الريادة

شركات الخدمات اللوجستية.. أفضل الخيارات للحلول التقنية المبتكرة

خدماتٌ مميزةٌ من النقل الذكي والتوصيل السريع إلى متابعة عمليات البيع والشراء والتخزين والتوزيع.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

الخدماتُ اللّوجستيّةُ هي كلّ ما يتعلّقُ بالإدارةِ والتّخطيطِ للمشروعاتِ، بما في ذلك النّقل، والتّعبئة، والتّغليف، والاتصال بتجارِ التّجزئةِ، وخدمات ما بعدِ البيعِ، وإدارة المخزونِ، والموادِّ الخامّ، والتّحكّم في سلاسلِ التّوريدِ وغيرها، وهي شديدةُ الضّرورة لنجاحِ أيّ مشروعٍ تجاريّ يقدّمُ خدماتٍ مباشرة للمواطنين والحكومات، ولكن هناك تفاوتاً كبيراً في أسعارِ الشّركاتِ التي تقدّمُ مثل هذه الخدماتِ اللّوجستيّة.

لذا نجحت مجموعةٌ من الشّركاتِ العربيّةِ النّاشئةِ في تقليلِ التّكلفةِ على كلٍّ من المستهلكين والموردين، إذ تحدّت الحدودَ والمسافات بحلولٍ مبتكرةٍ أدت إلى زيادةٍ كبيرةٍ في التّجارةِ والتّسوّقِ بأقلّ الأسعارِ، فهل ترغبُ في التّعرّفِ على أفضلِ شركات خدماتٍ لوجستيةٍ؟ تابع معنا القراءة.

شركة GROCART

  • اسم البلد: الإمارات العربية المتحدة.
  • المؤسّسون: حسين حسني ونسمة زاغو.
  • سنة التّأسيس: 2020.

شركةُ جروكارت GROCART النّاشئةُ في دبي تمكّنت من تحقيقِ طفرةٍ قويةٍ في مجالِ الخدماتِ اللّوجستيّةِ الخاصّةِ بسلسةِ التّوريدِ في الإمارات العربية المتحدة والمتعلّقةِ بأعمالِ التّجزئةِ عموماً، فمن خلالِ بضعِ نقراتٍ على المنصّةِ سوف يتمكّنُ بائعي التّجزئةِ للسّلعِ الاستهلاكيّةِ من الحصولِ على ما يرغبون فيه من بضائع مع طرقٍ رائدةٍ في الدّفعِ.

تتعاملُ الشّركةُ مع أكثرِ من 200 علامةٍ تجاريةٍ وأكثر من 3000 منتجٍ على المنصّةِ، فهم يرغبون بشكلٍ أساسيّ في مساعدةِ المتاجرِ الصّغيرةِ التي تشكّلُ عمادَ الحياةِ في أيّ دولةٍ، خصوصاً بعد سيطرةِ الكثيرِ من العلاماتِ التّجاريةِ الكبرى في التّسوقِ. وترّحبُ GROCART بأيّ مصنعٍ أو موردٍ للانضمامِ إلى منتجاتها مع رغبةٍ في التّوسّعِ في الخليج العربي والشرق الأوسط.

شركة أيجكس AJEX

تقدّمُ شركةُ أيجكس منذ تأسيسها مجموعةً متنوّعةً من الخدماتِ اللّوجستيّةِ التي تتوافقُ مع رؤيةِ المملكة العربية السعودية 2030، وتطمحُ إلى أن تكون الأكثرَ موثوقيّةً في الشّرق الأوسط وقارة أفريقيا والشّرق الأدنى أيضًا، خصوصاً شبه القارة الهنديةِ.

تتحلّى شركةُ AJEX بقدرٍ كبيرٍ من المرونةِ التي تسمحُ بتقديمِ خدماتٍ مستدامةٍ، وتقليلِ التّكلفةِ، وسرعةِ وصولِ الخدماتِ والمنتجاتِ إلى العميلِ، كما تقدّمُ حلولَ تجارةٍ إلكترونيّةٍ سريعة، وإمكانية التّوصيلِ في اليومِ نفسهِ مع خدماتِ الشّحنِ البريّ، وخصوصاً في دولِ مجلسِ التعاون الخليجي والأردن ومصر، كذلك لها دورٌ بارزٌ في ربطِ معاملاتِ شركاتِ B2B وغيرها.

شاهد أيضاً: أبرز شركات النقل والخدمات اللوجستية المستدامة في العالم العربي

شركة ريد بوكس RedBox

  • اسم البلد: المملكة العربية السعودية.
  • المؤسسون: ثامر الطويان ودونغ فان.
  • سنة التّأسيس 2019.

نجحت شركةُ ريد بوكس لمؤسسيها ثامر الطويان ودونغ فان في الانتشارِ عبر 50 مدينةٍ خلال 4 سنواتٍ فقط من إطلاقها في السّوقِ السّعوديةِ، كشركةٍ ناشئةٍ لتقديمِ الخدماتِ اللّوجستيّةِ والشّحنِ عبر خزائن ذكيّةٍ تتمكّنُ من خلالها من إيداعِ الطّرودِ، مما يتيح للمستهلكُ النّهائيّ الحصول عليها بسلاسةٍ وبما يتلاءمُ مع وقتهِ وظروفهِ.

تمكّنت Redbox من جمعِ 7 ملايين دولارٍ أمريكيٍّ بقيادةِ شركةِ جاهز، وحقّقت نسبةَ نموٍّ قويةٍ عامَ 2023، بما يؤكّدُ ثقّةَ المستثمرين بها وقدرتها على توسيعِ بنيتها التّحتيّةِ بشكلٍ أفضلَ.

شركة SIDEUP

  • اسم البلد: مصر.
  • المؤسس: وليد راشد
  • سنة التّأسيس: 2019.

شاهد أيضاً: التجارة الإلكترونية.. أفضل شركات عربية ناشئة لبيع المنتجات والخدمات

انطلقت شركةُ سايد أب SIDEUP في البدايةِ من جمهوريةِ مصر العربية كمنصّةٍ لتقديمِ خدماتِ التّجارةِ الإلكترونيّةِ المتكاملةِ لرجالِ الأعمالِ، وتوفيرِ بواباتِ دفعٍ سهلةٍ ومرنةٍ، مع خدماتِ الشّحنِ، والتّوزيعِ، والتّوصيلِ مع الاستشاراتِ المختلفةِ والمتعلّقةِ بكلّ منتجٍ أو شركةٍ.

وقد نقلت سايد أب مقرّها عام 2022 إلى الرياض لتتوسّعَ في دولِ الخليج والشرق الأوسط، ونجحت في الحصولِ على 1.2 مليون دولارٍ من جولةٍ تمويليّةٍ تأسيسيّةٍ من 6 هيئاتٍ وشركاتٍ مختلفةٍ، لتنطلقَ بقوّةٍ موفّرةً خدماتٍ متنوّعةٍ وشاملةٍ وسهلة مع تطبيقٍ شديدِ التّميّزِ.

شركة راحة Raha

  • اسم البلد: الكويت.
  • المؤسّس: صالح الطنيب.
  • سنة التّأسيس: 2020.

بخدماتٍ لوجستيّةٍ متنوّعةٍ تمكّنت شركةُ راحة الكويتيّةُ مع مؤسّسها صالح الطنيب من الحصولِ على جولةٍ استثماريةٍ ناجحةٍ عام 2023 يقيمةِ 7 ملايين دولارٍ أمريكيّ بقيادةِ شركةِ كابيتال القابضة وآرابيا كابيتال المدعوم من صندوقِ الاستثماراتِ الكويتيّ، لتبلغَ قيمتها نحو 14 مليون دولارٍ من جولاتٍ استثماريةٍ أخرى.

وقد أطلقت شركةُ راحة تطبيقها SHopRaha لتقديمِ الخدمات اللّوجستيّةِ وبيع التّجزئةِ، كما أطلقت شركة bre.tech العاملة في مجالِ الخدماتِ اللّوجستيّةِ المدعومةِ بالذّكاءِ الاصطناعيّ، وتسعى للتّوسّعِ في الإمارات العربية المتحدة والسعودية.

شركة Cartlow

إنّ شركةَ كارتلو عبارةٌ عن منصّةٍ لتقديمِ الخدماتِ اللّوجستيّةِ العكسيةِ لتمكينِ تجارِ التّجزئةِ من الوصولِ إلى المستهلكِ بطرقٍ مختلفةٍ مع إدارةِ المرتجعاتِ وإعادةِ الشّراءِ والتّحكّمِ في عمليّاتِ التّبادلِ، وكلّ هذا بواسطةِ تقنياتٍ متطوّرةٍ.

كما يمكنُ تبادلُ السّلعِ المستعملةِ على Cartlow بعد أن نجحت في الاستيلاءِ على شركةِ Meltoo المتخصّصةِ في بيع السّلعِ المستخدمةِ، ويمكنُ لعملائها الاستفادةُ من أكثرِ من 500 ألفِ منتجٍ. فضلاً عن تقديمها خدمةً برمجيّةً وسحابيةً مميّزةً، لزيادةِ تمكينِ الشّركاتِ في المنطقةِ واقتحامِ سوقِ الخدماتِ اللّوجستيّةِ العكسيةِ الذي تتزايدُ قيمتهُ باستمرارٍ عالميّاً، ليُتوقّعَ وصولهُ إلى 958 مليار دولارٍ عام 2028.

شاهد أيضاً: نعناع السعودية.. من متجر إلكتروني صغير إلى أكبر سوق إلكتروني للبقالة

وفي النّهايةِ فإنّ خدمات الميلِ الأخيرِ تطوّرت بشدّةٍ في الألفيّةِ الثّالثةِ، إذ تقدّمُ شركات الخدمات اللوجستية الكثيرَ من الحلولِ الإبداعيّةِ مع التّخصيصِ وفقاً لنوعِ المنتجاتِ والخدماتِ التي تقدّمها، لذا لا يجب التّرددُ في الاستعانةِ بها سواءً عند استقبالِ أو توصيلِ الشّحناتِ بأمانٍ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: