الرئيسية التنمية PFL تتجه إلى السعودية لتوسيع رقعة الفنون القتالية المختلطة

PFL تتجه إلى السعودية لتوسيع رقعة الفنون القتالية المختلطة

حوار عربية .Inc مع دون ديفيس، مؤسس رابطة المقاتلين المحترفين، حول كيف يمكن لدوري MMA الإقليمي تغيير اللعبة للمقاتلين والجمهور

بواسطة فريق عربية.Inc

عندما بيعت UFC مقابل أربعة مليارات دولار في عام 2016، قرَّر دون ديفيس، الذي كان يدير صندوق استثماراتٍ آنذاك، التَّخلّي عن كلِّ شيءٍ ليبدأ مشروعاً تجاريّاً في عالم الفنون القتاليَّة المختلطة أو MMA. وكانت معرفته بهذه الرّياضة محدودةً، لكن ذلك القدر اليسير كان كافياً لإشعال شغفه.

MMA هي رياضة قتالية تدمج بين الملاكمة التَّايلاندية، والملاكمة، والجوجيتسو، والمصارعة، والتايكوندو، والجودو، وعلى الرَّغم من أنَّ عمرها لا يزيد عن خمسةٍ وعشرين عاماً، إلا أنَّها سرعان ما نمت لتصبح واحدةً من أسرع الرّياضات نموَّاً على مستوى العالم، بجمهورٍ يبلغ متوسط أعماره 35 عاماً، وبحسب الاتّحاد الدُّوليّ للفنون القتالية المختلطة (IMMAF)، لهذه الرّياضة 449 مليون متابعٍ حول العالم، بينما يقدّر ديفيس العدد بنحو 600 مليون متابعٍ.

لاحظ ديفيس، بعد أن أجرى ببعض الحسابات، أنَّ العروض التَّرويجيَّة مثل UFC تقدم 50 نزالاً في السَّنة، بينما تقام 5000 مباراةٌ في كرة السَّلَّة و4000 في كرة القدم؛ ممَّا لا يجعل MMA من أسرع الرّياضات نموَّاً فحسب، بل ومن أكثرها حرماناً من الخدمات ونقصاً في الدَّخل، كذلك.

وقال ديفيس: "الفنون القتاليَّة المختلطة أكثر جذباً من غيرها من الرياضات القتالية؛ لأنَّها تجمع مختلف الأساليب، ممَّا يتطلب من المقاتلين إتقان فنون الهجوم والدفاع، ونتيجةً لذلك، يبدأ معظم المقاتلين مسيرتهم في هذه الرياضة في أواخر العشرينيَّات أو أوائل الثلاثينيَّات من العمر، نظراً للوقت الطَّويل الذي يتطلَّبه التَّمكُّن من هذه الفنون في القفص القتالي".

شاهد أيضاً: Lionel Messi في قلب الحملة السياحية الجديدة للمملكة العربية السعودية

كما يقول ديفيس: "بالإضافة إلى ذلك، صغر حجم هذه الرياضة، الذي لا يستدعي إنشاء الكثير من الملاعب، جعل من الفرصة مواتية للاغتنام"، وأضاف: "قلت لنفسي: 'يجب أن يكون هناك مكانٌ لرقم اثنين آخر'".

لذلك أسسَّ ديفيس رابطة المقاتلين المحترفين (PFL)، وهي منظَّمةٌ ترويجيَّةٌ لفنون القتال المختلطة مقرُّها الولايات المتَّحدة، وليضمن تفرُّده، اعتمد الدَّوري نموذج "المقاتل أولًا" وصيغة الموسم، وأدخل مفاهيم المال والتَّحليلات إلى اللُّعبة.

Donn Davis, founder of the Professional Fighters League

دون ديفيس، مؤسس رابطة المقاتلين المحترفين                                           تقدمة دون ديفيس

كما اقتبست الرَّابطة فكرة إنتاج الفيديو من كرة السَّلَّة ولوحات الفيديو المستوحاة من WWE، بالإضافة إلى استلهامها طريقة دخول مصارعة المحترفين وتنسيق مواسم كرة القدم لتقديم منتجٍ متكاملٍ وأكثر تطوُّراً، وقد ضمت الرَّابطة أيضاً مقاتلين مخضرمين، حيث تعاقدت مع بطل UFC للوزن الثَّقيل، الفرنسي الكاميروني فرانسيس نجانو ومع الممثل والملاكم جيك بول، الذي اشتهر عبر YouTube، في العام الماضي.

وفي عام 2023، استحوذت PFL على Bellator، وهو عرضٌ ترويجيٌ آخر رائد في مجال فنون القتال المختلطة، محافظةً على علامته التجارية لبعض الأحداث بينما دمجت قائمته في PFL لأحداث أخرى، كما أطلقت PFL Europe وتخطط لتطوير خمس بطولات دوري إقليميَّةً دوليَّةً أخرى بحلول العام 2024، ابتداءً من PFL Middle East، سيتقدَّم الفائزون في كلَّ دوري إلى PFL Global؛ ممَّا يمكِّنهم من تأسيس "Champions League of MMA".

قال ديفيس: "أعتقد أنّكم ستشهدون الكثير من قصص روكي الواقعيَّة وظهور المزيد من المقاتلين الدُّوليين في عالم PFL بمجرَّد دخول أبطال هذه الدَّوريات".

شاهد أيضاً: True Gamers تفتتح منشأة رياضية إلكترونية في الأردن

بهذه الطريقة، بدأت رابطة المقاتلين المحترفين (PFL) نشاطها في منطقة الشَّرق الأوسط وشمال أفريقيا، في العام الماضي، قامت شركة Surge Sports Investment، التَّابعة لصندوق الاستثمارات العامَّة في السُّعودية، بضخِّ أكثر من 100 مليون دولار في PFL لاقتناء حصَّة أقليَّة، سعيَّاً لتوسيع نطاق الشَّركة عالميَّاً ولتطوير الدَّوري في المنطقة.

دفعت هذه الصَّفقة شركة Surge Sports Investment لتستثمرَ في PFL الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو الدَّوري الإقليمي الذي انطلق في الرِّياض في 10 مايو ببطاقة قتالٍ ضمَّت مقاتلين من السُّعوديَّة، والمغرب، ومصر، والأردن، وفلسطين، بالإضافة إلى مقاتلين أوروبيين وأمريكيين من أصولٍ شرق أوسطيَّةٍ.

كما شهد الدَّوري نزالاً بين أوَّل مقاتلة فنونٍ قتاليَّةٍ مختلطةٍ من السُّعوديَّة وهتان السَّيف، والمصريَّة ندى فهيم، ويوضِّح ديفيس: "المتطلَّبات الأساسيَّة لنموّ أيّ رياضةٍ هي رأس المال والرَّغبة، وهما متوفِّران حاليّاً في المملكة العربيَّة السُّعوديَّة بمجال الفنون القتالية المختلطة، الَّتي تماثل لاس فيغاس فيما يخصُّ الملاكمة في الثَّمانينَّات"، ويضيف: "هذا سيسهم في جذب المزيد من الاهتمام وتنمية المواهب وتوسيع قاعدة المعجبين خلال العقد القادم".

وبالتَّعاون مع صندوق الاستثمارات العامَّة، تخطِّط الرَّابطة أيضاً لإنشاء أكاديميَّةٍ لتدريب الفنون القتالية المختلطة، المقرَّر إطلاقها في بداية العام المقبل، ويضيف ديفيس: "تتراوح أعمار نصف متابعي MMA بين 18 و35 عاماً، ممَّا يجعلها مثاليةً للشَّباب في السُّعوديَّة ومناطق الشَّرق الأوسط وشمال أفريقيا"، وهذا الاستثمار يتماشى مع رؤية السُّعوديَّة 2030، التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد الوطني والاستثمار في قطَّاعات التَّرفيه والرِّياضة.

وتعزِّز هذه الخطوات موقف السعودية في مواجهة الإمارات العربيَّة المتَّحدة، التي تحوَّلت إلى مركزٍ للرياضات القتالية، وذلك بفضل اهتمام نائب حاكم أبوظبي، الشَّيخ طحنون بن زايد آل نهيان، الَّذي أسهم شغفه بالرياضات القتالية في جعل الجوجيتسو البرازيليَّة الرِّياضة الوطنيَّة في الإمارات.

في فبراير، نظَّمت رابطة المقاتلين المحترفين أوَّل نزالٍ سوبر في الرِّياض، حيث التقت PFL مع Bellator بالتَّعاون مع الهيئة العامَّة للتَّرفيه السُّعوديَّة، وأُقيم الحدث في مكانٍ يتَّسع لـ 5500 مقعدٍ تمَّ بناؤه خلال أسبوعٍ واحدٍ، ممَّا يظهر، بحسب ديفيس، إمكانات المملكة العربيَّة السُّعوديَّة.

يقول ديفيس ضاحكاً: "كان هذا أفضل حدثٍ نظمناه على الإطلاق في تاريخ الشَّركة، وكان أيضاً الأغلى"، مضيفاً أنَّ الدَّوري يخطِّط لتقديم معركةٍ أخرى كبيرةٍ في الرِّياض خلال الخريف، ويقول ديفيس مختتماً حديثه: "ما نشهده في الأعوام 2023 و2024 هو مجرَّد بدايةٍ لما هو آت في العقد المقبل".

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: