الأخبار

تقرير أسبوعي: إنجازات عالم التمويل للشركات الناشئة في المنطقة

تقريرنا الأسبوعي عن زيادات الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في الأسبوعِ الماضي، شهدنا إنجازاً ملفتاً، حيثُ استطاعت الشركات الناشئة جمعَ مبلغٍ مُعلنٍ قدره 46.75 مليون دولارٍ أمريكيٍّ في تمويلاتٍ مختلفةٍ، وبرزت في هذه السّاحةِ منصّةُ "Lendo" للتّمويلِ الجماعيّ، المتوافقةُ مع الشّريعةِ الإسلاميّةِ والمستقرّةُ في قلبِ المملكةِ العربيّة السّعودية، كنجمةٍ لامعةٍ في هذا المجالِ.

تابعوا معنا التّفاصيلَ الكاملةَ لهذه الجولاتِ الاستثماريّةِ أدناه:

Lendo تتوج نجاحها بجمع 28 مليون دولارٍ في جولة تمويل السلسلة B

"سنابل للاستثمار"، الذراعُ الاستثماريّةُ الكاملةُ التّابعةُ لصندوقِ الاستثماراتِ العامّةِ (PIF)، قادت ببراعةٍ جولةَ تمويلٍ قيمتها 105 ملايين ريالٍ سعوديٍّ (28 مليون دولارٍ) للسلسلةِ B لصالح "ليندو"، هذه المنصّةُ المُتألّقةُ للتّمويلِ الجماعيّ المتوافقةُ مع الشّريعةِ الإسلاميّةِ، والتي تتّخذُ من السّعوديةِ مقرّاً لها.

يُخطّط لاستثمارِ هذه الأموالِ في تعزيزِ قاعدةِ عملاء "ليندو" المتزايدةِ في السّعودية، وفي تطويرِ خياراتٍ تمويليّةٍ مبتكرةٍ ومتطورةٍ.

Yabi الإماراتية تُحكم إغلاق جولة تمويل بذري بمبلغ 8 ملايين دولارٍ

نجحت الشّركةُ النّاشئةٌ "يابي" في مجالِ التّثقيفِ الماليِّ، بدعمٍ من "سوق المال" وبرعايةِ بنكِ الاستثمار في دبي "شعاع كابيتال"، في إغلاقِ جولةِ تمويلٍ بذريٍّ بلغت قيمتها 8 ملايين دولارٍ.

سيُستخدم هذا المبلغ المجمّع في خطّط التّوسع داخلَ الأسواقِ المحليّةِ وفي تطويرِ منتجاتٍ جديدةٍ ومبتكرةٍ.

Omniful تُحقق نجاحاً بجمع 5.85 مليون دولارٍ في جولة تمويل بذري

تمكّنت "أومنيفول"، المنصّةُ المتخصّصةُ في تعزيزِ سلاسلِ التّوريدِ والتّجارةِ الإلكترونيّةِ والقائمةُ على السّحابةِ، والّتي تُركّزُ على التّجارةِ المحليّةِ ومتعدّدة القنواتِ، ومن جمع مبلغِ 5.85 مليون دولارٍ في جولتها التّمويليّةِ البذريّةِ.

تُخطّط الشّركةُ لاستثمارِ رأسِ المالِ هذا في تعزيزِ مكانتها في الأسواقِ القائمةِ، وكذلك في بدءِ عمليّاتِ التّسويقِ والمبيعاِت في دولٍ جديدةٍ في المنطقةِ، بالإضافةِ إلى الاستثمارِ في تطويرِ تقنياتها.

Mtor المصرية تنجح في جمع 2.8 مليون دولارٍ في تمويل ما قبل البذري

أثبتت "متور"، المنصّةُ الإلكترونيّةُ المصريّةُ المتخصّصةُ في قطعِ غيارِ السّياراتِ، قدرتها على جذبِ الاستثمارِ بجمعها لمبلغ 2.8 مليون دولارٍ في جولةٍ استثماريّةٍ ما قبل البذريّةِ، بقيادةِ "ألجبرا فينتشرز"، الشّركةُ الرّائدةُ في رأس المالِ الجريءِ والمركّزة على السّوق المصريّ.

Blink تُكرس نجاحها بتأمين 2.1 مليون دولارٍ في جولة تمويل بذري

أنهت "بلينك"، الشّركة السّعودية النّاشئة في مجالِ برمجياتٍ كخدمة (SaaS)، جولتها التّمويليّة البذريّة بنجاحٍ، جامعةً مبلغ 2.1 مليون دولارٍ من "500 Global" و"Global Founders Capital"، بالإضافةِ إلى مساهماتِ المستثمرين الحاليّين بما في ذلك "Orbit Startup/SOSV". ومن المتوقّع أن يُسهمَ هذا التّمويل في دفعِ عجلةِ نموّ "بلينك" في السّعوديةِ.

Qannas السعودية للتكنولوجيا المالية تُختتم بنجاح جولة تمويل ما قبل البذري غير معلنة

أنهت "قنّاص"، الشّركةُ السّعوديةُ الرّائدةُ في مجالِ التّكنولوجيا الماليّة، جولتها التّمويليّة ما قبل البذريّة بصمتٍ؛ ولكن بكفاءةٍ، وذلك بقيادةِ "Core Vision"، وبمشاركةٍ إضافيّةٍ من المستثمرين الملائكة.

ويُستحقّ الذّكر أيضاً:

Oqoodi الفلسطينية تتألق بفوزها بالمركز الأول في منتدى Tech the Justice Gap

اختُتم منتدى Tech the Justice Gap في تونس، معلناً عن فائزِيه النّهائيّين، ومن بينهم "أقودي"، الشّركة النّاشئة الفلسطينيّة الفائزة بالمركزِ الأوّلِ، والّتي حصدت جائزةً قيمتها 20,000 يورو (21,740 دولارٍ).

PayTabs مصر تتعاون مع mnGm لتعزيز عمليات شراء الذهب عبر الإنترنت

أبرمت "باي تابس مصر" شراكةً استراتيجيّةً مع "mnGm"، الموّزع الرقميّ في مصر لـ"تداول الذّهب نت" (GNT)، وهي التّابعة لشركةِ "إيفولف للاستثمارِ"، بهدفِ تعزيزِ عمليّاتِ شراءِ الذّهبِ عبر الإنترنتِ وتقديمِ خدماتٍ متطوّرةٍ في هذا القطّاعِ.

Hub71 تبادر بإطلاق برنامج متخصص لدعم شركات التكنولوجيا المناخية

في خطوةٍ مبتكرةٍ، أطلقت Hub71 برنامج Hub71+ ClimateTech، نظاماً بيئيّاً متخصّصاً يهدفُ إلى دعمِ الشّركاتِ النّاشئةِ حولَ العالمِ، والّتي تسعى لتطويرِ ونشرِ تقنياتِ التّحليلِ الكربونيّ المستدامةِ، وذلكَ في إطارِ الجهودِ المستمرّةِ لتحقيقِ مستقبلٍ أكثرَ خضرةً واستدامةً.

"مبادلة" تضخ استثماراً ضخماً قدره 292 مليون دولارٍ في Zenobē لتطوير تخزين البطاريات

قامت "مبادلة للاستثمار"، الصّندوق السّياديّ في أبوظبي، بخطوةٍ استثماريّةٍ مهمّةٍ بضخّها 292.1 مليون دولارٍ في Zenobē، الشّركة البريطانيّة المُتخصّصة في تطويرِ أساطيلِ السّياراتِ الكهربائيّةِ وأنظمةِ تخزينِ البطاريّاتِ، ممّا يُمثّل خطوةً رائدةً في مجالِ الطّاقةِ المُتجدّدةِ والتّقنياتِ البيئيّةِ.

PepsiCo وSABIC وشركاؤهما يعلنون عن إطلاق Mega Green Accelerator

في مبادرةٍ مشتركةٍ، أعلنت "بيبسيكو" و"سابيك" بالتّعاونِ مع "أسترولابس" وشركاء استراتيجيين آخرين عن إطلاق Mega Green Accelerator، مسرّع تكنولوجيّ ضخم يهدفُ إلى تعزيزِ الابتكاراتِ الخضراء ودعمِ المشاريعِ الصّديقةِ للبيئةِ.

الشركة السعودية Sol تبيع حصة 35٪ لـ Jahez Group

في تحركٍ استراتيجيٍّ، أعلنت "جاهز جروب" عن استحواذها على حصّةِ نسبتها 35٪ في "Sol"، الشّركة النّاشئة المُتمركزة في الرّياض، ما يشيرُ إلى توسّعٍ ملحوظٍ في القطّاعِ التّكنولوجيّ داخلَ المملكةِ العربيّة السّعودية، دون الإفصاحِ عن قيمةِ الصّفقةِ.

EasyLease الإماراتية تستحوذ على حصة 60٪ في Fully Charged

"إيزيليس"، اللّاعبُ البارزُ في مجالِ حلولِ التّنقلِ والتّابعة لـ"القابضة الدولية" ومقرّها أبوظبي، أعلنت عن استحواذها على حصّةٍ تبلغ 60٪ في Fully Charged، الشّركة المُتخصّصة في تصنيعِ وتركيبِ شواحنِ السّياراتِ الكهربائيّةِ، في خطوةٍ تؤكّد توجّه الإماراتِ نحو تعزيزِ الاستدامةِ والتّحوّل الرّقميّ في قطّاعِ الطّاقةِ.

ويعكسُ هذا التّحركُ من EasyLease التزامَ الشّركةِ بالابتكارِ، وتبنّي أحدثِ التّقنياتِ في مجالِ الطّاقةِ المُتجدّدةِ، ويدعمُ رؤيتها نحو مستقبلٍ أكثرَ خضرةً واستدامةً، ويُمهّد الطّريقَ لمزيدٍ من التّقدمِ في مجالِ حلولِ الطّاقةِ النّظيفةِ في المنطقةِ.

تُعدّ هذه الخطوات الّتي تتّخذها الشّركاتُ النّاشئةُ والمستثمرون في المنطقةِ دليلاً على النّمو الدّيناميكي والابتكارِ المستمرّ في الأسواقِ العربيّةِ، وتشيرُ إلى مستقبلٍ واعدٍ في مجالِ ريادةِ الأعمالِ والتّكنولوجيا الماليّة.

آخر تحديث:
تاريخ النشر: