الرئيسية الريادة قضاء يوم المدير العالمي بأفضل طريقة حتى لو كان مديرك سيئاً

قضاء يوم المدير العالمي بأفضل طريقة حتى لو كان مديرك سيئاً

اليوم هو يوم المدير العالمي، وقد يكون من الصعب الاحتفال بهذا اليوم إذا كان مديرك لا يُرضي طموحاتك أو توقعاتك، لكن لا تقلق، فهناك بعض الأفكار التي يمكن أن تُحسن من تجربتك في هذا اليوم.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

اليومُ هوَ يومُ المديرِ! وبينمَا ينبغي علينَا جميعاً أن نكونَ ممتنّينَ لوظائفنا ورواتبنَا، إلّا أنّ الحقيقةَ تقولُ إنّها مناسبةٌ مُخترعةٌ لإجبارنا على إنفاقِ المالِ على رؤسائنَا. في الواقعِ، ينبغي دائماً أن تُمنحَ الهَدايا منَ الأعلى إلى الأسفلِ في التّسلسلِ الهرميّ، وليسَ العكسُ. ومعَ ذلكَ، قد ينتظرُ مديركَ شيئاً منكَ اليومَ، لذا في الحدِّ الأدنى، بطاقةٌ تقولُ "يومُ مديرٍ سعيدٍ!". وإذا كانَ مديركَ رائعاً حقّاً، يمكنكَ أن تعنيهَا.

للأسفِ، وفقاً لاستطلاعٍ أجرتهُ شركةُ لا سال للتّوظيف (LaSalle Network)، الّتي تتّخذُ من شيكاغو مقرّاً لها، فإنَّ 87% منّا قد عملَ تحتَ إمرةِ مديرٍ سيئٍ في مرحلةٍ ما. الآن، بالطّبعِ، هَذا لا يعني أنَّ 87% منّا لديهِم مديرٌ سيئٌ الآنَ، لكن معظمنَا مرّ بتلكَ التّجربةِ. ها هيَ بعضُ النّتائجِ الإضافيّةِ حولَ تأثيرِ الرّؤساءِ السّيئينَ:

  • 51% من المستجيبينَ قالوا إنّهُم استقالُوا من الشّركةِ بسببِ المديرِ السّيءِ.
  • 83% من الّذينَ استقالُوا بسببِ مديرٍ سيئٍ كانوا سيقبلونَ بنقلٍ داخليٍّ داخلَ الشّركةِ والإبلاغَ لشخصٍ آخرَ.
  • 55% من المستجيبينَ لمْ يبلغوا عن المديرِ السّيءِ للإدارةِ.
  • يمكنكَ ملاحظةُ الضّررِ الّذي يمكنُ أن يلحقهُ مديرٌ سيئٌ بالشّركةِ.

ومَا هِي صفاتُ هؤلاءِ الرّؤساءِ السّيئينَ؟

وجدَ الاستطلاعُ:

  • 27% لا يعترفونَ بالخطأ أبداً، لكنّهم يتصدّرونَ للحصولِ على الفضلِ.
  • 26% يلاحظونَ السّلبياتِ فقَط، دونَ الإيجابيّاتِ.
  • 18% غيرُ مُبالينَ/غيرُ متعاطفينَ.
  • 16% لا يعترفونَ بجهدِي.
  • 15% غيرُ مستعدّينَ لمساعدتي على التّعلّمِ.

فماذا إذَا كنتَ مُبتلىً بأحدِ هؤلاءِ الرّؤساءِ؟ هل هناكَ شيءٌ يمكنكَ فعلهُ بخلافِ الاستقالةِ أو الانتقالِ؟

قدّمَت لنَا كريسي روسي أودونيل، كبيرةُ موظّفي التّوظيفِ في شركةِ لا سال للتّوظيفِ، بعضُ النّصائحِ للعملِ معَ شخصٍ ليسَ على قدرِ الطّموحِ.

كيف تتعامل مع مدير غير مُرضٍ في العمل؟

في هَذا الزّمانِ الّذي نعيشهُ، يُعتبرُ التّواصلُ الإلكترونيّ وسيلةً سهلةً لتوثيقِ التّوجيهاتِ الّتي يُمكنُ أن يُعطيهَا لكَ مديركَ، بخلافِ ما كانَ عليهِ الحالُ قبلَ عقدينِ من الزّمنِ عندمَا كانَ التّواصلُ شفهيّاً فقَط. في جوهرِ الأمرِ، مهمّتكَ هيَ تسهيلُ حياةِ مديركَ، مساعدتهُ في تحقيقِ أهدافهِ، وأن تصبحَ شخصاً لا يُمكنُ الاستغناءُ عنهُ.

إذَا كنتَ تجدُ نفسكَ في خلافٍ مستمرٍّ مع مديركَ، يتعيّنُ عليكَ السّؤالُ عن مَدى ملاءمةِ الوظيفةِ الّتي تعملُ فيهَا لكَ منَ الأساسِ. إذا كانَ هناكَ فجوةٌ كبيرةٌ بينِ رأيكَ ورأيّ مديركَ، فهناكَ مشكلةٌ أعمقُ تحتاجُ للنّظرِ فيها. يمكنكَ الاعتراضُ بقدرِ ما تشاءُ، لكنّ السّؤالَ الّذي يجبُ طرحهُ هوَ: لمَاذا تعترضُ؟ من ناحيّةٍ أخرَى، إذا كنتَ لا تحبّ وظيفتكَ لكنّكَ تحبُّ مديركَ، فإنّكَ تصبّ جامَ غضبكَ على المكانِ الخاطئِ وتحتاجُ للبحثِ عن وظيفةٍ تحبّها.

أنواع مختلفة من المدراء السيئين وكيفية التعامل معهم

إن من أهم أنواع المدراء السيئين، نذكر ما يلي:

1. المدير البخيل

هَذا النّوعُ منَ الرّؤساءِ هوَ الأسهلُ في التّعاملِ معهُ. يمكنكَ فهمُ القضيّةِ بوضوحٍ تامٍّ، وهيَ لا ترجعُ لأخلاقياتِ العملِ أو التّفضيلِ الشّخصيّ، أو أيّ قضيّةٍ أخرى غيرِ معقولةٍ. كلّ ما عليكَ فعلهُ هو فهمُ الاستراتيجيّةِ الاقتصاديّةِ والعملُ وفقاً لقواعدهَا. في كلّ الجنونِ الّذي نعيشهُ، مديرٌ بخيلُ ليسَ بالأمرِ السّيءِ. تَرى النّاسَ يكرهونَ رؤساءهُم ويضيّعونَ كميّاتٍ لا نهائيّةٍ من المواردِ. طالمَا أنّ المديرَ البخيلَ لا ينتهكُ القانونَ (مثلُ عدمِ دفعِ أيامِ العطلاتِ/واجبُ القراءةِ)، فمَن الّذي تفضّلهُ؟

2. المدير غير المُبالي

لديكَ الفرصةُ للالتفافِ حولَ هَذا النّوعِ من الرّؤساءِ. كلّ ما عليكَ فعلهُ هو قتلهم باللّطفِ. إذا وجدتَ نفسكَ في موقفٍ يتعيّنُ عليكَ التّعاملُ معهُ، عندمَا يصيبهمُ شيءٌ، كن متعاطفاً وأظهِر اهتمامكَ. سواءً كان ذلكَ بإرسالِ بطاقةٍ، أو بريدٍ إلكترونيّ، أو إجراءِ مكالمةٍ هاتفيّةٍ، بعدَ شهورٍ أو سنواتٍ من القيامِ بذلكَ، ستنهارُ جدرانهُم. إذا كنتَ تحبُّ ما تفعلهُ، فإنَّ هَذا الاستثمارُ يستحقُّ العناءَ.

3. المدير المُتطلب كثيراً

في هَذا العصرِ، توقعّاتُ السّرعةِ في الاستجابةِ أعلَى من أيّ وقتٍ مضَى. تواصلٌ بشكلٍ مكثّفٍ معَ هَذا النّوعِ منَ الرّؤساءِ ودعهمْ يعرفونَ ما تقومُ به حتّى يشعروا بأنّهم على اطّلاعٍ، ولا يحتاجونَ للتّواصلِ معكَ كثيراً. أرسلْ لهذا النّوعِ من الرّؤساءِ تحديثاً مُختصراً مُنقّطاً على أساسٍ أسبوعيٍّ، سواءً طلبوا ذلكَ منكَ أم لا. أنتَ ببساطةٍ تسبقُ أسئلتهُم بخطوةٍ واحدةٍ.

في هَذا اليومِ الّذي يُعرفُ بـ "يومِ المديرِ"، يمكنكَ تحسينُ تجربتكَ مع رئيسكَ السّيئ عبرَ اتّباعِ بعضِ هذهِ الإرشاداتِ الّتي قد تُسهمُ في تقليلِ الضّغوطِ النّفسيّةِ عليكَ. هذا الإجراءُ قدْ لا يُحدثُ تحسّناً جذريّاً في سلوكِ رئيسكَ، لكنّهُ بالتّأكيدِ سيُسهمُ في جعلِ يومكَ أكثرَ هدوءاً وأقلّ إرهاقاً. وهَذا بحدّ ذاتهِ يُعتبرُ خطوةً إيجابيّةً تُسهمُ في تحسينِ يومكَ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: