الرئيسية التنمية أخطر 4 تحديات تواجه الأعمال في عام 2024

أخطر 4 تحديات تواجه الأعمال في عام 2024

عقباتٌ من المتوقع أن تواجهها العلامات التجارية للتجارة الإلكترونية في تنفيذ الطلبات والخدمات بالشكل الذي يجعلها تحافظ على عملائها.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

وسط مخاوف اقتصاديَّةً مستمرَّةً، يظهرُ تفاؤلٌ حذرٌ من قبل المستهلكين في عام 2024، إذ سيكون المتسوّقون حريصين على مراقبة إنفاقهم مع استمرار الشُّكوك العالميَّة، فإنَّ كسب أعمال التَّجزئة للمتسوّق الآن يتطلَّب مستوىً جديداً من تقديم الخدمة، مع جهودٍ مخصّصةٍ في جميع أنحاء رحلة العميل.

فبينما تتنافس العلامات التجارية للتجارة الإلكترونية على جذب انتباه المتسوّقين ومودَّتهم وولائهم، أصبحت تجربة العميل أولويَّةً قصوى، إذ إنَّ اكتساب عميلٍ جديدٍ اليوم يُكلِّف خمس مرَّاتٍ أكثر من الاحتفاظ بعميلٍ حاليٍّ، ومع ذلك يجب على العلامات التجارية أن تسألَ نفسها -ليس فقط- كيف تكتسب عملاء جدداً، بل كيف تجعلهم عملاء مدى الحياة، ويضع هذا التَّركيز على الاحتفاظ ضغطاً على العلامات التجارية لتحسين قدرات تنفيذ الطَّلبات، والتي يمكن أن تحدِّدَ تجربة العميل وتعمل كعامل تمييز في بيئةٍ تنافسيَّةٍ للغاية.

وفيما يلي 4 تحدّياتٍ من المتوقَّع أن تواجهها العلامات التجارية للتجارة الإلكترونية في تلبية الخدمات خلال عام 2024، مع حلولٍ عمليَّةٍ للتَّغلُّب عليها.

زيادة الرغبة في التّحكم

في عام 2024، يعني بناء مجتمعٍ من المتسوّقين المخلصين والمتكرّرين، مع منح العملاء بعض السَّيطرة على طلباتهم -خاصَّةً فيما يتعلَّق بالشَّحن والتَّوصيل- تحديّاً كبيراً، إذ كان توصيل الطلباتِ الإلكترونيَّة بسرعةٍ يحظى بالأولويَّة القُصوى، ولكن مع كون سرقة الطُّرود من الأماكن المكشوفة مصدر قلقٍ كبيرٍ للمتسوِّقين عبر الإنترنت، أصبح العديد من المستهلكين يعطون الأولويَّة الآن للقدرة على اختيار موعد توصيلٍ طلباتهم على السُّرعة في الحصول عليها.

وفقاً لاستطلاع رايدر للتجارة الإلكترونية لعام 2023، والذي شمل 1077 مستهلكاً في جميع أنحاء الولايات المتَّحدة، أفاد 17% من المستجيبين أنَّ القدرة على اختيار تاريخ توصيلٍ محدَّدٍ أهمُّ بالنّسبة لهم من الشَّحن السَّريع؛ لذلك ولاستقطاب هذا التَّفضيل، تُقدِّمُ العلامات التجارية الآن خدمة التَّوصيل المجدول، وهي طريقة شحنٍ تُمكِّن العملاء من اختيار تاريخ توصيلٍ محدَّدٍ ضمن نافذةٍ زمنيَّةٍ ثابتةٍ.

نقص الرؤية للمخزون

غالباً ما يؤدّي سوء إدارة المخزون إلى حدوث أخطاءٍ ونتائج غير مواتيةٍ للعلامات التجارية وعملائها، مثل: التَّخفيضات أو نفاد المخزون؛ لذلك تتطلَّب التجارة الإلكترونية وتجارة التجزئة عبر القنوات المتعدّدة رؤيةً كاملةً ودقيقةً لتوافر المخزون وموقعه. وللتَّغلُّب على هذا التَّحدّي، من الضَّروريّ الاستثمار في تكنولوجيا التجارة الإلكترونية التي تمكِّن من الرُّؤية الفوريَّة للمخزون أو العمل مع شريك تنفيذٍ يوفِّر رؤيةً لمخزونك، إذ من المهمِّ أن يكونَ نظام إدارة المستودعات لشريك التَّنفيذ الخاصِّ بك قابلاً للتَّكامل مع منصَّة التّجارة الإلكترونيَّة الخاصَّة بك؛ لضمان الحصول على رؤيةٍ كاملةٍ وفوريَّةٍ عبر جميع القنوات.

زيادة الطلب على التغليف المستدام

مع زيادة وعي المستهلكين بالآثار البيئيَّة، يصبحون أكثر حزماً في مواقفهم تجاه مواد التّغليف، إذ لعب التَّغليف المستدام دوراً متزايدَ الأهميَّة في نوايا شراء المستهلكين، كما وتُظهرُ الأبحاث الحديثة القوَّة التي تكتسبها العلامات التجارية التي تتَّخذ خيارات تغليفٍ واعية، وفي دراسة التِّجارة الإلكترونيَّة لعام 2023 من Ryder، تمَّ الكشف عن أنّ التَّغليف الصِّديق للبيئة -مثل: المواد المعاد تدويرها بعد الاستهلاك والحبر المستدام- هو العامل البيئيّ الأكثر قدرةً على تشجيع المستهلكين على التَّسوّق.

هناك الكثير من المواد للاختيار من بينها اليوم؛ لذا فإنَّ هذه المهمَّة لم تعد بالتَّحدّي الكبير الذي كانت عليه من قبل، فاعمل مع مقدِّم خدمة التَّنفيذ الخاصِّ بك لمساعدتك في تحديد واختيار مواد التَّغليف والشَّحن التي تُلبِّي احتياجات تجربة علامتك التّجاريَّة بينما تُلبِّي رغبة العملاء في اتّخاذ قرارات شراءٍ أكثر صداقةً للبيئة.

عكس اللوجستيات المعقَّدة

الإرجاع هو جزءٌ لا مفرَّ منه في التجارة الإلكترونية، ويستحقُّ استراتيجيّةً صحيحةً للتّعامل معه بقدر أيّ جزءٍ آخر من خطَّةِ المبيعات والتسويق الخاصَّة بك، إذ يمكن أن تدفع عمليَّة اللُّوجستيَّات العكسيَّة المعقَّدة أو غير الفعَّالة العملاء بعيداً، ممّا يُهدِّد ربحيَّتك.

وللحصول على مثالٍ واضحٍ على كيفيَّة تجنُّب النَّتائج السَّلبيَّة من إدارة سيئةٍ للوجستيَّات العكسيَّة، فقط انظر إلى ملصقات الإرجاع، بينما قد يبدو وكأنَّه معاملةٌ بسيطةٌ، فإنَّ الحاجة إلى طلب ملصق إرجاعٍ يُضيفُ خطوةً إضافيَّةً مزعجةً، ممَّا يهدر الوقت والطَّاقة لكلٍّ من عملائك وموظَّفيك؛ لذلك وفّر عمليَّات إرجاعٍ ذاتيَّة الخدمة، حيث يمكن للعملاء بدء وتتبُّع الإرجاع بسهولةٍ، ممّا يُبسِّط العمليَّة، ويحسِّن رضا العملاء، ويمكن أن يقلِّل التَّكاليف. وبالنِّسبة للعلامات التِّجاريَّة التي ترغب في التَّقدُّم خطوةً إلى الأمام مع العوائد، فكِّر في استخدام إحدى منصَّات إدارة العوائد العديدة التي لا تساعد فقط على إدارة العوائد، بل تساعد أيضاً على تقليل المبالغ المستردَّة والحفاظ على الإيرادات.

معالجة هذه التَّحديَّات في التَّنفيذ بشكلٍ استباقيٍّ من خلال الاستثمار في تكنولوجيا التجارة الإلكترونية، والشَّراكة مع شركاء تنفيذٍ موثوقين، وتحسين العمليَّات، واستخدام حلول اللُّوجستيَّات المتقدِّمة، يٌمكن أن تساعدَ العلامات التجارية الإلكترونيَّة على التنافس مع البيع بالتَّجزئة من حيث الربح والاستمراريّة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: