الرئيسية الريادة 6 كتب لرواد الأعمال الذين يرغبون في توسيع أعمالهم

6 كتب لرواد الأعمال الذين يرغبون في توسيع أعمالهم

تساعد هذه الكتب الستة رواد الأعمال الطموحين على الخروج من دائرة البقاء لتحقيق الازدهار على نطاق واسع.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بقلم جون هول John Hall، الرئيس والمؤسس المشارك لكالندر Calendar

كلُّ رائد أعمالٍ قابلتهُ على مرّ السّنين كان يعتقدُ بصدقٍ أنّ لديهِ فكرةً رائعةً تَعِدُ بنجاحٍ مذهلٍ. ومعظمهم كان من نوعِ الأشخاصِ الذين لا يخاطرون بكلّ شيءٍ من أجل ما هو حتّى أقلّ من ذلك. [1]  

ولكن الإحصائيّات ترسم صورةً أكثر غموضاً، إذ ما يقارب 70٪ من الأعمال الصّغيرة الجديدة تفشلُ خلال 10 سنواتٍ، ويرتفعُ معدّلُ الفشل خلال فترات عدمِ الاستقرارِ الاقتصاديّ. وغالباً ما تأتي الضّربةُ النهائيّةُ في وقتٍ مبكّرٍ نسبيّاً، خلال المرحلة الثّانية من دورةِ حياةِ العملِ، مرحلةُ البقاء المرعبة التي تُعرفُ أيضاً بوادي الموت، ولكنّ الطّريقَ بعدها يعجّ بالمخاطر أيضاً.

ليس من المفاجئِ أن يرغبَ كلّ رائدِ أعمالٍ في اختصار مرحلة البقاء وبناءِ شركةٍ مزدهرةٍ ومستقرّةٍ على نطاقٍ واسعٍ. مؤخّراً، سألني العديد من روّاد الأعمال الصاعدين، الذين أعملُ كمرشدٍ لهم، عن الكتب التي أنصح بها لمساعدتهم على البدء في بناء أعمالٍ مزدهرةٍ على المدى الطويل. لذا، أردتُ مشاركة قائمتي لأفضل ستّة كتبٍ من أجل أولئك الذين يتطلّعون لمثل هذا العمل.

1. كتاب "أفضل وأكبر" للمؤلفة إيستر كستنباوم بروزان

  • اسم الكتاب: Bigger and Better.
  • اسم المؤلف: EKestenbaum Prozan.

وفقاً لإيستر كستنباوم بروزان -المديرة التّنفيذيّة ذات الخبرة في شركات النّموّ السّريع- يعتمدُ النّجاح عند التّوسّع على العقليّة والمنهجيّة على حدٍّ سواءِ. ويحتلّ رأس المال مكانةً مهمّةً، لكنّها ثانويّة بالمقارنة مع الموقف والعمليّة.

في كتاب "أفضل وأكبر: دليلٌ لزيادة حجم شركتكَ الصّغيرة بسرعةٍ مع موارد محدودة"، تُحطّم كستنباوم بروزان الاعتقاد الشّائع الذي يقولُ إنّه يجب على الشّركات إنفاق مبالغ كبيرة من رأس المال، لتحقيقِ نموٍّ هزيلٍ مطّردٍ. وتشيرُ الإحصائيّات إلى أنّ هذا الاعتقاد الشّائع لا يحكي القصّة بأكملها.

تشجّعُ مبادئها على تغيير العقليّة للتّركيز على القيمة الجوهرية، مثل: التّركيز على المبيعات غير التّحويليّة، والحماية المستقبليّة لاحتياجات العملاء، وبناء قنواتٍ خاصّةٍ. كما تطالب كستنباوم بروزان قادة الأعمال بأن يكونوا منضبطين بشكلٍ كبيرٍ للإبقاءِ على القيمة، وضمان النّموّ، والحفاظ على السّيطرة. ومن خلال اتّباع الإرشادات التي يقدّمها هذا الكتاب، يمكنُ لقادة الأعمال تأمين إطالة عمر شركتهم في وجه عدم الاستقرار الاقتصاديّ، ويمكنهم تعزيزُ النّموّ من البداية حتّى النّضج وما بعدهُ.

شاهد أيضاً: أهم 10 كتب في علم نفس العمل.. تعرف عليها وكُن المدير الحُلم

2 . كتاب "التسويق القائم على الأركان" للمؤلفين كريستوفر توف داي وريان بروك

  • اسم الكتاب: Pillar-Based Marketing.
  • اسم المؤلف: Christopher Toph Day and Ryan Brock.

 يمكن أن يكون التّسويق بالمحتوى، إذا تمَّ بالشّكل الصّحيح، نشاطاً له فاعليّة كبيرة في توسيع نفق المبيعات والمضيّ مباشرةً نحو المزيد من التّحوّلات. ولكن تكمنُ المشكلة في أنّ معظم روّاد الأعمال لا يقومون بالتّسويق عن طريق المحتوى بالشّكل الصّحيح. إنّهم يبحثون عن "الحيلة العجيبة الوحيدة"، بدلاً من الاستماع إلى ما تخبرهم به البيانات، أو التّعلّم من الأطر المثبتة للتّسويق بالمحتوى.

في كتاب "التّسويق القائم على الأركان"، يعيدُ كريستوفر "توف" داي وريان بروك التّركيز إلى حيث يجب أن يكون على العميل. إذ إنّ منهجيتهم القائمة على البيانات تتضمّنُ سنواتٍ من البحوث حول سلوك المستهلك وعلم النّفس الاستهلاكي، مما يؤدّي في النّهاية إلى نتائج تفوق بكثير استراتيجيّة التّسويق المُعتمِدة على القاعدة التّقليديّة "النّشر والدّعاء" (ضخّ المال على الإعلان، والدّعاءِ بأن يحقّق النّتائج).

3. كتاب"الوصول إلى أها (صوت الدهشة)!" للمؤلفة أندي كونينغهام

  • اسم الكتاب: !Get to Aha.
  • اسم المؤلف: Andy Cunningham.

أندي كونينغهام ليست اسماً مشهوراً عاماً، ولكنّها يجب أن تكونَ كذلك؛ إنّها خبيرة التّسويق وراء نجاحِ ستيف جوبز الأوّل، حاسوب ماكينتوش.

في كتاب "الوصولِ إلى أها!"، تصبُّ كونينغهام خبرتها الطّويلة في مجال التّميّز والابتكار في إرشاداتٍ مختصرةٍ قابلةٍ للتّنفيذِ بالنّسبة لروّادِ الأعمالِ الذين يقومون ببناء شيءٍ أكبر منهم. فهي تشجّع روّاد الأعمال على معرفة نوع الشّركة التي يقودونها من بين ثلاثة أنواع: الأمّهات اللواتي يركّزن على العملاء، أو الميكانيكيين الذين يركّزون على المنتج، أو المبشرين الذين يركّزون على المفهومِ. اكتشفْ ذلك، وسيكون الطّريق واضحاً نحو إنشاء علامةٍ تجاريّةٍ لا تُنسى، كما تؤكّد أندي.

4. كتاب"مخطط الحرية المالية" للمؤلف لويس لانيس

  • اسم الكتاب: Financial Freedom Blueprint.
  • اسم المؤلف: Louis Llanes.

"مخطط الحرية المالية" للمؤلّف لويس لانيس ليس مخصّصاً حصريّاً لروّادِ الأعمالِ الذين يركبون سفينةً صاروخيّةً باتجاه النّجاح، إنّه يتحدّث إلى الأفراد المزدهرين وأصحابِ الأعمالِ الصّغيرةِ الذين لديهم أهداف أكثر واقعية، ومن هؤلاء يوجد الكثير.

الخيط المشترك هو الاعتقاد الرّاسخ بأنّ أيّ مشغّلٍ ربحيٍّ يمكنه بناء ثروةٍ شخصيّةٍ دائمةٍ من خلالِ خطّةٍ ماليّةٍ سليمةٍ وعقليّةٍ إيجابيّةٍ. ويقدّمُ لانيس إطاراً يتكوّن من سبعِ خطواتٍ لاقتحام الأسواق الصّاعدة والخروج من الأسواق الصّعبة سالماً. التزم بالمسار، وستكون هناك إمكانيّات لا نهاية لها: التّقاعد المبكّر، والثّروة التي تدوم لأجيالٍ، والسّخاء اللامتناهي، وكلّ ذلك بدونِ التّضحيّة باستقرارِ المشروعِ.

شاهد أيضاً: 5 كتب عن المبيعات ينبغي أن يقرأها كل قائد عمل

5. كتاب "التحول لصاحب العمل" للمؤلف مايك مالاتيستا

  • اسم الكتاب: Owner Shift.
  • اسم المؤلف: Mike Malatesta.

يعترفُ مايك مالاتيستا في كتابه "التّحول لصاحب العمل" بما لا يُمكن أن يعترفَ به كثيرون من القادة: إنّ روّاد الأعمال غالباً ما يكونون أسوأ أعداءٍ لأنفسهم. ويؤكّد أنّ المعاملاتِ الحكوميّة، والممارساتِ التّنافسيةِ غير العادلة ضارّة، ولكن يمكنُ التّغلّبُ عليها بالعقليّةِ الصّحيحةِ، ولكن المشكلة هي أنّ العثورَ على تلك العقليّةِ أصعب ممّا ينبغي.

يستندُ مالاتيستا إلى تجربته الشّخصيّة الصّعبة في مجال ريادة الأعمال، ليُظهرَ للقادة كيفيّة التّغلّب على عيوبهم البشريّة الكامنة، أو على الأقلّ للحدِّ من الأضرار التي يمكن أن تُلحقها عيوبهم بأعمالهم مع توسّع نطاق الأعمال. فمع إزالةِ أكبر عقبةٍ من طريقكَ، يصبحُ الأمر كلّه متعلّقاً بالتّنفيذ فقط.

شاهد أيضاً: 4 كتب لتعزيز التفكير الابتكاري والنجاح الريادي

6. كتاب"العمل الجماعي" للمؤلفة ناتالي داوسون

  • اسم الكتاب: TeamWork.
  • تسم المؤلف: Natalie Dawson.

مثلُ كتابِ "التّحوّل لصاحب العمل"، يتناولُ كتاب "العمل الجماعيّ" لناتالي داوسون قضيّةً كبيرةً في عالم ريادة الأعمال: الفرق غيرُ الفعّالة.

غالباً ما تفشل الشّركات في الوصول إلى إمكانياتها الكاملة، أو تفشل تماماً بسبب عدم تنسيق الفرق والتّواصل غير الفعّالِ، و/أو عدم التّرتيبِ السّليمِ داخل هرمِ الفِرَق. في كتاب "العمل الجماعيّ"، توضّحُ داوسون للقادةِ كيفيّةَ قيادة الفرق خلال ثلاث مراحل أساسيّةٍ للنّموِّ: التنسيق، والتطوير، والانتقال. وبحلولِ مرحلة الانتقال، تعملُ الفرق بكاملِ طاقتها، وتشاركُ بشكلٍ كاملٍ في أهدافِ عملكَ مع توسيعِ نطاق الأعمال.

لا يوجدُ طريقٌ مختصرٌ للنّجاح في ريادة الأعمال، ولكن هناك العديد من الطرقِ المختلفةِ التي يمكنُ أن تسلكها لتحقيق أهداف عملكَ، بعضها وعر للغاية لدرجةِ أنّه يرهقُ عجلاتكَ قبل أن تصلَ، والبعضُ الآخرُ يمكنُ السّير فيه، هذا إذا لم يكن سلساً تماماً.

إذا كنتَ تستطيعُ اتّباع نصائحَ هؤلاءِ الكتّاب، فسوف تجدُ نفسكَ على مسارٍ أسهلَ. رحلتكَ لن تكونَ سهلةً، ولكنّكَ على الأرجح ستصل بسلامةٍ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: