الرئيسية الاستدامة أبرز شركات الطاقة والمرافق المستدامة في العالم العربي

أبرز شركات الطاقة والمرافق المستدامة في العالم العربي

لشركات الطاقة والمرافق العربية أهمية كبيرة في تعزيز أهداف التنمية المستدامة ودعمها، فكيف تعمل تلك الشركات لتحقيق الاستدامة والتحول للطاقة النظيفة؟

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

نجحت العديدُ من الشّركات العربيّة، وغالبيتها من دول مجلس التّعاون الخليجي، في تعزيز أهداف التنمية المستدامة، والعمل على التحوّل إلى الطّاقة النّظيفة بنسبٍ كبيرةٍ، بالتّوازي مع تقليل الانبعاثاتِ الكربونيّة في الجوّ، فمن هي تلك الشّركات؟ وماذا حقّقت من نتائج تصبّ في مصلحة الاستدامة؟.

أبرز 5 شركات طاقة ومرافق مستدامة في العالم العربي

لشركات الطّاقة والمرافق أهميّةٌ كبرى في مجال دعم أهداف التّنمية المستدامة، وتحويل أعمالها أو جزءٍ منها لدعم الاستدامة، من شأنه أن يحدث أثراً كبيراً في حياتنا ومجتمعاتنا، وفيما يلي أبرز تلك الشّركات:

شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"

  • عام التّأسيس: 2005م.
  • الرّئيس التّنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب: جاسم حسين ثابت.
  • مجال العمل: شركة دوليّة للطّاقة والمياه.

تختصّ شركة أبوظبي الوطنية للطاقة بالاستثمار في مجال الطاقة، وتوفّر ما يزيد عن 85  من إنتاج الإمارة للمياه والكهرباء. إذ تبلغ قدرة الشّركة الإنتاجيّة للكهرباء نحو 7 آلاف ميغاواط، في حين تنتج محطّات التّحلية التّابعة لها، نحو 591 مليون غالون مياهٍ يومياً.

خلال نيسان 2023، بدأت الشّركة بإطار عملٍ جديدٍ للتّمويل الأخضر، لإصدار السّندات، والقروض، وأنواع الدّين الخضراء الأخرى. ويعتزم القائمون على الشّركة استثمار التّمويل من تلك الأدوات في المشاريع الخضراء، مثل: أنظمة النّقل النّظيف، وأنشطة الحفاظ على التنوّع البيولوجي في البرّ والمياه.

كما استثمرت الشّركة الإماراتية مع شركة Xlinks First Limited حوالي 30.8 مليون دولار لوضع أطول شبكة كابلات في العالم، تهدف إلى نقل التّيار الكهربائي عالي الجهد تحت سطح البحر بين المملكة المتّحدة والمغرب، ما سيساهم في إيصال نحو 3.6 غيغاواط من الكهرباء النّاتجة عن مصادرالطّاقة المتجدّدة إلى المملكة المتّحدة.

ولم تتوقّف المشاريع الهادفة إلى تحقيق أهداف التّنمية المستدامة لدى الشّركة الإماراتيّة، التي أعلنت شهر مايو 2023، عن مشروعٍ استثماري بقيمة 2.4 مليار دولار أميركي، مع شركة بترول أبو ظبي الوطنيّة، أدنوك، والذي يهدف إلى توفير إمداداتٍ مستدامةٍ من المياه لعمليّات أدنوك البحريّة.

شاهد أيضاً: للخليج حصة الأسد.. أبرز شركات الخدمات البيئية في العالم العربي

شركة أكوا باور acwapower في السعودية

  • عام التّأسيس: 2008م.
  • الرّئيس التّنفيذي: ماركو أرتشيلي.
  • مجال العمل: التّطوير والاستثمار والتّشغيل.

تعمل شركة أكوا باور acwapower في السعودية، على تطوير واستثمار وتشغيل مجموعةٍ من محطّات توليد الكهرباء وتحليّة المياه، وتضمّ في محفظتها العمليّة حتى الوقت الرّاهن 77 محطّةٍ قيد التّشغيل والبناء، أو في مراحل متقدّمةٍ من التّطوير، كما أنّها تعتبر أكبر شركةٍ خاصّةٍ في مجال تحليّة المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر.

مؤخّراً وخلال شهر تشرين الثّاني، أعلنت الشّركة السّعودية الرّائدة في مجال تحوّل الطّاقة، عن توقيع مذكّرة تفاهمٍ مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل، وشركة النّفط الحكوميّة لجمهورية أذربيجان، والتي تقضي بتطوير مشاريع طاقةٍ متجدّدة بقدرةٍ إجماليّة تصل حتى 500 ميغاواط في جمهورية ناختشيفان الأذربيجانية.

وخلال مايو 2023م، وقّعت أكوا باور، اتفاقيتين بخصوص مشاريع الطّاقة والهيدروجين الأخضر في أوزبكستان، بهدف المساعدة في تسريع هدف الدّولة بإزالة الكربون بنحو 35% من قطّاع الطّاقة حتى عام 2030م. كما دخلت في اتّفاقيةٍ ماليّةٍ مع 23 بنكاً على المستوى المحلّي والإقليميّ والدّولي، إضافةً لشركاتٍ استثماريّةٍ، لإنشاء أكبر مصنعٍ لإنتاج الهيدروجين الأخضر خالي الكربون في العالم، والذي بلغت قيمتهُ الاستثماريّة نحو 8.4 مليار دولارٍ.

هيئة كهرباء ومياه دبي ديوا

  • عام التّأسيس: 1992م.
  • العضو المنتدب والرّئيس التّنفيذي: سعيد محمد الطاير.
  • مجال العمل: شركةٌ حكوميّةٌ للطّاقة والمياه.

تنتهج هيئة كهرباء ومياه دبي، المعروفة بـ ديوا، فلسفةً أساسيةً تتمثّل في النّظر إلى المستقبل بشكلٍ دائمٍ والاستعداد له بالتّخطيط العلميّ، لتلبية الطّلبات المتزايدة على الطّاقة والمياه من قبل المستهلكين.

ومن بين جملة المشاريع التي أطلقتها الهيئة الإماراتيّة لدعم أهداف التّنمية المستدامة، كانت مبادرة التّعهد الأخضر، التي تعتبر مبادرةً توعويةً يتعهّد من خلالها الأفراد باتّباع ما يناسبهم من سلوكيّاتٍ إيجابيّةٍ تؤدي إلى ترشيد استخدام الكهرباء والمياه، بهدف بناء مجتمعٍ مستدامٍ ومستقبلٍ أخضر.

وخلال عام 2022، تعهّدت الهيئة باستثماراتٍ قيمتها 1.9 مليار دولار في مبادرات الشّبكة الذّكية، بين أعوام 2014 و2035م. وحتى العام ذاته، كانت الهيئة الإماراتيّة قد دشّنت ما يزيد عن 350 محطّةِ شحنٍ خضراء للمركبات الكهربائيّة في أكثر من 630 نقطة شحنٍ في إمارة دبي. وانخفضت الانبعاثات الكربونيّة بنحو 9.22 مليون طنٍّ، بينما بلغت نسبة القدرة الإنتاجيّة للطّاقة النّظيفة حوالي 14% من مجمل مزيج الطّاقة الخاصّ بالهيئة.

الشركة السعودية للكهرباء

  • عام التّأسيس: 2000م.
  • الرّئيس التّنفيذي: خالد القنون.
  • مجال العمل: إنتاج ونقل الكهرباء وتوزيع.

تصنّف الشّركة السعودية للكهرباء، بأنّها أحد أكبر منتجي الطّاقة الكهربائية في الشّرق الأوسط، ورغم كلّ التّحدّيات والأعمال الكبيرة، إلّا أنّ الشّركة السّعودية ملتزمةٌ بالتّقليل قدر الإمكان بحماية البيئة والتّقليل من الآثار السّلبية لعملها، بهدف دعم أهداف التّنمية المستدامة، بطريقةٍ لا تؤثّر على التزامات الشّركة بتوفير الطّاقة لجميع عملائها.

وتعمل الشّركة في الوقت الرّاهن على تقليل انبعاثات الكربون، والمساهمة في تحقيق تنويع مصادر الطّاقة في السّعودية، لتوليد 50% من الكهرباء عبر مصادر الطّاقة المتجدّدة، و50% من الغاز الطّبيعي حتى عام 2030م. وخلال نيسان 2023م، أعلنت الشّركة انتهاءها من طرح سلسلة صكوك دولةٍ من شريحتين الأولى خضراء والثّانية تقليدية، بقيمةٍ وصلت إلى ملياري دولارٍ.

شاهد أيضاً: أبرز شركات النقل والخدمات اللوجستية المستدامة في العالم العربي

شركة مياه وكهرباء الإمارات

  • عام التّأسيس: 2018م.
  • الرّئيس التّنفيذي: عثمان آل علي.
  • مجال العمل: تأمين الكهرباء والمياه.

تدعم شركة مياه وكهرباء الإمارات، المسؤولة عن تأمين المادّتين لأبوظبي، توليد الطّاقة النّظيفة ونقلها، من خلال عقد الاتفاقيّات والشّراكات، واتّباع أساليبِ تخفيضِ الانبعاثاتِ الكربونيّة. وتقول الشّركة عبر موقعها الرّسمي: إنّها تسعى لتحقيق التّوافق مع الاستراتيجيّة الإماراتيّة للطّاقة 2050م، التي تهدف إلى زيادة نسبة الطّاقة النّظيفة في إجمالي الطّاقة النّاتجة إلى 50% حتى عام 2050، مع تقليل البصمة الكربونيّة لتوليد الطّاقة بنسبة نحو 70%.

وخلال فبراير 2023، تمكّنت الشّركة الإماراتيّة من تلبية 80% من احتياجات الطّاقة، عبر استخدام مصادر الطّاقة النّظيفة والمتجدّدة، النّاتجة من محطّاتها للطاقة الشمسية والنّووية، بما يعادل نحو 6.2 غيغاواط. وفي مايو 2023، أعلنت الشّركة عن أكبر صفقةٍ فرديّةٍ من نوعها، بالتّعاون مع شركة Zero Two ، لشراء شهادات الطّاقة النّظيفة التي تغطّي نحو 7.3 مليون ميغاواط في السّاعة من الطّاقة النّظيفة.

يبدو جليّاً أنّ التحوّل نحو الطّاقة المتجدّدة والطاقة النّظيفة، يتّجه إلى أن يصبح أسلوبَ حياةٍ، سواءً للشّركات أو للأفراد، ومع تزايد الاهتمام العالميّ بالاستدامة بوصفها المخلّص للبشريّة من المشاكل الخطيرة التي تُهدّد مستقبل الكوكب، فإنّ لدول مجلس التّعاون الخليجي دورها البارز في هذا التحوّل، بانتظار أن تحذو الدّول العربيّة الأخرى حذوها، وتصل إلى تحقيق أهداف الاستدامةِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: