الريادة

في اليوم العالمي للنباتيين: شركات في الشرق الأوسط تقود التحول الغذائي

تعرّف على الشركات والمشاريع النباتية التي تغير وجه صناعة الأغذية في عالمنا العربي

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

مع انتشارِ وعي النّاس بفوائدِ النظام الغذائي النباتي وتأثيراتِ الأغذيّة على الصّحة والبيئة، تظهرُ في أرجاء الشّرق الأوسط مجموعةٌ متزايدةٌ من الشركات النباتية التي تقود تحوّلاً غذائيّاً هامّاً. ومن خلال تقديم بدائلَ نباتيّةٍ شهيّةٍ ومغذيّةٍ، تفتحُ هذه الشّركات أفقاً جديداً لمستقبل صناعة الأغذيّة في المنطقة. وفي هذا المقال، نلقي نظرةً على بعض من أبرز الشركات النباتية في الشّرق الأوسط والعقول الرّائدة وراءها، والتي تعملُ بلا كللٍّ لإحداث تغيير مستدامٍ في طريقة تناولنا للطّعام. ومن خلال ابتكاراتهم وريادتهم، يُظهرون لنا كيف يُمكن للأغذية النّباتيّة أن تكونَ لذيذةً ومغذيّةً، مع تحفيز التّحول نحو خياراتٍ أكثر صحةً واستدامةً. انضمّوا إلينا في هذه الرّحلة الفريدة لاكتشاف كيف تعمل هذه الشّركات على صياغة مستقبلِ الأغذيّة في الشّرق الأوسط.

شركة Healthy Farm Eatery

Healthy Farm Eatery

  • مكان الشركة: الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.
  • تخصّص الشركة: منتجات بديلة للّحوم النباتية.
  • تاريخ إنشاء الشركة: 2018م، وأطلقت مجموعة من منتجات اللّحوم النباتية في عام 2020م.

شركة "Healthy Farm Eatery" هي علامةٌ تجاريّةٌ للأغذيّة المجمّدةِ تتّبع مجموعة Albatha مقرّها في الشّارقة الإمارات. في عام 2020م، أطلقت الشّركة مجموعةً من منتجاتِ اللحوم النّباتية، بما في ذلك الكباب، والبرغر، وكرات اللّحم وغيرها. تشتري الشّركة نصف مكوناتها، والتي تشملُ: الكيل، والسبانخ العضويّة، من دولة الإمارات العربية المتحدة. وتعتبر Healthy Farm جزءاً من موجة الشركات النباتية الناشئة في المنطقة التي تعملُ على توفير خياراتٍ بديلةٍ وصحيّةٍ للمستهلكين، مما يتيح لهم الاستمتاع بأطعمةٍ لذيذةٍ بدون الحاجةِ إلى تناول اللّحوم الحيوانيّة​.

شركة Al Islami Foods

Al Islami Foods

  • مكان الشركة: الإمارات العربية المتحدة.
  • تخصص الشركة: منتجات الأغذيّة الحلال ومنتجات اللّحوم النباتية.
  • تاريخ إنشاء الشركة: 1981م، ولكنّها أطلقت أوّل برغر نباتيّ لها في 2021م.

شركة "Al Islami Foods" هي علامةٌ تجاريّةٌ حلالٌ مقرّها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتُعدّ واحدةً من أكبر منتجي الأغذيّة المجمّدة في مجلس التّعاون الخليجيّ. في الآونة الأخيرة، أطلقت الشّركة أوّل برغر نباتي لها، والذي أُطلق عليه اسم "برغر نباتي" كواحدٍ من سلسلة منتجاتٍ نباتيّةٍ. ويتكوّن هذا البرغر من مزيجٍ من البروتينات، بما في ذلك بروتين دوار الشّمس، والفول، والبازلاء. وفقاً للشّركة، تم تصميم البرغر ليكون لذيذاً ومشابهاً للبرغر التّقليديّ من حيث الطّعم والقوام، مما يجعله خياراً جيداً لمحبي اللّحوم. وهذا البرغر هو الأوّل في سلسلةٍ من الأغذية النّباتية المجمّدة التي تُخطّط الشّركة لإطلاقها في هذا العام. تهدف شركة "Al Islami Foods" من خلال هذه الخطوة إلى الاستجابة للطلب المتزايد على الخياراتِ النّباتيّة، وتوفير منتجاتٍ تناسبُ جميع أفراد الأسرة، بما في ذلك الأشخاص الذين يفضّلون نظاماً غذائيّاً نباتيّاً​​.

شركة Vegarian Middle East

vegarian.me

  • مكان الشركة: دبي، الإمارات العربية المتحدة.
  • تخصص الشركة: توزيع المنتجات النّباتيّة والنّباتيّة عالية الجودة.
  • تاريخ إنشاء الشركة: 2021م.

شركة "Vegarian Middle East" هي شركةُ توزيعٍ مقرّها في دبي، تُركّز بشكلٍ أساسيٍّ على توزيعِ أفضل العلامات التجارية النباتية عاليةِ الجودة في الإمارات العربية المتحدة. تفتخرُ الشّركة بقيمها، التي تظهرُ بشكلٍ أفضل من خلال كونها الوكيل الوحيد لتوزيع المنتجات النباتية في المنطقة. وتأسّست "Vegarian" لمساعدة العلامات التّجاريّة على توسيع وجودها الدّوليّ مع التّركيز بشكلٍ رئيسيٍّ على الإمارات العربية المتحدّة، وجنوب شرق آسيا، والمملكة المتحدة، والهند.

مشروع وادي التكنولوجيا الغذائية (Food Tech Valley)

Food Tech Valley

  • مكان الشركة: دبي، الإمارات العربية المتحدة.
  • تخصص الشركة: تطوير تكنولوجيا الغذاء ودعم الإنتاج الغذائي المستدام.
  • تاريخ إنشاء الشركة: 2021م.

يُعدّ مشروع وادي التكنولوجيا الغذائية في دبي مبادرةً حديثةً تهدفُ إلى جذب العقولِ الشّابة والمبدعة لتشكيلِ مستقبل إنتاج الغذاءِ، وأن يكونَ الأوّل من نوعه في المنطقة. ويشملُ المشروع: مزارع عموديّةً، ومركزاً لوجستيّاً، ومركزاً بحثاً وتطويراً، ومنطقةَ تسوّقٍ. وقد أعربت معالي مريم بنت محمد المهيري، وزيرة تغير المناخ والبيئة، عن أهميّة هذا المشروع في تعزيز الأمن الغذائيّ على أسس مستدامة والعثور على حلولٍ لتحديّاتِ الأمن الغذائيّ الوطنيّ. ويركّز المشروع على تطوير تكنولوجيّاتٍ حديثةٍ لإنتاج الغذاء، وتجاوز ندرة المياه، ونقص الأراضي القابلة للزراعة، بالإضافة إلى دعم سلسلة القيمة الغذائيّة بأكملها.

شاهد أيضاً: 10 شركات عربية ناشئة متميزة في مجال إعادة التدوير

مصنع Switch Foods

Switch Foods

  • مكان الشركة: أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة.
  • تخصص الشركة: إنتاج اللّحوم النّباتيّة.
  • تاريخ إنشاء الشركة: 2021م.

يُعتبرُ مصنع Switch Foods لإنتاجِ اللّحوم النّباتيّة في أبوظبي مشروعاً جديداً يهدفُ إلى تقديم بدائل نباتيّة للّحوم في السّوق الإماراتيّة. يتميّز المصنع بمساحة 2000 متر مربع في منطقة خليفة الصّناعية، ويُمكنه إنتاج 1000 كيلوغرام من اللّحوم النّباتية في السّاعة. يقوم المصنع حاليّاً بإنتاج مجموعةٍ من المنتجات النّباتيّة، مثل: الكباب النّباتيّ، والسجق، والكفتة، وبتي البرغر، واللّحم المفروم النّباتي بشكلٍ رئيسيٍّ من البازلاء. يأمل إدوارد حمود، الرّئيس التّنفيذي لشركة Switch، أن يساعدَ المصنع في خفضِ تكاليفِ المنتجات وتشجيع النّاس على تناول اللّحوم النّباتية بدلاً من اللّحوم الحيوانيّة.

الشّركاتُ التي تم استعراضها في هذا المقال هي مجرّد نماذج بسيطة لكيفيّة إحداث تغييرٍ حقيقيٍ في قطّاع الأغذية من خلال الابتكار، والتّحفيز على التّغيير. ومن خلال تقديم منتجاتٍ وخدماتٍ تُلبّي الطّلب المتزايد على الخيارات الغذائيّة النّباتيّة، تسهم هذه الشّركات في خلق مستقبلٍ أكثر صحّةٍ واستدامةٍ لجميع سكان المنطقةِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: