الرئيسية التنمية كيف تُبنى الأعمال الناجحة؟ دروسٌ من سباق القوارب ستُلهمك

كيف تُبنى الأعمال الناجحة؟ دروسٌ من سباق القوارب ستُلهمك

من بناء الفريق المناسب إلى فهم التحديات والتخطيط للطوارئ، يوجد الكثير من القواسم المشتركة بين عالم السباقات وعالم الأعمال، ستساعد القادة على وضع خطط عملٍ فعّالةٍ.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في وقتٍ مبكّرٍ من حياتي المهنيّة، عندما أسّست شركة Sourcefire، وهي شركةٌ لأمن الشّبكات وكشف التّسلّل، استحوذت عليها شركة سيسكو فيما بعد، اكتشفتُ قوّة الاستعارات والتّشابيه، فالاستعاراتُ الفعّالة هي أداةٌ لشرح الأفكار المعقّدة بطريقةٍ لا تُنسَ، وقد قدّمت لي فائدةً كبيرةً، عندما كنتُ أحاولُ شرح مفاهيم الأمن السّيبراني والخصوصّية، والذي كان موضوعاً تقنيّاً إلى حدٍّ ما في ذلك الوقت.

يعدّ سباق القوارب إحدى هواياتي المفضّلة، وأمارسها كلمّا سمحت لي الفرصةُ ومسؤوليّاتي، لا سيما واجباتي كرئيسٍ تنفيذيٍّ لشركةٍ ناشئةٍ أخرى هي Netgraphy، وقد اكتشفتُ وجود بعض من أوجه التّشابه بين استراتيجيّات الفوز في السّباقات واستراتيجيّات الأعمال النّاجحة. وفيما يلي أربعةٌ من أوجه التّشابه تلك:

بناء طاقم العمل المثالي

عند قيادة قاربٍ كبيرٍ، تكون الاستراتيجيّة هي "تقسيم الأدوار والتّنسيق بينها"، وحتّى لو كان الطّاقم يتكوّن من شخصين أو ثلاثة أشخاصٍ، فمن الضّروري أن يكونَ لديهم فهمٌ واضحٌ لمهامهم، وأن يكونوا قادرين على اتّخاذ قراراتٍ سليمةٍ في مجالات خبرتهم،إلى جانب القدرةِ على العمل باتساقٍ واستمراريّةٍ.

عندما أنشأتُ شركة Sourcefire، أدركتُ أنّ العملَ النّاجح يتطلّب العديد من العناصرِ، ولكن بعض الأشياء أجيدها قليلاً، والبعض الآخر أجيدها تماماً؛ لذلك يُمكنكَ سدّ فجوة الخبرة من خلال بناء فريقٍ إداريٍّ قويٍّ يُشكّل الرّؤية والتّنفيذ كلٌّ في مجالات خبرته.

فهم الظروف والتكيف معها

من المعروفِ أنّ التّنبؤات الجويّة البحريّة معقدّةٌ، وتتضمّن بيانات الرّياح والأمواج المتغيّرة باستمرارٍ. وكما يُمكن أن تحدثَ التّغييرات المفاجئة الفرقَ بين الفوز والخسارة، أو في أسوأ الأحوال تُعرّضكَ أنت وطاقمكَ للخطرِ؛ لذلك إنّ التّحقّقَ من التّوقعات المختلفة بانتظامٍ، وفهم كيفيّة تفسير البيانات واستخدامها لتحديد ما إذا كان من المناسب بدء السّباق أو الاستمرار فيه عندما تتغيّر الظّروف، أو عندما تتغيّر ظروف القارب أو الطّاقم، هو مفتاحُ ضمان النّجاح.

وبالمثل، تتّسمُ ظروف الاقتصاد الكليّ والظّروف الجيوسياسيّة بالدّيناميكيّة المتغيّرة، إذ يمكن أن تؤثّرَ التّقلبات في هذه الظّروف على قرارات المستثمرين والعملاء والشّركاء، وقد تتطلّب تعديلات على الاستراتيجيات وخطّط دخول السّوق، ومن المهمّ أن تفهمَ كيف تؤثّر هذه الظّروف على بيئة عملكَ وأن تكون قادراً على الاستجابة السّريعة للتّغيرات.

راقب المنافس باستمرار

إنّ المنافسةَ على مضمار السّباق شرسةٌ وهناك منافسون متحمّسون ومستعدّون مثلكَ تماماً، ولديهم خطّةٌ محكمةٌ للنّجاح. إذ يوجدُ في فئتي، بحّارةٌ محترفون وظيفتهم الوحيدةُ هي التّسابق والفوز من أجل الحفاظ على عملهم ومستواهم والتّقدم فيه.

كما أنّ المنافسين أذكياءٌ جداً في المجال التّجاريّ، من مبتكرين واعدين إلى روّاد أعمالٍ حقّقوا نجاحاتٍ متعدّدةٍ ومدراء متمرّسين لديهم سجلٌّ حافلٌ من نموّ الأعمال. إذ يخصّص القادة الأذكياء الموارد لمراقبة كيفيّة تفاعل منافسيهم مع بيئتهم، ويقيّمون قدرات المؤسّسة بشكلٍ واقعيٍّ وعمليٍّ مع النّظر في كيفيّة اكتساب ميّزةٍ تنافسيّةٍ والحفاظ عليها.

كن جاهزاً ومتأهباً لأيّ طارئ

في سباقي الأخير، كان الطّاقمُ مدرّباً تماماً، وكان هيكل القارب محكم الإغلاق، وكانت الأشرعة جديدةً، وتم اختبار أنظمة الملاحة والاتّصالات وكانت تعمل بشكلٍ صحيحٍ، كنّا نتنافس في منتصف الصّف وبدأنا نحرزُ تقدّماً عندما توقّف القارب فجأةً دون سابق إنذارٍ، واضطّر الطّاقم إلى البقاء تحت الماء حتّى منتصف اللّيل لتقييم الوضع وتحرير زعنفةٍ عالقةٍ في شبكة صيدٍ مهملةٍ. وعلى الرّغم من تعذّر إكمال السّباق كما كان مخطّطاً له، إلّا أنّ النّتيجة لم تكن كارثيّةً، وذلك بفضلِ استعداد القارب الجيد، بما في ذلك وجود الأدوات والإمكانيّات اللّازمة على متنهِ في حالة الطّوارئ.

لا يكفي أن يكون لديك فريقٌ جيّدٌ والأدوات اللّازمة لتحقيق الرّؤية واستراتيجيّة العمل، إذ يجبُ على قادة الأعمال أيضاً التّفكير والتّخطيط لأسوأ السّيناريوهات، مثلاً: من سيتولى المهام، وما هي الأدوات التي يحتاجون إليها، وكيف سيستمرّون في العمل تحت أيّ ظرفٍ من الّظروف؟ سواء كنت تبحر أو تدير عملاً تجاريّاً، فإنّ وجود استراتيجيّة قويّةٍ إلى جانب خطط الطّوارئ يؤتي ثماره بشكلٍ جيّدٍ.

إن دروسَ الأعمال النّاجحة موجودةٌ في كلّ مكانٍ حولنا، وبغضّ النّظر عن مصدر الإلهام، فإنّ الدّروس الرّئيسية، هي: أن يكونَ لديك فهمٌ عميقٌ لنقاط قوّتك وضعفكِ، وإدراك أنّ التّحديات والفرص تأتي من مصادر عديدةٍ، والبقاء على استعدادٍ للتّعلم والتّكيف مع التّغيير، والتّركيز على بناء المرونة.

لمزيدٍ من النصائح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: