ التي يتّخذها مؤسّسا المنصّةِ عبد الله المعيقل ويحيى بدوي.

تصل رين إلى شريحةٍ واسعةٍ من العملاءِ، نتيجةَ نجاحها بإزالةِ الغموضِ حيالَ تعقيداتِ عالمِ العملاتِ الرّقميّةِ، كما أنّها تقدّمُ حلولاً مبتكرةً في مجالِ المدفوعاتِ الرّقميّةِ وسدادها.

حصلت منصّة رين على تمويلٍ بلغَ 118 مليون دولار أميركي حتّى اليوم، بمشاركةِ العديدِ من المستثمرين، مثل: شركةِ Coinbase Ventures، و شركةِ Kleiner Perkins، وشركةِ Cadenza Ventures، إضافةً إلى شركةِ Paradigm، وشركةِ Global Founders Capital، كذلك من مجموعةِ MEVP، شركةِ CMT Digital، وغيرهم.

يبدو مستقبلُ الشّركاتِ النّاشئةِ واعداً خلالَ عام 2024، استناداً إلى حجمِ نموّها وتمويلها خلال 2023، حيث جمعتِ الشّركاتُ النّاشئةُ في العالمِ العربيّ تمويلاً بلغ 1.72 مليار دولار خلال الأشهرِ التّسعةِ الأولى من عام 2023 الجاري، فما الذي ينتظرُ الشّركاتِ الحاليّةِ خلال 2024، هل تستمرّ بحصادِ النّجاحاتِ، وهل ستظهرُ المزيدُ من الشّركاتِ النّاشئةِ التي قد تحدثُ مفاجأةً في السّوقِ،؟! دعونا ننتظرُ ونرى.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: