الرئيسية الريادة شركات الصحة الرقمية.. كل ما ترغب في متابعته عن بعد بأسهل الطرق

شركات الصحة الرقمية.. كل ما ترغب في متابعته عن بعد بأسهل الطرق

مجموعةٌ مميزةٌ من الشركات، تُقدم خدماتٍ صحيةٍ إلكترونياً من الرعاية النفسية إلى الصحة الإنجابية والأمراض المزمنة.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

إنّ المرونةَ الشّديدةَ والقدرةَ على التّكيّفِ مع التّقلّباتِ الاقتصاديّةِ المستمرةِ تجعلُ من قطاعِ الصحة الرقمية واحداً من أكثرِ القطاعاتِ الخدميّةِ نموّاً، فهو يفيدُ في تقديمِ حلولٍ مبتكرةٍ، وتقليلِ تكلفةِ العلاجِ، وتسهيلِ وصوله للراغبين دون عوائق المسافةِ أو اللّغةِ أو الإمكانياتِ الماديةِ، وكلّما كان فريقُ العملِ متنوّعاً وشاملاً كلّما ارتفعت قدرته على تلبيةِ متطلّباتِ المرضى مع الحفاظِ على مصالحِ المستثمرين في الوقتِ ذاته.

وهناك مجموعةٌ من شركاتِ الصحة الرقميةِ المتميّزةِ في الوطنِ العربيّ ومنطقة الشرقِ الأوسط، تمكّنت من تحقيقِ نجاحاتٍ مذهلةٍ في سنواتٍ قليلةٍ للغايةِ، فهيّا نتعرّفُ عليها.

منصة أريكا Areeka 

صحة رقمية

  • اسم البلد: لبنان.
  • المؤسّسون: تيدي خليفة.
  • تاريخ التأسيس: 2020.

تستهدفُ منصّةُ أريكا منذُ إنشائها تقديمَ الرّعايةِ الصّحيّةِ في المجالِ النّفسيّ عن بُعدٍ خصوصاً للمغتربين والأشخاصِ البعيدين عن أسرهم أو غير الرّاغبين في الكشفِ عن هويّتهم، ويعملُ بها الكثيرُ من الأخصائيين النّفسيين المتحدّثين باللّغاتِ العربيّةِ والإنجليزيةِ والفرنسيّةِ، وتهدفُ أريكا لتوفيرِ مساحةٍ يمكنُ من خلالها التحدّثُ بصراحةٍ وسهولةٍ، وبأكبرِ قدرٍ من الخصوصيةِ. وقد قدّمت أكثر من 5000 جلسةٍ ناجحةٍ مع إمكانيةِ التّعديلِ السّلوكي للأطفال، وتقديم استشاراتِ العلاقاتِ، ومشكلاتِ الأبوةِ والأمومةِ، واضطراباتِ الطّعامِ، وتقلّباتِ المزاجِ، والتعاملِ مع الصّدماتِ والحزنِ وغيرها.

شركة الما هيلث Alma Health

صحة رقمية

  • اسم البلد: الإمارات العربية المتحدة.
  •  المؤسّسون: طارق سكسك وخلدون بوشناق.
  • قيمة الشركة: 10 ملايين دولارٍ.
  • تاريخ التأسيس: 2021.

تعتبرُ Alma Health من شركاتِ الصّحةِ الرّقميّةِ العربيّةِ التي تمكّنت من تحقيقِ قفزةٍ كبيرةٍ في المجالِ الطّبيّ مع تقديمِ خدمةٍ صحيّةٍ مباشرةٍ للمريضِ مع التّركيزِ أكثر على أصحابِ الأمراضِ المزمنةِ، كما تقدّمُ الما هيلث استشاراتٍ طبية افتراضية مباشرةً عبر التّطبيقِ الخاصّ بها، كما توفّرُ فحوصاتُ المختبرِ في المنزلِ مع تحديدِ الوصفاتِ الطّبيةِ، بالإضافةِ إلى خطّةٍ مخصّصةٍ لتحسينِ نتائج التّجاربِ السّريريةِ.

وتقومُ KCP Capital بدورِ المستشارِ الماليّ للشركةِ وقد نجحت في الحصولِ على جولةٍ تمويليّةٍ بمقدارِ 10 ملايين دولارٍ لاستخدامها في أسواقِ الدّولِ العربيّةِ وخصوصاً المملكة العربيّة السّعودية.

شاهد أيضاً: الإمارات تطلق أول مركز تميّز بالذكاء الاصطناعي للرعاية الصحية

منصة صحتك Sehteq

صحة رقمية

  • اسم البلد: الإمارات العربية المتّحدة.
  •  المؤسسون: سيف الجيبجي ونور الكامل.
  • قيمة الشركة: 25 مليون دولارٍ.
  • تاريخ التأسيس: 2017م.

انطلقت منصّةُ صحتك من دولةِ الإمارات العربية المتّحدة وتتخذها مقرّاً لها حتى بعد استحواذِ شركةِ Cloud Klair عليها عام 2021، فمن خلالِ المزجِ بين خططِ التأمينِ الصّحّي المنخفضةِ والمتوّسطة لمنصّةِ صحتك، وبين الخبراتِ السّحابيةِ المتطوّرةِ لكلاود كلير، فإنّ المنصّةَ تقدّمُ خدماتٍ مميّزةٍ في مجالِ الرّعايةِ الصّحيةِ ورقمنتها وسهولةِ توفيرها مهما كان مستوى الدّخلِ، فقد وضعت هدفاً منذ إنشائها يتمثّل في أن تكون خدماتُ التّأمينِ الصّحّيّ متوفّرةً للجميعِ وبأسعارٍ معقولةٍ، وقد نجحت في ذلك إلى حدٍّ كبيرٍ مع جولاتٍ تمويليّةٍ ناجحةٍ.

شركة جلو كير GluCare Health

صحة رقمية

  • اسم البلد: الإمارات العربية المتحدة.
  • المؤسّسون: علي الهاشمي وإحسان المرزوقي.
  • قيمة الشّركة: 20 مليون دولارٍ.
  • تاريخ التّأسيس: 2020.

نجحت منصّةُ GluCare Health في توفيرِ خدمةٍ مميّزةٍ لمرضى السّكرِ عبر تقنيةِ الذّكاءِ الاصطناعيّ لقياسهِ عن بعدٍ مع مراقبةِ مستوياتِ الجلوكوز، ووصفِ جرعاتِ الأنسولين الملائمةِ، بالإضافةِ لتقديمِ إرشاداتٍ فيما يتعلّقُ بمستوى النّشاطِ المطلوبِ وأوقاتِ النّومِِ، مع قياسِ ضرباتِ القلبِ، ومتابعةِ أنماطِ الطّعامِ وغيرها. كما تمكّنُ جلو كير المرضى من المتابعةِ مع مدرّبين متخصّصين للسيطرةِ على ارتفاعِ السّكريّ.

شاهد أيضاً: إطلاق الروبوت الإنساني "Nour R1" يَعدُ بتطوير الرّعاية الصحية

شركة لبيه Labayh

صحة رقمية

  • اسم البلد:  المملكة العربية السّعودية.
  • المؤسسون: باسم البلادي.
  • تاريخ التّأسيس: 2017.

تجمعُ منصّةُ Labayh أكثر من 46 طبيباً وخبيراً نفسيّاً، وتوفّرُ مجموعةً قويةً من الاستشاراتِ النّفسيةِ، وقد تمكّنت من تحقيقِ توسّعٍ كبيرٍ باستحواذها على تطبيقِ "نفس" الإماراتيّ عام 2023، لتتحوّلَ إلى تطبيقٍ رائدٍ عالميّاً لتقديمِ استشاراتٍ في مجالاتٍ متنوّعةٍ سواء تربية الأطفالِ أو العلاقات الأسريةِ أو تطوير الذّاتِ وغيرها. ومن الجدير بالذكر أنّ خدمات منصة لبيه متاحةٌ طوالَ 24 ساعةً بخصوصيةٍ تامّةٍ عبرَ الإنترنت.

منصة سييرا Siira

صحة رقمية

منصّةُ سييرا انطلقت من لبنان لتناقشَ مشكلاتِ الصّحةِ العقليّةِ بالمجّانِ تماماً وعبر الإنترنت، لتخلّصَ الأفرادَ من الضغوطاتِ المتباينةِِ، مع مشاركةِ قصصِ وتجارب متنوّعةٍ، يتعرّفُ بها الفردُ على القضايا التي تؤثرُ على حياتهِ وعلى من حولهِ مع فريقٍ قويٍّ من المتخصّصين العرب، لتقدّمَ خدماتها للكثيرِ من الدّولِ العربيّةِ، وتركّز أكثرَ على صحّةِ المرأةِ وطريقةِ تعاملها مع التّحدّياتِ اليوميّةِ، كما تركّز siira على طرقِ الوقايةِ من المرضِ النّفسيّ، والتّعرّفِ على طريقةِ بدءِ المحادثاتِ المهمّةِ التي يخجلُ الكثيرون منها، ممّا يزيدُ من مشكلاتِ الصّحّةِ العقليّةِ.

منصة Omgyno

صحة رقمية

  • اسم البلد: لبنان.
  • المؤسسون: دورين توتيكيان وإليزابيث ميليني.
  • عام التّأسيس: 2021.

باهتمامٍ فائقٍ بالرّعايةِ الصّحيّةِ الأنثويةِ انطلقت منصّةُ Omgyno لتوفيرِ كلّ ما تحتاجُ إليه المرأةُ لأجلِ صحّتها الجنسيّةِ والإنجابيّةِ، فهي توفّرُ الأدواتِ اللّازمةِ لعنايةٍ شاملةٍ بصحّةِ المرأةِ، مع إمكانيةِ الحصولِ على فحوصاتٍ واختباراتٍ منزليّةٍ. كما تُقدّم Omgyno المشوراتِ المتنوّعةِ وتصمّمُ تجاربَ لتعزيزِ التّجربةِ النّسائيّةِ مع الأجزاءِ الحميمةِ من الجسمِِ، إلى جانب التّعرّفِ على طرق رعايتها بطريقةٍ صحيحةٍ.

شاهد أيضاً: الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتبنّى برامج الصحة العقلية

وبهذا نكون تعرّفنا على أفضلِ شركات ناشئة للصحة الرقمية في المنطقةِ العربيةِ والشّرقِ الأوسطِ، وهي تقدّمُ حلولاً مميّزةً للعنايةِ الصّحيّةِ بسهولةٍ وفي منزلك، سواء بأقلّ قدرٍ من التّكاليفِ أو من دونِ تكلفةٍ على الإطلاقِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: