الرئيسية الريادة 9 خطوات لتنَمّي عملك باستخدام استراتيجية الاستحواذ

9 خطوات لتنَمّي عملك باستخدام استراتيجية الاستحواذ

كيف تركب "التسونامي الفضي" نحو النمو والاستدامة؟

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلم مايكل لاي Michael Ly، المدير التنفيذي لشركة ريكونسايل Reconcile

إنّهُ زمنٌ واعدٌ بالنّسبة لأصحابِ الأعمالِ، والرّوادِ الطّامحين إلى بناءِ عملٍ عبر الاستحواذِ. فالرّيادة عبر الاستحواذِ -التي يشار إليها غالباً باختصار ETA- خيارٌ جذّابٌ لدخولِ ملكيّةِ عملٍ صغيرٍ أو التّوسع بمحفظةٍ استثماريّةٍ موجودةٍ. [1]  

التوقيت هو كل شيء: "التسونامي الفضي" يضرب

"التّسونامي الفضيّ" هو ظاهرةٌ يقودها جيلُ طفرةِ المواليدِ المتقاعدِ (جيلُ طفرةِ المواليدِ هو الجيلُ الذي وُلد بعد الحربِ العالميّةِ الثّانيةِ، وشهدَ التّطوراتِ الكبيرةِ في العالمِ)، وقد أحدثتْ وفرةً في الأعمالِ التي تسعى لملكيّةٍ جديدةٍ.

فأصحابُ الأعمالِ الذين احتفظوا بمشاريعهم لعقودٍ من الزّمن يواجهون الآنَ الحاجةَ لبيعِ أعمالهم لتأمين صندوقِ تقاعدهم. ولا تقتصرُ هذه الظّاهرة على ملكيّة العمل فقط، بل تتغلغلُ في العديد من القطّاعات التي تبلغُ فيها أغلبيّة القوّة العاملة العقدَ الخامسَ أو السادسَ من العمرِ. تتضحُ هنا الحاجةُ لتخطيطِ الخلافةِ أو استراتيجيّاتِ التّقاعدِ، ممّا يجعل هذه الفترةَ الانتقاليّةَ أكبر انتقالٍ للثّروة في التّاريخ.

تخلقُ بيئةُ الانتقالِ هذه فرصةً مُثلى لأولئكِ الذين يتطلّعون إلى النّمو عبر الاستحواذِ. فالأشخاصُ الذين يكرهون تحديّاتِ البدء بعملٍ جديدٍ من الصّفر أو الذين يريدونُ أن يصبحوا ملّاكاً لأعمالٍ صغيرةٍ بسرعةٍ كبيرةٍ قد يجدون صفقاتِ الاستحواذِ على وجه الخصوصِ مُغريةً. وتكمن المزايا هنا في قاعدةِ الزّبائنِ المؤسسة سابقاً، والموظفين الموجودين، والأرباح، وتدفق السّيولة التي تأتي مع العملِ المستَحْوَذ عليه.

طريق التسع خطوات إلى الريادة عبر الاستحواذ

إن عمليّةَ الاستحواذِ بذاتها عملٌ يتِّبع أسلوباً منهجيّاً، سواء كنتَ تُوّسع محفظةً استثماريّةً موجودةً أو تدخل عالمَ ملكيّة الأعمالِ للمرّة الأولى.

الخطوة #1: بحثُ الصّناعةِ

ابدأ بتحديدِ صناعةٍ مفضلّةٍ لديك، ثم ابحث عن الأعمالِ المحتملةِ للاستحواذِ في هذه الصّناعةِ.

الخطوة #2: تقييمُ مجموعةِ المهاراتِ

قيّم مهاراتكَ وأدواركَ، وحدّد أين توجد الثّغراتِ، ثمّ فكّر فيما إذا كنتَ تريدُ تعلّمَ هذه المهاراتِ أو اختيارَ موظّفين لملء هذه الثّغرات.

الخطوة #3: شبكةُ علاقاتٍ

ابدأ بمحادثاتٍ مع أصحابِ أعمالٍ في الصّناعة التي اخترتَها، ثمّ ناقش خطط الخلافةِ، واستفسر عن فرصٍ محتملةٍ للاستحواذِ،

الخطوة #4: إشراكُ الوسطاء

تواصل مع وسطاء الأعمالِ المتخصّصين في الصّناعة التّي تُثيرُ اهتمامك. إذ يُمكن للوسطاءِ أن يزوّدوك برؤىً وفرصٍ ضمن شبكاتِ عملهم.

الخطوة #5: خياراتُ التّمويل

استكشف مساراتِ التّمويلِ، مثل قروضِ إدارةِ المشاريعِ الصّغيرة SBA أو رأسِ مالٍ خاصّ، لتمويل الاستحواذ. قيّم الخيارات التي تتطلّب القليلَ من رأسِ المالِ مُقدماً أو لا تتطلّب ذلك.

اقرأ أيضاً: أنواع جولات التمويل 

الخطوة #6: هيكلة الصفقة

صمّم هيكلاً للصفقةِ يناسب احتياجاتك، ويتلاءم مع توقّعات البائع. خذ بعين الاعتبار مسالكًا، مثل: خياراتِ الأسهمِ، وملاحظاتِ البائعِ، واتّفاقيات نسبةِ الأرباحِ المُستقبليّةِ.

الخطوة #7: الحرصُ الواجبُ

افحص بشكلٍ شاملٍ ما يتعلّقُ بالعملِ المستهدَفِ من أمورٍ ماليّةٍ، وعمليّاتٍ، وعلاقاتِ العملاء، لتتأكّد أنّها تُلائمُ أهدافكَ.

الخطوة #8: التّفاوضُ والاتفاقيّةُ

تفاوض على بنودِ الاستحواذِ، وأتِمّ الاتّفاقَ مع البائعِ.

الخطوة #9: الدّمج

بعد الاستحواذ، ركّز على دمجِ العملِ المستحوَذ عليه ضمن عملياتك بشكلٍ فعّالٍ، وعلى رفع إمكانيّاته إلى الحدّ الأقصى.

فوائد الريادة عبر الاستحواذ

تُقدّمُ صفقاتُ الاستحواذِ كثيراً من الفوائدِ، لاسيما في الصّناعات التي تواجه عجزاً في المواهب. فالاستحواذُ على عملٍ موجودٍ أصلاً يتيح لكَ الوصولَ إلى قاعدةِ زبائنٍ مؤسسةً مسبقاً، وفريقاً من الموظّفين المهرةِ، مما يساعدك على تخطّي تحديّات التّوظيفِ في سوقٍ تنافسيٍّ.

بالنّسبة لأولئكِ الذين يملكون عملاً في الأساسِ، فإنّ مسارَ الاستحواذِ قابلٌ للتّطبيق كذلك. فالعمليّةُ متشابهةٌ، مع ميزةٍ مضافةٍ، وهي تعزيزُ مواردِ عملكَ الأساسيّ وسمعتهُ.

لا يدلُّ التّسونامي الفضّيِّ على موجةْ من التّقاعد فقط، بل على موجةٍ من الفرصِ بالنّسبة لمن هو مستعدٌّ لاستكشافها. يجب أن يتكيّف أصحابُ الأعمالِ مع هذا المدّ المُتغيّر، وسيكون لدى المشترين المحتملين فرصةٌ نادرةٌ للاستفادةِ من فرصِ الاستحواذِ النّاشئةِ. إذ يُقدّم عالَم صفقات الاستحواذ مساراً نحو النّمو، والاستدامة، والنّجاح، كلّ ذلك مع تجنّب التّحديات الملازمة للبدءِ بالعملِ من نقطة الصّفر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: