أفضل الصناعات

أبرز 5 شركات لصناعة الألعاب والترفيه الرقمي في العالم العربي

شركاتٌ أبدعت في تقديم المحتوى الترفيهي من تطوير الألعاب إلى نشر الأفلام والمسلسلات والبرامج لكافة الأعمار.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

يشهدُ سوقُ ألعابِ الفيديو والتّرفيه الرّقميّ في الدّولِ العربيّةِ نموّاً سريعاً، حيث يطلبُ المزيدُ من المستهلكين محتوىً عالي الجودةِ ومتنوّعاً يعكسُ ثقافتهم وتفضيلاتهم. وفقاً لشركةِ PricewaterhouseCoopers، ستشهدُ إيرادات ألعاب الفيديو في منطقةِ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا معدّل نموٍّ سنويّ مركّبٍ يبلغُ 8.1% بين عامي 2019 و2024، لتصلَ إلى نحوِ بـ 4.1 مليار دولارٍ. [1]  

تتمتّعُ المنطقةُ العربيّةُ أيضاً بأعلى معدّلاتِ استخدامِ الهواتفِ المحمولةِ في العالمِ، حيث تمثّلُ شبكةُ الجيلِ الرّابعِ ثلثَ الهواتفِ المحمولةِ، وتمّ إطلاقُ شبكةِ الجيلِ الخامسِ بالفعلِ في بعضِ البلدانِ، ما يخلقُ المزيدَ من الفرصِ للألعابِ المحمولةِ والبثّ المباشرِ. [2]  

تستضيفُ الدّولُ العربيّةُ العديدَ من شركاتِ تطويرِ ألعابِ الفيديو والتّرفيه الرّقميّ، أبرزها المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والأردن. وفقاً لشركةِ GoodFirms، هناك 30 شركةً لتطويرِ الألعابِ في دولةِ الإمارات العربية المتّحدة وحدَها، تقدّمُ خدماتٍ ومنتجاتٍ متنوّعةً، مثل: ألعابِ الهاتفِ المحمولِ متعدّدةُ اللّاعبين ثنائيةُ وثلاثيةُ الأبعادِ، وألعابِ الواقعِ الإفتراضي والواقعِ المعزّزِ. [3]  

وفي هذا المقال، سنسلّطُ الضّوءَ على أبرزِ 7 شركاتٍ عربيّةٍ بارزةٍ تعملُ في مجالِ صناعة الألعاب والتّرفيه الرّقميّ بحسبِ إنجازاتها وابتكاراتها وتأثيرها.

شركة Tamatem

أبرز 5 شركات لصناعة الألعاب والترفيه الرقمي في العالم العربي

Tamatem هي شركةٌ رائدةٌ في مجالِ تطويرِ ونشرِ ألعاب الهاتف المحمول في السّوقِ النّاطقةِ باللّغةِ العربيّةِ، تأسّستِ الشّركةُ عام 2013 على يدِ حسام حمو في الأردن. وجمعت أكثرَ من 3.5 مليونِ دولارٍ من التّمويلِ من مستثمرين عدّة في عامِ 2020. كما تمكّنت عام 2021 من جمعِ 11 مليونِ دولارٍ في السّلسلةِ التّمويليّةِ "ب" بقيادةِ شركةِ تطويرِ KRAFTON Inc الكورية الجنوبية.  [4] [5]  

نشرت Tamatem منذُ تأسيسها حتى الآن أكثرَ من 50 لعبة، حقّقت في المجموعِ أكثرَ من ملايينيون عمليّةِ تنزيلٍ ولديها أكثر من 7 ملايين مستخدمٍ شهرياً، كما نشرت وعرّبت عدّةَ ألعابٍ عالميّةٍ، مثل لعبةِ PUBG الشّهيرةِ. [6]  

بعض ألعابها الشّهيرة، هي: VIP Baloot، و VIP Tarneeb، و Shake the Metal. إذ تهدفُ Tamatem إلى توفيرِ ألعاب ذات صلةٍ ثقافيّةٍ بالجمهورِ العربيّ، بالإضافةِ إلى دعمِ مطوّري واستوديوهاتِ الألعاب المحليّة.

شركة Jawaker

أبرز 5 شركات لصناعة الألعاب والترفيه الرقمي في العالم العربي

  • البلد: الإمارات العربية المتحدة، أبوظبي.
  • المؤسسون: محمد حاج حسن، يوسف شمعون.
  • قيمة الشّركة: خاصة.
  • تاريخ التّأسيس: 2009.

Jawaker هي أكبرُ منصّةٍ لألعابِ الورقِ عبر الإنترنت في المنطقةِ العربيّةِ، تأسّست عامَ 2009 في الأردن. وفي عامِ 2021، استحوذت شركة Stillfront Group السّويديةِ للعبِ المجانيّ على Jawaker مقابل 205 ملايين دولارٍ، ونقلت مقرّها إلى الإمارات العربية المتحدة. [7]

توفّرُ المنصّةُ أكثر من 30 لعبةَ ورقٍ، مثل: الطّرنيبِ، والهاند، والبلوت، والاستيمشن، بالإضافةِ إلى ميّزاتٍ اجتماعيّةٍ، مثل: الدّردشةِ النّصيّةِ، والدّردشةِ الصّوتيةِ، والبطولاتِ. كما لدى Jawaker أكثرُ من 10 ملايين مستخدم مسجل ومليون مستخدمٍ نشطٍ يوميّاً.

وتحقّقُ المنصّةُ إيراداتٍ من الاشتراكاتِ وعمليّاتِ الشّراءِ داخلَ التّطبيقِ والإعلاناتِ. وهي تهدفُ إلى الحفاظِ على التّراثِ الثّقافيّ لألعابِ الورقِ في العالمِ العربيّ والتّواصلِ بين النّاسِ من خلالِ الألعابِ عبر الإنترنت.

شركة MBC Group

أبرز 5 شركات لصناعة الألعاب والترفيه الرقمي في العالم العربي

  • البلد: الإمارات العربية المتحدة، دبي.
  • المؤسسون: وليد الإبراهيم.
  • قيمة الشّركة: خاصة.
  • تاريخ التّأسيس: 1991.

MBC Group هي شركةٌ عربيّةٌ بارزةٌ تعملُ في مجالِ الإعلامِ والتّرفيهِ، تأسّست عامَ 1991 على يدِ وليد الإبراهيم في لندن. تعدُّ أكبرَ شركةٍ إعلاميّةٍ في منطقةِ الشّرقِ الأوسطِ وشمال أفريقيا، وتدير الشّركة العديد من القنواتِ التّلفزيونيّة، مثل: MBC1 و MBC2 و MBC3 و MBC4 و MBC Action و MBC Max و MBC Drama و MBC Bollywood.

وتمتلكُ MBC Group تطبيق Wizzo للهاتفِ المحمولِ، الذي يعدُّ أكبرَ منصّةٍ للتّواصلِ الاجتماعيّ للاعبين في الدّولِ العربيّةِ. يتيحُ التّطبيقُ للمستخدمين مشاهدةَ مقاطعِ فيديو الألعابِ، ومواكبةَ الأحداثِ الرّياضيةِ الإلكترونيّةِ الكبرى، وتحميلَ ألعابهم الخاصّة، واكتشافَ أحدث ألعابِ الهاتفِ المحمولِ، ومقابلة لاعبين آخرين في منطقتهم والفوزَ بجوائزٍ حقيقيّةٍ.

كما تمتلكُ MBC Group أيضاً منصّةَ Shahid للبثِّ حسبَ الطلبِ، والتي تتيحُ الاشتراكَ للوصولِ إلى محتوى ضخمٍ من البرامجِ التّلفزيونيّةِ والمسلسلاتِ المتنوّعةِ.

شركة Anghami

أبرز 5 شركات لصناعة الألعاب والترفيه الرقمي في العالم العربي

  • البلد: الإمارات العربية المتحدة، أبوظبي.
  • المؤسسون: إيدي مارون، إيلي حبيب.
  • قيمة الشّركة: خاصة.
  • تاريخ التّأسيس: 2011.

أنغامي هي شركةٌ عربيّةٌ تأسّست عام 2011 على يدِ إيدي مارون وإيلي حبيب في لبنان. وتعدُّ الشّركةُ أوّلَ منصّةٍ قانونيةٍ لبثِّ الموسيقى في المنطقة العربيّة، حيث تتيحُ لأكثرِ من 70 مليون مستخدمٍ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأوروبا، والولايات المتّحدة، إمكانيّةَ الوصولِ إلى أكثرِ من 57 مليون أغنيةٍ عربيّةٍ وعالميّةٍ للبثّ والتنزيلِ، بالإضافةِ إلى حوالي ألفِ بودكاست عربيٍّ ودوليّ. 

وتقدّمُ أنغامي خدمةَ فريميوم، التي تتيحُ للمستخدمين تشغيلَ ملايين الأغاني مجاناً، بالإضافةِ إلى خدمةٍ مدفوعةٍ، تتيحُ الوصولَ إلى ميّزاتٍ، مثل: الاستماع للموسيقى بدون اتّصالٍ بالإنترنت، وجودة الصّوتِ العاليةِ، وكلماتِ الأغاني.

كما تٌنشأ أنغامي أيضاً محتوىً أصلياً وحصريّاً، مثل: جلساتِ أنغامي، وأنغامي، أوريجينالز، وأنغامي لايف. وتهدفُ إلى توفيرِ موسيقى وترفيهٍ عالي الجودةِ ومتنوّعٍ للجمهورِ العربيّ، بالإضافةِ إلى دعمِ الفنانين والمبدعين العربِ.

شركة STARZ PLAY

أبرز 5 شركات لصناعة الألعاب والترفيه الرقمي في العالم العربي

STARZ PLAY هي شركةٌ تعملُ في مجالِ بثّ الفيديو حسبَ الطّلبِ، تأسّست عام 2014 في دبي بالإمارات العربية المتحدة، ثمّ استحوذت عليها شركة E-Vision القطرية عام 2022 في صفقةٍ لم يتمّ ذكرُ قيمتها.

وتعدُّ STARZ PLAY رائدةً في خدمةِ اشتراكِ الفيديو حسبَ الطّلبِ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تتيحُ بثَّ الآلافِ من أفلامِ هوليوود الرّّائجةِ، والبرامج التّلفزيونيّةِ، والأفلام الوثائقيّةِ، والبرامج التّرفيهيةِ للأطفالِ والمسلسلاتِ التي تُعرض في نفسِ يومِ عرضها في الولايات المتّحدة الأميركية، بالإضافةِ إلى المُحتوى العربيّ ومحتوى بوليوود المخصّص إلى 19 دولةٍ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

ولدى STARZ PLAY أكثرَ من 2 مليونِ مشتركٍ، وتتعاونُ الشّركةُ مع شركاتِ الإعلامِ والتّرفيهِ العالميّةِ، مثل: Disney وWarner Bros وParamount وMGM وStarz، لجلبِ محتواها إلى السّوقِ العربيّةِ. كما تنتجُ محتوى أصليّاً وحصريّاً، مثل "بغداد سنترال" و"إيربان ليجندز" و"نو مانز لاند"، وتهدفُ إلى توفيرِ مقاطع فيديو ترفيهيّةٍ عاليةِ الجودةِ ومتنوّعةٍ للجمهورِ العربيّ.

أهمية البنية التحتية الرقمية

يعتمدُ نموّ الألعاب والوسائط الرّقميّة في المنطقةِ إلى حدٍّ كبيرٍ على توافرِ البنيّةِ التّحتيةِ الرّقميةِ وجودتها. فهي تتيحُ للمستهلكين الوصول إلى الإنترنت من مختلف الأجهزةِ والمواقعِ، وقد استثمرت بعض دولِ المنطقةِ، مثل: المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وقطر، بشكلٍ كبيرٍ في بناءِ وتحديثِ بنيتها التّحتيّةِ الرّقميّةِ، مثل: شبكاتِ الأليافِ الضوئيّةِ، وشبكاتِ الجيلِ الخامسِ، ومنصّاتِ الحوسبةِ السّحابيةِ. وهي الدّولُ التي تحتضنُ أكبر عددٍ من شركات تطوير الألعاب والتّرفيه، ما يؤكّدُ أنّ البنيةّ التّحتيةَ الرّقميةَ تعتبرُ عاملَ تمكينٍ رئيسيّ وميّزةً تنافسيّةً لصناعة ألعاب التّرفيه.

آخر تحديث:
تاريخ النشر: