الرئيسية الابتكار أبوظبي توحّد الجهات التنظيمية لتوسيع الإطار التشريعي

أبوظبي توحّد الجهات التنظيمية لتوسيع الإطار التشريعي

تبسيط إجراءات التطبيقات عبر وسائط النقل البرية والجوية والبحرية لتحقيق نموٍ مُستدامٍ.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في تحرّكٍ استراتيجيّ لمواكبةِ التّطوّراتِ السّريعةِ في مجالِ النّقلِ والتّكنولوجيا، تقدّمُ إمارةُ أبوظبي خطواتٍ متسارعةٍ نحوَ تطويرِ إطارٍ تشريعيّ مرنٍ وشاملٍ يهدفُ إلى تسهيلِ وتسريعِ إجراءاتِ الطّلباتِ المتعلّقةِ بوسائطِ النّقلِ المختلفةِ، البريّةِ والجويّةِ والبحريّةِ. هذهِ المعلوماتُ جاءت على لسانِ وكالةِ الأنباءِ الإماراتيّةِ (وام) في تقريرٍ لها نُشرَ في الخامسِ عشرَ من شهرِ أكتوبر الجاري.

تأتي هذه المبادرةُ في أعقابِ إطلاقِ مجمّع صناعة السّيارات الذّكيّة والمتحكّمة ذاتيّاً (SAVI)، والّذي يعتبرُ جزءاً من مشروع مدينة مصدر الطّموح.

لإحقاقِ هَذا الهدفِ، تعاونت مجموعةٌ من الجهاتِ التّنظيميّةِ في الإمارةِ، بمَا في ذلك دائرةُ التّنميّةِ الاقتصاديّةِ في أبوظبي، والهيئةِ العامّةِ للطّيران المدنيّ، والمركزِ المتكاملِ للنّقلِ، إلى جانبِ أبوظبي البحريّة، مع مكتبِ أبوظبي للاستثمارِ لتقديمِ بيئةٍ مُعزّزة لتطبيقات SAVI.

بمزيدٍ من التّفصيلِ، تهدفُ أبوظبي إلى إنشاءِ حلٍّ تنظيميٍّ مُوحّدٍ يغطّي جميعُ جوانبِ الشّهاداتِ والتّراخيصِ والتّصاريحِ، بالإضافةِ إلى إدارةِ الملكيّةِ الفكريّةِ، وذلكَ كلّهُ في سياقٍ منهجيًّ يهدفُ إلى تسريعِ عمليّاتِ الابتكارِ والتّجارةِ في الإمارةِ.

وبغيةَ استقطاب الشّركات الدّوليّة البارزة، وتحفيزِ استخدام تطبيقات الذّكاءِ الاصطناعيّ والتّحكّم الذّاتيّ في المستقبلِ، يُعتبرُ الدّعمُ التّنظيميّ الشّاملُ، الّذي يُفضي إلى تعزيزِ النّموّ، عنصراً أساسيّاً وحيويّاً في هذا السّياقِ.

شاهد أيضاً: الخطوط الجوية السعودية: عصر جديد من الابتكار والتميز

في هَذا الإطارِ، علّقَ بدر العلماءِ، المديرُ العامُّ المُكلّفُ لمكتبِ أبوظبي للاستثمارِ، قائلاً: "لقد تمكّنت أبوظبي من ترسيخِ نفسها كمركزٍ عالميٍّ للابتكار بالتّوجيهِ نحو التّصديرِ، حيثُ نُطلقُ حلولاً ذات تأثير وانتشار عالميّ. وقدْ أسهمنَا على مَدى السّنواتِ الأخيرةِ في خلقِ قطاعاتِ أعمالٍ مُزدهرةٍ، ما جعلَ منّا واحداً من أسرعِ الأماكنِ عالميّاً لتنفيذِ الأعمالِ".

ومن جهتهِ، أكّدَ سيفُ محمد السّويديّ، المديرُ العامُّ للهيئة العامّة للطّيرانِ المدنيّ، على الدّورِ البارزِ الّذي تلعبهُ الإماراتُ كمركزٍ للابتكارِ وكحاضنةٍ للتقنياتِ الجديدةِ، مشيراً إلى أنّ هذهِ الخطواتِ ستُسهمُ في تعزيزِ مكانةِ الإمارةِ كواحدةٍ من أبرزِ وجهاتِ العالمِ في مجالِ النّقلِ الذّكيّ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: