الرئيسية الأخبار مجموعة MBC الإعلامية تخطط لطرح أسهمها للاكتتاب العام في الأشهر القادمة

مجموعة MBC الإعلامية تخطط لطرح أسهمها للاكتتاب العام في الأشهر القادمة

الرئيس التنفيذي سام بارنيت يعلن عن خطط الاكتتاب العام وتفاصيل الإجراءات المتوقعة.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

تخطّطُ مجموعة MBC السعودية العملاقة للإعلام، للمُضيّ قدماً في طرحٍ عامٍ أوّلي (IPO) في الأشهرِ القادمةِ، حسبما أعلنَ الرّئيس التّنفيذي "سام بارنيت" يوم الثلاثاء. وتعتزمُ MBC طرحَ 10% من رأسمالِها في السّوق السعودية، حسبما ذكرت المجموعة في بيانٍ صدر في وقتٍ سابقِ يوم الثّلاثاء.

قال بارنيت: "لسنا متأكّدين تماماً من توقيت الطّرح"، وأضاف: "أفهم أنّ العمليةَ ستتكشّفُ على مدى الأسابيعِ القادمةِ، ولكنّي أتوقّع أن يكون ذلك في الأشهر القادمة".

أضافَ بارنيت أنّ سعرَ السّهمِ سيتطوّر على مدى عمليّةِ بناءِ السّجلِ، لكنّه لم يكشف عن أيّ تفاصيل أخرى. تمّت الموافقةُ على الاكتتابِ العامّ من قبل هيئةِ السّوق المالية السّعودية (CMA) في وقتٍ سابقٍ يوم الثلاثاء. ولم تحدّد الهيئةُ تاريخاً متوقّعاً للاكتتابِ العامّ، ولكنّ الموافقة صالحةٌ لمدّةِ ستةِ أشهرٍ فقط.

تنقسمُ ملكيةُ الشّركةِ بين شركةِ الاستدامة القابضة المملوكة للدّولةِ بنسبة 60% ومؤسّسِ ورئيسِ مجلسِ إدارةِ MBC وليد بن إبراهيم الإبراهيم، الّذي يمتلكُ النّسبةَ المتبقّيةَ البالغةَ 40%. وقد أكّد مسؤولٌ حكوميٌّ كبيرٌ سابقاً أنّ وزارة الماليّة تمتلكُ "استدامةَ" (Estidamah).

قالَ بارنيت: "سيتمّ تخفيضُ حصصِ المساهمين الحاليين بنسبةِ مساهماتهم، ولن يبيعَ أيٌّ منهما أسهمهُ، بل ستذهبُ هذه الأموالُ إلى الشّركةِ".

ومن المتوقّعِ أن تذهبَ عائداتُ الاكتتابِ العامِّ نحو سدادِ الدّيونِ القائمةِ، وتعزيزِ السّيولةِ، والاستثمارِ في منصّةِ البثِّ المباشرِ الخاصّةِ بالشّركةِ "شاهد"، بالإضافةِ إلى مبادراتٍ جديدةٍ.

وذكرَ بارنيت أنّ هناك اهتماماً من المستثمرين المؤسّسين الأجانب بالإضافةِ إلى المستثمرين المحلّيين. فقال: "أعتقدُ أنّ ما يجدُه النّاسُ مثيراً للاهتمامِ هو أنّنا نقدّم عرضاً فريداً من نوعهِ".

شاهد أيضاً: OSN+ وأنغامي يندمجان لخلق عملاقٍ جديدٍ للبث الترفيهي في الشرق الأوسط

شهدتِ السعودية في السّنواتِ الأخيرةِ موجةً من الاكتتابات العامة كجزءٍ من خططٍ أوسعَ لتعميقِ أسواق رأسمال، وتنميةِ القطاعِ الخاصّ، وجذبِ الاستثماراتِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: