الريادة

أبرز رائدات الأعمال في الطاقة والبترول.. مشروعات ضخمة وأرباح بمليارات

تمكّنّ من رئاسة وإدارة مشروعات ضخمة حقّقت المليارات في فتراتٍ قليلٍة، فكيف تغلّبن على صعوبات هذا المجال الذي احتكره الرجال طويلاً؟

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

بدرجاتٍ عاليّةٍ من الإبداع والقدرة على خوض المخاطر وتنفيذ الابتكارات ظهرت مجموعةٌ من أبرز رائدات الأعمال في الطاقة والبترول، هذا المجال الذي ظلّ لسنواتٍ طويلةٍ للغاية حكراً على الرّجال فقط، ولكن مع الكثير من التّطورات في الوطن العربي ظهرت مجموعةٌ من الرائدات البارزات في مجال الكيمياء والهندسة والاقتصاد، وأصبحنَ قادراتٍ على إدارة مشروعاتٍ شديدة الضّخامة، والحصول على ثقةٍ عربيّةٍ وعالميّةٍ، فمن هن أبرز رائدات الأعمال في الطاقة والبترول في الوطن العربي؟ وكيف حقّقن هذه المكانة المرتفعة؟ وما الصعوبات التي يتعرّضن لها يوميّاً؟ هذا ما سنتعرّف عليه في الأسطر المُقبلة.

وضحة أحمد الخطيب

وضحة أحمد الخطيب

أهم أعمال ومحطات وضحة أحمد الخطيب

  • من أبرز رائدات الأعمال في الطاقة والبترول في الوطن العربي، وقد أثارت الكثير من الفضول ليتساءل الكثيرون من هي وضحة الخطيب، عُقب تولّيها منصب الرّئيس التّنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية في 6 نوفمبر 2022م،  بعد حركةٍ كبيرةٍ من التّغيرات التي أطاحت بالكثير من قياداتِ المؤسّسة.
  • مُصنفة في المركز الثّامن ضمن قائمة أقوى 100 شخصيّة نسائيّة وسيدات الأعمال في الشّرق الأوسط من مجلة فوربس عام 2020. [1]
  • شغلت منصب نائب الرّئيس التّنفيذي لمصفاة ميناء عبد الله منذ عام 2019،م أيّ أنّ لديها خبرات قويّة في مجال الطاقة والبترول على امتداد أكثر من 26 عاماً، بدءاً من مهندسة عمليّات في مصفاة الأحمدي عام 2003م، وقائد الفريق البيئيّ، إلى جانب عملها كمدير للخدماتٍ الفنيّةٍ لميناء الأحمدي عام 2013م.
  • ووضحة الخطيب حاصلةٌ على بكالوريوس في الهندسة الكيميائيّة من جامعة الكويت عام 1994م.
  • نجحت خلال قيادتها لمصفاة ميناء عبد الله في زيادة الإيرادات إلى 30 مليار دولار، وهي المصفاة الأكبر تقريباً لتكرير النّفط ضمن شركة البترول الوطنيّة حيث تساهم بمقدار الثّلث، وهذا النّجاح هو ما جعلها مؤهلّةً بشدّةٍ لمنصبِ الرّئيس التّنفيذي لشركة البترول الوطنيّة الكويتيّة خلفاً لوليد خالد البدر.

 نادية بدر الحجي

نادية حجي

أهم أعمال ومحطات نادية حجي

  • تحتلُّ نادية حجي رقم 35 في قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة أعمال في المنطقة العربيّة والشّرق الأوسط لعام 2023م، وتتمتّع بخبرةٍ تتجاوز 30 عاماً في قطّاعات الطاقة والبترول والغاز. [2]
  •  في نوفمبر 2022م أصبحت الرّئيس التّنفيذي لشركة صناعة الكيماويات البترولية، والتي انضمّت إليها بالفعل عام 2020م كنائب الرّئيس التّنفيذي للمشاريع وتطوير الأعمال.
  • ومن أهمّ إسهامات نادية حجي في شركة صناعة الكيماويات هو: نجاحها في إتمام صفقة الاستحواذ على 49% من أسهم واحدة من أكبر شركات البتروكيماويّات في كوريا الجنوبية.
  •  وقد أطلقت حجي مبادرة لتمكين الشّباب في مشروعات الطاقة والبترول، وتمّ انتخابها عام 2021م، لتكون نائب رئيس "جيبكا"، وهي لجنة البلاستيك للاتّحاد الخليجيّ للبتروكيماويّات والكيماويّات، كما أنّها حاصلةٌ على بكالوريوس في الهندسة الكيميائيّة من جامعة الكويت.

شاهد أيضاً: في اليوم العالمي للطاقة: أهم مشاريع الطاقة النظيفة في الإمارات

طيبة الهاشمي

طيبة الهاشمي

  • البلد: الإمارات العربية المتحدة.
  • المنصب: الرّئيس التّنفيذي لشركة أدنوك للغاز.
  • التخصص: الطاقة والغاز.

أهم أعمال ومحطات طيبة الهاشمي

  • طيبة الهاشمي هي سيّدة أعمالٍ إماراتيّةٌ بارزةٌ، وتتمتّع بخبرةٍ طويلةٍ في مجال الطاقة والبترول، بدأت منذ عام 2002م في شركة أدنوك للغاز الحامض، والتي تولّت منصب الرّئيس التّنفيذي لها منذ فبراير 2023م، كما أنّها عضو مجلس أمناء جامعة الإمارات العربية المتحدة.
  • اختارت مجلة فوربس طيبة الهاشمي ضمن أقوى 100 سيّدة أعمالٍ في الشّرق الأوسط عام 2023م.
  •  وهي حاصلةٌ على بكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 2001م، وحقّقت الكثير من النّجاحات في مسيرتها، حتّى أصبحت واحدةً من 3 مديرات تنفيذيّاتٍ تم اختيارهنّ، لإدارة الشّركات العاملة في أدنوك قبل أن تصبحَ الرّئيس التّنفيذي لها.
  • ساهمت طيبة الهاشمي بكفاءةٍ في تحقيق الاكتفاء الذّاتيّ من الغاز لدولة الإمارات عبر دورها كنائبٍ أوّلٍ لرئيس شركة الياسات للعمليّات البتروليّة، وهي شركة تابعة لأدنوك بالاشتراك مع مؤسّسة البترول الوطنيّة الصّينية، فقد لعبت دوراً بارزاً بين عامي 2028 و2020م في فتح احتياطيّات الهيدروكربونات البحريّة والبريّة، لدعم استراتيجيّة أدنوك، كما نجحت في تسليم مشروعِ غشا بكفاءةٍ.
  • وطيبة الهاشمي الآن عضوٌ فاعلٌ في الكثير من اللّجان المجتمعيّة، مثل: جمعيّة المجتمع الدّولي لمهندسي البترول، وعضو في لجنة التّوازن بين الجنسين في أدنوك، وغيرها من اللّجان المجتمعيّة.

شاهد أيضاً: طريق وعرة وأحلام كبيرة.. هل تريد أن تصبح رائد أعمال؟

باكينام كفافي

باكينام كفافي

  • البلد: مصر.
  • المنصب: الرّئيس التّنفيذي لشركة طاقة عربية.
  • التخصص: الطاقة المتجددة.

أهم أعمال ومحطات باكينام كفافي

  • مع خبرةٍ أكثر من 18 عاماً في مجال الطاقة، وحقيقة أنّها ضمن أقوى 100 سيّدة أعمالٍ في الشّرق الأوسط وفقاً لقائمة فوربس 2023م، ووجودها في رقم 21، فإن باكينام كفافي تستحقّ أن تكونَ واحدةً من أبرز رائدات الأعمال في الطاقة والبترول، رغم أنّ مسيرتها بدأت في الاستثماراتِ الماليّةِ والمصرفيّة، ورغم أنّ دراستها هي السّياسة والاقتصاد من جامعة القاهرة، إلّا أنها حوّلت مسارها بعد فترةٍ لتبرز في مجال الطاقة والبترول في مصر.
  • كما أنّها الرّئيس التّنفيذي لشركة طاقة عربية منذ عام 2013م، وقد انضمّت لها منذ عام 2006م، وقد نجحت شركة طاقة عربية تحت إدارة كفافي في الاستحواذ على ذراع الغاز الطبيعي المسال لشركة روزيتا إنيرجي عام 2022م، وتمكّنت في العام نفسه من توقيع مذكّرة تفاهمٍ مع الحكومة المصريّة، لإنشاء مصنع إنتاج الهيدروجين الأخضر بالتّعاون مع شركة فولتاليا الفرنسيّة.
  • تُعتبر باكينام أيضاً عضو مجلس إدارة الجمعيّة المصريٌة البريطانية للأعمال BEBA، ولها الكثير من الإسهامات التي أدّت إلى تنوّع المحفظة الماليّة لشركة طاقة عربيّة، وتنميّة قاعدة عملائها، وتوسيع نشاطها في مجال الطاقة المتجددة، ومنها تطوير وتشغيل واحدةٍ من أكبر محطّات الطّاقة الشّمسيّة في العالم، وهي الموجودة في مجمع بنبان بأسوان، وتعمل بقدرة 65 ميجا وات.

هيفاء الخايفية

هيفاء الخايفية

أهم أعمال ومحطات هيفاء الخايفية

  • مع خبرة 27 عاماً في مجال الغاز والنفط، والانضمام إلى شركة تنمية نفط عمان منذ عام 1995م إلى أن توّلت منصب المدير التّنفيذي للماليّة للشّركة منذ عام 2012م، فإنّ هيفاء الخايفية من الوجوه البارزة كواحدةٍ من رائدات الأعمال في مجال الطاقة والبترول.
  •  وتشغل خايفية أيضاً منصب الأمين العام، وعضويّة مجلس إدارة جمعيّة الصّداقة العمانيّة البريطانيّة.
  • نجحت خايفية في شغل منصب الرّئيس التّنفيذيّ المؤقت لشركة تنمية الطاقة العمانية بين عامي 2021 و2022م، وقد التحقت بشركةِ شل في الإمارات العربية المتحدة كمديرةٍ إقليميّةٍ للتّخطيط، وإعداد التّقارير، وتقييم المخاطر في منطقة الشّرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.
  • كما أنّ هيفاء الخايفية من الوجوه البارزة على قائمة فوربس لعدّة أعوامٍ، فظهرت في القائمة عامي 2016 و2017م، وأخيرًا في المرتبة 54 لأقوى سيّدات أعمالٍ في الشّرق الأوسط لقائمةِ فوربس 2023م.
  •  وهي حاصلةٌ على ماجستير من جامعة هارفارد للأعمال في المفاوضات الاستراتيجيّة، وطرق عقد الصّفقات طويلة الأجل، كما أنّها حاصلةٌ على شهادة البكالوريوس في التّسويق عام 1995م من جامعة بول ستايت الأمريكيّة.

شاهد أيضاً: أبرز 5 رائدات أعمال عربيات في مجال الخدمات المالية والمصرفية

وبهذا نكون تعرّفنا على أبرز رائدات الأعمال في الطاقة والبترول من النساء العرب، واللّاتي تمكّن من إثبات جدارتهنّ في تقلّد مجموعة مناصبٍ شديدة الأهميّةِ، والانتقال بالأرباحِ إلى مستوياتٍ قياسيّةٍ مع إدارة فرقٍ ضخمةٍ من الموظّفين وصلت إلى الآلاف.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: