الرئيسية الاستدامة أفضل شركات التكنولوجيا والاتصالات المستدامة في العالم العربي

أفضل شركات التكنولوجيا والاتصالات المستدامة في العالم العربي

تتصدر دول الخليج العربي مجدداً، عبر امتلاكها أكثر الشركات والمؤسسات المستدامة في مختلف المجالات، إذ من الواضح أن منطقة الخليج رائدة على مستوى الشرق الأوسط بتعزيز أهداف الاستدامة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

تخيّل كم ستشعرُ بالرّضا، وأنت تُجري اتّصالاً تدركُ أنّه يساهمُ بطريقةٍ أو بأخرى في حمايةِ المواردِ وتخفيفِ الأعباءِ الكربونيّة عن كوكب الأرضِ، حسناً ربّما هذا التّخيّلُ ليس بحسبانك، ولا تعي أهميّةَ الأمر، على الأقلّ حتى الآن، لكن ماذا لو أخبرناك أنّ العديدَ من الشركات العاملةِ في قطاع التكنولوجيا والاتصالات تعملُ لتعزيزِ أهدافِالتنمية المستدامة، ما يجعلك شريكاً في هذا الهدفِ النّبيلِ، لكونك ربّما تكوّن أحد العملاءِ، فما هي أبرزُ شركات الاتصالات التي تعمل وفقَ مبدأ الاستدامةِ في عالمنا العربيّ.

أفضل شركات التكنولوجيا والاتصالات المستدامة في العالم العربي

تضمّنت نشرةُ فوربس لقادة الاستدامة في الشرق الأوسط، العديدَ من الشّركاتِ والمؤسّساتِ بمختلفِ القطاعاتِ، كذلك الحالُ في قائمةِ قطاعِ التّكنولوجيا والاتّصالات، والتي ضمّت الشّركات التاليّة:

مجموعة stc في السعودية

  • عام التّأسيس: 1998.
  • الرّئيس التّنفيذي للتعامل: عليان بن محمد الوتيد.
  • مجال العمل: الاتصالات الخلوية.

تقولُ مجموعة stc السّعودية، إنّها تهتمّ بالمستقبلِ من خلال التّركيزِ على المجالين الأكثر أهميّةً، الأوّلُ هو التحوّلُ الرّقمي، والثّاني صافي الانبعاثاتِ الصّفريةِ على اعتبار أنّهما محركان طويلا المدى للتغيّرِ العالميّ.

وتضيفُ المجموعةُ عبر موقعها الإلكترونيّ، أنّ الابتكارّ الرّقميّ يحتلّ جزءاً كبيراً من استراتيجيّةِ الاستدامةِ الشّاملة لديها، فتلك الابتكاراتُ تعملُ على تقليلِ انبعاثات الكربون، إضافةً إلى تحقيقِ منافعَ اقتصاديةٍ للمجتمعاتِ والتّأثير إيجاباً في حياةِ البشرِ.

خلال نوفمبر 2022، وقّعت المجموعةُ السّعوديةُ مذكّرةَ تعاونٍ مع شركةِ نوكيا الرّائدة، والهدفُ منها تقليلُ الانبعاثات الكربونيّة إضافةً إلى تعزيزِ الممارساتِ المستدامةِ في أربعةِ مجالاتٍ، هي: الرّقمنةُ، والمجتمعُ، ومستقبلُ العملِ، والمناخِ، ما سيساعدُ مجموعةَ الاتصالاتِ السّعوديةِ في توفيرِ حوالي 805 ميغاواط من الكهرباء في السّاعةِ، وتخفيض الانبعاثات الكربونيّةِ نحو 570 طنّاً سنويّاً.

أما في شهر يونيو 2023م، نجحت المجموعةُ خلال مزادٍ طوعيٍّ بالحصولِ على أرصدةِ كربونٍ من الدّرجةِ الأولى، التي تتوافقُ مع معايير كورسيا CORSIA.

مجموعة &e الإماراتية

  • عام التّأسيس: 1976.
  • الرّئيس التّنفيذي يحضر: حاتم دويدار.
  • مجال العمل: التّكنولوجيا الجديدة.

تروّجُ مجموعة &e الإماراتية، لثقافةٍ رقميّةٍ شاملةٍ، تعملُ على تقريبِ المجتمعاتِ التي تستهدفها بنطاقِ عملها، كما تهدفُ من خلال الابتكارِ الرّقميّ المستدامِ، إلى تلبيةِ الاحتياجاتِ المتطوّرةِ باستمرارٍ لأصحابِ المصلحةِ ومساعدتهم في تحقيقِ أهدافهم. ومن بين الأهدافِ التي وضعتها المجموعةُ الإماراتيّةُ، تحقيقُ مكانةٍ رياديّةٍ في مجالِ الاستدامةِ على مستوى السّوق.

أعلنت المجموعةُ الإماراتيّةُ خلال مارس 2023، عن تعاونها مع شركةِ E-Space الرّائدةِ في مجالِ الاتّصالات عبر الأقمارِ الصّناعيّةِ، لتطويرِ الحلولِ الرقميّة السّحابية، وحلولِ الإنترنت باستخدامِ الذكاء الاصطناعي. وفي الشّهر ذاتهُ أعلنت &e الإماراتيّة، عن بدءِ استفادتها من البرمجيّاتِ الخاصّةِ بالاستدامة لدى شركة IBM، العاملة في مجالِ تصنيعِ وتطويرِ الحواسيبِ والبرمجيّات، بهدفِ تعزيزِ استراتيجيّةِ المجموعةِ بخصوصِ الاستدامةِ بكلّ أنواعها.

ولم تتوقّف إجراءاتُ الاستدامة لدى المجموعةِ التي قالت في يونيو 2023: إنّها تحرزُ تقدّماً في المضيّ قُدماً لتحقيقِ هدفها المتمثّل بالوصولِ إلى صافي انبعاثاتٍ كربونيةٍ صفريةٍ بحلولِ 2030، عبر تنفيذها مشاريع مكافحةِ التّغيّرِ المناخيّ، حيث تستخدمُ المجموعةُ الإماراتيّةُ العديد من الأدواتِ التي تساعدها على خفضِ استهلاكِ الطّاقةِ بنسبةِ ما يزيد عن 52%.

شاهد أيضاً: الصدارة للخليج العربي.. أبرز الشركات الاستثمارية المستدام

مجموعة زين في الكويت

  • عام التّأسيس: 1983.
  • نائب رئيس مجلس الإدارة والرّئيس التنفيذي: بدر ناصر الخرافي.
  • مجال العمل: الاتصالات الخلوية.

شركة زين في الكويت واحدةٌ من الشّركاتِ التي أعلنت انضمامها إلى قائمةِ الميثاقِ العالميّ للأممِ المتّحدةِ، التي تعتبرُ أكبرَ مبادرةِ استدامةٍ للشركاتِ لممارسةِ الأعمالِ المسؤولةِ، والتي تلتزمُ من خلالها الشّركاتُ المنضمّةُ لها باتخاذِ إجراءاتٍ تجاريةٍ مسؤولةٍ لخلقِ عالمٍ أفضلَ. وجاءَ في تقريرِ الاستدامةِ التّابع لشركةِ زين الكويتيّة عام 2022، أنّها نفذّت 57 حلّاً موفّراً للطاقة المتجدّدة، بهدفِ تقليلِ الانبعاثاتِ الكربونيّةِ من خلال عملياتها ذلك العام.

وشملت أعمالها دولةَ العراقِ، حيث وصلت حملاتُ التّوعيةِ بالمناخ التي قادتها الشّركةُ هناك إلى 6.3 ملايين شخصٍ، وفي السّعوديةِ يعودُ الفضلُ لشركةِ زين بزراعة 12 ألف شجرةٍ ضمن مبادرةِ إعادةِ تشجير منتزهِ (أم الشقوق)، متعاونةً مع جمعيةِ آفاق خضراء المختصّةِ بالبيئةِ وحمايتها، كذلك ركّبت محطّاتِ شحنٍ إلكترونيّةٍ للسّيارات الكهربائيّة.

مجموعة Ooredoo في قطر

  • عام التّأسيس: 1987.
  • العضو المنتدب والرّئيس التّنفيذي للمجموعة: عزيز العثمان فخرو.
  • مجال العمل: الاتصالات الجوالة والثابتة.

تؤكّدُ مجموعة Ooredoo في قطر التزامها بأهدافِ التّنميةِ المستدامةِ كما حدّدتها الأممُ المتّحدةُ، للقضاءِ على الفقرِ المدقعِ، وتحسينِ حياةِ النّاسِ، والوصولِ إلى عالمٍ يتمتّعُ بصحّةٍ أكثرَ لغدٍ أفضلَ. أعلنت شركةُ آسياسيل التّابعةُ للمجموعةِ في العراقِ، انخفاضَ نسبةِ انبعاثاتِ الغازاتِ الدّفينةِ بنسبة 8.7% عام 2022، إضافةً لذلك خصّصت الشّركةُ ما يزيدُ عن 46 مليون دولارٍ أميركي للاستثمارِ في المجتمعاتِ المحليّةِ.

وفي قطر، استبدلت المجموعةُ مولّداتِ الكهرباءِ التي تعمل بالديزل في مواقعِ النّظامِ العالميّ للاتصالاتِ المتنقّلةِ GSM، وباتت تعملُ بالكهرباءِ القادمةِ من المؤسسةِ العامةِ القطريةِ للكهرباءِ والماء، وفيما يخصّ عمليةَ إعادة تدوير النّفايات، نجحت المجموعةُ بتدويرِ 83% من النّفاياتِ غير الخطرةِ النّاتجةِ عنها خلال عام 2022 في قطر.

شركة مايكروسوفت Microsoft في الإمارات

  • عام التّأسيس: 1975.
  • نائب رئيس مايكروسوفت العالمية، ورئيس مايكروسوفت في منطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: سامر أبو لطيف.
  • مجال العمل: تقنيات الحاسب.

أنفقتْ شركة مايكروسوفت Microsoft حتى عامِ 2021، أكثرَ من نصفِ مليارِ دولارٍ في مجالِ تعزيزِ الاستدامةِ، مثل: تخفيض الكربون، وإدارة النّفايات، وحماية البيئة، وتجديد مواردِ المياه.

أطلقت شركةُ مايكروسوفت خلال 2023، منصّةَ Microsoft Cloud for Sustainability، التي تعملُ على مساعدةِ المؤسساتِ في إنشاءِ بنيّةٍ أساسيّةٍ أكثر استدامةً لتكنولوجيا المعلومات، وتقليلِ الأثرِ السّلبي لأنشطتها على البيئةِ، كذلك أطلقت العديد من المنصّاتِ التي تدعمُ أهدافَ الاستدامة، مثل منصّةِ Emissions Impact Dashboard لرصدِ وتحليلِ الانبعاثاتِ، ومنصّة Microsoft Planetary Computer التي تساعدُ في مراقبةِ نظمِ البيئةِ وإدارتها.

وقبل ذلك، تحديداً خلال العام 2022، أعلنت مايكروسوفت عن توقيعِ شراكةٍ مع وزارةِ الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، لإنشاءِ مركزِ تميّزٍ حكوميّ، مختصٍّ بقياسِ حجمِ الانبعاثاتِ الكربونيّة، وإعدادِ تقارير، ورفعها بشكلٍ إلكترونيّ بخصوصها دوريّاً.

شركة ماستر كارد Mastercard في الإمارات

  • عام التّأسيس: 1966.
  • الرّئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: خالد الجبالي.
  • مجال العمل: خاصّةٌ بنظام الدفع عن طريق بطاقة الائتمان.

شركة ماستر كارد Mastercard، هي شركةٌ أميركيّةٌ يقع مقرّها الإقليميّ في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتمتلكُ أفرعاً لها في كثيرٍ من الدّول سواء في العالمِ أو في المنطقة العربية. كما تتبنى الشّركةُ مبادرةً باسمِ "التحالف من أجل كوكبنا الثمين"، وتهدفُ من خلالها إلى إعادة زراعة نحو 100 مليون شجرةٍ حتى عام 2025م.

وأعلنت شركةُ ماستر كارد خلال عام 2022، عن خططٍ لإعادةِ زراعةِ غابات القرم خلال عامين، بالتّعاونِ مع جمعية الإمارات للطبيعة، كما تعهّدت بصناعةِ كلّ بطاقاتِ الدّفعِ التّابعة لها من موادّ مستدامةٍ، اعتباراً من مطلعِ عام 2028م، ومن المنتظرِ أن تحصلَ البطاقاتُ المعادُ تدويرها، على علامةِ اعتمادِ البطاقة البيئيّة، Card Eco-Certification، بما يتماشى مع هدفِ ماستر كارد بالوصولِ إلى صافي انبعاثات صفرية حتى عامِ 2040م. 

شاهد أيضاً: أبرز الشركات الصناعية المستدامة في العالم العربي 

شركة فيزا Visa في الإمارات

  • عام التّأسيس: 1958.
  • المدير الإقليمي ونائب رئيس مجلس الإدارة لقيادة الأعمال في شمال إفريقيا والشرق الأوسط وباكستان: ليلى سرحان.
  • المدير الإقليمي، ونائب الرئيس الأول للمجموعة في منطقة مجلس التعاون الخليجي: سعيدة جعفر
  • مجال العمل: المدفوعات والتكنولوجيا.

تدير شركةُ فيزا Visa التي تمتلك مكتباً إقليميّاً في دولة الإمارات العربية المتحدة، أكبرَ شبكةٍ للمدفوعاتِ الإلكترونيّةِ في العالمِ، كذلك تختصّ بإدارةِ المدفوعاتِ بين المستهلكين، والشّركاتِ، والكياناتِ الحكوميّةِ، والمؤسّساتِ الماليةِ والتّجار.

منذ عامِ 2018م، نجحت شركةُ فيزا في خفضِ نسبةِ الانبعاثات الكربونيّة بالنّطاقين الأوّل والثّاني عالميّاً بحوالي 89%، بينما تسعى اليوم إلى الوصول إلى صفرِ انبعاثاتٍ كربونيةٍ بحلولِ العام 2040. وخلال أبريل 2023، أطلقت الشّركة "حلول فيزا إيكو بنفيتس" في الإمارات، من خلال تعاونٍ مع شريكتها شركةُ إيكوليتيك للتّكنولوجيا الماليّة، عبر حلّها "الاستدامة كخدمة"، إذ يتيحُ هذا البرنامج لكلّ حاملي بطاقات فيزا، فهمُ تأثير إنفاقهم على البيئة، ويساعدهم على إضافةِ حلولهم الخاصّةِ التي تركّزُ على الاستدامة.

وقدّمت فيزا منحةً بلغت قيمتُها 250 ألف دولارٍ إلى جمعيّةِ الإمارات للطبيعة في مايو 2023م، بالتعاونِ مع الصّندوقِ العالميّ للطبيعة، بهدف دعمِ الجهودِ الرّاميةِ للحفاظ على البيئة في المنطقة.

شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو – du"

  • عام التّأسيس: 2005.
  • الرّئيس التّنفيذي: فهد الحساوي.
  • مجال العمل: الاتصالات.

تنطلقُ شركةُ الإمارات للاتصالات المتكاملة، دو، من ركائزَ ثلاثٍ أساسيّةٍ للاستدامة، هي تعزيزُ سعادةِ موظّفيها ومجتمعاتها، خدماتٌ للجميعِ، والعملُ بمنجهيةٍ أخلاقيّةٍ ومسؤولةٍ، وترفعُ شعارها "وتحيا بها الحياة"، الذي تقول إنّه يجسّدُ التزامها بتحقيقِ القيمةِ الأفضلِ لشركائها ومساهميها والمجتمعُ الذي تقدّمُ خدماتها لأفراده والبيئة التي تعملُ بها.

مع بدايةِ عامِ 2022، امتلكت، دو، ما يزيدُ عن 170 موقعاً يعتمدُ بالكامل على المولّداتِ الهجينة، بزيادةِ نحو 41% قياساً بعام 2021، كما شغلّت الشّركة 78 من مواقعها باستخدامِ ألواحِ الطّاقة الشّمسيّة، بزيادةِ 30% عن 2021.

ومع نهايةِ عام 2023، تخطّطُ الشّركة الإماراتيّة لتركيبِ 100 مولّدٍ هجينٍ إضافيٍّ، بينما باتت تعتمدُ بالكاملِ على الأكياسِ الورقيّةِ صديقة البيئةِ القابلة للتحلّلِ بنسبةِ 100%. وخلال عام 2022، قامت الشّركةُ باستبدال كلّ مصابيح بخارِ الزّئبق لديها بأضواء اللّيد، ما ساهمَ بتوفير 419 ألف و555 كيلوواط ساعي، ويضافُ للإنجازات السّابقة، نجاحها في إعادةِ تدوير 55.78 طنّاً من مخلفاتها.

شاهد أيضاً: أبرز شركات الطاقة والمرافق المستدامة في العالم العربي

شركة الياه للاتصالات الفضائية "الياه سات" في الإمارات

  • عام التّأسيس: 2007.
  • الرّئيس التّنفيذي للمجموعة: علي الهاشمي.
  • مجال العمل: الاتصالات الفضائية.

تدعمُ شركة الياه سات للاتّصالات الفضائيّة في الإمارات، الانتقالَ إلى اقتصادٍ مستدامٍ منخفضِ الكربونِ، بهدفِ تحسينِ الرّفاهيةِ للمجتمعاتِ، والقطاعاتِ العامّةِ والخاصّةِ، وتؤكّدُ أنّها ملتزمةٌ بتطويرِ تقنياتٍ مبتكرةٍ جديدةٍ لمواجهةِ مختلفِ التّحدّياتِ البيئيةِ بكفاءةٍ عاليةٍ.

في عامِ 2022، استحوذت الياه سات، على حصّةٍ في شركةِ eSAT Global، لتقديمِ حلولِ اتصالِ إنترنت الأشياءِ بكلفةٍ قليلةٍ، واستهلاكٍ أقلّ من الطّاقةِ، واستخدامها في تطبيقاتِ الزّراعة الذكيّة والرصدِ البيئي وغيرها.

كما رفعتِ الشّركة كميّةَ نفاياتها المدوّرةِ لما يزيدُ عن 8 أضعافِ ما كانت تقوم بإعادةِ تدويرهِ سابقاً، ووقّعت على تعهّدِ الشّركاتِ المسؤولةِ مناخيّاً في الإماراتِ، التي تعتبرُ مبادرةً استراتيجيّةً بإشرافِ وزارةِ التّغيّرِ المناخيّ والبيئةِ الإماراتيّةِ، وتهدفُ الإماراتُ من خلالها إلى تعزيزِ مشاركةِ القطاع الخاصّ في تعزيزِ الجهودِ الوطنيّةِ في الحدِّ من الانبعاثاتِ الكربونيّةِ.

شركة إريكسون Ericsson في الإمارات

  • عام التّأسيس: 1876.
  • رئيس منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: فادي فرعون.
  • مجال العمل: صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

في أكتوبر 2023، وقّعت شركة إريكسون Ericsson، وشركةُ الإماراتِ للاتّصالاتِ المتكاملةِ، دو، اتفاقيةَ شراكةٍ خلال معرضِ جيتكس العالميّ، بهدفِ تقديمِ منصّة إريكسون لإعادةِ التّدوير في الإماراتِ، والتي تساهمُ في تشكيلِ مستقبلٍ مستدامٍ عبر القضاءِ على تأثيرِ النّفاياتِ، كما تتماهى تلك الشّراكةُ مع الأجندةِ الخضراءِ لدولةِ الإمارات 2030.

وقبلَ ذلك، تحديداً خلال عام 2022، تعاونت إريكسون مع &e الإماراتية، في بناءِ شبكاتٍ مستدامةٍ عبر نشرِ أحدثِ مجموعةٍ من أنظمةِ الرّاديو التّابعة لإريكسون، ما ساعدَ في تخفيفِ استهلاكِ الطّاقة بنحو 52%، وفي فبراير 2023، تعاونت مع مجموعةِ Stc السّعودية للاتصالات، للحدِّ من النّفايات الإلكترونيّة في السعودية، لتعلنَ في مايو 2023، تمديدَ شراكتها الاستراتيجيّة مع شركة توال في مجالِ الخدماتِ المدارةِ، بهدفِ تقديمِ بنيّةٍ تحتيّةٍ مستدامةٍ لحوالي 16 ألفِ موقعٍ تابعٍ للشّركةِ في المملكة العربية السّعودية، كما أعلنت عن توقيعِ مذكّرةِ تفاهمٍ مع زين الكويتية لبناءِ شبكاتٍ مستدامةٍ وتسريعِ مبادراتِ تحقيقِ صفر انبعاثاتٍ كربونيّةٍ.

من الواضحِ أنّ شركاتِ التّكنولوجيا والتّقنيةِ والاتّصالاتِ، تضاعفُ جهودها للانخراطِ أكثر في عمليّةِ التنمية المستدامة، لحماية كوكب الأرض من التّغيرات المناخيّة، ومحاولة الحفاظ على كوكبنا من أجل الأجيال القادمة. واللافتُ في الأمر، كم من الأموالِ والجهودِ يبذلُ القائمون على تلك الشّركاتِ كذلك الحكوماتِ، من أجلِ تعزيزِ أهدافِ التنميّةِ المستدامةِ، فيما يبدو أنّ الدول العربيّة الأخرى خارج دول مجلس التعاون الخليجي، تحتاجُ لبذلِ المزيدِ من الجهودِ والانتباهِ لأهميّةِ تعزيزِ أهدافِ التنمية المستدامة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: