الرئيسية التنمية كيف تعيش حياةً متجددةً في العام الجديد؟ اختبر ذلك بطرح 12 سؤالاً

كيف تعيش حياةً متجددةً في العام الجديد؟ اختبر ذلك بطرح 12 سؤالاً

التخطيط للحياة المستقبلية من خلال تحديد نقاطٍ معينةٍ على جميع الأصعدة الشخصية والمهنية

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلم جيسيكا ستيلمان Jessica Stillman، مساهمة في Inc.com

بينما يشارفُ عامُ 2022 على الانتهاءِ، أعتقدُ أنَّنا جميعاً نتّفقُ على شيءٍ واحدٍ وهو أنَّه كانَ عاماً غريباً، بعدَ أن تجاوزْنَا (كما نأملُ) أسوأَ مراحلِ الجائحةِ، خرجَ العديدُ من الأشخاصِ بحيرةٍ من يرمشُ في ضوءِ النَّهارِ بعد عامينِ من الاحتجازِ في وضعِ النّجاةِ، نظروا حولَهم، وتساءَلوا: ماذا أريدُ أن أفعلَ في حياتِي الآن؟ [1]  

هذا العزمُ المرتبكُ لرسمِ مسارٍ جديدٍ يَظهرُ في معدلاتِ الاستقالةِ العاليةِ المستمرّةِ، والاهتمام المتزايد بشدةٍ بريادةِ الأعمالِ والحياةِ كرحّالةٍ رقميٍّ، والارتفاع في تنظيمِ العملِ، وملايين المنشوراتِ والمقالاتِ ومقاطعِ التّفكيرِ حول وضعِ عددٍ كبيرٍ منّا ممن يعيدونَ النّظرَ في أولوياتِهم وعلاقتِهم بالعملِ.

كتبتْ هيلين أولين Helaine Olen في واشنطن بوست The Washington Post: "ليسَ من السَّهلِ أن تحدّدَ بدقةٍ حركةً تمتدُّ لتشملَ ممرضاتٍ في إضرابٍ وراقصاتٍ تٌشكِّلن نقاباتٍ، وعمّالِ مستودعِ أمازون، ومصرفيّين في البورصةِ يعملونَ من المنزلِ، ولكن ما يزدادُ وضوحاً هو أنَّ قرارَ مارس 2020 بإغلاقٍ جزئيٍّ للاقتصادِ الأمريكيِّ كسرَ علاقةَ الأمريكيّين المضطربةَ وشديدةَ التّفاوتِ بالعملِ كما لم يحدثْ منذُ عقودٍ."

شاهد أيضاً: حافظ على صحتك الذّهنية لإنجاز قرارات العام الجديد 2024 بصورةٍ أفضل

كيف تبدأ بتشكيل نسخة جديدة من نفسك في العام الجديد

باختصارٍ، هناكَ الكثيرُ من الأشخاصِ يعتزمونَ على تجديدِ أنفسِهم وحياتِهم في عامِ 2023، من أينَ يجبُ أن يبدؤوا؟ هناكَ استعراضٌ ومراجعاتٌ للحياةِ، ومقالاتٌ من علماءِ النَّفسِ التّنظيميينَ الحاصلينَ على الدّكتوراه، وحتَّى كتبٌ كاملةٌ تَعِدُ بمساعدتكَ في إرشادكَ إلى طريقِ التّجديدِ، لكنَّي قدْ وقعتُ مؤخراً على أحدِ المصادرِ التي تُحفّزُ التَّفكيرَ، وهو مجموعةُ من الأسئلةِ من Thought Catalog.

القائمةُ البسيطةُ المكوّنةٌ من 31 سؤالاً مصمّمةٌ لجعلكَ تفكّرُ فيما يثيرُ اهتمامكَ، وما الّذي يفرّغُ طاقتَكَ، وما الّذي يعيقُك، وأين تأملُ أن ينتهي بكَ الأمرُ في الحياةِ، يمكنُكَ التّحققُّ من القائمةِ الكاملةِ من هنا set of questions from Thought Catalog، ولكننَّي اخترتُ 12 منها هي المفضلةُ لديّ، لتبدأَ بها:

  1. إذا أُزيلتْ عقبةُ المالِ، كيفَ ستبدو حياتي مختلفةً؟
  2. ما هي الأنشطةُ الإنتاجيَّةُ التي أقضي وقتاً في القيامِ بها لا لسببٍ سوى أنَّها تجعلنِي سعيداً؟ (قد أوصى بيل جيتس بطرحِ نسخةٍ من هذا السّؤالِ أيضاً).
  3. ما هي الصّفاتُ والقيمُ التي يشتركُ فيها أكثرُ من أُجِلُّ من الأشخاصِ؟
  4. كم منَ المالِ أحتاجُ *حقاً* لكي أكونَ سعيداً؟ (هناكَ العديدُ من التَّمارينِ والخبراءِ الذينَ يمكنهم مساعدتُكَ في التَّركيزِ على رقمٍ معينٍ).
  5. كيفَ أحبُّ أن يصفنَي شخصٌ ما؟
  6. ما هي الأشياءُ التي أقومُ بها فقط لأنَّها تجعلُ الآخرينَ يؤيّدوننَي؟
  7. ما الذي أتطلّعُ إليهِ أكثرَ كلَّ يومٍ؟
  8. متى كانَتْ آخرُ مرّةٍ شعرتُ فيها برضى كبيرٍ؟
  9. ماذا كنتُ أحبُّ القيامَ بهَ عندما كنتُ أصغرَ سنّاً وقد ابتعدتُ عنهُ كثيراً؟ (إعادةُ ممارسةِ هذهِ الأمورِ هي وسيلةٌ رائعةٌ لمحاربةِ الإرهاقِ والاحتراقِ الوظيفيِّ الوشيكٍ، وفقاً للخبراءِ).
  10. أي عادةٍ أتمنّى أن أستطيعَ العملَ على التَّخلصِ منْها هذا العامَ؟
  11. بماذا أرغبُ أن يتذكّرنِي النّاسُ؟
  12. ما هو أكثرُ ما يحزننِي، إن لم أحاول به أبداً؟ (يذكّرنِي هذا بالإطارِ الشّهيرِ لتقليل النّدمِ لـ جيف بيزوس).

فكِّرْ في هذهِ الأسئلةِ وستكونُ قد خطوتَ على الأقلِ بضعَ خطواتٍ في الطّريقِ نحو تشكيلِ نسخةٍ جديدةٍ من نفسكَ في العامِ الجديدِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: