الرئيسية الابتكار شركة Exowatt للطاقة: رهان Sam Altman لدعم الذكاء الاصطناعي

شركة Exowatt للطاقة: رهان Sam Altman لدعم الذكاء الاصطناعي

استثمارات جديدة تُعزّز تقنيات الطاقة المتجددة لمواكبة النمو المتسارع في مراكز البيانات العالميّة,

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

طالبِ Sam Altman، الرّئيس التّنفيذي لشركة OpenAI، وعدد من كبرى شركات رأس المال المغامر كـ Andreessen Horowitz and Atomic بتعزيز إمكانات الطاقة الشمسية من خلال استثمارٍ مشتركٍ بقيمة 20 مليون دولارٍ في شركة Exowatt الناشئة. وتُعنى هذه الشّركة، التي تتّخذ من ميامي مقرّاً لها، بتطوير منظومة طاقةٍ معياريّةٍ مبتكرةٍ قادرةٍ على دعم مراكز البيانات في زمنٍ يشهد تنامي الحاجة المُلحّة للطاّقة بفضل التّوسّع الكبير في استخدامات الذكاء الاصطناعي. [1]

وتمثّل تقنية Exowatt نظام طاقةٍ معياريّاً ثلاثي الأبعاد، بحجم حاوية شحنٍ تُقارب الأربعين قدماً، وتستخدم ما أسماه Hannan Parvizian، الرّئيس التّنفيذي والشّريك المؤسّس، "زجاجةً مطوّرةً خصيصاً" لتجميع الطاقة الشمسية على هيئة حرارةٍ وتخزينها في بطاريّةٍ حراريّةٍ؛ لتُستخدم هذه الحرارة المخزّنة بعد ذلك في تشغيل محرّكٍ يحوّلها إلى طاقٍة كهربائيّةٍ. إذ تتوقّع Exowatt أن يسهمَ هذا الحلّ في خفض تكلفة الكهرباء إلى ما يقارب 0.01 دولاراً لكل كيلو واط/ساعة بمجرّد تحقيق النّطاق الواسع للإنتاج.

"يكمنُ الجانب المُميّز في إكسووات، كما أراه، في قدرتنا على توفير حلولٍ للطّاقة تتميّز بالقابليّة للتّوزيع، بمعنى أنّها متاحةٌ على مدار السّاعة دون انقطاعاتٍ. إنّها معياريّةٌ، يمكن تطويرها من مشروعاتٍ صغيرةٍ إلى مشروعاتٍ كبيرة الحجم، وهي من صنع الولايات المتّحدة بالطّبع، والأهمّ من ذلك أنّها متوفّرةٌ اليوم للاستخدام الفوريّ"، كما يقول Parvizian.

وتتوقّع تقديراتٌ من كليّة الأعمال والاقتصاد في جامعة Vrije Universiteit Amsterdam أن تزيدَ الحاجة إلى الكهرباء في مراكز البيانات عالميّاً بنسبة 50% بحلول عام 2027 نتيجةً لتطوّرات الذّكاء الاصطناعيّ. وقد بدأت الشّركات التّكنولوجيّة الكبرى والمستثمرون بالفعل في استكشاف الطّاقة النّوويّة لتلبية هذه الحاجة، حيث استثمر Altman أيضاً في شركتين نوويتين، هما Helion و Oklo، حسبما ورد في صحيفة Wall Street Journal، ولكن Exowatt تُقدّم بديلاً آخر.

ويضيفُ Parvizian: "أظنّ أنّنا سنشهدُ استخدام الطّاقة النّووية وأشكالاً أخرى من الطّاقة على الشّبكة العامّة لدعم مراكز البيانات، لكن عند التّفكير بشكلٍ عمليٍّ، لن تتمكّنَ أيّ من هذه التّقنيات من الانتشار في العام المقبل أو حتّى خلال السّنوات الخمس القادمة، لكنّني أعتقدُ أنّ Exowatt تتمتّع بميّزةٍ فريدةٍ في هذا الجانب، إذ إنّها قادرةٌ على تقديم حلٍّ يمكن الاستفادة منه بصورةٍ فوريّةٍ".

ويختتم Parvizian بالقول: "إنّ الدّعم الذي يقدّمه مستثمرون كبارٌ -بما في ذلك Altman- يضع شركتنا في موقفٍ يُؤهّلها لخدمة العملاء من الشّركات التّقنية الكبرى التي تسعى لبناء مراكز بيانات على نطاقٍ واسعٍ أو شركات الحوسبة السّحابية الضّخمة. ويذكر أن Jack Abraham، الرّئيس التّنفيذي والمؤسس لـ Atomic، هو أيضاً شريكٌ مؤسّسٌ في Exowatt".

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: