الرئيسية الريادة تفرّدٌ واختلاف.. أبرز الشركات الناشئة في سلطنة عمان

تفرّدٌ واختلاف.. أبرز الشركات الناشئة في سلطنة عمان

أفكارٌ مميزةٌ وبعيدةٌ كلياً عن تلبية الاحتياجات الاستهلاكية لتلامس بُعداً أعمق من ذلك بكثير.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

نشطُ الشركات الناشئة في سلطنة عمان، التي تمَّ تصنيفها ضمن أفضل عشر دولٍ في مجال الأسواق، التي تجذبُ المواهب، في منطقةِ الشّرق الأوسطِ وشمال إفريقيا، بينما وصلت إجمالي القيمة السّوقيّة للشركات الناشئة العمانية، إلى ما يزيدُ عن 300 مليون دولارٍ أميركيّ، وفق ما جاء في تقريرٍ أصدرته مؤسّسة، ستارت أب جينوم، الدّوليّة التي تختصّ في الابتكارِ وتطوير منظومة الشركات الناشئة. كذلك جاءت سلطنة عمان ضمن أفضل 15 دولةٍ في مجال سرعة تطوّر ونموّ الشركات الناشئة، وفقَ التّقريرِ ذاته.

نجاحُ الشركات الناشئة، لم يكن ليتمَّ لولا الدّعم الحكوميّ الكبير لها، حيث تقدّمُ الحكومة العمانيّة الكثيرَ من التّسهيلاتِ والدّعم لروّادِ الأعمال، بما فيها التّسهيلات الماليّة والقانونيّة، إضافةً لذلك، يأتي دورُ الموقعِ الجغرافيّ للسلطنة، والذي يساعد في الوصول إلى المستثمرين والمساهمين الدّوليين، بالتّوازي مع توفير فرصٍ للمستثمرين المحلّيين.

أبرز الشركات الناشئة في سلطنة عمان

لا يمكنُ تجاهل كمّ الاختلاف في أفكارِ الشركات الناشئة التي تمّ إطلاقها في سلطنة عمان، والتي تمتازُ بفرادةِ أفكارها، إذ من الواضح أنّ روّادَ الأعمالِ فيها يمتلكون حسَّ المغامرةِ، والتّغريدِ بعيداً عن السّرب.

ففي سلطنة عمان يمكن العثور على شركة ناشئة تُعنى بالتحوّلِ الرّقميّ، ودعمِ التّنميّةِ المستدامة، وأخرى تقدّمُ خدماتٍ سياحيّةٍ وتساعد في الدّعايةِ السّياحيّةِ، وثالثةٌ تنشط في مجالِ التّكنولوجيا الماليّةِ، وتنطلقُ من فكرةِ أنَّ الهاتفَ بإمكانه أن يكون بنكاً أيضاً.

وفيما يلي أبرز الشركات الناشئة في سلطنة عمان، والتي تمكّنت في فترةٍ قياسيّةٍ من النّموّ وتحقيق مراتب متقدّمةٍ في عالم ريادة الأعمالِ:

شركة دربك Darrbak

  • تاريخ التأسيس: 2020م.
  • اسم المؤسس: جاسم بن محمد العلوي.
  • مجال العمل: الخدمات السّياحيّة.

يقدّمُ تطبيقُ شركة دربك Darrbak لكلّ العملاءِ، كافّةَ الخدمات السّياحيّةِ، بما فيها الحجوزاتُ التي تصل لنحو ستّة أشهرٍ مقدّماً، كما يتيحُ لهم إمكانيّةَ الدّفعِ عبر الإنترنت.

كما يعتبرُ أحد أهمّ التّطبيقات الآمنة والموثوقة لمنظّمي الرّحلات السّياحيّة إلى سلطنةِ عمان، ولا شكّ في أنّ مؤسّسَ الشّركة جاسم بن محمد العلوي، قد أحسنَ استثمارَ جغرافيا بلادهِ، ليخرجَ بفكرةٍ مبتكرةٍٍ، سرعان ما تحوّلت إلى إحدى أهمّ الشركات الناشئة في سلطنة عمان.

إلى جانبِ مساعدتها للسّياحِ الأجانب، فإنّ دربك لها أثرٌ كبيرٌ على الاقتصادِ العُمانيّ، حيثُ أنّها تعتبر الحلَّ الأمثل للتّرويج السّياحيّ في البلاد.

شركة مأمون mamun

  •  تاريخ التأسيس: 2019م.
  • اسم المؤسس: محمد التمامي.
  • مجال العمل: التّكنولوجيا الماليّة.

شركة مأمون mamun هي عبارةٌ عن منصّةٍ إلكترونيّةٍ تختصُّ بالتكنولوجيا المالية، تسهّلُ عمليّات الدّفع والائتمان والتّأمين. إذ يقولُ مؤسّسها محمد التمامي، إنّهُ وخلال عمله في مجال صناعة التعدين، لاحظَ أنَّ البنوكَ تستخدمُ تكنولوجيا معقّدةً للغايةِ، لذا قرّرَ مع شقيقهِ تأسيسَ مشروعٍ جديدٍ، لتظهرَ فكرةُ إنشاءِ شركة مأمون.

ويضيفُ التمامي، أنّهم في شركةِ مأمون mamun، يؤمنونَ بأنَّ الشّخصَ لا ينبغي عليه مغادرة مكان عملهِ، بهدفِ الذّهاب إلى البنوك وشركات التمويل، فلماذا لا يتواجدُ البنك في الهاتفِ حرفيّاً.

لا يتوقفُ الأمر عند هذا الحدِّ، إذ تقدّمُ الشّركةُ كافّة الحلول للمدفوعاتِ، ففي حال شاهدتَ شيئاً أعجبك في السّوقِ ولم تكن تحملُ النّقودَ الكافيّة، فإنّ الشّركةَ تتيحُ لكَ شراءهُ بعمليّةٍ سهلةٍ للغايةِ دون أن تضطرَّ لزيارة البنوك.

شركة Kushk - كشك

  • تاريخ التأسيس: 2020م.
  • اسم المؤسس: هيثم بن عبد الله البلوشي.
  • مجال العمل: تطوير البرامج.

تقدّمُ شركة Kushk - كشك خدماتها في دول الخليج العربي، وتمكّنُ الباعةَ من إنشاءِ متاجرَ رقميّةٍ، وعرضِ منتجاتهم لبيعها عبر الإنترنت. وتستهدفُ المنصّةُ المحالَّ التّجاريةَ والأفراد، وتتيحُ لهم إمكانيّةَ إنشاءِ المتاجر وربطها بالخدمات الأخرى، مثل: الدّفعِ الإلكترونيّ، وتخزين المنتجاتِ وغيرها.

لا يخفي مؤسّسُ شركةِ Kushk - كشك، هيثم بن عبد الله البلوشي، التّحديّات الكبيرة التي صادفت عملهم، ويؤكّدُ في تصريحاتٍ صحفيّةٍ لوسائل إعلامٍ محليّةٍ مطلعَ العام 2023م الجاري، أنّهم تمكّنوا من التّغلّبِ على كلّ تلك التّحديّاتِ، بما فيها قيامهم بتفعيلِ بواباتِ الدّفع بسرعةٍ، وربط التّجارِ مع شركات الشّحن، إضافةً إلى تجاوز العديد من العقبات الأخرى، وذلك بالتّعاون بين فريق العمل.

كما حصلت الشّركةُ على العديد من الجوائز، أبرزها كان عام 2022م حين حظيت بلقبِ أفضل شركة ناشئة، في معرضِ كومكس، لتحصلَ بعدها على فرصةِ استثمارٍ من الصندوق العُمانيّ للتكنولوجيا.

شاهد أيضاً: ستكون صحتك بخير دائماً.. أبرز الشركات الناشئة في قطر

شركة ريميدي Remedy

  • تاريخ التأسيس: 2019م.
  • اسم المؤسس: عمر داود وتركي البلوشي.
  • مجال العمل: رعاية الصحة النفسية.

شركة ريميدي Remedy عبارةٌ عن منصّةٍ متطوّرةٍ للصحة النفسية والعقليّةِ عبر الإنترنت، تعمل بدعمٍ من الذكاء الاصطناعي، وتقومُ بربطِ المرضى بكافّةِ الخدماتِ السّريريةِ إضافةً إلى المعالجين من كلّ الاختصاصاتِ النّفسيّةِ. ويحظى العملاء المرضى بتشخيصاتٍ معمّقةٍ، كما يتمّ منحُ العلاجِ اللّازمِ لكلّ مريضٍ، عبر سلسلةٍ من الإجراءات القائمة على البيانات.

شركة وديعة Wadiaa

  • تاريخ التأسيس: 2021م.
  • اسم المؤسس: حمزة اللواتي.
  • مجال العمل: التكنولوجيا المالية.

تركّزُ شركة وديعة Wadiaa على التمويلِ الجماعيّ للشركات الناشئة، كذلكَ التّمويل القائم على القروضِ للمؤسّساتِ الصّغيرة والمتوسّطة، التي تهدفُ إلى زيادةِ رأس المالِ، وتوسيع حجمها في الأسواقِ. وبحسبِ ما جاءَ في النّبذةِ عن الشّركةِ عبر لينكد إن، فإنّها تقدّمُ فرصةً استثماريّةً في السّوق، آمنةً للغاية، ومن الصّعب الحصولُ عليها.

شركة مسكن Mskn 

  • تاريخ التأسيس: 2021.
  • اسم المؤسس: بدر سليم.
  • مجال العمل: تسويق عقاري.

تقدّمُ شركة مسكن Mskn الكثيرَ من الخدمات العقاريّةِ، بما فيها تثمينُ العقارِ، أو البيع، كذلك الإيجارات وكافةِ الخدمات العقاريّة الأخرى المُتاحة.

أن تعثرَ على كلِّ تلك الخدمات، التي تشملُ الفيلات والأبنية السّكنيّة، والمحالّ التّجاريةِ، في مكانٍ واحدٍ، يعني أنّ مهمّتكَ في العثورِ على منزلٍ، أو حتّى بيع عقارٍ لن تكون صعبةً جدّاً، كما أنّكَ ستحصل على كافّةِ الاستشارات اللّازمة من فريقِ عمل الشّركة المتخصّصِ.

شركة اي لاب مارين iLab Marine 

  • تاريخ التأسيس: 2019م.
  • اسم المؤسس: أحمد بن سعيد الناعبي، وإبراهيم بن خميس الجهوري، ووليد بن محمد المعولي.
  • مجال العمل: التّحول الرّقمي في الاقتصاد الأزرق.

في مشروع تخرّجهم من جامعةِ السلطان قابوس، قرّر مؤسّسو شركة اي لاب مارين iLab Marine الثّلاث، إنشاء روبوت بحريّ يُمكنه الكشف عن التّلوث النفطيّ، ليحصلَ على العديد من الجوائز محليّاً، ومن هنا بدأت فكرةُ إنشاء الشّركة، التي حصلت على استثمارٍ من الصندوق العمانيّ للتكنولوجيا.

إنّ شركة اي لاب مارين iLab Marine التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في عملها، تقوم على جمعِ البيانات باستخدام الإنترنت والروبوتات البحريّة، وتهدف إلى تمكين التّحوّل الرّقميّ فيالاقتصاد الأزرق، مثل: البيئة، والثّروة السّمكيّة وغيرها.

كما أنّها تقدّمُ الكثيرَ من الخدمات الأخرى، مثل: التّقييم البيئيّ للمنطقة المحدّدة، وتقديم استشاراتٍ لتقييم وضع الشّركات، ودراسة فرصة التّحول الرقميّ فيها. وتهدف الشّركةُ الفريدة من نوعها فيما يخّص فكرتها والهدف منها، إلى التّوسّع عربيّاً وإقليميّاً، لتصبح الشّركة الرّائدة في الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا.

شاهد أيضاً: بيئاتُ عملٍ مميزةٍ: أبرز الشركات الناشئة في البحرين

قياساً بباقي دول الخليج العربيّ، فإنّ سلطنة عمان تمتلك شركات ناشئة فريدةٍ من نوعها، تمتازُ بأفكارها الغريبة والمختلفة عمّا حولها، بما يعكس ثقافة شعبها واهتماماتهم البعيدة عن مظاهر التكلّف والاحتياجات الاستهلاكيّة. ورغم أنه غالباً الاستثمار في الاستهلاك هو الأكثر ربحاً وديمومةً، ويلجأ إليه كثيرٌ من روّاد الأعمال في أفكار شركاتهم النّاشئة، إلّا أنّ روّاد الأعمال في سلطنة عمان من الواضح أنّهم سلكوا طريقاً مختلفاً كليّاً، مما يزيد من فرص تميّزهم واختلافهم سواءً عربيّاً أو إقليميّاً.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: