الرئيسية الريادة أبرز الشركات الناشئة في الكويت: من القهوة لرعاية الحيوانات

أبرز الشركات الناشئة في الكويت: من القهوة لرعاية الحيوانات

هل كنتَ لتصدق أن فكرة إيصال فنجان القهوة، ربما تدرّ عليك ملايين الدولارات، حسناً تعال إذاً وتعرف على قصة نجاح الشركات الناشئة في الكويت.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

برزت الكويتُ خلالَ الأعوامِ الأخيرةِ، كواحدةٍ منْ أفضلِ الدّولِ المستضيفةِ للشّركاتِ النّاشئةِ في منطقةِ الشّرقِ الأوسطِ وشمالِ إفريقيا، حتّى أنّها حلّتْ بالمركزِ الـ90 عالمياً، والثّامنِ عربيّاً والخامسِ خليجيّاً، خلالَ عامِ 2021، في مؤشرِ النّظامِ البيئيّ للشّركاتِ النّاشئةِ في العالمِ، والّذي تصدِرهُ شركةُ Startup Blink ، فمَا هيِ أبرزُ تلكَ الشّركاتِ النّاشئةِ وكيف أثّرتْ إيجابيّاً في محيطهَا.

أبرز الشركات الناشئة في الكويت

حظيَ الكثيرُ منِ الشّركات النّاشئةِِ في الكويتِ، على تمويلاتٍ ضخمةٍ، ونالتْ مراكزَ متقدّمةٍ في منطقةِ الشّرق الأوسطِ وشمالِ إفريقيا، واللافتُ فيها كانَ أنَّ معظمّ مؤسّسيها من جيلِ الشّبابِ، المهتمين بمجالاتِ التّكنولوجيا والتّقنيّةِ، ويقدّمونَ من خلالِ شركاتهم خدماتٍ غيرَ تقليديّةٍ، وهَذا كانَ نقطةَ القوّةِ لديهم ولدى شركاتهمْ.

شركة فلاورد Floward

  • تاريخُ التّأسيسِ: 2017
  • اسمُ المؤسّسِ: عبد العزيز العمران وعبد العزيز اللوغاني.
  • مجالُ العملِ: بيعُ الورودِ والهدايا أونلاينْ.

في عامِ 2017، أسسَ كلٌّ من عبدِ العزيزِ العمران وعبدِ العزيزِ اللوغاني، شركةَ فلاورد، الّتي تعتبرُ إحدى أكثرِ الشّركاتِ النّاشئةِِ أهميّةً والأسرعُ بالصّعودِ مؤخّراً.

تختصُّ شركةُ فلاوردْ Flowerd بالاحتفالاتِ وكافّةِ المناسباتِ، وتمنحُ روّادها عدداً متنوّعاً من الهدايَا الّتي تناسبُ الجميعَ، كما يَحظى العملاءُ بخدمةِ توصيلِ الهدايَا حتّى بابِ المنزلِ المقصودِ. وحصلت الشّركةُ النّاشئةُ على 30 مليونِ دولارٍ أميركيّ منذُ تأسيسهَا، مقسّمةً على جولتي تمويلٍ، الأولى كانَ بقيمةِ 2.5 مليونِ دولارٍ، في حين وصلتْ الجولةُ الثّانيةُ إلى 27.5 ملايين دولارٍ.

وتقولُ الشّركةُ إنّها ومنذُ تأسيسهَا، نجحتْ بإيصالِ أكثرَ من 50 مليونِ وردةٍ، وأتاحتْ نحوَ 1000 فرصةِ عملٍ، كمَا أنّها تعاونتْ معَ 400 علامةٍ تجاريّةٍ خلالَ عامِ 2022.

شركة صحتي Sihaty

  • تاريخُ التّأسيسِ: 2020
  • اسمُ المؤسّسِ: نديم الدعيج.
  • مجالُ العملِ: خدماتُ الرّعايةِ الصّحيّةِ والاستشاراتِ الطّبيّةِ.

شركةُ صحّتي Sihaty الّتي أسّسها نديمُ الدّعيج عام 2020، تساعدُ على ربطِ المَرضى بالأطبّاءِ، كمَا تقدّمُ خدمةَ إيصالِ الأدويةِ إلى المَرضى، خلالَ مدّةٍ لا تتجاوزُ الـ24 ساعةٍ. وبلغَ حجمُ التّمويلاتِ الّتي حصلتْ عليها شركةُ صحّتي النّاشئةِ في الكويتِِ، منذُ تاريخِ تأسيسها نحوَ 1.75 مليونِ دولارٍ أميركيّ.

تقدّمُ الشّركةُ للمرضَى، خدماتٍ متنوّعةٍ وتساعدهمْ على التّخلّي عن الانتظارِ في العياداتِ أو المَشافي، وتمنحُ استشارةً سريعةً للعديدِ من الحالاتِ المرضيّةِ، مثلُ الحمّى والسّعالِ والبردِ، إضافةً إلى القلقِ والاكتئابِ، كذلكَ مشاكلُ الجلدِ والحساسيّةِ، التّحاليلُ وغيرُها.

ويتواجدُ فيها الكثيرُ منَ الأطبّاء المختصّينَ في مجالاتٍ متعدّدةٍ، مثلُ الطّبِّ النّسائيّ، والباطنيّ، وطبُّ الأطفالِ، والصّحة السّلوكيّةُ، وطبُّ الأعصابِ، والعيونُ، والأنفُ والأذنُ، إضافةً إلى التّغذيةِ والجراحةِ العامّةِ وغيرُها.

كما وتتعهّدُ الشّركةُ بحمايةِ المعلوماتِ الصّحيّةِ، منْ خلالِ استخدامهَا تقنياتٍ حديثةٍ وعمليّاتٍ صارمةٍ للحفاظِ على السّجلّاتِ الطّبيّةِ، كمَا تقولُ.

شركة فز Fiz

  • تاريخُ التّأسيسِ: 2021
  • اسمُ المؤسّسِ: أحمد سلامة.
  • مجالُ العملِ: مجالُ التّوصيلِ.

أسّسها رائدُ الأعمالِ أحمد سلامة عامَ 2021، وتوصفُ شركةُ فز Fiz بأنّها إحدَى الشّركاتِ الّتي غيّرتْ شكلَ ومفهومَ التّسوّقِ إلى درجةٍ كبيرةٍ. وتعملُ شركةُ فز في مجالِ توصيلِ البقالةِ اليوميّةِ، وتساعدُ العملاءَ على ابتياعِ حاجاتهمْ اليوميّة بسهولةٍ، وبطريقةٍ بسيطةٍ دونَ أنْ يغادروا المنزلَ.

أتتْ أهميّةُ الشّركةِ من كونهَا جاءتْ خلالَ فترةِ جائحةِ كورونَا، واتجاهُ غالبيّةِ النّاسِ لشراءِ احتياجاتهمْ من البقالةِ أونلاينْ، خوفاً من الاختلاطِ وتلقّي العدوَى. ورغمَ أنّها تأسستْ في الكويتِ، إلّا أنّ شركةَ فز Fiz، تحاولُ الانتشارَ والتّوسّعَ في كافّةِ أسواقِ الشّرق الأوسطِ، علماً أنّها حصلتْ بعدَ عامٍ واحدٍ فقطْ منْ تأسيسهَا، على تمويلٍ بلغتْ قيمتهُ 2.5 مليونِ دولارٍ أميركي.

شاهد أيضاً: مبدعو الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يتألّقون في مسابقة الشركات الناشئة

شركة ماي هوم My Home

  • تاريخُ التّأسيسِ: 2018
  • اسمُ المؤسّسِ: عبد الله معرفي، محمد العوضي، وبدر التخيم.
  • مجالُ العملِ: التّنظيفُ والصّيانةُ ورعايةُ الحيواناتِ الأليفةِ.

أُسّستْ شركةُ ماي هوم My Home عامَ 2018، على يدِّ كلٍّ من عبد الله معرفي، ومحمد العوضي، وبدر التخيم، ونجحتْ بالحصولِ على تمويلٍ من شركةِ رساميلَ للاستثمارِ، بقيمةِ 1.75 مليونِ دولارٍ.

تقدّمُ الشّركةُ أكثرَ من ثلاثينَ خدمةً إلكترونيّةً متنوّعةً، مثلُ إصلاحِ الأعطالِ في المنزلِ، كصيانةِ البرّاداتِ والغسّالاتِ وكلّ الأدواتِ الكهربائيّةِ، كمَا تقدّمُ خدماتِ التّنظيفِ ورعايةِ الحيواناتِ الأليفةِ وغسيلِ السّياراتِ، وخدماتِ الصّرفِ الصّحيّ.

توفّرُ شركةُ ماي هوم My Home حلّاً سريعاً لكثيرٍ من المشكلاتِ الرّئيسيّةِ لدى الزّبائنَ، الّذينَ يستفيدونَ من خدماتِ التّسعيرِ المسبقِ، بهدفِ الشّفافيّةِ.

شركة بوكر Bookr

  • تاريخُ التّأسيسِ: 2018.
  • اسمُ المؤسّسِ: زينة البدر.
  • مجالُ العملِ: حجزُ صالوناتِ التّجميلِ.

تساعدُ شركةُ بوكر Bookr الّتي تأسستْ عامَ 2018، على حجزِ المواعيدِ في صالوناتِ التّجميلِ والمنتجعاتِ الصّحيّةِ، كمَا تتيحُ إمكانيّةَ التّواصلِ مع مقدّمي الخدماتِ التّجميليّةِ سواءً كانوا أخصائييْ مكياجٍ أو يعملونَ بمجالِ تزيينِ الشّعرِ وتصفيفهِ.

في بدايةِ تأسيسهَا كانت شركةُ بوكر تعملُ في الكويتِ فقطْ وبميزانيةٍ منخفضةٍ وطرقٍ بسيطةٍ، إلّا أنّها وفي غضونِ سنواتٍ قليلةٍ وسعّتْ انتشارهَا، لتعملَ في ثلاثِ دولٍ من دولِ مجلسِ التّعاونِ الخليجيّ، وهيَ الكويتُ والسّعوديّةُ والبحرينُ. وحظيت الشّركةُ على تمويلٍ بنحوِ مليونِ دولارٍ أميركي، ضمنَ جولتهَا التّمويليّةِ التّأسيسيّةِ.

شركة هوت اب Hot App

  • تاريخُ التّأسيسِ: 2016.
  • اسمُ المؤسّسِ: نزار الصالح وجاسم الصالح.
  • مجالُ العملِ: اللّياقةُ البدنيّةُ.

يختصُّ تطبيقُ هوت اب Hot App في مجالِ اللّياقةِ البدنيّةِ، طوّرتهُ الشّركةُ النّاشئةُ Hot Technologies ، الّتي أسّسها كلٌّ من نزار الصالح وجاسم الصالح. ويقدّمُ التّطبيقُ خدماتٍ غيرَ تقليديّةٍ لحصصِ الرّياضةِ أونلاينْ، الّتي تشملُ مسابقاتٍ وتحدّياتٍ، كمَا يمنحُ منْ يرغبُ، جلساتِ تدريبٍ رياضيٍّ خاصّةٍ، لحمايةِ الخصوصيّةِ.

كما حصلَ تطبيقُ هوتْ اب Hot App هوت اب، على تمويلٍ بقيمةِ 1.1 مليونِ دولارٍ أميركيّ، ضمنَ جولةِ تمويلِ العامِّ 2022 الفائتِ، ويَحظى بشعبيّةٍ كبيرةٍ في الكويتِ.

شركة جست كلين Just Clean

  • تاريخُ التّأسيسِ: 2016.
  • اسمُ المؤسّسِ: عذبي ونوري العنزي.
  • مجالُ العملِ: غسلُ الملابسِ.

ربّما منَ الغريبِ التّفكيرُ بشركةٍ لغسلِ الملابسِ، إلّا أنَّ الفكرةَ الّتي أسّسها كلٌّ من رائديّ الأعمالِ نوري وعذبي العنزي، لاقتْ رواجاً كبيراً، كمَا أنَّها من أوائلِ الشّركاتِ في المجالِ ذاتهِ، والّتي تقدّمُ خدماتِ تنظيفِ الملابسِ أونلاينْ.

شركةُ جستْ كلين Just Clean الّتي تأسستْ عامَ 2016، نجحتْ في الحصولِ على تمويلٍ بقيمةِ 8 ملايين دولارٍ أميركي، خلالَ جولتهَا الاستثماريّةِ الأولَى، وذكرتْ حينهَا أنّها ستستغلُّ التّمويلَ في النّموِّ والوصولِ إلى أسواقٍ جديدةٍ في منطقةِ الخليجِ العربيّ.

شركة كوفي أب Coffe App

  • تاريخُ التّأسيسِ: 2017.
  • اسمُ المؤسّسِ: علي الإبراهيم.
  • مجالُ العملِ: بيعُ القهوةِ.

إحدى الأفكارُ اللامعةُ، الّتي أسّسها الشّابُّ الكويتيّ علي الإبراهيم عامَ 2017، حيثُ باتَ تطبيقُ كوفي أب خلالَ عامِ 2018، الوسيطُ بينَ العملاءِ وأشهرُ متاجرِ القهوةِ في الكويتِ.

يستطيعُ العميلُ اختيارَ القهوةِ الّتي يريدهَا منْ خلالِ التّطبيقِ، ثمَّ دفعُ الثّمنِ المستحقّ من خلالهِ أيضاً، وبعدَ ذلكَ إمّا يذهبُ لإحضارِ طلبهِ، أو يطلبُ خدمةَ التّوصيلِ إلى أيّ مكانٍ يريدهُ حتّى لو كانَ في سيارتهِ أو المطارِ أو المنزلِ.

تطبيقُ كوفي آب كمَا يتّضحُ منْ اسمهِ هوَ تطبيقٌ متخصّصٌ في بيعِ القهوةِ، حيثُ يمكنُ للعميلِ الدّخولَ إلى التّطبيقِ وطلبُ القهوةِ الّتي يريدهَا من الكافيهْ المفضّلِ لهُ ومنْ ثمَّ إدخالُ العنوانِ لتصلهُ أينما كانَ، سواءً كانَ في منزلهِ أو في مكانِ العملِ أو حتّى في السّيارةِ.

حقّقَ التّطبيقُ نجاحاتٍ واسعةٍ وكبيرةٍ، إذْ حصلَ على استثمارٍ بقيمةِ 10 ملايينَ دولارٍ أميركي، خلالَ جولةٍ استثماريّةٍ. ويعملُ حاليّاً في ثلاثِ دولٍ خليجيّةٍ، هي دولةُ الإماراتِ العربيّةِ المتّحدةِ، والمملكةُ العربيّةُ السّعوديّةُ، إضافةً إلى دولةِ الكويتِ.

شاهد أيضاً: إرشاد الأعمال: ميزة تنافسية حاسمة للشركات الناشئة

ربّما تَبدو أفكارُ تلكَ الشّركاتِ غريبةً منْ نوعهَا، لتتحوّلَ إلى شركاتٍ فعليّةٍ تدرُّ ملايينَ الدّولاراتِ على أصحابهَا، وتساهمُ بتوفيرِ آلافِ فرصِ العملِ فيهَا، إلّا أنّها تمنحُ القارئَ المزيدَ منَ الثّقةِ لتطويرِ أيّ فكرةٍ تخطرُ في بالهِ، فمنْ يَدري إلى أيّ مكانٍ ستنقلهُ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: