التنمية

توسيع نطاق الخير ليصل لكل مكان: شركات خيرية ناشئة بحلولٍ تقنيةٍ فريدةٍ

خدماتٌ تكنولوجيّةٌ تساهم في دعم أعمال الخير، من توفير فرص التعليم إلى كفالة الأيتام وتقديم الطعام

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

الأعمالُ الخيريّة لم تعد مقتصرةً فقط على تقديمِ النّقودِ والطّعامِ والمأوى، بل اتّسع نطاقها لتقديمِ خدماتِ التّعليم، والتّوظيف، والخدماتِ الصّحيّة، والإرشاداتّ النّفسية. ومن هنا وُجدت مجموعةٌ مميّزةٌ من الشّركات والجمعيّات الخيريّة الحديثة التي تعتمدُ على حلولٍ تقنيّةٍ مميزةٍ، لتوسيعِ مهامها في أكثر من بلدٍ، مع زيادةِ التّرابط والاستفادة على المستوى المحليّ والإقليميّ والعالميّ، فهيّا نتعرّف على أفضل الشّركات النّاشئة الخيريّة بحلولٍ تقنيّةٍ مميّزةٍ في وطننا العربيّ.

شركة Doodle Factory

شركات خيرية ناشئة

إنّ شركة Doodle Factory علامةٌ تجاريّةٌ مصريّةٌ مختصّةٌ في التّصميمِ، وتهدفُ منذ تأسيسها عام 2016 -على يد كلٍّ من فرح المصري وياسمين خميس- على تلبيةِ احتياجاتِ الأطفالِ وتمكينهم بشكلٍ متكاملٍ، وذلك من خلال استخدامِ رسوماتِ الأطفالِ في تحسين حياتهم واستخدامها في تصميمِ المنتجاتِ والعلاماتِ التّجاريّةِ.

نجحت Doodle Factory في تصميمِ منتجاتِ تموّلُ كلّ من: الاحتياجاتِ الطّبية، والتّعليميّة، والاجتماعيّة من مأوى وملابسٍ، وغيرها للأطفال المحتاجين، كما ونجحت الشرّكة -خلال شهر رمضان 2021- في تخصيصِ أرباحِ مبيعاتها للمساهمةِ في بناءِ مركزِ مؤسّسةِ "مجدي يعقوب" للقلب الجديد في القاهرة، ولا تزال جهودها مستمرّةً لدعمِ احتياجاتِ الأطفالِ على مستوى جمهوريّة مصر العربيّة.

شركة أبواب Abwab

شركات خيرية ناشئة

منصة أبواب من الشّركات النّاشئة الّتي حقّقت نتيجةً شديدةَ التّميز في سنواتٍ قليلةٍ، فهي منصّةٌ تعليميّةٌ في الأساسِ تتيحُ لطّلاب المدارس الابتدائيّة والإعداديّة والثّانوية التّعلم بالسّرعة التي تتلاءمُ معهم مع القدرةِ على اختبارِ أدائهم، وتقدّم دروساً قصيرةً شديدةَ الجاذبيّة، مع رحلةِ تعليمٍ مصورّةٍ ومرحةٍ.

 وقد نظّمت أبواب حملةً مع فيسبوك لجمعِ التّبرعات -بهدف توفيرِ أجهزةٍ لوحيّةٍ للطّلاب غير القادرين على شرائهِ- وقدّمته بالفعلِ إلى نحو 117 طالباً، كما تتعاونُ مع مؤسّسةِ Children of War الّتي تتخذ من لوس أنجلوس مقراً لها لدعمِ المراهقين اللّاجئين خصوصاً أوقاتِ الحروبِ ومساعدتهم على مواصلةِ تعليمهم، مهما كانت ظروفهم الاجتماعيّة.

 ومن الجدير بالذكر، أنّه في شهر رمضان تزيدُ وتيرة الأعمالِ الخيريّة في أبواب، لدعمِ اللّاجئين والسّكان المحليّين للوصولِ للتّعليم الرّسميّ عبر الطّرق التّكنولوجيّة التي يوفرونها عبر منصتهم.

شركة بريدفاست Breadfast

شركات خيرية ناشئة

شركة Breadfast تعملُ على تقديمِ حلولٍ إبداعيّةٍ لتوصيلِ المنتجاتِ المنزليّة، والمخبوزاتِ، ومستلزماتِ الاستحمامِ والعنايةِ بالجسمِ، ومنتجاتِ الأطفالِ، والسوبر ماركت وغيرها. وقد ساهمت بريدفاست بشكلٍ فعّالٍ في مساعدةِ عدّةِ جمعيّاتٍ خيريّةٍ مصريةٍ، مثل: أهل مصر، وبنك الطّعام المصري، بتخصيص 5% من قيمة كل طلبِ حلوياتٍ شرقيٍّة، كما تُقدّم علباً بنصفِ السّعر إلى بنك الطّعام المصريّ.

 وقد نجحت الشّركة منذ تأسيسها عام 2017 في جمع تمويلاتٍ بقيمة 29 مليون دولارِ، ومن خلال تطبيق Breadfast الذي يعملُ بأنظمةِ الأندرويد والـ IOS نجحت الشّركة في تقديمِ خدمةِ التّوصيل المجدولةِ وعند الطّلبِ.

جمعية تنامي Tanami

شركات خيرية ناشئة

  • المقر: السّعودية.
  • المؤسّسون: د. فؤاد عبد الكريم العبد الكريم، وعلي عبد الله الغانم.
  • سنة التأسّيس: 2016.

إن تنامي جمعيّةٌ متخصّصةٌ في تطويرِ القطّاع التّنموي بكلّ فئاتهِ المتاحةِ من تقديم خدماتٍ تقنيّةٍ للجمعيّات إلى توفير مبادراتِ توظيفٍ ممتدّةٍ إلى كافّة المدن السّعودية وحتّى خارجها، وقد نجحت تنامي في سنواتٍ قليلةٍ للغاية في تطويرِ العملِ التّنمويّ ودعم القطّاع غير الرّبحيّ.

 وهي من الجمعيّات الأهليّة المرخّصة من وزارة المواردِ البشريّة والتّنمية الاجتماعيّة في المملكة العربية السّعودية، وتدعمُ الكثير من المبادرات الرّيادية، وتبني نماذج مبتكرة لعددٍ من الشّراكات الاستراتيجيّة، ومن أهمّ مبادراتها: محكم، وجدير، وحوكمني، ومعين، ومبادرة المجتمعاتِ المهنيّة، ويمام للابتكارِ التّنمويّ وغيرها.

جمعية إنسان Insan

شركات خيرية ناشئة

  • المقر: الكويت.
  • المؤسّسون: د. عثمان محمد الخميس، وأ.د عادل المطيرات، و نواف محمد السالم.
  • سنة التّأسيس: 2019.

إنسان هي جمعيةٌ خيريّةٌ كويتيّةٌ مستقلّةٌ تماماً وتعتمدُ على تقديمِ عددٍ كبيرٍ من المبادراتِ التّطوعيّة ذات الاهتمامِ الشّديد بالعلم، إيماناً منها أنّه أساسُ كلّ نهضةٍ، وقد نجحت الجمعيّة في تقديمِ خدماتها إلى أكثر من 2.6 مليون مستفيدٍ حول العالم، وساهمت في عددٍ كبيرٍ من الإنشاءاتِ وتقديم إغاثاتٍ متنوّعةٍ، بالإضافةِ إلى تقديمِ أكثر من 922 دراسةٍ ودورةٍ تدريبيّةٍ.

وتمتدّ خدماتِ إنسان إلى كلّ من: اليمن، وأوغندا، وفلسطين، وتركيا، والبوسنة، والفلبين، بالإضافة للكويتِ، وتحرصُ على تقديمِ خدماتِ تعليمٍ مستدامةٍ عبر موقعها الإلكترونيّ ومن خلال العملِ المباشرِ على أرض الواقعِ أيضاً.

مجموعة ريناد المجد RMG

شركات خيرية ناشئة

  • المقر: السّعودية.
  • المؤسّسون: عبدالكريم بن عبدالرحمن بن حسن بن محارب وفياض بيان.
  • سنة التّأسيس: 2010.

مجموعة ريناد المجد هي في الأساسِ شركةُ تكنولوجيا معلوماتٍ، ولكن مساهمتها في العملِ الخيريّ والاجتماعيّ، يأتي من توفيرِ، ليس فقط دوراتٍ تدريبيّةٍ متخصّصةٍ، ولكن في تصميمِ نظامٍ متكاملٍ للجمعيّات الخيريّة والأهليّة المتنوّعة، يتيح لها الوصول إلى أكبر عددٍ ممكنٍ من المتبرّعين وأصحاب الحاجةِ في الوقتِ ذاته، فهي قادرةٌ على تخصيصِ نظامٍ متكاملٍ لأيّ جمعيّةٍ مع خياراتِ تبرّعٍ متنوّعةٍ، وصيانةٍ مجانيّةٍ، وواجهةِ برمجيّاتٍ وغيرها، مما يدعمُ الجمعيّات الأهليّة والخيريّة بجميعِ أنواعها.

وبهذا نكونُ تعرّفنا على مجموعةٍ مهمّةٍ من شركاتٍ ناشئةٍ تقدّم أعمالاً خيريّةً بالاعتماد على التّكنولوجيا والتّقنيات الحديثة، لتوصيلِ عملها إلى أكبر عددٍ ممكنٍ من الأفرادِ ونشرها على مساحاتٍ واسعةٍ، فهل ترغبُ في الاشتراكِ معها؟

لمزيدٍ من قصص النّجاح في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: