الرئيسية المال Reddit تتجه للطرح العام بإيرادات متزايدة وخسائر كبيرة!

Reddit تتجه للطرح العام بإيرادات متزايدة وخسائر كبيرة!

تكشف وثائق الطرح العام الأولي لـ Reddit عن نمو إيراداتها بنسبة 21% في عام 2023، مع خسائر بلغت 90.8 مليون دولارٍ

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

كشفت وثائق الطَّرح العامّ الأوّليّ لشركة Reddit عن زيادةٍ في الإيرادات بنسبة 21% وخسائر بلغت 90.8 مليون دولارٍ في عام 2023، بالإضافة إلى وجود مساهمين بارزين، مثل: سام ألتمان وسنوب دوغ، وقد أعلنت الشَّركة يوم الخميس أنَّ خسائرها الصَّافية قد تقلَّصت إلى 90.8 مليون دولارٍ، وأنَّ نموَّ الإيرادات قد وصل تقريباً إلى 21% في عام 2023، وذلك قبل طرحها العامّ الأوليّ المرتقب بشدَّةٍ في سوق الأسهم الأمريكيَّة في شهر مارس.

يأتي هذا الطَّرح العامّ الأوَّليّ بعد مرور ما يقرب من عشرين عاماً على إطلاق Reddit، وسيكون اختباراً كبيراً للمنصَّة التي ما تزال تبحث عن تحقيق النَّجاح التِّجاريِّ مقارنةً بمنصَّات التّواصل الاجتماعيّ المعاصرة لها مثل: Facebook وTwitter، التي أصبحت تُعرف الآن باسم X، وذكرت Reddit أنَّها كانت تمتلك متوسِّط 73.1 مليون مستخدمٍ نشطٍ يوميّاً و267.5 مليون مستخدمٍ نشطٍ أسبوعيّاً خلال الأشهر الثَّلاثة المنتهية في 31 ديسمبر 2023، وأفادت الشَّركة بأنَّ أكثر من 100,000 مجتمعٍ نشطٍ قد استخدموا منصَّتها، والتي شهدت تراكم مليار منشورٍ.

وفي تقريرها المتعلِّق بالطَّرح العامّ الأوليّ، أبلغت Reddit عن تقليص خسارتها الصَّافية إلى 90.8 مليون دولارٍ للسَّنة المنتهية في 31 ديسمبر، وسجَّلت نموّاً في الإيرادات بلغ 804 ملايين دولارٍ، ارتفاعاً من 666.7 مليون دولارٍ في العام السَّابق.

ذكرت رويترز يوم الأربعاء، نقلاً عن مصادر أنَّ Reddit -مقرُّها في سان فرانسيسكو- قد عقدت صفقةً مع Google التَّابعة لشركة Alphabet لجعل محتواها متاحاً لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصَّة بعملاق محرِّكات البحث، وتقدَّر قيمة العقد بحوالي 60 مليون دولارٍ سنويَّاً، حسب أحد المصادر.

وفقاً لتقرير من بلومبرغ، يُعدُّ الرئيس التَّنفيذيُّ لشركة OpenAI، سام ألتمان، ثالث أكبر مساهمٍ في Reddit، حيث يمتلكُ حصَّةً قدرها 8.7%، كما كشفت Reddit عند إصدارها لنشرة الطَّرح العامّ الأوَّليّ يوم الخميس، بينما لم يحدِّد ملف S-1 المقدَّم للجنة الأوراق الماليَّة والبورصات سعر الأسهم الأوَّليَّ في الطَّرح العامّ الأوَّليّ المقبل، كما ذكرت بلومبرغ أنَّ الشَّركة تطمح لتقييم لا يقلُّ عن 5 مليارات دولارٍ، وهذا يعني أنَّ حصَّة ألتمان، التي تتكوَّن من 789,456 سهم من الفئة A و11.4 مليون سهمٍ من الفئة B ذات الحقوق الإشرافيَّة العُليا، ستكون بقيمةٍ تقريبيةٍ 435 مليون دولارٍ.

تمَّ تقييم Reddit بـ10 مليارات دولارٍ في جولة تمويل عام 2021، وما يزال من غير الواضح التَّقييم الذي ستستهدفه الشَّركة خلال بيع أسهمها في الأسابيع القادمة، ومن المتوقَّع أن تسعى لبيع ما يقرب من 10% من أسهمها في الطّرح العامّ الأوَّليّ، كما ذكرت رويترز سابقاً.

وقد كشفت وثائق الطرح العام الأولي أن الرئيس التنفيذي ستيفن هوفمان يحتفظ بأسهم من الفئة B، تُصدر عند تحقيق Reddit لتقييم بـ 5 مليارات دولارٍ بعد الطرح، وكان متوقّعاً أن تصلَ الشركة لهذا الهدف منذ البداية.

آفاق النمو

بينما تمَّ إطلاق Reddit في نفس الفترة التي شهدت ظهور رواد وسائل التواصل الاجتماعي الآخرين مثل Meta -الشَّركة التي تدير فيسبوك وتويتر- إلَّا أنَّ قاعدة مستخدميها تبقى أصغر بكثيرٍ مقارنةً بمنافسيها، كما أنَّ أرقام نموِّ Reddit تظلُّ متواضعةً بالمقارنة مع نظرائها من منصَّات وسائل التواصل الاجتماعيِّ الأكبر، حيث واجهت الشَّركة صعوباتٍ في تحقيق الاستفادة الماليَّة من منصَّتها على مرِّ السّنينِ.

كما طُرحت أسئلةٌ حول نهج الشَّركة تجاه مراقبة المحتوى، وهو ما كان نقطة خلاف مع المعلنين، وتواجه Reddit بالفعل منافسةً شديدةً على دولارات الإعلان من منصَّاتٍ مثل TikTok وفيسبوك.

شاهد أيضاً: كيف جعل الذكاء الاصطناعي Microsoft الشركة الأعلى قيمة في العالم؟

مع ذلك، تمكَّنت Reddit من بناء قاعدةٍ مخلصةٍ بين مستخدميها، فقد كانت منتديات الرَّسائل الخاصَّة بها تُحفِّز عدَّة تجمُّعاتٍ لـ"أسهم الميم" في السَّنوات القليلة الماضية، وبشكلٍ بارزٍ في عام 2021، عندما اجتمع المتداولون بالتَّجزئةِ لإشعال ارتفاعٍ هائلٍ في أسهم شركاتٍ كانت محطَّ اهتمامٍ كبيرٍ من المضاربين على الانخفاض مثلِ GameStop وAMC Entertainment Holdings.

تأسَّست Reddit في عام 2005 على يد مطوِّر الويب ستيفن هوفمان ورائد الأعمال أليكسيس أوهانيان، زوج بطلة التنس سيرينا ويليامز، وقد حظيت بدعمٍ من عدَّة مستثمرين بارزين، منهم عملاق رأس المال الجريء Andreessen Horowitz وعملاق التِّكنولوجيا الصِّينيُّ Tencent Holdings، كما أنَّ مغنِّي الرَّاب سنوب دوغ هو أيضاً من المستثمرين في الشَّركة.

ومنذ انفصالها عن مجموعة المجلَّات Conde Nast في عام 2011، اشتهرت Reddit بشكلٍ أساسيٍّ بمجموعات النِّقاش المتخصَّصة ونظام التَّصويت "للأعلى" أو "للأسفل" الذي يستخدمه أعضاؤها للمحتوى الذي ينشرونه.

شاهد أيضاً: القيمة السوقية لـ Microsoft تتجاوز 3 تريليونات دولارٍ

بذلت الشَّركة في السَّنوات الأخيرة جهوداً لتجديد جاذبيَّتها بين المستخدمين الأصغر سناً من خلال استحواذها على منافس TikTok ،Dubsmash في عام 2020. الشَّركةُ التي تحقِّق إيراداتها بشكلٍ أساسيٍّ من خلال الإعلانات، وتقدِّم أيضاً وصولاً مميَّزاً مقابل رسومٍ شهريَّةٍ، لم تحقِّق أرباحاً بعد، كما ذكر هوفمان في منشورٍ على Reddit في يونيو الماضي.

كانت قد قدَّمت بشكلٍ سريٍّ طلباً للطَّرح العامّ الأوّليّ في الولايات المتَّحدة في أواخر عام 2021، لكنَّ الظُّروف الاقتصاديَّة الصَّعبة والأداء الضَّعيف لأسهم التُّكنولوجيا المدرجة دفعتها إلى تأجيل العرض، وتمَّ اختيار مورغان ستانلي وجولدمان ساكس كمديرين رئيسيَّين للطَّرح العامّ الأوّليّ لـReddit، والذي يشمل أكثر من عشرة بنوكٍ أخرى.

لمزيدٍ من الأخبار في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: