الرئيسية الأخبار الشركات الناشئة في الإمارات تجمع $353 مليون من تمويل الديون

الشركات الناشئة في الإمارات تجمع $353 مليون من تمويل الديون

حسب تقرير Magnitt، هناك ارتفاع قياسي بنسبة 222% في تمويل الديون للشركات الناشئة في الإمارات

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هذا المقال مُتوفِّرٌ أيضاً باللّغة الإنجليزيّة هنا.

في تحوّلٍ لافتٍ للنّظر، شهدت الإمارات ازدياداً كبيراً في عدد الشركات الناشئة التي تسعى للحصول على تمويل الدّيون، حيث وصلت قيمةُ التّمويل إلى 353 مليون دولارٍ في عام 2023، وفقاً لتقرير Magnitt حول استثمارِ ديون المشاريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وهذه الزّيادةُ تُمثّلُ قفزةً هائلةً بنسبة 222% مقارنةً بالعام السّابق.

وتبرزُ الإماراتُ كأكثر الدّول نشاطاً من حيث عدد الصّفقات، ممّا يُعزّزُ مكانتها كمركزٍ حيويٍّ للشّركات النّاشئة. وبحسب التّقرير، جمعت الشّركاتُ النّاشئةُ في منطقة الشرق الأوسط مجتمعةً رقماً قياسيّاً قدره 756.6 مليون دولارٍ من تمويل الدّيون، حيث استحوذت الشّركاتُ السعودية على 53% من هذا المبلغ، أيّ ما يُعادل 400 مليون دولارٍ، مُحقّقةً نموّاً مذهلاً بنسبة 602% على أساسٍ سنويٍّ.

في المقابل، شهدت مصر تراجعاً كبيراً في تمويل الدّيون بنسبة 86% على أساسٍ سنويٍّ، حيث لم يتم استثمار سوى 4 ملايين دولارٍ في الشّركات النّاشئة المصريّة. كما انخفض عدد الصّفقات في مصر بشكلٍ حادٍّ بنسبة 75% عن العامِ السّابقِ.

استحوذت الشّركاتُ النّاشئةُ في مجال التكنولوجيا المالية على النّصيب الأكبر من إجمالي تمويل الدّيون في منطقةِ الشّرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2023، بنسبة 79%. وكان لشركتي Tabby الإماراتيّة وTamara السّعودية النّصيب الأكبر، حيث حصلتا على تمويلٍ قدره 600 مليون دولارٍ من إجمالي 601 مليون دولارٍ موجّهة لهذا القطّاع. وجاءت الشّركاتُ النّاشئة في مجال النّقل واللّوجستيات وسلسلة التّوريد في المرتبة الثّانية بحصولها على 150 مليون دولارٍ.

تسعى السّعودية، التي كانت تعرف سابقاً باحتياطيّاتها النّفطية الهائلة، إلى التّحوّل سريعاً إلى مركزٍ للابتكار وريادة الأعمال، بفضل رؤية 2030 الطّموحة التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وتعزيز التّقدّم التّكنولوجيّ.

في العام الماضي، جمعت شركةُ Tabby، التي كانت مقرّها في دبي وتعملُ الآن من الرّياض، 200 مليون دولارٍ في جولة تمويل السّلسلة D، محقّقةً تقييماً بلغ 1.5 مليار دولارٍ. وبالمثل، جمعت شركةُ Tamara مبلغاً قدره 340 مليون دولارٍ في جولةٍ تمويليّةٍ، ممّا جعلها أوّل شركة تكنولوجيا ماليّة ناشئةٍ في السّعودية تصل إلى تقييم مليار دولارٍ، مُحققةً مكانة الشّركة النّاشئة الأولى في السّعودية بقيمة مليار دولارٍ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: