الرئيسية التنمية 4 خطوات لتحسين جذري في التواصل مع من يخالفك الرأي

4 خطوات لتحسين جذري في التواصل مع من يخالفك الرأي

تعلّم كيفية التواصل بفعالية لتجاوز الانقسامات السياسية والفكرية والعرقية.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

هل جلستَ يوماً في اجتماعٍ مع زميلٍ لا يرغبُ في التّفاوضِ حولَ قضيّةٍ تثيرُ الانقساماتِ؟ الأمرُ لا يُثيرُ الإحباطَ فحسبُ، بل يؤدي غالباً إلى عدمِ الإنتاجيّةِ، وهوَ آخرُ ما يرغبُ فيهِ أيّ شخصٍ في اجتماعٍ. هؤلاءِ الأفرادُ، الّذينَ يُظهرونَ عدمَ القدرةِ على التواصلِ بسببِ تمسِّكهمْ بمعتقداتهمْ، يُطلَقُ عليهمْ لقبَ "غيرُ قابلينَ للحوارِ". [1]

لحسنِ الحظِّ، حيثمَا وُجدَ هؤلاءُ الأفرادِ، يُمكنكَ دائماً العثورُ على أفرادٍ "قابلينَ للحوارِ". هؤلاءُ الأخيرونَ يُحافظونَ على آرائهمْ ويُعبّرونَ عنهَا بقوّةٍ، لكنّهمْ مُستعدّونَ لإيجادِ حلولٍ جديدةٍ لم يفكّروا فيهَا من قبلُ.

في كتابهمْ "كيفَ أنهينا العنصريّةَ: تحقيقُ إمكانيّةٍ جديدةٍ في جيلٍ واحدٍ"، يكشفُ خبيرُ التنوّعِ جاستن مايكل ويليامز والناشطةُ شيلي تايجيلسكي عن كيفيّةِ تجاوزِ الانقساماتِ السّياسيّةِ والفكريّةِ والعرقيّةِ بما يتجاوزُ البرامجَ التّنظيميّةَ التّقليديّةَ للتنوّعِ  والشّمولِ. جزءٌ كبيرٌ من هذا اللّغزِ يتمثّلُ في التحوّلِ إلى شخصٍ "قابلٍ للحوارِ" وتعلّمِ التّواصلِ عبرَ قضايا تثيرُ الانقسامَ.

الخطوة الأولى: حدد موقفك العلني

يجبُ أنْ يكونَ الموقفُ العلنيّ بسيطاً وواضحاً. فهو صلبُ الوضعِ الرّاهنِ، ويجبُ أنْ تبدأَ كلّ محادثةٍ بموقفكَ العلنيّ، لأنّهُ يُعدُّ الأرضيّةُ للمناقشاتِ المعنويّةِ والحلولِ. "تذكّر أنّكَ في هذهِ المرحلةِ تُشاركُ فقطْ وجهةَ نظركَ حولَ الموضوعِ. العديدُ من المحادثاتِ تسيرُ على نحوٍ خاطئٍ لأنَّ النّاسَ يبدؤونَ بالهجومِ على بعضهمْ البعضِ بدلاً من توضيحِ أنَّ المناقشةَ فرصةٌ لدعوةِ الأطرافِ كلّها إلى فهمٍ مشتركٍ".

الخطوة الثانية: استكشاف الغرض من كل طرف

يمكنُ أنْ يكونَ تجاوزُ هذه الخطوةِ تحديّاً، حيثُ يعتقدُ الأفرادُ غالباً بصدقٍ في الحقيقةِ المطلقةِ لرواياتهمْ الخاصّةِ. "هناكَ سؤالانِ مهمّانِ يجبُ طرحهمَا على نفسكَ لإجراءِ محادثةٍ صعبةٍ: هلْ أريدُ أن يُسمعَ صوتي، أمْ أريدُ أنْ أكونَ فعّالاً؟ هلْ أريدُ إنشاءَ جسرٍ أمْ توسيعَ الفجوةِ؟" للتقدّمِ، من الضّروري التّعمّقُ في أعماقِ خوفِ وقلقِ كلّ طرفٍ، معَ فهمِ كيفَ يُعالجُ موقفهمْ هذهِ المخاوفَ. بالإضافةِ إلى ذلكَ، من الحاسمِ استكشافُ كيفَ ينظرونَ إلى موقفهمْ كمساهمةٍ في التقدّمِ المجتمعيّ بطريقةٍ أكثرَ شموليّةٍ وبناءٍ. من خلالِ إزاحةِ الطّبقاتِ الّتي تقعُ تحتَ مواقفنَا العلنيّةِ، تظهرُ الإمكانيّةُ للعثورِ على أرضيّةٍ مشتركةٍ، والتّآزرُ، والتّواصلُ الحقيقيّ.

الخطوة الثالثة: تحقيق الانسجام بين أهداف الطرفين

ابحثْ عن الغرضِ المشتركِ الّذي يُظهرهُ الحوارُ. حتّى لو كانَ هناكَ مجالاتٌ تختلفونَ فيها، فالعثورُ على أرضيّةٍ مشتركةٍ هو السّبيلُ الوحيدُ للعثورِ على حلولٍ. كتبَ جاستن وشيلي: "من نقطةِ التّقاطعِ هذه، يبدأُ 'التّمييزُ' في التّوقفِ، ويُعقدُ الاتصالُ. لدى الجماعاتِ المتعارضةِ الآن  تآزرْ. حتّى لو كانَ هناكَ مناطقٌ يختلفونَ فيها، فإنَّ العثورَ على أرضيّةٍ مشتركةٍ هو السّبيلُ الوحيدُ للمضيّ قدماً في العثورِ على حلولٍ".

الخطوة الرابعة: اختيار الحل الذي يحقق الغرض المشترك بأفضل شكل

لتحقيقِ التّوافقِ، يجبُ الوصولُ إلى حلٍّ لا يمكنُ لأيّ منَ الأطرافِ العثورُ عليهِ بمفردهِ، وذلكَ بناءً على الخيارِ الّذي يُحقّقُ الغرضَ المشتركَ. من خلالِ الاستماعِ الدّقيقِ والصّبرِ والتّعاطفِ، تصبحُ المحادثاتُ الصّعبةُ أمراً مُمكناً، ويُصبحُ التّوافقُ واقعاً محتملاً.

يقولُ جاستن وشيلي لو مُورس هذا النّوعُ منَ التّواصلِ بانتظامٍ، "لكُنّا نعيشُ في عالمٍ مختلفٍ تماماً، عالمٍ يُمكننا فيهِ أنْ ننهضَ معاً بدلاً من إضاعةِ الطّاقةِ في محاولةِ إثباتِ أو دحضِ مواقفنَا الظّاهريّةِ." تخيّلْ ما يمكنُ تحقيقهُ في غرفِ الاجتماعاتِ وجلساتِ الزّوومِ والمحادثاتُ الفرديّةُ إذا مارسَ الجميعُ قدرتهمْ على الحوارِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: