الرئيسية الريادة هل تفشل الأعمال التجارية الكبيرة؟ إليك أبرز إخفاقات الأعمال في 2023

هل تفشل الأعمال التجارية الكبيرة؟ إليك أبرز إخفاقات الأعمال في 2023

من السيارات ذاتية القيادة التي خرجت عن السيطرة إلى مشكلة القرد الميت لإيلون ماسك إلى كارثة البنك في وادي السيليكون.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلم سام بلام Sam Blum، كاتب كبير

لنبدأ بالحالةِ الواضحةِ: كانت FTX أكبرَ كارثةٍ تجاريةٍ في عامِ 2023، ولم تكن تُبدي أيّ دلائل على ذلك. تبيّنَ أنّ هذه الشّركة المحبوبة في صناعةِ العملاتِ الرّقميةِ، والتي كانت تقدَّرُ بـ 32 مليار دولارٍ في ذروتها، كانت وسيلةً للاحتيالِ. أفلستِ الشّركةُ في غضونِ أيامٍ بعد أن قامَ تشانغبينغ "سي زد" زاو (Changpeng "CZ" Zhao)، مؤسّسُ بينانس Binance والذي كان يعتزمُ الاستحواذَ على FTX، بفتحِ ثغرةٍ في بيانِ ميزانيّةِ شركةِ FTX عندما قام بتصفيةِ ممتلكاتهِ الخاصّةِ من عملةِ الكريبتو المعروفة باسمِ رموزِ FTT .

وعندما تهاوت قيمة FTT، انهارت معها FTX، ممّا أدّى إلى انهيارِ العديدِ من الشّركاتِ الأخرى معها، بما في ذلك BlockFi، التي كانت في المركزِ الأوّلِ في قائمةِ Inc. 5000  لعام 2022. ينتظرُ مؤسّسُ FTX، سام بانكمان-فريد Sam Bankman-Fried، الآن الحكمَ بعد إدانتهِ بسبعِ تهمٍ من جرائمِ الاحتيالِ والتآمرِ. [1]  

في حين أن الإفلاسَ مثلما حدثَ مع FTX أو WeWork ، الذي قدّمَ طلبَ حمايةِ الفصلِ 11 في تشرين الثّاني نوفمبر، يندرجُ ضمنَ أشكالِ الفشلِ المحضِ، إلّا أنّ انهيارَ الأعمالِ يمكن أن يشملَ أكثر من ذلك بكثيرٍ. فالأخطاءُ الإعلاميّةُ، وسوءُ التّقديراتِ الإداريةِ، والسياراتُ ذاتيةُ القيادةِ التي خرجت عن السّيطرةِ، و.. حسناً، القردة الميتة (نعم، تابع القراءة) تستحقّ التضمين في هذه القائمة.

هذه هي الحكايات التحذيرية من هذا العامِ في قطّاعِ الأعمالِ. وعلى الرّغمِ من أنّ إدارةَ شركةٍ يمكن أن تكون صعبةً للغايةِ بالنّسبةِ لأيّ شخصٍ، إلّا أنّ إدارةَ شركةٍ حتى الإفلاسِ، تعطيك على الأقلّ تعليماتٍ حول كيفيّةِ عدمِ التّعاملِ مع تلك التّحدّياتِ.

بنك وادي السيليكون

تفككَ بنكُ وادي السيليكون محدِثاً فوضى في آذار مارس، على خلفيّةِ هروبٍ بنكيّ أدّى إلى سحبِ العملاء لـ 42 مليار دولارٍ في الودائع خلال 48 ساعةً. كان بنكُ وادي السيليكون لفترةٍ طويلة حاضناً لرأسِ المالِ المغامرِ والشّركاتِ النّاشئةِ، ولكن قد اضطرَ للاستسلامِ بسببِ ارتفاعِ أسعارِ الفائدةِ وعدمِ قدرته على إدارةِ مخاطرِ المدّةِ الزّمنيةِ في محفظةِ السّنداتِ لديه.

مع جفافِ سوقِ رأسِ المالِ المغامرِ هذا العامِ، بدأتِ الشّركاتُ النّاشئةُ في استنزافِ الأموالِ من بنكِ وادي السيليكون لتمويلِ عملياتها. عندما أعلنَ البنكُ للمستثمرين أنه يحتاجُ إلى جمعِ 2.25 مليار دولارٍ لتحسينِ مشاكلِ السّيولةِ لديه، أصيبَ العملاءُ بحالةٍ من الذّعرِ الشّديدِ.

في النّهايةِ، تولت مؤسّسةُ تأمينِ الودائعِ الفيدراليةِ(FDIC)  زمامَ الأمورِ، ممّا أدّى إلى نهايةٍ كارثيةٍ لمسيرةِ بنك وادي السيليكون التي استمرّت لمدّةِ 40 عاماً. لحسنِ الحظِّ، قامتِ الوكالةُ الحكوميةُ بتعويضِ جميعِ العملاءِ، حتى الذين كانوا يدينون بمبالغ تتجاوزُ الحدّ التّقليديّ للودائع البنكيّةِ البالغ 250,000 دولار. كما انهارت First Republic  وSignature Bank  أيضاً خلال الأزمةِ. وفي جلسةِ استماعٍ في الكونغرس، عزا مايك روفلر Mike Roffler ، الرّئيس التّنفيذيّ السّابق لـ  First Republic، نهايةَ بنكهِ إلى "العدوى."

شاهد أيضاً: هل تبحث عن تمويل لشركتك؟ لماذا قد يكون الدين أفضل من رأس المال المغامر

استحواذ جيه بي مورغان تشيس JPMorgan Chase الزائف على شركة ناشئة

يحبُّ كلّ رائدِ أعمالٍ قصّةَ نجاحِ شركةٍ ناشئةٍ تحقّقُ مخرجاتٍ كبيرةٍ. ولهذا السّببِ، كانت لدى تشارلي جافيس Charlie Javice ، مؤسِّسةُ شركةِ التمويل الطلابي المغلقة الآن Frank، مقوّمات رائعة لتصبح رائدةَ أعمالٍ مشهورة عندما باعت شركتها لجيه بي مورغان تشيس مقابل 175 مليون دولارٍ في عامِ 2021.

وبلمحةٍ مستقبليّةٍ إلى كانون الثاني يناير 2023، حيث قامَ البنكُ العملاق بإغلاقِ شركةِ Frank. قالت شركةُ جيه بي مورغان JPMorgan: إن Frank قد زيّفت عددَ عملائها بما يقربُ من 4 ملايين، بعد أن وظّفت جافيس عالِم بياناتٍ لإنشاءِ ملايين الحساباتِ الوهميّةِ، حسبما أفادت CNBC. وكان هذا جزءاً من خدعةٍ لإقناعِ جيه بي مورغان بدفعِ مبلغٍ كبيرٍ مقابلَ Frank ولتحقّق جافيس ثروةً شخصيّةً، بحسبِ ما وردَ في شكوى في أبريل، اتهمها فيها النائبُ العامُّ للمقاطعاتِ الجنوبيةِ في نيويورك داميان وليامز Damian Williams بتهمٍ متعدّدةٍ من جرائمِ الاحتيالِ والتّآمرِ. بينما يمكن لجيه بي مورغان تحمّلَ ضربةِ 175 مليون دولارٍ بالتّأكيدِ، إلّا أنّها أثارت مسألةً حول كيف يمكنُ لبنكٍ عالميٍّ متقدّمٍ أن يُخدع بشكلٍ سيئٍ جدّاً.

فضيحة التسعير في AMC

حاولت AMC جعلَ تجربة حضور السّينما مشابهةً لاختيارِ مقعدٍ في طائرةٍ. وكانت هذه خطّةً جريئةً لشركةٍ مكافحةٍ، والتي أصبحت مؤخّراً موضوعاً للسّخريةِ على وسائلِ التّواصلِ الاجتماعي. على ما يبدو، لم تكن AMC قد لاحظت حقيقةَ أنّ النّاسَ يكرهون شركاتِ الطّيرانِ.

كانت خطّةُ الشّركة المسمّاة"سايت لاين Sightline" تسعى إلى فرضِ أسعارٍ مختلفةٍ للمقاعدِ داخل دورِ العرضِ بناءً على موقعها بالقربِ من الشّاشةِ وعوامل أخرى، ممّا أثارَ استياءَ العملاء بشكلٍ كبيرٍ. وأظهرَ برنامجٌ تجريبيٌّ في بعضِ المدنِ المختارةِ مدى سوءِ هذه الفكرةِ، وألغت AMC "سايت لاين" في يوليو.

كارثة القيادة الذاتية

كان عاماً صعباً لسياراتِ الأجرةِ ذاتيةِ القيادةِ التي تجوّلت في تلالِ سان فرانسيسكو ذات المنعطفاتِ الكثيرةِ. وكانت كروز Cruise، الشّركةُ التّابعةُ لجنرال موتورز General Motors، تختبرُ مركباتها ذاتيّّة القيادةِ في المدينةِ لسنواتٍ.

في عام 2022، حصلت كروز على موافقةٍ تنظيميةٍ لتنفيذِ خدمةٍ محدودةٍ لتاكسي ذاتيّة القيادةِ في المدينةِ؛ ولكن في تشرين الأول أكتوبر، تورطت إحدى مركباتِ كروز في حادثٍ وجرَّت أحدَ المشاةِ لمسافةِ 20 قدماً. ولتفاقمِ مأزقِ كروز، أخبرَ مسؤولو إدارةِ المركباتِ صحيفةَ نيويورك تايمز بأنّ كروز لم تشرح في البدايةِ أنّ الحادثَ تضمّنَ جرَّ أحدِ المشاةِ، وهو عالقٌ تحت سيارةٍ ذاتيةِ القيادةِ.

ولم يكن هذا هو الحادثُ الأوّلُ الذي تتوّرطُ فيه سياراتها ذاتيّة القيادةِ في سان فرانسيسكو: كانت إدارةُ إطفاءِ المدينةِ قد اشتكت من أنّ سياراتها ذاتيةَ القيادةِ تعوقُ بشكلٍ دائمٍ مساراتِ مركباتِ الخدمةِ الطارئةِ. تمّ تعليقُ الخدمةِ إلى أجلٍ غير مسمّى من قبل إدارةِ المركباتِ في ولايةِ كاليفورنيا في تشرين الأول أكتوبر، واستقالَ كايل فوت Kyle Vogt، الرّئيس التّنفيذيّ لكروز، من الشّركةِ بعد شهرٍ في ظلّ سحابةٍ من الجدلِ بعد الحادثِ.

شاهد أيضاً: دبي تدشّن مركبة كهربائية ذاتية القيادة لتنظيف مسار الدراجات الهوائية

تمرد مستخدمي Reddit

في شهر حزيران يونيو، تمرّد مستخدِمو Reddit على سياسةٍ جديدةٍ تفرضُ رسوماً على مطوّري تطبيقاتِ الطّرفِ الثّالثِ للوصولِ إلى واجهةِ برمجةِ التّطبيقاتِ المطبقةِ (API) للموقعِ. ونظراً لثقافةِ Reddit التي تعتمدُ على المستخدِم وأخلاقياتِ العملِ الدّيمقراطيةِ، استنكرَ  المستخدمون الملتزمون هذه الخطوة، إذ يستخدمُ كثيرٌ منهم تطبيقاتِ الطّرفِ الثّالثِ ويعتبرون أنّها توفّرُ تجربةَ مستخدِمٍ أفضل من تلك المقدّمةِ من قبلِ . Reddit 

أقفلَ المشرفون العديدَ من أقسامِ الموقعِ التي أحدثت الكثيرَ من اللغطِ في احتجاجها. وذلك بعد أن خفضّت Fidelity تقييمَ شركةِ Reddit بنسبةِ 41%.

كانت الخطّةُ نتيجةً لصعوباتِ النّموّ: قدّمت Reddit إفصاحاً سرياً من نوعِ S-1 في كانون الثّاني ديسمبر 2021 لدى هيئةِ الأوراقِ الماليّةِ والبورصاتِ الأمريكيّة(SEC)، ولكن كان عليها أن تُظهرَ للمستثمرين والجهاتِ التّنظيميّةِ أنّها قادرةٌ على كسبِ المالِ، وليس فقط استضافةَ مواضيع فايروسيّةٍ ومناقشتها.

ذكرَ الرّئيسُ التّنفيذيّ ستيف هافمان Steve Huffman أيضاً أنّ الاستفادةَ من انتشارِ الذّكاءِ الاصطناعيّ كانت جزءاً من التّوجيه، حيث ذكرَ أنّ الرّسومَ ستفرَضُ على الشّركاتِ مثل OpenAI، التي تتصفّحُ Reddit بانتظامٍ لتدريبِ تطبيقاتِ الدّردشةِ الآليّةِ chatbots الخاصّة بها مجاناً.

شعرَ المستخدمون في Reddit أنّ كلّ هذا يتناقضُ مع ما يجعلُ الموقعَ خاصّاً، ولكن في النّهايةِ، خمدَ التّمردُ ودخلتِ الرّسومُ حيّزَ التّنفيذِ في الأوّلِ من تموز يوليو.

شاهد أيضاً: نظرة معمّقة على "Grok": إبداع إيلون ماسك الجديد يتحدّى "ChatGPT"

مشكلة إيلون ماسك مع القردة الميتة

بينَ إدارته الفوضوية لـ X (التي كانت في السّابق تويتر) واتهامه بأنّ تكنولوجيا القيادة الذّاتيةِ التي طوّرتها تسلا، قد لا تكون ثوريةً على الإطلاقِ، يمكن للمرءِ أن يقول إن إيلون ماسك قد قضى عاماً فظيعاً للغايةِ.

أضف إلى القائمةِ القردةَ التي قُتلت، إذ تشيرُ سجّلاتُ الطّبّ البيطريّ إلى أنّ 12 قرداً ماتوا أثناء خضوعهم لزرعٍ دماغيّ من قبل Neuralink، الشّركةُ النّاشئةُ التي أسّسها ماسك، والتي تحاولُ تطويرَ زرعِ دماغٍ محوسبٍ للبشرِ. حصلت لجنةُ الأطباءِ من أجلِ طبٍّ مسؤولِ على ملفّاتِ القضيّةِ عبر القضاءِ، وفي رسالةٍ طلبت من SEC التّحقيقِ مع ماسك وNeuralink بشأنِ ارتكابهما لجريمةِ احتيالٍ متعلّقٍ بالأوراقِ الماليّةِ. فما هي الجريمة؟ الادّعاءُ على X أنّ موتَ القردة لا علاقةَ له بزرعِ الدّماغِ.

مشاركةُ بياناتٍ غير دقيقةٍ حول الأوراقِ الماليّةِ على وسائلِ التّواصلِ الاجتماعيّ يمكن أن تشكّلَ احتيالاً، كما أثبتت حيلةٌ سابقةٌ لماسك: في عامِ 2019، قال الملياردير إنه سيجعلُ تسلا شركةً خاصّةً بسعرٍ مدهشٍ قدره 420 دولاراً للسهمِ، عندما كانت الأسهمُ تتداولُ بحوالي 336 دولاراً. ووجهّت له  SEC تهمة الاحتيالِ بسببِ التغريدةِ؛ مزحةُ محشِّشٍ أدّت إلى تخليهِ عن منصبهِ كرئيسٍ تنفيذيّ لتسلا، وكلفته في النّهايةِ 40 مليون دولارٍ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: