الرئيسية الريادة Sam Altman ورحلة العزم: دروس في القيادة من عالم التكنولوجيا

Sam Altman ورحلة العزم: دروس في القيادة من عالم التكنولوجيا

التحديات والتغييرات في عالم التكنولوجيا ودور العزم في التغلب عليها

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في عالم التُّكنولوجيا السَّريع التَّغيُّر والتَّطوِّر، يبرز سام ألتمان كرائدٍ بارزٍ، مبهراً المجتمع التَّقنيّ بالإنجازات الكبيرة التي حقَّقتها شركته OpenAI، الدَّوامة الأخيرة -وهي تقريباً خروجه من منصب الرَّئيس التَّنفيذيِّ إلى دورٍ في مايكروسوفت- تسلِّط الضَّوء على جانبٍ محوريٍّ في القيادة، ويرى ألتمان أنَّ هناك صفة أساسيَّة ولكنَّها غالباً ما تُهمل، يحتاجها كلُّ رائد أعمال: وهي العزم.

في عالمنا المتغيُّر باستمرارٍ، من الضَّروري للمؤسِّسين والقادة أن يكونوا على اطِّلاعٍ دائمٍ بأحدث التَّطورات، وأن يتقنوا المهارات وأفضل الممارسات للتَّعامل مع بيئة مليئة بالشُّكوك، وتقدِّم ظاهرة تقدُّم الذَّكاء الاصطناعيّ مثالاً قويَّاً على هذا، وتذكيراً بأهميَّة القيادة في توجيه المؤسَّسات، خاصَّةً عبر الأوقات العصيبة والمضطربة.

في محاضرةٍ له عام 2017 بحرم جوجل في ماونتن فيو، أشار ألتمان إلى العزم كصفةٍ غالباً ما يُستخفُّ بها، ولكنَّها في غاية الأهميَّة لمن يسعون في طريق ريادة الأعمال، وجادل بأنَّ هذه الصِّفة تفوق الذَّكاء، والتَّواصل الاجتماعي، بل حتَّى الفكرة الثَّوريَّة، "جزءٌ كبيرٌ من كونكَ رائد أعمالٍ ناجحٍ يتعلَّق بعدم الاستسلام أبداً،" كما قال.

يعدُّ هذا المنظور الإصرارَ على النَّجاح أهمَّ من العديد من الصِّفات الأخرى في مسيرة ريادة الأعمال، خصوصاً في مواجهة التَّحدِّيات والتَّغيُّرات المستمرَّة، والنّقلة المفاجئة لألتمان نحو مايكروسوفت تجسِّد طبيعة صناعة التُّكنولوجيا المتقلِّبة، وهي حقيقةٌ كان ألتمان على وعيٍ بها حتَّى قبل ستِّ سنواتٍ.

تسلِّط التَّحدِّيات التي واجهتها OpenAI، من تغيُّراتٍ في القيادة إلى تحوُّلاتٍ استراتيجيَّةٍ محتملةٍ، الضَّوءَ على صلابة وعزم الفريق، ويشيرُ تفكير ألتمان إلى أنَّ التَّنقُّلَ عبر هذه المياه العاتية يتطلَّب تعهُّداً قويَّاً، ويبرز أهميَّة القدرة على التَّحمُّل والتَّأقلم في مواجهة الشَّدائد، سواءً على المستوى الفرديِّ أو الجماعيِّ، كعنصرٍ حيويٍّ للنَّجاح على المدى الطَّويل.

تاريخ التُّكنولوجيا ذاخرٌ بقصصِ المبتكرين، مثل ألتمان، الَّذين اعتمدوا على العزم الشَّديد لتجاوز العقباتِ، من مساعي إديسون الدَّؤوبة لاختراع المصباح الكهربائيّ إلى رؤية ستيف جوبز لشركة Apple، شكَّل الأشخاص الَّذين لم يتخلَّوا عن رؤاهم عالم التُّكنولوجيا باستمرارٍ.

يرى جوبز أنَّ الإصرارَ يميُّز بوضوحٍ روَّاد الأعمال النَّاجحين عن غيرهم، وتمثِّل قصَّة ريادة الأعمال -وبخاصَّةٍ في قطَّاعٍ يتميَّز بالابتكارات التي تغيُّر العالم- حكايةً متواصلةً من الصُّعوبات والمثابرة، كما تظهر في مسيرة هؤلاء الروِّاد، وقصَّة سام ألتمان وOpenAI، تُقدِّم درساً لروَّاد الأعمال في جميع القطَّاعات، درساً يتجاوز عالم التُّكنولوجيا، ويعكس روح المؤسِّس والقائد. وفي جوهرها، تُبرز أهميَّة العزم والصَّلابة كمفاتيحٍ للنَّجاح.

كما توضِّح تجربة ورؤى ألتمان، أنّ ريادة الأعمال تكتنف بطبيعتها التَّحدِّيات، و"أصعب شيءٍ في بدء شركةٍ هو الكمُّ والتِّكرار للمواقف السَّيئة التي تواجهها،" كما قال في Google، وهذا البيان صحيحٌ في جميع الصّناعات، ويجب على روَّاد الأعمال تنمية عزمٍ لا يتزعزع ومرونةٍ لمواجهة العقبات المستمرَّة والتَّغيُّرات.

تبرز رحلات القادة أصحاب الرُؤى، مثل ألتمان وجوبز، التي تميَّزت بتحوُّلاتٍ مهنيَّة كبرى وغير متوَّقعة، مثل خروج جوبز المفاجئ من Apple في 1985، أهميَّة التَّكيُّف في تحقيق الأهداف طويلة الأمد، فعلى سبيل المثال، لم يكن إنشاء جوبز لشركة NeXT بعد Apple مجرَّد خطوةٍ استراتيجيَّةٍ، بل كان خطوةً حاسمةً في تحقيق طموحاته الأوسع للعودة إلى الشَّركةِ التي أسَّسها.

شاهد أيضاً: أتريد مساعدةً في وضع أهدافك لعام 2024؟ استعن بالنقاش مع ChatGPT

توجِّه هذه الرُّؤى روَّاد الأعمال الحاليّين والطّامحين، مذكرةً إيّاهم بأنَّ مسارَ ريادة الأعمال صعبٌ، ولكن الالتزام بالرُّؤية والعزم على التَّغلُّب على العقبات الحتميَّة هو ما يحدِّد النَّجاح والإرث. وفي عصر التَّغيُّير السَّريع، يعتمد مستقبلنا الجماعيُّ على العزم والبصيرة لروَّاد الأعمال اليوم، الَّذين يشكِّلون ليس فقط صناعاتهم، بل أيضاً نسيج مجتمعنا العالميِّ ككلّ.

لمزيدٍ من النصائح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: