الرئيسية الأخبار رؤى من Bitget: ارتفاع في تبني العملات المشفرة بالشرق الأوسط

رؤى من Bitget: ارتفاع في تبني العملات المشفرة بالشرق الأوسط

مع توقعات بزيادة المستخدمين النشطين يومياً وتصدّر الإمارات بتبنٍّ واسعٍ لـ Bitcoin وتعزيزٍ للبورصات العالمية

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

كشفت Bitget Research، الذّراع البحثيّة لشركة العملات المشفرة وWeb3 "Bitget"، عن رؤاها بشأن المشهد الرّقمي للأصول في المنطقة. فخلال عام 2024، شهد الشرق الأوسط زيادةً ملحوظةً في نشاط تداول العملات المشفرة، حيث بلغ متوسّط عدد المتداولين يوميّاً محليّاً حوالي 500,000 متداولٍ، بزيادةٍ سنويّةٍ قدرها 166%. وقد تصدّرت الإمارات العربية المتحدّة هذه الموجة من التّبني، حيث استثمر نحو 72% من المستخدمين المحليّين في Bitcoin.

أصبحت البورصات المركزيّة السّاحة الرّئيسية لتداول العملات المشفرة، حيث جذبت أكثر من 500,000 مستخدم نشط يوميّاً في المتوسط في فبراير 2024. يُعزى هذا النّمو إلى موافقة صناديق تداول Bitcoin المتداولة (ETFs) واللّوائح المحليّة المواتية كعوامل رئيسيّة لهذا التّصاعد.

ويرى 29% من المستخدمين في الإمارات أنّ الأصولَ الرّقميّة تُعدّ وسيلةً مريحةً لحفظ الأصول، بينما ينخرط 34% بنشاطٍ في تداول العملات المشفرة، مع تفضيل Bitcoin بشكلٍ خاصٍّ، الذي غالباً ما يُوصف بـ "الذهب الرقمي".

بينما تقود الإمارات العربية المتحدة هذه المبادرة، تتبنّى دول الشرق الأوسط الأخرى العملات المشفرة أيضاً، متحوّلة من سياساتٍ مقيّدةٍ إلى إطاراتٍ تنظيميّةٍ أكثر مرونةً لجذب الاستثمارات وتعزيز الابتكار.

على الرّغم من اهتمام المنطقة بالعملات المشفرة، تكافح منصّات التّبادل المحليّة للحصول على جذبٍ، حيث تُهيمن البورصات المركزيّة العالميّة على المشهد. كما ويُعزى هذا التّفاوت إلى التّنوع الأفضل وسيولة الأصول التي تقدّمها البورصات العالميّة، إلى جانب سهولة قنوات إيداع وسحب العملات.

بالتّوازي، تكتسب البورصات اللّامركزية (DEXs) مكانةً بين مستخدمي الشرق الأوسط، حيث تقود منصّات، مثل: Uniswap و Pancakeswap و Raydium مجال التّداول اللّامركزي. كما تعكس تفضيلات المحافظ هذا التّحوّل، حيث تُعدّ Trust Wallet و MetaMask و Bitget Wallet من الخيارات الرّئيسيّة للمستخدمين في المنطقة.

تتوقّع Bitget Research استمرار الاتّجاه الصّاعد في تبنّي العملات المشفّرة في الشّرق الأوسط، حيث من المتوقّع أن يصلَ عدد المستخدمين النّشطين يوميّاً إلى 700,000 بحلول نهاية 2024 من 330,000 في 2023.

أضافت Bitget أنّ الإمارات العربية المتحدة تسعى لتعزيز وجودها في السّاحة العالميّة للعملات المشفرة، موضعة نفسها كالمركز الرّائد في الشّرق الأوسط للمواهب ورأس المال والمؤسّسات المتعلّقة بالعملات المشفرة. ومن المتوّقع أن يؤدّي هذا التّوسع إلى زيادةٍ في تبنّي تطبيقات السّلسلة بين مستخدمي الشّرق الأوسط، مع احتمال تصدّر مصطلحاتٍ، مثل "airdrop" و "on-chain mining" على منصات التواصل الاجتماعي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: