الرئيسية الاستدامة المبادرات الخضراء تسهم في دعم الاستدامة في دول مجلس التّعاون الخليجي

المبادرات الخضراء تسهم في دعم الاستدامة في دول مجلس التّعاون الخليجي

إدراكاً لأهمية الاستدامة، تُضاعف الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي جهودها لتبني المبادرات الخضراء والأعمال المستدامة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

مع ترويجِ حكوماتِ دول مجلس التّعاون الخليجي بنشاطٍ للمشاريعِ الخضراء ومبادراتِ الاستدامة، وبقيادةِ رؤيةِ السّعودية 2030 ووزارةِ التّغير المناخي والبيئةِ في الإمارات، بدأ القطّاع الخاصّ يُدرك الإمكانياتِ غير المُستغلّة للأعمالِ الخضراء، مما يمنحهم ميزة السّبق والفرصة للمساهمةِ في مستقبلٍ أكثر استدامةً.

لنلقي نظرةً أقرب على بعضِ الشركات التي تُقدم مساهماتٍ في أجندةِ الاستدامة في المنطقة:

الاتحاد للطّيران: رحلة نحو الاستدامة

حصلت الاتحاد للطيران (Etihad Airlines)، الّتي تتّخذُ من أبوظبي مقراً لها، مؤخّراً على جائزة "الخطوط الجوية البيئية لعام 2023" للمرّة الثّانية، وقد جعلت الاستدامة جزءاً أساسيّاً من نشاطها التّجاري. تُركّز الشركة على معالجة أزمة المناخ من خلالِ تقليل الانبعاثات الكربونية، وتحسينِ إدارة النفايات، وتطبيقِ ممارساتٍ مستدامةٍ في إدارة أسطولها.

هايدرو ويند إنيرجي الإمارات: مواجهة تحديات توليد الطاقة وتحلية المياه

في لندن ودبي وسان فرانسيسكو، تقودُ شركةُ هايدرو ويند إنيرجي الإماراتِ (Hydro Wind Energy UAE) تطويرَ حلولٍ رائدةٍ لتوليدِ الطّاقةِ، وتخزينها، وتحليةِ المياهِ. تصمّمُ هذهِ الشّركةُ النّاشئةُ في مجالِ التّكنولوجيا حلولاً لمعالجةِ بعض أكبرِ تحديات الاستدامة في المنطقة. وتعمل هيدرو ويند إنرجي حالياً على تطويرِ "كوينش سي" (QuenchSea)، وهو جهازٌ يدويٌّ يمكنه تحويلُ مياه البحر إلى مياهٍ عذبةٍ فوراً، وهو مفيدٌ في المناطق التي تُعاني من نقصِ المياهِ.

أفاني إيكو الشرق الأوسط: حلول التغليف المستدامة

تتخذ شركةُ أفاني إيكو الشّرقِ الأوسطِ (Avani Eco Middle East)، من دبي مقرّاً لها، وهي في طليعةِ الكفاحِ ضد تلوّث البلاستيك. وفي ظل الحاجة إلى بدائل صديقةً للبيئة بدلاً من البلاستيك التقليدي، تُركّز أفاني على استبدالهِ بحلولٍ قائمةٍ على المواد الحيّوية، مثل: حمض البوليلاكتيك (PLA). وتُنتج أكياس البيوبلاستيك القابلة للتحلّل من أفاني محليّاً في الإمارات، وهي مشتّقةٌ من نشا الكسافا وتتحلّل في أقل من ستة أشهر دون ترك أيّ بقايا سامة.

مصدر الإمارات: حلول الطاقة النظيفة

ببصمةٍ تمتدُّ لأكثرَ من 40 دولةٍ، تعتبرُ شركةُ مصدر (Masdar UAE) من اللاّعبين الرئيسيين في مجالِ تطويرِ مشروعاتِ الطّاقةِ المتجدّدةِ في الشّرقِ الأوسطِ. ومشروعُ مدينةِ مصدر، الّذي يُعدُّ واحداً من أكثرِ المجتمعاتِ الحضريّةِ استدامةً في العالمِ، مركزٌ لابتكاراتِ الطّاقةِ المتجدّدةِ.

وتلعبُ شركة مصدر دوراً حاسماً في الانتقالِ الطّموحِ للإماراتِ من اقتصادٍ، يعتمدُ على الوقودِ الأحفوريّ إلى اقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفةِ. والتزامُهم بالاستدامةِِ يُعتبرُ القوّةَ الدّافعةَ وراءَ سعيِهم المتواصلِ نحو البحثِ عن حلولِ الطّاقةِ النّظيفةِ.

نوماد السعودية: صيانة الألواح الشمسية

شركةُ نوماد (Nomadd Saudi Arabia)، مقرّها الرّئيسيّ في المملكةِ العربيّةِ السّعوديّةِ، وتتخصّص في صيانة وتنظيف الألواح الشمسية في الظّروف الصّحراوية القاسيّة. وتعمل نوماد بدون استخدام الماء، ممّا يضمنُ حماية الأسطح الحسّاسة للألواح الشمسية من التلفِ أثناء التّنظيف.

أفيردا الإمارات: إدارة الفضلات والاسترداد الدائري

شركةُ أفيردا (Averda UAE)، الّتي تأسّست في دبي عام 1964، من الرّوادِ في مجالِ إدارةِ النفايات، حيثُ تقدّمُ خدماتٍ شاملةٍ لإزالة نفايات المدن والمنازل. وتهدفُ أفيردا إلى إعادةِ تدويرِ أكثر من 80% من النّفايات الّتي تتعاملُ معها ولديها خططٌ طموحةٌ، لتقديمِ خياراتِ الاستردادِ الدّائري في جميع مواقعها الـ 34 في الشرق الأوسط وأفريقيا والهند.

بيئة الإمارات: إدارة البيئة

تطوّرت شركةُ بيئة الإمارات (Bee’ah UAE)، مقرُّها في الشّارقةِ، لتصبحَ مجموعةً قابضةً لمجموعةٍ من المشروعاتِ المستدامةِ، وتشملُ خدماتهَا جمعَ الفضلاتِ، والطّاقة النّظيفة والمتجدّدة، والحلول الرّقميّة، والنّقل الأخضر، والاستشارات البيئيّة، وغيرهَا من الخدماتِ.

إنفيروسيرف الإمارات: إعادة تدوير الإلكترونيات

بدأت إنفيروسيرف (Enviroserve UAE) كمؤسسةٍ صغيرةٍ متخصّصةٍ في تفكيك الهواتف المحمولة المستعملة عام 2004، وتطوّرت لتصبح واحدةً من أكبر شركات إعادة تدوير الإلكترونيات في العالم، بقائمة عملاء تضمّ: الحكومات، والشركات متعدّدة الجنسيات، والمستهلكين الصناعيين. كما تشملُ خدماتها إعادة تدوير غاز التبريد، وتجديد تقنيّة المعلومات، والتّخلص من النّفايات الخاصّة للعلامات التّجاريّة الفاخرة.

ليكويد أوف لايف الإمارات: مياه شرب صديقة للبيئة

تهدفُ شركةُ "ليكويد أوف لايف" (Liquid of Life UAE) إلى تقليلِ عددِ الزّجاجاتِ البلاستيكيّةِ الّتي تنتهي في مدافنِ النّفاياتِ. ومن خلال تقديم بدائل للعملاء، توفّر ليكويد أوف لايف للأسر والشركات منتجاتِ ترشيحِ المياه الّتي تجعلُ مياه الشرب الصّديقة للبيئة متاحةً. كما تتيحُ فلاترها التي تُركّب تحت الحوض للمستخدمين الاستمتاعَ بمياه الصنبور دون الحاجةِ إلى الحاوياتِ، ممّا يساعدُ على تقليلِ النّفايات البلاستيكيّة.

شاهد أيضاً: One Moto: رحلةٌ ملهمة للابتكار في عالم الدراجات الكهربائية والاستدامة

نيوترال فيولز الإمارات: من زيت الطهي إلى الديزل الحيوي

تعملُ نيوترال فيولز (Neutral Fuels UAE) على تحويلِ تقليلِ الانبعاثات الكربونية إلى مشروعٍ تجاريٍّ من خلال تحويل زيت الطّهي إلى ديزلٍ حيوي. وتتضمّن طريقتهم استخدام أجهزة الاستشعار والتّطبيقات لتحسين استهلاك الوقود، ممّا يوفّر الوقت والمال في إدارةِ الأساطيل.  

مزارع بادية الإمارات: رائدة الزّراعة العمودية

تأسّست مزارعُ بادية (Badia Farms UAE)، أوّل مزرعةٍ عموديّةٍ في دول مجلس التّعاون الخليجيّ، على يد عمر الجندي في عام 2016. وتستخدم بادية طرق زراعةٍ مستدامة تستغني عن الحاجة إلى ضوء الشّمس أو التّربة أو المبيدات، ممّا يساعدُ على التّغلب على تحديّات الزراعة في الصحراء. وتزوّدُ بادية اليوم المطاعم الرّاقية ومحلات السوبر ماركت بالأعشاب والخضروات الصغيرة، ممّا يُظهر أنّ الزراعةَ المستدامة ممكنةٌ حتى في أصعب البيئاتِ. 

ديزرت كونترول الإمارات: التصحر وتكنولوجيا الزراعة الذكية المناخية

شركةُ ديزرت كونترول (Desert Control UAE) متخصّصةٌ في حلولِ تكنولوجيَا الزّراعةِ الذّكيّةِ المناخيّةِ لمكافحةِ التّصحّرِ وتدهورِ التّربةِ وندرةِ المياهِ. يُثري "الطّين الطّبيعيّ السّائل" الذي تقدّمهُ الشّركةُ رمال الصّحراءِ، محوّلاً إيّاها إلى تربةٍ خصبةٍ في أقلّ من سبعِ ساعاتٍ. هذا الابتكارُ يحملُ وعداً بزيادةِ الإنتاجِ الزّراعيّ في المناطقِ القاحلةِ، مُسهماً في الأمنِ الغذائيّ والاستدامةِ البيئيّةِ.

مزارع بيور هارفست الذكية الإمارات: الإنتاج المحلي للطعام

 تتحدى "بيور هارفست سمارت فارمز" (Pure Harvest Smart Farms UAE) الوضع الرّاهن من خلالِ جعل إنتاجِ الفواكه والخضروات المحليّة ممكناً في بلدٍ اعتادَ استيراد أكثر من 80% من غذائهِ. تستخدم بيور هارفست تقنيات الدفيئات الزّراعية العالية التقنية، حيث تكون طرق الزراعة المائية الخاصة بهم أكثر كفاءةً بسبع مراتٍ من الزّراعة التقليدية في الإمارات، وبثلاثين مرةً من الزراعة في الحقولِ.

مزارع البحر الأحمر السعودية: الزراعة في المناطق التي تعاني من ندرة المياه

تتخصّص مزارعُ البحرِ الأحمرِ (Red Sea Farms Saudi Arabia) ومقرّها السعودية، في حلول الزراعة المستدامة للمناطق الفقيرة بالمياه. ويتيح استخدامها المبتكر لمياه البحر وأشعة الشمس، زراعة الغذاء بشكلٍ مستدامٍ في البيئات القاحلة. ومع خططٍ للتوسّع خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تعِد تقنياتها الرائدة بإحداث ثورةٍ في طرق الزّراعة التقليدية.

مجموعة البيادر، الإمارات: رائدة تغليف الطعام

أطلقت مجموعةُ البيادرِ (Al Bayader Group) مجموعة تغليفٍ غذائيٍّ مستدام، إذ تستخدمُ الورق ولبّ قصب السّكر في صناعة التّغليف. كما شملت المجموعة أيضاً عملياتِ التّسميدِ، وتوفير الطّاقة، وإعادة التّدوير في عملية التّصنيع، ممّا يجعلها أكثر استدامةً وصديقةً للبيئة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: