الرئيسية Press Releases الصدارة للخليج العربي.. أبرز الشركات الاستثمارية المستدامة

الصدارة للخليج العربي.. أبرز الشركات الاستثمارية المستدامة

تتجه الكثير من شركات الاستثمار في العالم العربي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة عبر الكثير من الخطوات الواعدة لتقليل الانبعاثات الكربونية

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يحجز العالم العربيّ دوره الرّياديّ الفعّال في مجال التّنمية المستدامة، من خلال شركاتٍ حكوميةٍ استثماريّةٍ متنوّعة، تمتلكها بعض البلدان العربيّة وتتركّز في دول الخليج، والتي باتت في طور عمليّة التحوّل نحو الاعتماد على الطّاقات البديلة والتّخفيف من الانبعاثاتِ الكربونيّة بهدف التخلّص منها في المستقبلِ.

أبرز الشركات العربية الاستثمارية التي تعمل لتحقيق الاستدامة

إن من أبرز الشركات العربية الاستثماريّة التي تعمل لتحقيق الاستدامة ما يلي:

شركة مبادلة للاستثمار (مبادلة) في الإمارات

  • عام التّأسيس: 2002م.
  • العضو المنتدب والرّئيس التّنفيذي للمجموعة: خلدون خليفة المبارك.
  • مجال العمل: الاستثمارات التجاريّة.

يُعتبر مشروع تقليل الانبعاثات الكربونيّة، أحد أهمّ مساعي شركة مبادلة الإماراتية، للوصول إلى تحقيق مبادرةِ الحياد المناخي لدولة الإمارات 2050.

فالشّركة التي تملكها حكومة أبو ظبي وتختصّ بالاستثمارات التّجارية المتنوّعة، استحوذت بالتّعاون مع Global Infrastructure Partners عام 2022م على شركة Skyborn Renewables، إحدى أكبر الشّركات المتخصّصة في تطوير طاقة الرّياح البحريّة في العالم. وخلال العام ذاته، استحوذت الشّركة الإماراتيّة على حصّةٍ في بورصة AirCarbon Exchange  التي تنظّم تجارة الكربون.

صندوق الاستثمارات العامة PIF في السعودية

  • عام التّأسيس 1971م.
  • المحافظ: ياسر بن عثمان الرميان.
  • مجال العمل: الاستثمارات التّجارية.

صندوق الاستثمارات العامة PIF في السّعودية، واحدٌ من أكبر الصّناديق السّيادية في العالم، فهو يمتلك محفظةً استثماريّةً تحرصُ على الاستثمار في الفرص الواعدة، سواءً محليّاً أم عالميّاً، بهدف تحقيق رؤية السّعودية 2030.

تركّز المحفظة الاستثماريّة للصّندوق سواءٌ المحلّية أو العالميّة، على الاستثمارات المستدامة، وخلال شهر فبراير 2023م، استحوذ الصّندوق السّيادي في السّعودية على 30% من شركة تبريد السّعودية، بهدف تقليل استهلاك الطّاقة ومحاولة خفض التّكاليف التّشغيلية للشّركة. وخلال العام 2023م، أعلن الصّندوق الانتهاء من الإصدار الثاني للسّندات الخضراء، بقيمة نحو 5.5 مليار دولارٍ أميركيٍّ، والتي يتمّ استخدامها في تمويل استثماراتِ الصّندوق الخضراء.

ولم تتوقّف أعمال الصّندوق التي تهدف لتحقيقِ الاستدامة عند هذا الحدّ، حيث وقّع اتفاقيّة شراكةٍ مع شركة AeroFarms الأميركيّة، لإنشاء مزارع عموديّةٍ في الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا، بهدف التّقليل من استخدام المياه بنحو 95%، بالمقارنة مع طرق الزّراعة التّقليدية الأخرى.

ويقول القائمون على الصّندوق عبر الموقع الإلكترونيّ الخاصّ به، إنّهم يعملون باستمرارٍ لإطلاق قطّاعاتٍ وشركاتٍ جديدةٍ، وخلق فرص عملٍ بهدف تحسين جودة الحياة في المجتمع، وهذا ما يمثّل جوهر التّنمية المستدامة.

شاهد أيضاً: أبرز الشركات الصناعية المستدامة في العالم العربي

شركة القابضة (ADQ) في الإمارات

  • عام التّأسيس: 2018م.
  • العضو المنتدب والرّئيس التّنفيذي: محمد حسن السويدي.
  • مجال العمل: شركة استثماريّة.

تهدف شركة القابضة (ADQ) في الإمارات إلى تشريع تحوّل إمارة أبوظبي إلى اقتصادٍ قائمٍ على المعرفة، وتصف الشّركة نفسها بالمستثمر الفاعل والمستدام الذي يبحثُ عن فرصٍ أكثر للمساهمةِ في تحقيق رؤية أبوظبي الاقتصاديّة.

خلال مارس 2023م، تعاونت القابضة مع هيئة البيئة وشركة Archireef، في مشروع استزراع الشّعاب المرجانيّة الصّناعية مقابل ساحلِ إمارة أبو ظبي، بهدف المساعدة في تأهيل وترميم الشّعب المرجانيّة. ولم يكن شهر مارس عاديّاً للشّركة الإماراتيّة، التي دشّنت فيه المرحلة التّشغيلية من مجمّع التّكنولوجيا الزّراعية الذي يتبع لها، من خلال برنامج زراعةٍ عموديّةٍ بالتّعاون مع شركة ZERO التّابعة لها، وبمجرّد انتهاء المرحلة التّجريبية، ستبدأ المرحلة التّجاريّة من المزرعة على مساحة نحو 40 ألف مترٍ مربّع في العين.

جهاز قطر للاستثمار (QIA)

  • عام التّأسيس: 2005م.
  • الرّئيس التّنفيذي: منصور بن إبراهيم آل محمود.
  • مجال العمل: إدارة فوائض النفط والغاز.

جهاز قطر للاستثمار QIA، هو صندوقُ ثروةٍ سياديٌّ يتبع لحكومة قطر، ويعتبر منظّمة استثمارٍ عالميّةً.

خلال سبتمبر 2023م، استثمر جهاز قطر للاستثمار في شركة Ascend Elements الأميركيّة، التي تُعنى بصناعة موادّ البطاريات المستدامة، كذلك الموادّ الهندسيّة للمركبات العاملة على الكهرباء. ولم يكتفِ الجهاز القطري عند هذا الحدّ، حيث تبِع تلك الخطوة عدّة استثماراتٍ هامّةٍ على صعيد الاستدامة، مثل الاستثمار في شركةٍ لتصنيع المركبات الكهربائيّة هي Xpeng، كذلك استثمارٌ آخر في شركة Fluence، للتوسّع في مجال تخزين الطّاقة من البطّاريات.

وأحدث مشاريعه كان الاستثمار في شركة Enel Green Power، في إفريقيا جنوب الصّحراء الكبرى، بهدف بناء وتشغيل محطّات طاقةٍ متجدّدةٍ هناك. ووفقاً لما جاء على الموقع الإلكترونيّ لجهاز قطر للاستثمار، فإنّ 50% من الاستثمارات الخاصّة به في توليد الطّاقة، لا تحتوي على أيّ انبعاثاتٍ كربونيةٍ، كما أنّه وسّع حجم مصادر الطّاقة المتجدّدة في أصول توليد الطّاقة في بنيته التّحتية، إلى 46%، وخلال عام 2020م أعلن أنّه لن ينشر أيّ استثماراتٍ جديدةٍ في الهيدروكربونات.

شركة دبي القابضة

  • عام التّأسيس: 2004م.
  • الرّئيس التّنفيذي للمجموع: أميت كوشال.
  • مجال العمل: إدارة المشاريع الكبرى في دبي.

تسعى دبي القابضة التي تنشطُ في 13 بلداً، ويعمل فيها أكثر من 20 ألف موظّفٍ وموظّفةٍ، لتحقيق القيمة المستدامة في كلّ القطّاعات التي تعمل بها.

خلال تموز 2023م، أطلقت الشّركة الإماراتيّة بالتّعاون مع دوبال القابضة، وعدّة شركاتٍ أخرى، المرحلة التّشغيليّة الأولى من مشروع مركز ورسان لمعالجة النفايات، الذي يُعتبر أكبر منشأةٍ في العالم، لتوليد الطّاقة النّظيفة من النّفايات. وينتج المركز حاليّاً نحو 80 ميغاواط في السّاعة من الطّاقة النّظيفة، والتي من المتوقّع أن ترتفعَ إلى 220 ميغاواط في السّاعة سنويّاً عند اكتماله، وهو ما يكفي احتياجات الطّاقة لأكثر من 135 ألف منزلٍ.

وبحسب ما جاء خلال الإعلان عن المركز، فإنّه سيساهم في تحقيق أهداف دبي الاستراتيجيّة، المتمثّلة بالتّقليل من النّفايات والتخلّص من عمليّة الطّمر حتّى عام 2030م، إضافةً إلى تحويل نحو 45% من النّفايات في الإمارة إلى مصدر طاقةٍ مستدامٍ.

الشركة العالمية القابضة (IHC)

  • عام التّأسيس: 1998م.
  • الرّئيس التّنفيذي والعضو المنتدب: سيد بصر شعيب.
  • مجال العمل: تطوير القطّاعات غير النّفطية.

الشركة العالمية القابضة (IHC)هي واحدةٌ من أقوى 100 شركةٍ في الشّرق الأوسط لعام 2023م، وفقاً لفوربس، تعمل على تطوير القطّاعات غير النّفطية في دولة الإمارات، وتمتلك العديد من الاستثمارات في قطاعاتٍ مختلفةٍ، مثل: الطّاقة، والزّراعة، والغذاء، إضافةً إلى الرّعاية الصّحيّة والمشروبات.

خلال أبريل 2022، أعلنت الشّركة العالميّة القابضة عن توقيع اتفاقيةٍ بنحو ملياري دولارٍ أميركيٍّ، مع المحفظة الخضراء التّابعة إلى مجموعة Adani الهنديّة، وفي سبتمبر من العام ذاته أطلق منصّةً خاصّةً عالميةً لتداول البلاستيك المعاد تدويره. وتؤكّد الشّركة الإماراتية أنّها تعمل على بناء نظامٍ بيئيّ عالميّ، من شأنه تعزيز فرص النّموّ والتّكنولوجيا والابتكار.

 شركة دبي للاستثمار

  • عام التّأسيس: 1995م.
  • نائب رئيس مجلس الإدارة وكبير المسؤولين التنفيذيين: خالد بن كلبان.
  • مجال العمل: استثمارات متنوّعة.

نجحت شركة دبي للاستثمار، بتخفيض انبعاثات الغازات الدّفينة بنحو 32% بحلول عام 2022م الفائت، وهو ما يعادل نحو 212 طناً و768 ألفاً من غاز ثاني أوكسيد الكربون، فهل لكم أن تتخيّلوا الخدمة الكبيرة التي أدّتها هذه الشّركة العربيّة لكوكب الأرض.

وبحلول شهر مايو 2023م، أنجزت الشّركة مشروع إعادة تحديث إنارة الشّوارع بتقنية LED، حيث تمّت إزالة أكثر من 1355 من مصابيح الطّاقة التّقليدية واستخدام مصابيح LED عوضاً عنها، ما أدّى إلى توفير 700 ألف كيلو وات في السّاعة من الطّاقة سنوياً.

شاهد أيضاً: للخليج حصة الأسد.. أبرز شركات الخدمات البيئية في العالم العربي 

شركة انفستكورب Investcorpفي البحرين

  • عام التّأسيس: 1982م.
  • رئيس مجلس الإدارة التنفيذي: محمد العارضي.
  • مجال العمل: الاستثمارات البديلة.

حجزت شركة انفستكورب Investcorp البحرينية، دوراً رائداً في مجال الاستدامة، حيث وقّعت خلال 2022م على إعلان أبو ظبي للتّمويل المستدام، في خطوةٍ لحقت بها عدّة خطواتٍ مشابهةٍ في مجال تعزيز أهداف الاستدامة.

حيث أطلقت مشروعاً لترقيةِ أكبر مكاتبها لناحية المساحة في البحرين، والذي كان يستحوذ على غالبيّة انبعاثاتها الإجماليّة، إذ يتضمّن المشروع تركيب لوحات التحكّم الأتوماتيكي لمعامل القدرة، ما يساعد في تخفيض الانبعاثات الكربونيّة لنظام الطّاقة بنحو 400 طن من غاز ثاني أوكسيد الكربون سنويّاً في البحرين.

وأحدث خطواتها جاء في سبتمبر 2023م، حيث أعلنت الشّركة البحريّة عن رعايتها لمؤتمر الأطراف في اتفاقيّة الأمم المتّحدة بخصوص تغيّر المناخ، في دورته الـ 28 والعشرين التي تُعقد في دبي.

شركة مشاريع الكويت القابضة - كيبكو

  • عام التّأسيس: 1975م.
  • الرّئيس التّنفيذي للمجموع: أدانا ناصر الصباح.
  • مجال العمل: الاستثمار في منطقة الشّرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أعلنت الشّركة الكويتية كيبو، عام 2022م، انخفاض كميّة المحروقات التي تستهلكها السّيارات التّابعة لها، وكافّة الانبعاثات لكلّ موظّفٍ بنحو 34.9%، بينما قلّت كمية انبعاثات الغازات الدّفينة بحوالي 35.8%، بالمقارنة مع العام 2021م. وليس هذا فحسب، بل قامت الشّركة بتخفيض استهلاك الكهرباء بنحو 25%، ما نتج عنه تقليل حجم الانبعاثات بنحو 25.9%، كذلك تمّ توفير حوالي 720 كيلو غرام من الورق.

شركة ياس القابضة في الإمارات

  • عام التّأسيس: 2005.
  • الرّئيس التّنفيذي للمجموعة: لو بينغ.
  • مجال العمل: تطوير الأعمال.

تهدف شركة ياس القابضة، إلى المساهمة في الأمن الغذائي بدولةِ الإمارات، عبر تقديم الحلول المستدامة في الزّراعة، الذي يعتبر من أهمّ أهداف التّنمية المستدامة الـ17.

خلال سبتمبر 2023م، أعلنت الشّركة الإماراتية توافقها مع أهداف التّنمية المستدامة للأمم المتّحدة، عبر اعتماد الزّراعة المائيّة أو ما يسمّى بالزّراعة بدون تربةٍ، لتقدّم منازل شبكيّةٍ بأسطح مرنةٍ قابلةٍ للطّي، والتي توفّر 90% من الكهرباء والمياه. وتُعتبر الزّراعة المائيّة هامّةً جدّاً، في البلدان التي لا تحوي مساحاتٍ زراعيّةٍ كافيةٍ، حيث أنّها لا تحتاج إلى أراضٍ خصبةٍ أو مساحاتٍ، وتعتمد على محلولٍ مغذٍّ للنّباتات.

تقدّم تلك الشّركات العربيّة نموذجاً ملهماً ودروساً كبيرةً في مجال تحقيق أهداف التّنمية المستدامة، والجميل في الأمر أنّها شركاتٌ حكوميّةٌ، وهو ما قد يشجّع القطّاع الخاصّ على التحوّل بشكلٍ تدريجيٍّ نحو بدائل الطّاقة من أجل تخفيف الانبعاثات الكربونيّة، وحماية الكوكب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: