الرئيسية الأخبار طيران ناس السعودي يعتزم طرح أسهمه في السوق المالية هذا العام

طيران ناس السعودي يعتزم طرح أسهمه في السوق المالية هذا العام

وأعلنت الشركة عن نمو سنوي في الإيرادات بنسبة 32% وتُخطّط لشراء 30 طائرة جديدة

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

أعلنت شركة طيران ناس (Flynas)، النّاقل الجويّ منخفض التكلفة في المملكة العربية السعودية، عن نيّتها لإدراج أسهمها في سوق الأسهم السعودية "تداول" لهذا العام، في خطوةٍ تأتي ضمن أهداف المملكة لتنمية قطّاعها الجويّ واستغلال الزّيادة في الاكتتابات العامة الأوليّة في البلاد.

وصرّح الرّئيس التّنفيذي للشّركة، بندر المهنا، خلال مؤتمر اقتصاديّات الطّيران في الرياض، بأنّ طيران ناس حقّقت زيادةً سنويّةً في الإيرادات بلغت 32% لتصل إلى 6.3 مليار ريالٍ سعوديٍّ (1.68 مليار دولار) في عام 2023، وتأتي هذه البيانات لأوّل مرّةٍ قبل الاكتتاب العام المرتقب.

تأسّست الشّركة في عام 2007، وقد حقّقت أرباحاً سنويّةً منذ عام 2015 باستثناء فترة جائحة كوفيد-19، كما طرحت طيران ناس طلباتٍ لشراء 30 طائرةٍ ذات البدن العريض، ومن المتوقّع الإعلان عن العرض الفائز وتوقيعه هذا العام. كما تمتلك الشّركة، التي تعمل بأسطولٍ من طائرات إيرباص فقط، 64 طائرة وتدير 1500 رحلة أسبوعيّاً، وتخدم أكثر من 70 وجهة محليّة ودوليّة.

تأتي خطط الإدراج هذه في ظلّ استراتيجيّة الطّيران السّعودي الأوسع التي تهدف إلى استقطاب استثماراتٍ بقيمة 100 مليار دولارٍ من القطّاعين الخاصّ والحكوميّ في مطارات المملكة وشركات الطّيران وخدمات دعم الطّيران. وتستهدف المملكة استقبال 330 مليون مسافر مع ضمان التّواصل مع 250 وجهةٍ وتطوير القدرة على نقل البضائع لتصلَ إلى 4.5 مليون طنٍّ بحلول عام 2030.

كما أشارت بياناتٌ من الهيئة العامّة للطّيران المدنيّ في المملكة إلى أنّ عدد الرّحلات الجويّة ازداد بنسبة 16% على أساسٍ سنويٍّ ليصل إلى 814,995 رحلة في 2023، بينما زاد عدد الرّكاب بنسبة 26% على أساسٍ سنويٍّ إلى 112 مليون راكب العام الماضي، متجاوزاً مستويات ما قبل الجائحة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: