الرئيسية التنمية 3 طرق لتوسيع عملك عالمياً بنجاح

3 طرق لتوسيع عملك عالمياً بنجاح

التوسع بشركتك في الخارج لا يأتي بدون تحديات، يشرح أحد المؤسسين فنّ توسيع الأعمال في الخارج وكيفية تجنب الأخطاء الشائعة.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلم جِنا أندرسون Jenna Anderson، محررة متدربة

مع التّحضيرِ الصّحيحِ، يُمكن للشّركاتِ الأمريكيّةِ التّمتّعُ بالعديدِ من الفوائدِ من التّوسعُ على الصّعيدِ الدّوليّ.

يمتلك التّوسعُ الخارجيُّ القدرةَ على زيادةِ نطاقِ السّوقِ والإيراداتِ للشّركةِ، ويمنحها إمكانيّةَ الوصولِ إلى مواهبٍ جديدةٍ، وينوِّع أصولَها. وفي استطلاعٍ أُجريَ في عام 2021م على الشّركاتِ في الولاياتِ المتحدّةِ، والمملكةِ المتّحدةِ، وفرنسا، وألمانيا من قبل شركة التّوظيفِ الدوليةِ INS Global، اعتبرَ 42% من الشّركات أنّ أفضلَ فرصِ نموّهم تكمنُ خارجَ السّوقِ المحليّةِ. [1]  

بدأَ جيراردو ناصر، مؤسّسُ ورئيسُ مجموعةِ شوغواGrupo Shogua ، التّخطيطَ لتوسيعِ شركته بعدَ بدءِ تفشّي جائحةِ كوفيد-19. على الرّغم من أنّ شركته القائمةَ في مدينةِ مكسيكو، التي تديرُ محلّاتٍ للأغذيةِ، والمشروباتِِ، ومتاجر بيعٍ بالتّجزئة، ومحلّاتٍ للمستلزماتِ الضّروريةِ في المطاراتِ، استأنفت نشاطها بعد فترةٍ قصيرةٍ من رفعِ الحكومةِ المكسيكيّةِ قيودَ الحجرِ الصّحيّ الذي دامَ شهرين، ولكن ناصر بدأ يرى مخاطرَ تشغيلِ الأعمالِ في بلدٍ واحدٍ إذا تعرّض اقتصادهُ لانتكاسةٍ.

وفوق كل ذلك، كانت مجموعةُ شوغوا قد غمرت بالفعلِ السّوقَ المكسيكيّة. يقول ناصر: في عام 2007 م، بدأت علاماتها التّجاريةُ في دخولِ أهمّ 9 مطاراتٍ دوليّةٍ في مكسيكو، ولا توجد مطاراتٌ أخرى كبيرةٌ بما يكفي لاستكمالِ النّجاحِ. وبأكثرِ من 900 موظّف و90 متجراً، عرف ناصر أنّهُ حانَ الوقتُ لمجموعةِ شوغوا للتّوسّعِ في الخارجِ.

على مدى السّنواتِ الثّلاثِ الماضيةِ، قام فريقُ مجموعةِ شوغوا بأبحاثٍ وتخطيطٍ دقيقٍ للتّوسعِ الدٌوليّ للشّركةِ. فأسّستْ فروعاً في المطاراتِ الرّئيسيّةِ في بنما، وكولومبيا، والبرازيل، ويتوقّع أن تبدأ الشّركةُ العملَ في بنما بحلولِ نهايةِ عام 2023 م. بعد التّغلّبِ على العديدِ من التحديات أثناء ذلك، إذ جمع ناصر توجيهاتٍ للشّركاتِ الأخرى التي تبحثُ عن التّوسّع على الصّعيدِ الدّوليّ.

ابحث عن الحواجز التي تمنعك من الدخول

عندما بدأ ناصر وفريقهُ في البحثِ عن البلدانِ التي يمكنهم دخولها، بحثوا عن الثّقافةِ، واللّغةِ، والقوانينِ المتعلّقةِ بخياراتهم المحتملةِ. قرر الفريقُ التّوسعَ إلى بلدان أمريكا الجنوبيّةِ، لأنّها كانت الأكثرَ تشابهاً ثقافيّاً مع المكسيك.

من المهمِّ تحديدُ السّوقِ المتاحةِ والتّوافقِ الثّقافي لشركتك في بلدٍ جديدٍ، ولكن ناصر يشيرُ إلى أنّه لا يمكن نسيانُ البحثِ في أمرِ الحواجزِ التي تقفُ أمامَ دخولِ السّوقِ، مثل التّعقيدات القانونيّةِ أو التّقنيّةِ. فالمساحةُ التّجاريّةُ في المطاراتِ محدودةٌ، مما يخلقُ حاجزاً طبيعيّاً في وجهِ علاماتِ مجموعةِ شوغوا التّجاريّةِ، مما يمنعُ دخولها في بلدانٍ جديدةٍ. يقول ناصر: "هناك الكثيرُ من السّياسةِ والتّكتلاتِ الضّاغطةِ من حولها. فجميعُ الشّركاتِ الكبيرةِ ترغبُ في الحصولِ على حصّةٍ من هذه الأماكنِ في المطاراتِ."

بحثَ ناصر وفريقهُ عن العمليّاتِ السّياسيّةِ، وعمليّاتِ الضّغطِ في البلدانِ المستهدفةِ، وأتوا مستعدّين لإظهارِ قيمتهم المُضافةِ، مثل: دعمِ التّجديداتِ، واستعدادهم للعملِ مع الشّركاتِ الصّغيرةِ.

أرسل فريق توظيف يؤمن برؤيتك

إنّ أحدَ أصعبِ أجزاءِ التّوسعِ الدّوليّ، حسبما يقولُ ناصر، هو العثورُ على مواهبٍ موثوقٍة في البلدانِ الجديدةِ. في البدايةِ، فكّر فريقُ مجموعةِ شوغوا بتوظيفِ وتدريبِ الموظّفين عن بعد، ولكن ناصر أدركَ بسرعةٍ أنّه سيكونُ من المستحيلِ جعلُ الموظّفين الجددَ يفهمون ثقافتهم، ورسالتهم، ورؤيتهم بدون تواجدهم شخصيّاً.

شاهد أيضاً: لماذا يجب على الشركات توظيف الأشخاص "غير المستقرين في وظائفهم السابقة"

لذا، أرسلَ ناصر فريقاً من القادةِ العليا في مجموعةِ شوغوا لاستقطابِ وتدريبِ المواهبِ في البلدانِ الجديدةِ لمدةِ ثلاثة إلى ستة أشهر، حسب حجم الفريقِ الجديدِ. يقول ناصر إنّه بعد سنواتٍ من الإيمانِ برؤيةِ الشّركةِ والمشاركةِ في الأعمالِ، كان المدراءُ على استعدادٍ للسّفرِ دون حافزٍ كبيرٍ. يقول "إنّها ليست شيئاً يُحفّزني أنا فقط، بل إنّها تُحفِّزُ فريقي أيضاً. إنّهم يرغبون في النّمو مع الشّركةِ". "إنّهم يشتركون في هذه الرّؤيةِ، ويريدونَ تنفيذها أيضاً."

كن متواجداً واهتم ببناء العلاقات

سوفَ تواجهُ منافسةً جديدةً في الخارجِ، ويقولُ ناصر إنّ منافسيه الدّوليين لم يكونوا سعداءَ بوصولهِ، حيث شجّعوا المحامين ومجموعاتِ الضّغطِ عن عدمِ العملِ معه.

لذا، يقول ناصر إنّه عَمِلَ على بناءِ سمعةِ شركتهِ. يقول إنّه قام بزياراتٍ كثيرةٍ إلى البلدانِ الجديدةِ على مدى السّنتينِ الماضيتينِ، وقام بـ "طرقِ الأبوابِ" عند المكاتبِ التّجاريّةِ، والمحامينَ، وأشخاصٍ آخرين مشاركينَ في قطّاعِ المطارِ. "يجبُ عليكَ أن تُظهر نفسكَ، ويجبُ أن تكونَ هناك"، يقول: "يجبُ أن تكون جديراً بالثّقةِ بالنّسبةِ لهم، ليفهموا أنّك هنا للقيامِ بالأمورِ بشكلٍ صحيحٍ."

ينصحُ ناصر أصحابَ الأعمالِ بالتّأكدِ من أنّ شركتهم متمرّسةً في بلدهم مع فريقٍ ذي خبرةٍ وعمليّاتٍ مُستقرّةٍ، لأنّهُ سيتعيّنُ عليهم السّفرَ إلى أسواقٍ جديدةٍ بانتظامٍ لبناءِ علاقاتٍ، وكسبِ سمعةٍ يعوَّلُ عليها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: