الرئيسية الأخبار OSN+ وأنغامي يندمجان لخلق عملاقٍ جديدٍ للبث الترفيهي في الشرق الأوسط

OSN+ وأنغامي يندمجان لخلق عملاقٍ جديدٍ للبث الترفيهي في الشرق الأوسط

لتشكيل واحدةٍ من أكبر منصات البث الترفيهي في الشرق الأوسط، مع استثمارٍ قيمته 50 مليون دولارٍ، وتوقعاتٍ بتحقيق إيراداتٍ تصل إلى 100 مليون دولارٍ

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في تطورٍ كبيرٍ بقطاعِ البثِّ التّرفيهيّ، أعلنت OSN+، الشّبكةُ التّرفيهيةُ الرّائدةُ في دبي، عن اندماجها مع شركةِ أنغامي، اللّاعبُ البارزُ في مجالِ خدماتِ الموسيقى الرّقميةِ، لتشكيلِ واحدةٍ من أضخمِ منصّاتِ البثِّ التّرفيهيّ في الشّرقِ الأوسطِ. يهدفُ هذا الاندماجُ إلى تعزيزِ موقفهما في مواجهةِ المنافسةِ المتزايدةِ من عمالقةِ الصّناعةِ، مثل: Spotify Technology SA، وNetflix Inc.

في إطارِ هذه الصّفقةِ الضخمةِ، ستستثمرُ OSN Group، الشركة الأم لـ OSN+، مبلغَ 50 مليون دولارٍ في Anghami، لتصبحَ بذلك المساهمَ الرّئيسيّ في الشركةِ. وفقاً للبيانِ المشتركِ الصادرِ عن الشركتين، سيضمُّ الكيانُ الجديدُ أكثرَ من 120 مليون مستخدمٍ مسجّلٍ و2.5 مليون مشتركٍ مدفوعٍ، مع إيراداتٍ تصلُ إلى 100 مليون دولارٍ.

إيلي حبيب، أحدُ المؤسسين المشاركين لأنغامي والرّئيس التّنفيذي المرتقبُ للكيانِ المندمجِ، أشارَ إلى أهميّةِ هذا الاندماجِ قائلاً: "نحن علامتان تجاريتان محليّتان، وهذا شيءٌ مهمٌّ للغايةِ لأننا نبتكرُ شيئاً لم تتمّ تجربته بعد في المنطقةِ".

الشّرقُ الأوسطُ، بزيادةِ دخلهِ المتاحِ ونسبةِ الشّبابِ المهتمين بالتّكنولوجيا، يُعدُّ سوقاً جذّاباً لشركاتِ التّرفيه والتّكنولوجيا. تتنافسُ شركاتٌ إقليميّةٌ مثل OSN وStarzplay، التي تتّخذُ من أبوظبي مقرّاً لها، لجذبِ الجماهيرِ المحليّةِ، في حين تواجهُ منافسةً قويةً من عمالقةٍ دوليين، مثلِ: Disney+ وNetflix.

جو كوكباني، الرّئيسُ التّنفيذيّ لـ OSN، أكّدَ على أهميّةِ الصّفقةِ قائلاً: "نحن بالتأكيدِ الآن في مجموعةٍ صغيرةٍ جدّاً تضمّ ​​عدداً قليلاً من اللاعبين بهذا الحجمِ، وكان هذا سبباً كبيراً لإبرامِ الصّفقةِ".

من المتوقّعِ أن تُغلق الصّفقةُ في أوائلِ العام المقبلِ بشرطِ الحصولِ على الموافقاتِ التّنظيميّةِ ومكافحةِ الاحتكارِ. وستواصلُ مجموعةُ OSN، التي تمتلكُ مجموعةً كويتيةً أغلبيّة أسهمها، إدارةَ أعمالها التّلفزيونيةِ المدفوعةِ بشكلٍ منفصلٍ.

شاهد أيضاً: الدمج الاستراتيجي للذكاء الاصطناعي في عملك: ما الذي ينبغي أن تستخدمَه؟

تأسّست أنغامي في عامِ 2012 على يدِ اثنينِ من روّادِ الأعمالِ اللّبنانيين وسرعان ما برزت كمنافسٍ محليٍّ قويٍّ لشركاتٍ، مثل: Spotify، وDeezer SA. ومقرّها الحالي في أبوظبي، اجتذبتِ الشّركةُ تمويلاً بقيمةِ 5 ملايين دولارٍ من شركةِ إعلامٍ سعوديّةٍ في وقتٍ سابقٍ من هذا العامِ.

وتمتلك أنغامي كتالوجاً يضمّ أكثرَ من 100 مليون أغنيةٍ وبودكاست، بينما تمتلكُ OSN+ أكثر من 18000 ساعةً من المحتوى وصفقاتِ شراكةٍ حصريةٍ مع شركاتٍ، مثل: HBO، وNBC Universal، وParamount، واستديوهاتٍ عربيّةٍ وتركيّةٍ رائدةٍ. الشّركةُ المندمجةُ ستوفّر للعملاءِ تجربةً فريدةً تسمحُ بالاستماعِ إلى الموسيقى ومشاهدةِ الأفلامِ عبر نفسِ التّطبيقِ.

أضاف كوكباني: "أنتَ تجمعُ بين قوّةِ هذا المحتوى وقوّةِ التّكنولوجيا، مع النّطاقِ الذي تخلقه الشّركتان معاً"، معرباً عن ثقتهِ في العرضِ الفريدِ والقدرةِ على المنافسةِ بقوّةٍ ضدّ المنافسين الدّوليين.

يُذكر أنّ أنغامي، التي تمّ طرحها للاكتتابِ العامِ قبل 18 شهراً من خلالِ عمليّةِ اندماجٍ بشيكٍ على بياضٍ بقيمةٍ مؤسّسيةٍ تبلغُ 220 مليون دولار، ستستمرُ في الإدراجِ ببورصةِ ناسداك. وقد انخفضَ سعرُ سهمها منذ ذلك الحين إلى 1.58 دولار، ممّا يمنحها قيمةً سوقيّةً تبلغُ حوالي 41 مليون دولار. وقال إيلي إنَّ ضخَّ الأموالِ النّقديةِ من OSN سيساعدُ على عدمِ شطبِ السّهمِ.

أفادت OSN أنّ مجموعةَ OSN تستثمرُ في أنغامي بقيمةِ 3.65 دولاراً للسهمِ، أو 3.9 أضعاف متوسطِ ​​سعر السّهمِ خلال الشّهرِ الماضي. وفي عام 2020م، كانت أنغامي تدرسُ إبرام صفقةٍ مع OSN، حسبما ذكرت بلومبرج في ذلك الوقتِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: