الرئيسية الريادة شركة جاهز السعودية.. توفير كل ما يرغب به العميل من الألف للياء

شركة جاهز السعودية.. توفير كل ما يرغب به العميل من الألف للياء

من الطعام إلى الملابس ومستحضرات التجميل، فمع أسطول كبير من الموزعين والمندوبين يمكنك الاعتماد تماماً على جاهز.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يشهدُ قطاع توصيل الطلبات المنزلية ازدهاراً ملحوظاً في المنطقةِ العربيّةِ والمملكة العربية السعودية، ليتجاوزَ حجمهُ 4.4 مليار ريالٍ سعوديّ في عامِ 2019 فقط، وهو في نموٍّ مستمرٍّ منذُ ذلك الحين، فها هي شركةِ جاهز السّعودية منذ انطلاقتها وهي تسعى بشكلٍ دؤوبٍ للتّفوّقِ في هذا المجالِ، فمن هي؟ ومن مؤسّسيها؟ وما هي الخدماتُ التي تقدّمها، ورؤيتها الاستراتيجيّة، وأهمّ التّحدّياتِ التي تواجهها، وأبرز إنجازاتها؟ هذا وأكثر ما سنتعرّفِ عليه في سطور مقالنا التالي.

نبذة تعريفية عن شركة جاهز

  • تاريخ التّأسيس: 2016م.
  • المؤسّسون: غصاب المنديل، وعبد العزيز العمران، وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود.
  • مجال العمل الرّئيسي: توصيل الطعام والطلبات المتنوعة.
  • المقرّ: الرياض.

جاءت انطلاقةُ شركة جاهز فعليّاً في السّوقِ السعودية منذُ عامِ 2017، وهي تقدّمُ خدماتٍ متنوّعةٍ لعملائها عبر تطبيقِها الإلكترونيّ، فيمكنُ توصيلُ الطّعامِ من مجموعةِ علاماتٍ تجاريةٍ شهيرةٍ، مثل: ماكدونالدو، وبرجر كينج وغيرها، كما يمكنُ توصيل الطّعامِ المحضّرِ منزليّاً أو من المطاعمِ المحليّةِ مع إمكانيةِ تحديدِ التّوقيتِ، بالإضافةِ لتتبّعِ حالةِ الطّلبِ باستمرارٍ.

رؤية ورسالة شركة جاهز

تتمركزُ رؤيةُ شركةِ جاهز في استخدامِ الابتكارِ والتّكنولوجيا لتكونَ المنصّةَ التّقنيةَ الأكثرَ قبولاً ومحبةً في الشّرقِ الأوسطِ بأكملهِ مع تحفيزِ الابتكارِ المستمرّ، وهو ما نجحت الشّركةُ في تنفيذهِ بالفعلِ خلال 6 سنوات تقريباً، لتنتشرَ في المملكة العربية السعودية بكفاءةٍ وتبدأ في التّوسّعِ خارجها.

المنتجات والخدمات

عبر تقديمِ الخدماتِ عند الطلبِ والتّجارةِ السّريعةِ وخدماتِ التّوصيلِ عند البابِ، انطلقت 4 علاماتٍ تجاريةٍ مميّزةٍ تحت منصّةِ مجموعةِ جاهز، وهي:

  • تطبيقُ جاهز: وهو حجرُ الأساسِ في المجموعةِ والسّهم الذي انطلقَ بكفاءةٍ في السّوقِ السّعوديةِ، ليتمكّنَ من توصيلِ 68 مليون طلبٍ بقيمةِ 3.2 مليار ريالٍ سعوديّ.
  • تطبيقُ بك: تطبيق ٌيهدفُ لربطِ العملاءِ بجميعِ العلاماتِ التّجاريةِ المميّزةِ الخاصّةِ بالأزياءِ، والأدواتِ الكهربائيّة، ومستحضرات التّجميل وغيرها مع الحرصِ على توصيلها في اليومِ نفسه.
  • منصّةُ لوجي: وهي من خدماتِ مجموعةِ جاهز المميزة، لتخفيضِ تكلفةِ التّشغيلِ للشركاتِ وتقديمِ خدماتٍ لوجستيّةٍ.
  • منصّةُ كوكتشنز: وهي منصّةٌ لخدماتِ المطابخِ السّحابيّةِ التي بدأت في الازدهارِ الشّديدِ في السّنواتِ القليلةِ الماضيّةِ، وتهدفُ لتوفيرِ مساحاتٍ للمطابخِ المحليّةِ، وتوصيلِ منتجاتها إلى عملاءَ في أنحاءِ المدينةِ كلّها أو الدّولةِ بأكملها أو عبرَ الحدودِ.
  • منصّةُ اللّونِ الأحمر: وهي منَ المظاهرِ التّوسعيّةِ والرّؤى المستقبليّةِ لشركةِ جاهز للاستثمارِ في القطاعاتِ التّقنيةِ التي توفّرُ المزيدَ من الرّاحةِ لعملائها سواءً من الشّركاتِ، والمطاعمِ، أو المتاجرِ، وحتى مناديبِ التّوصيلِ.

شاهد أيضاً: أفضل 10 شركات ناشئة في السعودية

النموذج الاقتصادي واستراتيجية العمل

تعتمدُ مجموعةُ جاهز على استراتيجيّاتٍ متنوّعةٍ في التّسويقِ بدءاً من توفيرِ أسطولٍ كبيرٍ للتوصيلِ في كلّ مدنِ المملكة العربية السعودية، ومحاولةِ التّوسّعِ في دول الخليج، ومنطقةِ الشّرقِ الأوسطِ بأكملها، والدّخولِ في استثماراتٍ متنوّعةٍ لتوسيعِ قاعدةِ عملائها، بحيث يكون التّطبيقُ شاملاً لمجموعةٍ متنوّعةٍ من الخدماتِ، فلا يحتاجُ العميلُ لأيّ شيءٍ آخرَ.

التمويل والاستثمارات

  • لم تلجأ شركةُ جاهز للقروضِ التّقليديةِ كالكثيرِ من الشّركاتِ النّاشئةِ بل توجّهت إلى استثماراتٍ قويّةٍ، لتحتفلَ بطرحِ أسهمها للاكتتابِ العامِ في تداولِ السعودية، وهذا بالتعاونِ مع شركةِ إتش إس بي سي العربيّةِ السّعوديةِ لتعملَ معها كمستشارٍ ماليّ.
  • كما نجحت جاهز في الحصولِ على موافقةِ هيئةِ السّوقِ الماليّةِ لطرحِ 13% من أسهمها في السّوقِ الموازيةِ "نمو"، لترتفعَ النّسبةُ بعد ذلكَ إلى 18% بما يساوي 1,89 مليون سهمٍ.
  • ونجحت عام 2022 في توقيعِ اتفاقيّةٍ مع شركةِ "ذا شفز" لتستولي جاهز على 100% من أسهمِ ذا شفز لتوفيرِ الأطعمةِ الفاخرةِ والحلوى لفئةٍ معيّنةٍ من العملاءِ مع تقديمِ خدماتِ حجوزاتِ المطاعمِ الفاخرةِ، والفعاليّاتِ، والمناسباتِ الحصريةِ.

التحديات والفرص

واجهَ الاقتصادُ الدّوليّ تحدّياتٍ كبيرةً في جائحةِ كوفيد عام 2019، ولكن تمكّنت شركةُ جاهز من التغلّبِ على هذه التّحدّياتِ بتوفيرِ خدماتٍ مميّزةٍ، وتطويرِ وتنميةِ المجموعةِ، وعدمِ الاكتفاءِ فقط بتوصيلِ البقالة، بل التّوسّع في الخدماتِ اللّوجستيّةِ التي شهدت نموّاً كبيراً أيضاً، بالإضافةِ إلى الخدماتِ السّحابيّةِ.

شاهد أيضاً: 6 حيل نمو بسيطة للشركات الناشئة

التأثير في السوق والمجتمع

بقدرةٍ كبيرةٍ على تقديمِ خدمةٍ متميّزةٍ، نجحت جاهز في استقطابِ أكثرَ من مليوني عميلٍ مع تشغيلِ أكثر من 45 ألفِ مندوبِ توصيلٍ في المملكة العربية السعودية، وترسيخِ مكانتها بقوّةٍ في هذا السّوقِ المفتوحِ، والحصولِ على ثقّةِ الدّولةِ والمواطنين، لتكون أوّلَ شركةٍ ناشئةٍ يتم تداولُ أسهمها في الأسواقِ السّعوديةِ.

التوجهات المستقبلية والتوسع

تضعُ شركةُ جاهز مجموعةً قويةً من الأهدافِ نصبَ عينيها وتسعى بشغفٍ كبيرٍ لتحقيقها، ومن أبرزها:

  • زيادةُ فرصِ العملِ من خلالِ توسيعِ شبكةِ التّوصيلِ ورفعِ مستوى حجمِ العمليّاتِ داخلَ وخارجَ المملكةِ.
  • امتلاكُ مركزَ القيادةِ في قطاعِ التّجارةِ السّريعةِ والتّجارة المباشرةِ ،وهما قطاعان يتّسمان بالازدهارِ الشديدِ والتطوّرِ في الآونةِ الأخيرةِ.
  • تبادلُ المعرفةِ والخبراتِ مع شركاتٍ وتطبيقاتٍ عالميّةٍ، وتنفيذُ ما يتلاءمُ مع المنطقةِ العربيّةِ وطبيعةِ العملاءِ.
  • الاستغلالُ الأمثلُ للكوادرِ والكفاءاتِ، وتقديمُ خدماتِ دعمٍ للشركاتِ، لرفعِ معدّلِ الازدهارِ عموماً مع زيادةِ الاعتمادِ التّقنيّ لتسريعِ نموّ العملِ.

الإنجازات والجوائز

  • من الإنجازاتِ المهمّةِ لجاهز أن تكونَ أوّلَ شركةٍ سعوديةٍ ناشئةٍ يتم إدراجها في تداولِ السّعودية.
  • نجحتِ الشّركةُ في تحقيقِ نموٍّ هائلٍ خلالَ 5 سنواتٍ بالاستحواذِ على حصّةٍ سوقيّةٍ كبيرةٍ، لتصبحَ من روّادِ توصيلِ الطّعامِ والطّلباتِ في المملكة العربية السعودية، ليكون لديها أكثر من 12000 فرعٍ وأكثرَ من مليوني عميلٍ.
  • نجحَ تطبيقُ جاهز في أن يحتلّ المرتبةَ الأولى كأكبرِ صفقةِ استثمارٍ جريءٍ في السعودية عامَ 2020.

شاهد أيضاً: إرشاد الأعمال: ميزة تنافسية حاسمة للشركات الناشئة

وفي النّهاية ِلا شكّ في أنّ شركةَ جاهز من النّماذجِ التي حقّقت طفرةً سريعةً للغايةِ في المملكة العربية السعودية مستفيدةً من الانفتاحِ الاقتصاديّ بالدّولةِ، ومن تشجيعِ الابتكارِ والتّوسّعِ في الدّاخلِ والخارجِ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: