الريادة

شركات ومشاريع عربية ناشئة تحدث ثورة في قطاع السياحة والضيافة

كيف يُغيَر رواد الأعمال صناعة السفر والضيافة في العالم العربي من خلال مبادراتٍ وأفكارٍ مبتكرةٍ؟

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

تعدُّ السّياحةُ والضّيافةُ من أهمّ القطّاعاتِ الاقتصاديّةِ لأيّ بلدٍ في العالمِ، إذ توفّرُ فرصَ عملٍ ودخلٍ وتنميةٍ للعديدِ من الدّولِ والمجتمعاتِ، ومع تطوّرِ التّكنولوجيا والابتكارِ، تظهرُ العديدُ من الشّركاتِ والمشاريعِ العربيّةِ النّاشئةِ في هذا المجالِ، والّتي تهدفُ إلى تقديمِ خدماتٍ ومنتجاتٍ جديدةٍ ومميّزةٍ للمسافرينَ والضّيوفِ، لذلكَ في هذا المقالِ، سنسلّطُ الضّوءَ على بعضٍ من أبرزِ هذهِ الشّركاتِ والمشاريعِ التي تميّزت برؤيتِها وإبداعِها وتأثيرِها.

شركة Stella Stays

شركات ومشاريع عربية ناشئة تحدث ثورة في قطاع السياحة والضيافة

  • البلدُ: الإمارات العربية المتّحدة، دبي.
  • المؤسّسون: مهند ذكرى، وحسن السعدي.
  • القيمةُ السّوقيّة: حصلتْ على تمويلٍ من مستثمرينَ عدّةً، من بينُهم سعاد فرس الرّمحي، المديرُ العامُ للهيئةِ العامةِ للمعاشاتِ التّقاعديةِ، والضّمانِ الاجتماعيّ (GPSSA)، والرّئيس التنّفيذيّ السّابقِ لشركةِ أبو ظبي للاستثمارِ.
  • عامُ التّأسيس: 2019.

Stella Stays هي شركةٌ ناشئةٌ في مجالِ السّياحةِ والضّيافةِ، تنشطُ في الشّرقِ الأوسطِ وأوروبا وأمريكا الشّمالية، تقدّمُ Stella Stays إيجاراتِ فيلاتٍ وبنتهاوس وشققٍ مجهّزةٍ بالكاملِ في دبي ومونتريال، لتوفيرِ أفضلِ تجربةِ إجازةٍ وإقامةٍ. وتحتوي عقاراتُ الشّركةِ على تكنولوجيا ووسائلَ راحةٍ متطوّرةً، ويمكنُ للضّيوفِ إدارةُ الحجزِ والاستمتاعُ بإقامتهم من خلالِ تطبيقِ Stella Stays. كما تتيحُ Stella Stays طرقَ دفعٍ متنوّعةٍ، بما في ذلكَ بطاقاتُ الائتمانِ والعملاتِ المشفّرةِ.

حازتِ الشّركةُ على العديدِ من الجوائزِ والتّكريماتِ، مثل: جائزة الخليجِ للأعمالِ 2022 لـ "شركةِ Proptech لهذا العامِ"، جوائز ستيفي لعامِ 2021 عن "انطلاقِ المشاريعِ التّكنولوجيّةِ الأكثرِ ابتكاراً لهذا العامِ"، و"الإنجاز المبتكرُ في توليدِ الإيراداتِ"، وجائزة الجيلِ الإلكترونيّ الأكثرَ ابتكاراً خلالَ العامِ عن فئةِ الشّركاتِ الإلكترونيّةِ لعامِ 2023 المقدّمةِ من منصّة  "Entrepreneur.com".

تسعى Stella Stays إلى تغييرِ الصّورةِ التّقليديّةِ للإيجارِ بحلولِها المبتكرةِ والمدعّمةِ بالتّكنولوجيا، حيثُ توفّرُ عمليّةَ اختيارٍ بسيطةً وسريعةً وشعوراً بالانتماءِ لضيوفها، كما تعملُ الشّركةُ أيضاً على إحداثِ تأثيرٍ إيجابيٍّ على المجتمعِ والبيئةِ من خلالِ دعمِ الشّركاتِ المحليّةِ، وتقليلِ البصمةِ الكربونيّةِ.

شاهد أيضاً: أفضل 10 شركات ناشئة في السعودية

شركة DHARMA
شركات ومشاريع عربية ناشئة تحدث ثورة في قطاع السياحة والضيافة

  • البلد: الإمارات العربية المتّحدة، أبوظبي.
  • المؤسّسون:  شرف المنصوري وهو الرّئيس التّنفيذيّ، نسمة بناني، ليا هاو، بريس كاربنتير
  • القيمة السّوقية: جمعت تمويلاً أوليّاً بقيمة4.7 مليون دولارٍ، وحقّقت إيراداتٍ تزيد عن 10 ملايين دولارٍ في عام 2021.
  • عام التّأسيس: 2019.

تعدّ Dharma شركةً إماراتيّةً ناشئةً تعملُ في مجالِ إدارةِ السّفرِ، حيث تقومُ بتجاربِ سفرٍ عديدةٍ وخلّاقةٍ وفريدةٍ لقطّاعاتٍ متنوّعةٍ، وبفضلِ التّمويلِ الذي حصلت عليهِ والشّراكةِ الأخيرةِ مع Paramount Global لإنشاءِ Paris by Emily، تمكّنت Dharma من تطويرِ تجربةِ سفرٍ بديعةٍ مستوحاةٍ من المسلسلِ الشّهيرِ Emily in Paris الذي تمّ عرضهُ على نتفلكس.

قالَ شرفُ المنصوري الرّئيسُ التّنفيذيّ والمؤسّسُ المشاركُ لـ Dharma: «نحنُ نؤمنُ بأنّ السّفرَ في المستقبلِ سيكونُ مبنيّاً على الشّغفِ، لم يعد النّاسُ يسافرونَ للمكانِ فقط، بل للسّببِ أيضاً، هذا هو المستقبلُ الذي تخلقهُ Dharma، نحنُ نفتخرُ بأنّنا ننطلقُ من الإماراتِ العربيةِ المتّحدةِ، فهي واحدةٌ من أكثرِ الأسواقِ ريادةً في السّفرِ على مستوى العالمِ، ولكنّنا نفتخرُ أيضاً بأنّ ما نقدّمهُ قد نالَ إعجابَ المستثمرينَ عالميّاً، الفكرةُ التي تمكّنك من حجزِ رحلتكَ القادمةِ مع الشّيفِ الذي تحبّه، أو النّجمِ الرّياضيّ، أو مدرّبِ اللّياقةِ البدنيّةِ هي فكرةٌ عالميّةٌ وشخصيّةٌ في آنٍ معاً»

ستتمكّنُ Dharma من توسيعِ مجموعتِها من المبدعينَ العالميينَ لتقديمِ تجاربِ سفرٍ متعدّدةِ الأيامِ في مجالاتٍ متنوّعةٍ، مثل: الطّهي، والرّياضة، والأزياء، والسّياحة الحياتيّة.

تخدمُ Dharma المؤثّرين والعلاماتِ التّجاريةِ من مختلفِ القطّاعاتِ، مثل: الموضة، والجمال، والصّحة، والرّياضة، والتّرفيه في سوقِ السّفرِ العالميّ، توفّرُ الشّركةُ النّاشئةُ مجموعةً من الخدماتِ، مثل: العلامات التّجارية، والتّسويق، والحجز، وخدمة العملاءِ، والتّحليلات، لمساعدةِ المؤثرينَ والعلاماتِ التّجاريةِ على إنشاءِ وتشغيلِ علاماتِ السّفرِ التّجاريةِ الخاصّةِ بهم، كما توفّرُ دارما أيضاً الوصولَ إلى شبكةٍ من شركاءِ السّفرِ المنسّقين، مثل: الفنادق، وشركات الطّيران، والمشغلين المحليين، لضمان جودةِ وسلامةِ تجاربِ السّفرِ. [1]

شاهد أيضاً:غداً للخليج العربي.. أبرز الشركات الاستثمارية العالمية

شركة Red Sea Global

شركات ومشاريع عربية ناشئة تحدث ثورة في قطاع السياحة والضيافة

  • البلد: المملكة العربية السّعودية، الرّياض.
  • المؤسّسون: الأمير محمد بن سلمان آل سعود.
  • القيمة السّوقية: حصلت على تمويلٍ كاملٍ من قبل صندوقِ الاستثماراتِ العامةِ (RIF) في السّعودية.
  • تاريخ التّأسيس: 2018.

شركة Red Sea Global هي شركةٌ سعوديةٌ تهدفُ إلى إنشاءِ وتشغيلِ وتطويرِ وجهاتٍ سياحيّةٍ مسؤولةٍ على السّاحلِ الغربيّ للمملكةِ، تأسّست كشركةٍ مساهمةٍ مغلقةٍ ممّولةٍ بالكاملِ من قبلِ صندوقِ الاستثماراتِ العامةِ (RIF).

تعملُ Red Sea Global على تطويرِ مشروعينِ سياحيينِ فخمينِ ومستدامينِ، هما “البحرُ الأحمرُ” و"أمالا"، اللّذان تمّ الإعلانُ عنهما من قبلِ وليّ العهدِ السّعوديّ الأميرَ محمد بن سلمان؛ هذان المشروعانِ يهدفانِ إلى إنشاءِ قطّاعٍ سياحيٍّ مستدامٍ في السّعوديةِ، ليسَ فقط للحفاظِ على البيئةِ، بل أيضاً لتحسينِها للأجيالِ القادمةِ.

وتسعى هذهِ الشّركةُ إلى تطبيقِ نموذجِ أعمالٍ جديدٍ للتّنميةِ المستدامةِِ، يركّزُ على الإنسانِ والطّبيعةِ، ويتوافقُ مع أعلى معاييرِ الحفاظِ على البيئةِ والتّجديدِ، كما تستخدمُ الابتكارَ التّكنولوجيّ والبنيّةَ التّحتيّةَ الرّقميّةَ الذّكيّةَ، التي تهدفُ إلى إحداثِ تأثيرٍ إيجابيٍّ في المجتمعاتِ وبيئاتِ العملِ وقطّاعِ الضّيافةِ والفندقةِ.

يعدُّ مشروعُ Red Sea Global، جزءاً مهمّاً من استراتيجيّةِ "رؤيةُ المملكةِ 2030"، ومن المتوقّعِ أن يوفّرَ 70 ألف فرصةِ عملٍ، والمساهمة بإضافةِ 5.3 مليار دولارٍ إلى النّاتجِ المحلّيِ للمملكةِ.

ومن المقرّرِ الانتهاءُ من مراحل المشروعِ بحلولِ عام 2030، حيث سيتمّ وفقَ المخطّطِ العامِ المعتمدِ، تطويرُ 22 جزيرةً من أصلِ أكثرَ من 90 جزيرةً يضمّها الموقعُ، مع تشييدِ عشرةِ آلافِ غرفةٍ فندقيّةٍ في المنتجعاتِ التي ستقامُ على الجزرِ، والمناطقِ الجبليّةِ والصّحراويةِ، بالإضافةِ إلى إنشاءِ المرافقِ السّكنيّةِ، والتّجاريةِ، والتّرفيهيّةِ فائقةِ الفخامةِ، كما ستقدّمُ فرصُ تطويرِ المواهبِ السّعوديةِ من خلالِ المسابقاتِ والبرامجِ المتنوّعةِ التي تستهدفُ من خلالها الشّبابَ السّعوديّ. [2]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: