تأسيس

إرشاد الأعمال: ميزة تنافسية حاسمة للشركات الناشئة

نوع من المساعدات التي من الممكن أن تغير مسيرة أعمالك بسرعة نحو مزيد من التطور والنجاح.

بواسطة: محمد باحارث
images header

في عالمِ الأعمالِ اليوم، أصبحَ التّنافسُ أكثرَ حدّةً من أيّ وقتٍ مضى، إذ تواجه الشركات الناشئة مجموعةً متنوّعةً من التّحدياتِ، بما في ذلكِ الحاجة إلى الابتكارِ وسرعةِ التّحركِ. وفي هذا السّياقِ، يمكن أن يكون إرشادُ الأعمالِ أداةً قويةً، يمكن أن تساعدَ الشّركاتِ النّاشئةِ على النّجاحِ.

يُمكن أن يوفّر إرشادُ الأعمالِ العديدَ من الفوائدِ للشّركاتِ النّاشئةِ، من بينها:

  • المساعدةُ في تجنّبِ الأخطاءِ: يمكن للمرشدين المساعدة في تجنّبِ الشّركاتِ النّاشئةِ للأخطاءِ الشّائعةِ التي قد تؤدّي إلى الفشلِ. فغالبًا ما يكون لدى المرشدين خبرة في التّعاملِ مع هذه التّحديّاتِ، ويمكنهم تقديمُ النّصائحِ على كيفيّة التّعاملِ معها بنجاحٍ.
  • توفيرُ التّوجيه والدّعم: يمكن أن يكون بدءُ شركةٍ ناشئةٍ تجربةً مرهقةً للغايةِ. وفي هذه الحالةِ، يمكن أن يكون المرشد مصدرًا مهمًا للدّعمِ العاطفيّ، إذ إنّه يوفّر التّشجيع والتّحفيز، ويمكن أن يساعدَ في الحفاظِ على تركيزِ الشّركة النّاشئة على أهدافها.
  • توسيع شبكة جهات الاتّصال: يمكن للمرشدين تقديمُ فرصٍ للشّركات النّاشئةِ للتّواصلِ مع أشخاصٍ آخرين في مجالِ الأعمالِ، إذ يُمكن أن يساعدَ هذا الشّركاتِ النّاشئةِ في بناءِ علاقاتٍ جديدةٍ، والتي يمكن أن تكونَ مفيدةً في الحصولِ على التّمويلِ أو فرصِ العملِ.
  • توفير منظورٍ خارجيّ: غالبًا ما يكون من الصّعبِ على روّادِ الأعمالِ المؤسسين أن يروا الصّورةَ الكبيرةَ، ولكن يُمكن للمرشدين تقديمُ منظورٍ خارجيٍّ لمساعدة الشّركاتِ النّاشئة في اتّخاذ قراراتٍ أفضلَ.

 استثمار الذكاء العاطفي في العمل.. كمن يقول للمستحيل كُن فيكونشاهد أيضاً: استثمار الذكاء العاطفي في العمل

هناك العديد من أنواعِ المرشدين، ولكلٍّ منهم مهارات وخبرات مختلفة، وتشملُ بعضُ أنواعِ المرشدين الشّائعةِ ما يلي:

  • المرشدون التنفيذيون: هم روّادُ أعمالٍ ذوو خبرةٍ في مجالٍ معيّنٍ، ويمكنهم تقديمُ المشورةِ للشّركاتِ النّاشئةِ بشأنِ الاستراتيجياتِ التّجاريةِ والتّشغيليّةِ.
  • المستثمرون: هم أشخاصٌ أو مؤسساتٌ لديها المال للاستثمارِ في الشّركاتِ النّاشئةِِ، ويمكنهم تقديمُ الدّعمِ الماليّ والتّوجيه لها.
  • المدربون: هم متخصّصون في مجالٍ معيّنٍ، مثل: التّسويق أو المبيعات أو التّمويل، ويمكنهم تقديمُ تدريبٍ وتوجيهٍ للشّركاتِ النّاشئةِ في مجالِ تخصّصهم.

هناك العديد من الطّرق للعثورِ على مرشدٍ للشّركاتِ النّاشئةِ، وتشملُ بعض هذه الطّرق ما يلي:

  • البحث عبر الإنترنت: هناك العديد من مواقعِ الويبِ، التي تساعدُ الشّركاتِ النّاشئةِ في العثورِ على المرشدين.
  • التواصل مع الأصدقاء والعائلة: قد لدى أصدقائكَ وعائلتكَ معرفةٌ بأشخاصٍ يمكنهم أن يكونوا مرشدين جيدين.
  • المشاركة في الأحداث والمنتديات: هناك العديد من الأحداثِ والمنتدياتِ التي تعقدها الشّركاتِ النّاشئةِ والمنظّماتِ الأخرى. ويمكن أن تكون هذه الأحداثُ طريقةً جيدةً للتّواصلِ مع المرشدين المحتملين.

يُعدّ إرشادُ الأعمالِ أداةً قويةً، يمكن أن تساعدَ الشّركات النّاشئة على النّجاحِ، إذ للمرشدين قدرةٌ على تقديم نصائح وتوجيهات قيّمة لهم، ويمكنهم مساعدتهم في تجنّب الأخطاءِ والاستفادةِ من الفرصِ.

الأربعاء، 13 سبتمبر 2023