الرئيسية الأخبار PIF وSTC تؤسسان أكبر شركة أبراج في الشرق الأوسط

PIF وSTC تؤسسان أكبر شركة أبراج في الشرق الأوسط

شركة TAWAL تدخل تحت مظلة PIF وSTC لتشكيل أكبر مشغل لأبراج الاتصالات في المنطقة، مع عائدات تقدر بـ 1.3 مليار دولار سنوياً

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في خطوةٍ استراتيجيّةٍ كبيرةٍ، أعلن الصّندوق السّيادي السّعودي PIF عن اتّفاقه مع مجموعة الاتصالات السعودية STC لشراء حصّةٍ نسبتها 51% من شركة أبراج الاتصالات TAWAL. وهذا الاتفاق يفتح الباب أمام تأسيس أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة.

وبموجب هذه الصّفقة، سيتم دمج TAWAL مع شركة Golden Lattice Investment Company (GLIC) لإنشاء شركةٍ جديدةٍ تتضمّن حوالي 30,000 موقع لأبراج الهواتف المحمولة وتقدّر عائداتها السّنويّة بحوالي 1.3 مليار دولارٍ. ووفقاً لبيان مشترك صدر عن الشركتين، ستملك PIF نسبة 54% من الكيان الجديد، في حين ستحتفظ STC بنسبة 43.1%، والنّسبة المتبقية لمساهمي GLIC.

تُقدّر قيمة الصّفقة بمبلغٍ نقديٍّ يُتوقّع أن يصلَ إلى 8.7 مليار ريال سعوديٍّ (حوالي 2.32 مليار دولار أمريكيٍّ)، ومن المتوقّع أن تكتملَ هذه الصّفقات في النّصف الثّاني من العام.

زياد عيتاني، رئيس تغطية الأسهم في قطّاع التّكنولوجيا والإعلام والاتّصالات في Arqaam Capital، صرّح لوكالة رويترز بأنّ هذه الصّفقة تُمثّل علامةً فارقةً في تأسيس أكبر شركة أبراج في المنطقة تُقدّر بـ 30 ألف برجٍ بقيمة 6.7 مليار دولارٍ.

الرّئيس التّنفيذي لـSTC، عليان محمد الوتيد، أخبر رويترز أنّ هذه الصّفقة تُعدّ خطوةً إلى الأمام في توسّع ونموّ STC، بالإضافة إلى إعادة تدوير العائد على الاستثمار.

ومن جهتها، شهدت STC ووحدتها TAWAL نشاطاً ملحوظاً في عمليّات الاستحواذ والصّفقات في الأسواق الخارجيّة مؤخّراً، حيث استحوذت STC Group في ديسمبر على حصّةٍ تبلغ 9.9% بقيمة 2.1 مليار يورو (ما يعادل 2.25 مليار دولارٍ أمريكيٍّ) في Telefonica الإسبانيّة، بينما حصلت TAWAL في أغسطس على تمويلٍ إسلاميٍّ بقيمة 1.42 مليار دولارٍ لتمويل استحواذها على وحدة البنية التّحتية للاتّصالات المتنقلّة لمجموعة United Group في بلغاريا، كرواتيا وسلوفينيا.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: