الرئيسية فعاليات GITEX Global 2023: رحلة 40 عاماً من الابتكار التكنولوجي

GITEX Global 2023: رحلة 40 عاماً من الابتكار التكنولوجي

من 3000 زائرٍ في بداياته إلى عالمٍ تكنولوجي يضمّ الآلاف: كيف سطّر معرض جيتكس جلوبال تاريخاً من النجاح والريادة في الإمارات العربية المتحدة؟

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

منذُ انطلاقتهِ الأُولى في عامِ 1981م بمشاركةٍ محدودةٍ لا تتجاوزُ 3000 زائرٍ، تطوّرَ معرضُ جايتكس للتّكنولوجيا بمرورِ السّنواتِ ليصبحَ واحداً منْ أكبرِ وأهمِّ المعارضِ التّكنولوجيّةِ على السّاحةِ العالميّةِ. اليومُ، وبعدَ مرورِ أربعةِ عقودٍ تقريباً على انطلاقتهِ، يستقطبُ المعرضُ أكثرَ منْ 3000 شركةٍ مشاركةٍ، وذلكَ في تأكيدٍ قويٍّ على الدّورِ الرّياديّ الّذي تلعبهُ الإماراتُ العربيّةُ المتّحدةُ اليومَ في مجالِ التّكنولوجيا والابتكارِ. هذا التطوّرُ الهائلُ لا يمثّلُ مجرّدَ نجاحٍ للمعرضِ نفسهِ، ولكنّهُ يعكسُ أيضاً الرّحلةَ التّنموّيةَ الشّاملةَ الّتي شهدتهَا الإماراتُ في مختلفِ المجالاتِ، وخصوصاً في القطاعِ التّكنولوجيّ.

رحلة GITEX Global التاريخية: أرقام ونجاحات

بدأَ المعرضُ تحتَ اسمِ "معرضِ الخليجِ للكمبيوترِ" في ديسمبرَ 1981، واستضافهُ مركزُ دُبي الدّوليّ للتّجارةِ والمعارضِ، الّذي تمَّ تصميمهُ منْ قبلِ المهندسِ المعماريّ البريطانيّ جون هاريس، وكانَ حينهَا أطولَ مبنىً في الخليجِ. وقدْ أُقيمَ هذا المعرضُ في عصرٍ لمْ يكنْ فيهِ استخدامُ الكمبيوترِ شائعاً، حيثُ لُوحظَ أنّ نصفَ الزّوّارِ تقريباً لا يملكونَ حواسيبَ شخصيّةً.

وفي ذلكَ الوقتِ، كانتْ شركةُ آي بي إم قدْ أطلقتْ أوّلَ حاسوبٍ شخصيٍّ يعملُ بنظامِ تشغيلِ مايكروسوفتْ MS-DOS. ورغمَ ذلكَ، شهدَ المعرضُ حضورَ 3000 زائرٍ، استكشفُوا أحدثَ البرمجيّاتِ والأجهزةِ، بمَا في ذلكَ البرمجيّاتُ باللّغةِ العربيّةِ.

مع مرورِ الوقتِ، واصلَ المعرضُ نموّهُ، حيثُ زادِ عددُ المشاركينَ في العامِّ التّالي ليصلَ إلى 7000، وفي عامِ 1985 أَطلقتْ  آي بي إم لوحةَ المفاتيحِ العربيّةِ. وفي عامِ 1988، تمَّ تغييرُ اسمِ المعرضِ ليصبحَ "جايتكس"، اختصاراً لـ "معرضِ الخليجِ لتكنولوجيَا المعلوماتِ" (Gulf Information Technology Exhibition). ووصلَ عددُ الزّوّارِ إلى 10,000 زائرٍ في عامِ 1989، واستضافَ 350 مشاركاً في عامِ 1995م، وكانَ هذا هوِ عامُ إطلاقِ ويندوز 95 في المنطقةِ.

منذُ ذلكَ الحينِ، تطوّر جايتكس ليصبحَ واحداً من أكبرِ معارضِ تكنولوجيا المعلوماتِ والاتصالاتِ في العالمِ، مع توسّعٍ مستمرٍّ في مجالاتٍ مثلِ الذّكاء الاصطناعيّ، والأمنُ السّيبراني، والبلوكتشينْ، وغيرها. وهوَ تطوّرٌ يعكسُ تطوّرَ الإماراتِ نفسهَا كقوّةٍ رائدةٍ في الثّورةِ الصّناعيّةِ الرّابعةِ.

هذا العامُّ، سيشهدُ المعرضُ، الّذي يُعرفُ الآن بـ "جايتكس العالمي" (GITEX Global)، سيارةً طائرةً صينيّةً بمقعدينِ تنطلقُ في أوّلِ رحلةٍ عامّةٍ. ومنْ 10 إلى 14 أكتوبر، سيشغلُ 5000 شركةٍ مساحةَ عرضٍ تبلغُ مليونيْ قدمٍ مربعةِ، مقسّمة على 26 قاعةٍ.

 GITEX Global 2023: منصة رائدة للتكنولوجيا تعود للأضواء في دبي

منْ 16 إلى 20 أكتوبرَ، يُعقدُ حدثُ GITEX Global 2023 في مركزِ دبي التّجاريّ العالميّ، جامعاً بين روّادَ الابتكارِ وقادةِ الصّناعةِ وعشّاقِ التّكنولوجيا من مختلفِ أنحاءِ العالمِ لاستعراضِ أحدثِ الإبداعاتِ التّكنولوجيّةِ ومناقشةِ التوجّهاتِ النّاشئةِ وتوجيهِ المستقبلِ الرّقميّ.

نظرة عامة على الحدث

يعتبرُ GITEX Global 2023 منصّةً فريدةً تبرزُ فيها آخرُ مستجدّاتِ مجالاتٍ متعدّدةٍ منْها الذّكاءُ الاصطناعيّ، والواقعُ الافتراضيّ والواقعُ المعزّزُ، والشّبكاتُ الذّكيّةُ، والرّوبوتاتُ، وغيرهَا. بفضلِ مجموعةٍ من المتحدّثينَ البارزينَ والعروضِ المباشرةِ وفرصِ التّواصلِ والمؤتمراتِ الشّيّقةِ، يوفّرُ الحدثُ تجربةً غامرةً؛ تحوّلُ الطّريقةَ الّتي نعيشُ ونعملُ ونلهو فيها. ويتضمّنُ الحدثُ أيضاً "عجائبَ الميتافيرسِ لهذا العامِّ" (X-VERSE)، حيثُ يتمُّ استعراضُ عالمِ الميتافيرسِ بشكلٍ غيرِ مسبوقٍ.

معالي عمر العلماء: النمو في عدد المشاركين يعزز الريادة التكنولوجية للإمارات

تُشاركُ في هذا الحدثِ الدّوليّ أكثرَ من 250 جهةٍ حكوميّةٍ و6000 شركةٍ وجهةٍ عارضةٍ، بالإضافةِ إلى حضورِ أكثرَ من 180 ألفاً من القادةِ التّنفيذيّينَ في مجالِ الاتصالاتِ والتّكنولوجيا منْ أكثرِ من 180 دولةٍ. ويُقامُ بالتّزامنِ معَ المعرضِ "إكسباند نورث ستار"، الّذي يُعنى بالشّركاتِ النّاشئةِ ويُديرهُ الجناحُ الرّقميّ لغرفةِ دبي التّجاريّةِ، ويشهدُ مشاركةَ أكثر من 1800 شركةٍ ناشئةٍ تبحثُ عن فرصٍ جديدةٍ في أحدِ أكثرِ الاقتصاداتِ مرونةً وتنوّعاً واعتماداً على التّكنولوجيا.

وفي هذا السّياقِ، أكّدَ معالي عمر سلطان العلماءِ، وزيرُ دولةٍ للذّكاءِ الاصطناعيّ والاقتصادِ الرّقميّ وتطبيقاتُ العملِ عن بعدٍ، في مؤتمرٍ صحفيّ بدبي قائلاً:

"نحنُ ملتزمونَ بالتّعاونِ مع مُصنِّعي السّياساتِ في مجالِ الذّكاءِ الاصطناعيّ لجعلِ العالمِ مكاناً أفضلَ للعيشِ. لا شكَّ في أنَّ جيتكس جلوبال يُعتبرُ الأرضيّةَ المُثلى لجمعِ العقولِ الرّائدةِ والمبدعةِ لتوجيهِ مسارِ التّكنولوجيا المستقبليّ. وسنستغلُ المكانةَ المتّميّزةَ لدبي كمركزٍ تجاريٍّ عالميٍّ للدّفعِ بحدودِ الابتكارِ وإبرازِ المزيدِ منَ الإمكانيّاتِ التّكنولوجيّةِ، مثلُ تأثيرِ الذّكاءِ الاصطناعيّ، لتكونَ مصدرَ إلهامٍ وتأثيرٍ إيجابيٍّ على المستقبلِ".

أهم ما يميز GITEX Global

إن أهم ما يُميز GITEX Global مُتمثلٌ فيما يلي:

  1. روّادُ التّكنولوجيا: يسلّطُ المعرضُ الضّوءَ على رؤيةِ قادةِ الصّناعةِ من خلالِ المحاضراتِ والنّقاشاتِ المثيرةِ للتفكير، والتي ستغطي موضوعاتٍ متعدّدة تتراوح من التحوّل الرّقمي إلى التّكنولوجيات الثورية.

  2. مناطقُ المعرضِ: يقدّمُ المعرضُ العديدَ من الحلولِ التّكنولوجيّةِ المتطوّرةِ في مناطقَ معرضٍ متخصّصةٍ تشملُ التّكنولوجيا المستقبليّةُ، الذّكاءُ الاصطناعيّ والرّوبوتاتُ، المدنُ الذّكيّةُ، والواقعُ الافتراضيّ والميتافيرس، وغيرها.
  3. ابتكاراتُ الشّركاتِ النّاشئةُ: يستعرضُ المعرضُ مستقبلَ التّكنولوجيا في منطقةِ الشّركاتِ النّاشئةِ، حيثُ يُقدّمُ المبتكرونَ وروّاد الأعمالِ أفكارهمْ ويتنافسونَ على الحصولِ على تمويلٍ.
  4. نجومُ المستقبلِ: يتجلّى مستقبلُ التّكنولوجيا  في المعرضِ من خلالِ مشروعاتٍ ونماذج الشّبانِ المبتكرينَ والطّلابِ في منطقةِ "نجومُ المستقبلِ".
  5. مؤتمراتُ GITEX: حضرَ جلساتٍ معرفيّةٍ غنيّةٍ يقدّمها خبراءُ الصّناعةِ والمبتكرين، تغطيْ موضوعاتٌ متعدّدةٌ منها التّكنولوجياتُ النّاشئةُ، والتّحوّل الرّقميّ، والأمانُ السيبرانيّ، والتّجارةُ الإلكترونيّةُ.

الذكاء الاصطناعي في GITEX Global 2023

في معرضِ "جيتكسْ جلوبال 2023"، يلتقيْ نجومُ التّكنولوجيا البارزونَ الّذينَ يقودونَ الابتكارَ في ميدانِ الذّكاءِ الاصطناعيّ. من بينهمْ هواوي ومايكروسوفت، اللّذانِ يمثّلانِ وجهينِ لهذهِ المعركة التّكنولوجيّةِ، بالإضافةِ إلى الظّهورِ الأوّلِ لـ "سيلز فورس"، العملاقُ في مجالِ البرمجيّاتِ السّحابيّةِ. تقدّمُ القمّةُ نظرةً على كيفيّةِ تسخيرِ هذهِ الشّركاتُ للذّكاءِ الاصطناعيّ لإحداثِ ثورةٍ في أوجهِ حياتنا المتعدّدةِ.

في العامِّ الجاري، استثمرت مايكروسوفت بمبلغِ 10 ملياراتِ دولارٍ في "أوبن أي آي"، المطوّرةِ لنموذجِ اللّغةِ الشّهيرِ ChatGPT، وهو إشارةٌ قويّةٌ لالتزامهَا بجعلِ الذّكاءِ الاصطناعيّ متاحاً للجميعِ. وتشهدُ الشّركةُ الأمريكيّةُ التّكنولوجيّةُ التّعاونَ المكثّفَ مع مختلفِ الشّركاءِ، من حكوماتٍ وشركاتٍ وحتّى الشّبابِ الطّموحِ، لتعزيزِ النّموّ المستدامِِ وتحسينِ جودةِ الحياةِ.

في هَذا السّياقِ، قالَ نعيم يزبك، المديرُ العامُّ لمايكروسوفت في الإماراتِ:

"نحنُ نرى مستقبلاً حيثُ يمكن للذّكاءِ الاصطناعيّ تعزيزَ قدراتِ النّاسِ عبرَ مختلفِ المجالاتِ لحلّ التّحدّياتِ الرّاهنةِ".

وتابعَ يزبك:

 "نحنُ نعتزّ بإلقاءِ الضّوءِ على هذه الرؤيّةِ في ’جيتكس جلوبال‘، معرضنَا لأحدثِ ابتكاراتنَا الّتي تهدفُ لزيادةِ الإنتاجيّةِ والابتكارِ في جميعِ القطاعاتِ."

على جانبٍ آخر، تقدّمُ هواوي برامجَ متقدّمةً تهدفُ لتحقيقِ أقصى استفادةٍ من الذّكاء الاصطناعيّ والرّقمنةِ، كمَا أكّدَ الدّكتورُ علاء الشيمي، قائلاً: "نحنُ في هواوي ملتزمونَ بدعمِ القطاعاتِ المختلفةِ لتحقيقِ أهدافِ الاستدامةِِ والأمنِ السيبرانيّ". فيمَا تعهّدت "سيلزفورس" بتوفيرِ حلولٍ ذكيّة لإدارةِ علاقاتِ العملاءِ من خلالِ مساعدهَا الجديدِ Einstein 1 AI، موجّهةً الأضواءَ نحوَ مستقبلٍ مبهرٍ للذّكاءِ الاصطناعيّ.

إن GITEX Global 2023 هو بوابتكَ إلى المستقبلِ، إذ يوفّر منصّةً لا مثيلَ لها للمشاركينَ لاكتشافِ وتجربةِ وتوجيهِ عالمِ التّكنولوجيا المتطوّرِ. احجزْ مكانكَ في هذا الحدثِ الثّوريّ وانضمّ إلى آلافِ عشّاقِ التّكنولوجيا لإعادةِ تحديدِ مستقبلِ هذا المجالِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: