الرئيسية المال أبرز شركات التكنولوجيا المالية (FinTech) في الشرق الأوسط

أبرز شركات التكنولوجيا المالية (FinTech) في الشرق الأوسط

ازدهر العمل بقطاع التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط خلال السنوات الأخيرة، وبرزت الكثير من الشركات الناشئة التي نجحت في النمو بشكل سريع والحصول على ملايين الدولارات بوقت قياسي

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

تعتبرُ التكنولوجيا الماليّة تهديداً حقيقيّاً للمصارفِ والبنوكِ التقليديّة، ويتمثلُ دورها المحوريّ في تحسينِ آليّاتِ جذبِ العملاء، وتحقيقِ شمولٍ ماليٍّ جيّدٍ. كما أنَّها واعدةٌ بفرصٍ كبيرةٍ خصوصاً للشركاتِ الصّغيرةِ، التي تساعدها على البقاءِ والتطورِ.

ووفقاً لدراسةٍ أجرتها شركةُ برايس وَوتر هاوس كوبرز عام 2019م، فإنَّ شركات التكنولوجيا الماليَّة أدارتْ ذلك العام مبالغَ، وصلت قيمتها لأكثر من 5 ترليونات دولار. بينما توقعّت الدّراسةُ أنْ تخسرَ المصارفُ والبنوكُ في كلِّ أنحاءِ العالم، حوالي 24 بالمئةِ من إيراداتها لصالحِ شركاتِ التكنولوجيا الماليّة خلال السنواتِ الخمسِ القادمة.

وبينمَا يرى البعضُ أنَّ شركاتِ التكنولوجيا الماليّة منافسةٌ للمصارفِ والبنوكِ، يقولُ آخرون إنَّ دورها تكامليٌّ معهما، وعموماً تأتي أهميّةُ شركاتِ التكنولوجيا الماليّة من كونها تواكبُ التطور بخلافِ البنوكِ، فهي المفضلّة لدى جيل الشبابِ، الَّذين يفضلون الحلولَ الذّكيّةَ.

أبرز شركات التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط

إن من أبرز شركات تكنولوجيا المال في الشرق الأوسط ما يلي: [1]

شركة Telr

  • الاسم: شركة Telr.
  • تاريخ التأسيس: 2014م.
  • مقر الشركة: تقعُ في سنغافورة وتدار من دبي.

رغم أنّ المقرّ الرَّئيسي لشركة Telr يقع في سنغافورة، إلّا أنّ إدارةَ تكنولوجيا الأعمال تتمُ من دبي، مع وجود مكاتبَ أخرى في الرياض ومومباي، بهدفِ تلبية احتياجاتِ العملاء في الهند والمملكة العربيّة السعوديّة. وتتمثّل مهمّة الشّركةِ التي تأسست عام 2014م، في إنشاء اتصالاتٍ سلسة في النظامِ البيئيّ للتجارةِ الإلكترونيّة، عبر إزالة التجزئة، مع الانتباه إلى تمكين المعاملاتِ غير النقديّة ورقمنةِ طرق قبولِ الدفع للعملاءِ.

وخلالَ العام 2023م الجاري، حازت الشّركة على شهادةِ الهيئة الوطنيّةِ للأمن الإلكترونيّ في الإمارات العربيّة المتحدة، وهو ما يعتبرُ موافقةَ الشّركة على تقديمِ أعلى مستوى من الأمانِ للتّجار.

شركة BitOasis

  • اسم الشركة: شركة BitOasis.
  • تاريخ التأسيس: 2015م.
  • مقر الشركة: دولة الإمارات.

هذه الشّركة أكبر منصةٍ للعملاتِ المشفرة في الشرق الأوسطِ وشمال إفريقيا، ويقعُ مقرّها في دولة الإمارات العربيّة المتحدة. ومنذ تأسيسها عام 2015م، وشركة BitOasis، رائدةٌ في النظام البيئي للعملاتِ المشفرة بالمنطقة، فهي تقدّم خدماتها للمتداولين المبتدئين والخبراء أيضاً، وتهدفُ إلى تقديم بنيةٍ تحتيّةٍ أكثر أماناً وتنظيماً، سواء لعملاء التجزئةِ أو للمؤسساتِ. الأمرُ السّابق، يجعل من هذه الشّركة، المفضلّة في الشرقِ الأوسط وشمال إفريقيا، لشراءِ وبيع وتداول العملاتِ المشفرةِ.

ولم تكتفِ شركة BitOasis بكونها الأكبرُ في المنطقةِ، فهي تسعى إلى أن تكونَ أفضل منصةٍ للعملاتِ المشفرةِ في الشرق الأوسطِ وشمالِ إفريقيا، من خلال توفيرها طريقةً آمنةً وسهلةِ الاستخدام للمشاركة في تداولِ العملاتِ المشفرةِ.

شركة Pyypl

  • اسم الشركة: شركة Pyypl.
  • تاريخ التأسيس: 2017م.
  • مقر الشركة: دولة الإمارات.

تنطلقُ شركة Pyypl التي تأسست في دولة الإمارات عام 2017م، من فكرةِ أنَّ لكلَّ شخصٍ في عالم التحول الرقمي، الحقّ في الحصول على خدماتٍ ماليّةٍ أكثرَ أماناً، وأسرعَ وأكثر ذكاءً من الطرق التقليديّةِ للأموال مثل المصارفِ والبنوك.

تتميّز Pyypl بتقنيةٍ مبتكرةٍ، تتيحُ لمستخدميها الوصولَ إلى كلِّ الخدماتِ الماليّة الأساسيّة، بشكلٍ مباشر عبر هواتفهم الذّكيّة، وكلُّ هذا يتمُّ بشكلٍ آمنٍ تماماً وبأجورٍ معقولةٍ.

تمتلك الشّركة أكثر من 150 موظفاً، وما يزيدُ عن مليون مستخدم ٍاليوم، وهي تعمل مع فريقٍ من الخبراء في قطاع التكنولوجيا الماليّة، وتتمثل فلسفتها الأساسيّة في تبسيطِ الحياة الماليّة لكلّ الأشخاص، عبر تصميمِ خدماتٍ سهلةِ الاستخدام.

شركة YAP

  • اسم الشركة: شركة YAP.
  • تاريخ التأسيس: 2021م.
  • مقر الشركة: دولة الإمارات.

تأخذُ شركة YAP على عاتقها مهمةَ تغيير الطريقةِ التي ينظرُ الجميع فيها للمالِ، وتهدفُ إلى التّخلصِ من الحاجةِ للحساباتِ المصرفيّة المتعددةِ، أو التّطبيقاتِ الماليّةِ المختلفةِ لإدارة الشؤون الماليّةِ الشخصيّة.

يوفرُ تطبيقُ YAP لمستخدميه، القدرةَ على تتبعِ نفقاتهم وإدارتها، إضافةً إلى تحويلِ الأموالِ محليّاً ودوليّاً بالحدِّ الأدنى من الأجورِ.

تمكنت الشّركة من جمعِ 41 مليون دولار، عام 2022م، بعد جولةٍ تمويليّةٍ قادتها الجزيرةُ كابيتال في السعوديّة، إضافةً إلى مجموعةِ أبي داود، وأوداسيا كابيتال، كذلك مجموعة أسترا.

شركة رين فايننشال

  • اسم الشركة: رين فايننشال.
  • تاريخ التأسيس: 2017م.
  • مقر الشركة: البحرين.

توفرُ شركة رين فايننشال التي تأسست عام 2017م في البحرين، منصةً تسمحُ للمشتركين بشراء وبيع وتخزين العملات المشفرة بأسعارٍ ورسومٍ منافسة، ما يتيحُ للمستثمرين الوصول لأكثر من 70 أصلاً رقميّاً.

تعملُ شركة رين فايننشال في ستة بلدان، وتقول إنَّها أجرت معاملاتٍ بقيمةٍ تزيدُ عن ملياري دولار أميركي، وتمكنّت من جمع 200 ألف مستخدم نشط.

شركة Cashew

  • الاسم: شركة Cashew.
  • تاريخ التأسيس: 2020م.
  • مقر الشركة: دولة الإمارات.

تأسست شركةُ Cashew عام 2020م في دولةِ الإمارات، تقدّمُ خدماتها للعملاءِ في مكانِ تأسيسها، إضافةً إلى المملكة العربيّة السعوديّة عبر تطبيقٍ ومنصةٍ على شبكةِ الإنترنت. وتركّز Cashew على حلولِ الدفعِ في منطقة الشرقِ الأوسط وشمال إفريقيا، وتهدفُ إلى إيجاد حلولٍ لكلِّ التحديّاتِ التي يواجهها المستهلكون لدى وصولهم إلى التمويلِ عند نقطةِ البيع.

حيث تعملُ الشّركة على توفيرِ حلٍّ تقنيٍّ، يمنحُ المستخدمين طريقةً أسرع وأكثرَ عدالةً للدّفع، مما يسهّل عليهم تمويلَ مشترياتهم المهمة. كما تسعى Cashew جاهدةً لتصبح أكثر شمولاً وتعكسَ المجتمع الذي تخدمه.

وفي عام 2022م، أعلنَ مصرف المشرقِ، عن التزامه باستثمار 10 ملايين دولار أميركي في Cashew، خلال صفقةٍ بين الطرفين، شملت التّعاون فيما بينهما لطرحِ منتجاتٍ جديدةٍ في الأسواق، مثلَ الدّفع الآجل، وتقديم خياراتِ الإقراضِ التي تعتبرُ الأولى من نوعِها في المنطقةِ.

ويعتبر هذا التّعاون مفيداً جدّاً لبنكِ المشرق، خصوصاً مع وجودِ خبراءَ كُثر يحذرون من تهاوي البنوكِ والمصارفِ في حالِ لم تواكبْ عمليّة التطورِ السريعةِ، لشركاتِ تكنولوجيا المال.

شركة Qlub

  • الاسم: شركة Qlub.
  • تاريخ التأسيس: 2021م.
  • مقر الشركة: دولة الإمارات.

تتيحُ شركةُ Qlub للعملاءِ، دفعَ فواتيرهم في المطاعمِ خلال مدّةٍ لا تتجاوزُ العشرَ ثوانٍ، من خلال مسحِ رمز الاستجابةِ السريعةِ في جوالاتهم، دون الحاجةِ إلى استخدامِ أيّ تطبيقٍ أو تسجيل، وهو ما يميّزها عن باقي الشّركاتِ الناشئةِ الأخرى.

الشّركةُ التي تأسست في دولة الإماراتِ عام 2021م، نجحت في التواجد بالسعوديّة وسنغافورة، وعدّة دولٍ أخرى، كما أنَّها تقدّم خدماتها لأكثرَ من ألفي مطعمٍ، وتمكنّت منذ شهرِ آذار الفائت من الحصولِ على تمويلاتٍ وصلت لنحو 42 مليون دولار.

شركة Huspy

  • اسم الشركة: شركة Huspy.
  • تاريخ التأسيس: 2020م.
  • مقر الشركة: دولة الإمارات.

انطلقتْ شركةُ Huspy من فكرةٍ غايةٍ في الأهميّة، ما جعلها بغضونِ عامٍ واحد من إنشائها، المزوّد الرّائد للرّهنِ العقاريّ في دولة الإماراتِ، بمعدّلِ تشغيلٍ سنويٍّ تجاوزَ المليار دولار أميركي. إذ إنّ مؤسسي الشّركة قرروا من خلالها تطوير منتجٍ قادرٍ على تبسيط عمليّة شراءِ منزلٍ للجميع، بدايةً بإيجادِ المنزلِ المطلوب وحتى تمويله، باستخدام التكنولوجيا والمُتخصصين الدّاخليين.

تهدفُ شركة Huspy لتحويل شراءِ المنزل من حدثٍ مرهقٍ إلى لحظةِ احتفالٍ، وهو بالفعل ما حدث لاحقًا بعدَ عامٍ واحدٍ على تأسيسها عام 2020م.

أكبر شركات التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط

أصدرتْ فوربس قائمتها لأكبر شركاتِ التكنولوجيا الماليّة في الشرقِ الأوسط لعام 2023م، بهدفِ تسليطِ الضّوء على شركاتِ التكنولوجيا الماليّة الصّاعدة، وتضمنتِ القائمةُ 10 شركاتِ تكنولوجيا ماليّة هي:

شركة فوري

  • اسم الشركة: شركة فوري.
  • تاريخ التأسيس: 2008م.
  • مقر الشركة: مصر.

تعتبرُ الشّركة التي تأسست في مصر عام 2008م، رائدةً في مجالِ الدفعِ الرّقمي والتكنولوجيا الماليّة في بلد تأسيسها، وتوفرُ لعملائها خدماتِ دفع الفواتير إلكترونيًّا، وتعبئةِ رصيد الجوّال، إضافةً إلى العديدِ من الخدمات والمزايا الأخرى مثل الإيداعِ والسحبِ النّقدي والتذاكر الإلكترونيّة وغيرها.

ما يميّز هذه المنصةَ، أنّها تعتمدُ على نحو 296 وكيلًا، بما فيها محالُّ البقالةِ الصّغيرةِ، ومكاتبِ البريدِ والصيدليّات والمكتباتِ وغيرها، وبحسبِ الشّركة فإنّ عدد عملائها وصلَ إلى 45 مليون عميل شهريّاً.

شركة مدفوعاتكم

  • اسم الشركة: شركة مدفوعاتكم.
  • تاريخ التأسيس: 2011م.
  • مقر الشركة: الأردن.

شركةُ مدفوعاتكم، التي تأسست في الأردن عام 2011م، تعتبرُ رائدةً في مجالِ عرضِ الفواتيرِ، وتتيحُ لعملائها إمكانيّة الاستعلامِ عن فواتيرهم ودفعها، إضافةً إلى إجراءِ معاملاتِ الدفعِ عبر الإنترنت والهاتفِ المحمول.

خلال عام 2023م الجاري، وصلَ عددُ مستخدمي الشّركة النّشطين إلى 3.6 ملايين شخص، إضافةً لأكثر من 1.4 عمليّة تنزيل للتطبيقات. وبحسب ما جاء عبر الموقع الإلكترونيّ للشّركة، فإنّها كانت قد تعاملت مع 18 مليون فاتورة بقيمةٍ تقدّر بنحو 10 مليارات دينار أردني، بحلولِ العام 2019م، وتمتلكُ مكاتبَ في سلطنةِ عُمان، والعراق وفلسطين، وتعمل على الوصول إلى الجزائر والمغرب وألبانيا في مرحلةٍ لاحقة.

شركة Optasia

  • اسم الشركة: شركة Optasia.
  • تاريخ التأسيس: 2012م.
  • مقر الشركة: دبي.

تعتمدُ شركة Optasia، التي تأسست في دبي عام 2012م، على الذكاء الاصطناعي وتمنحُ مستخدميها فرصةَ الوصولِ الفوري إلى الحلول الماليّة، سواء للأفراد أو الشّركات الصغيرة والمتوسطة، التي لا تتلقى خدماتٍ مصرفيّة في أكثرَ من 30 دولة.

بإمكانياتها المتعددةِ، تساعدُ شركة Optasia على تمكينِ الإقراضِ الفوري، وتقديم البياناتِ، وغيرها، وتشمل الخدماتُ التي تقدّمها الشّركةُ، خدمات شحنِ الرّصيد، والقروض الصّغيرة، إضافةً للدفع اللاحق، وتركّز على الأسواقِ الناشئة في عدّة بلدانٍ، مثل إفريقيا والشرق الأوسط، إضافةً إلى آسيا وأميركا اللاتينيّة.

ووصل حجمُ القروض الصّغيرة التي حصل عليها العُملاء من خلال الشّركةِ، إلى نحو 2.8 مليار دولار خلال عام 2021م، فيما بلغَ عدد مستخدميها نحو 88 مليون مستخدمٍ شهريّاً

شركة MNT-حالان

  • اسم الشركة: شركة MNT-حالان.
  • تاريخ التأسيس: 2018م.
  • مقر الشركة: مصر.

تقدّم شركة MNT-حالان التي تأسست في مصر عام 2018م، مجموعةً واسعةً من الخدمات، مثل إقراضِ الشّركات الصّغيرة والمتوسطة، والتمويل الاستهلاكي، والدفعِ اللاحق، والتّجارة الإلكترونيّةِ وغيرها. وتعتبرُ الشّركةُ رائدةً للتكنولوجيا الماليّة في مصر، وإحدى أكبر وأسرع الشركات المقرضة نمواً، لمن لا يمتلكون حساباً مصرفيّاً.

تقولُ إدارةُ الشّركة إنّها قدّمت خدماتها لأكثر من 5 ملايين عميل في مصر، وتمتلكُ 1.3 مليون مستخدم نشط شهريّاً.

شركة Tabby

  • اسم الشركة: شركة Tabby.
  • تاريخ التأسيس: 2019م.
  • مقر الشركة: دولة الإمارات.

تتيحُ شركةُ Tabby التي تأسست عام 2019م في دولة الإمارات العربيّة المتحدة، لعملائها خيارَ دفعٍ مرنٍ لثمن مشترياتهم من خلال الإنترنت وخارجهِ أيضًا، فإمّا يدفعون دفعةً واحدةً في تاريخٍ لاحقٍ، أو أنَّهم يقسطون المبلغَ على عدّةِ أقساطٍ.

حيث يستطيعُ العملاءُ تقسيمَ ثمن مشترياتهم إلى 4 أقساطٍ بدون أيّ فوائد أو رسومٍ بحال كان المستهلكُ ملتزمًا بالدفع، كما أنَّ العمليّة لا تستغرقُ أكثرَ من عدّة دقائقَ قليلةٍ، بدون الحاجةِ لتعبئةِ رصيدٍ مسبقٍ.

شركة PayTabs

  • اسم الشركة: شركة PayTabs.
  • تاريخ التأسيس: 2014م.
  • مقر الشركة: المملكة العربية السعودية.

شركةُ PayTabs التي تأسست في السعوديّة عام 2014م، حصلت على عدّة جوائز، وتهدفُ إلى توفيرِ معالجةِ دفعٍ مريحةٍ وآمنةٍ والمساعدةُ على منعِ الاحتيالِ، عبر تكاملها مع المواقعِ التّجاريّة للإيداعِ السّريع للمدفوعاتِ، والاستمتاعِ بالفواتير الرّقميّةِ. إضافةً إلى استلام المدفوعات عبر رمز الاستجابةِ السّريعةِ، وروابط الدفع الآمنةِ من خلال وسائلِ التواصل الاجتماعيّ.

تعرّفُ شركةُ PayTabs عن نفسها وفق ما جاءَ في موقعها الإلكترونيّ، بأنّها تهدفُ إلى إحداثِ ثورةٍ في طرقِ الدفع عبر الإنترنت، من خلال توفير عمليات دفعٍ سهلةٍ وموثوقةٍ بالأفرادِ والمتاجرِ على حدٍّ سواء، وتقولُ إنّها تستهدفُ الشّركات الصّغيرة والمتوسطة بشكلٍ رئيسي، لتتمكن من جعلِ استخدام بطاقاتِ الإنترنت أكثرَ سهولةً وأقلّ تكلفةً كذلك أقلّ تعرضًا لمخاطرِ الاحتيال.

وللعلم، تقدّم الشّركة خدماتها في عدّة بلدانٍ، مثل السعوديّة والإمارات، إضافةً إلى مِصر، وتركيا، والهند.

شركة تمارا

  • اسم الشركة: شركة تمارا.
  • تاريخ التأسيس: 2020م.
  • مقر الشركة: المملكة العربية السعودية.

شركةُ تمارا التي تأسست في السعوديّة عام 2020، تتيحُ للتّجار تقديم خياراتِ دفعٍ مرنة، من خلال استخدام واجهاتِ برمجةِ التطبيقات. فبالنسبةِ للشّركة، فإنَّ خدمةَ الدفعِ اللاحق، تسمحُ للشّركاتِ رؤيةَ أحجامِ سلةٍ أكبر، مع زيادة التحويل وعوائد أقلّ، إضافةً إلى الاستفادةِ من الوصولِ إلى المتسوّقين عبر التسويقِ المشترك. وتمتلكُ شركةُ تمارا أكثر من ستةِ ملايين عميلٍ، ونحو 15 ألف تاجرٍ شريكٍ، بما فيها علاماتٌ تجاريّة عالميّة وإقليميّة.

شركةُ تمارا التي جمعت نحوَ 377 مليون دولارٍ أميركي من الأسهمِ والدّيون منذ إطلاقها، قبل ثلاث سنواتٍ، تعملُ اليوم في السعوديّة ودولة الإماراتِ العربيّة المتحدة، إضافةً إلى الكويت.

شركة HyperPay

  • اسم الشركة: شركة HyperPay.
  • تاريخ التأسيس: 2010.
  • مقر الشركة: المملكة العربية السعودية.

تعتبرُ شركةُ HyperPay التي تأسست في السعوديّة عام 2010م، واحدةً من أسرعِ شركاتِ الدفع عبر الإنترنت نموًّا في منطقةِ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما أنّها تقومُ بخدمةِ أكثر من 5 آلاف تاجر في 7دول.

تقدّم الشّركةُ خدماتِ الدفعِ عبر الإنترنت، وخدماتِ معالجةِ الدفعِ، وإدارةِ المخاطرِ والاحتيال، ونظامِ المراقبةِ، إضافةً إلى أنظمةِ الفواتيرِ والأقساط. كما تساعدُ المنظّماتُ والحكوماتُ وأيضًا الشّركاتُ الصّغيرةُ والمتوسطة في الانتقال من نظام الدفعِ النقدي، إلى نظام الدفع الرّقميّ من خلال استخدام التّقنياتِ المتطورةِ.

خلال عام 2022م، كانت الشّركة قد جمعت 36.8 مليون دولار أميركي في جولةٍ تمويليّةٍ قادتها ماستر كارد، لتكون تلك الجولةُ بمثابةِ بدايةِ شراكةٍ تجاريّةٍ استراتيجيّةٍ، ستساعدُ الشّركةُ على النّموِّ إقليميّاً وتوسيعِ عروضِ منتجاتها.

شركة MyFatoorah

  • اسم الشركة: شركة MyFatoorah.
  • تاريخ التأسيس: 2014م.
  • مقر الشركة: الكويت.

تأسستْ شركةُ الدفع عبر الإنترنت ماي فاتورة عام 2014م في الكويت، وتهدفُ إلى تمكينِ الشّركات الصّغيرة والمتوسطة والكبيرة، من قبول المدفوعات عبر الإنترنت، ما يتيحُ لها إمكانيةَ إصدارِ الفواتير عبر الرسائل النّصيّةِ القصيرة، ومجموعات الدفع عبر الإنترنت، إضافةً إلى التفاعل المباشرِ مع العملاء، والتركيزِ على تبسيطِ العمليّة لإنشاءِ الفواتير وتحصيل المَدفوعات.

تعملُ ماي فاتورة اليوم في عدّة دولٍ، كما في الكويت والمملكةِ العربيّةِ السعوديّة، ودولة الإمارات العربيّة المتحدة. إضافةً إلى قطر، والبحرين، والأردن، وسلطنة عمان، كما تمتلكُ عملاء في عدّة دولٍ عربيّة وغربيّة، مثل: لبنان، وتركيا، والولايات المتحدة الأميركيّة، وأوروبا.

وبحسبِ فوربس، فإنّ الشّركة عالجت معاملاتٍ بنحو 3.8 مليارات دولار أميركي خلال عام 2022م لوحده، كما أنَّها تمتلكُ 75 ألفاً و500 مستخدمٍ نشطٍ منذ ديسمبر 2022م.

شركة راسان

  • اسم الشركة: شركة راسان.
  • تاريخ التأسيس: 2015م.
  • مقر الشركة: المملكة العربية السعودية.

تختصُ شركةُ راسان، التي تأسستْ عام 2015م في المملكة العربيّة السعوديّة، في قطاعي التأمين والتكنولوجيا المصرفيّة، حيث تقوم ببناء حلولٍ مصممةٍ مهمتها تسهيل كيفيّة قيام الشّركاتِ والأفرادِ بتنفيذِ المعاملاتِ الماليّة اليوميّةِ.

تعملُ راسان اليوم، مع السعوديّ الفرنسي، ومورجان ستانلي، بهدف طرح عامٍ أوليٍ في العاصمة السعوديّة الرياض، وفقَ ما ذكرت وكالةُ بلومبرج شهر مارس الفائت.

وبحسبِ البياناتِ، فإنَّ الشّركةَ أغلقت جولةً استثماريةً بلغتْ قيمتها نحو 24 مليون أميركي خلال عام 2021م، في حين بلغَ عدد مستخدميها بذلك الوقت نحو 8 ملايين مستخدم، ومن المؤكّد أنَّ عددهم ازدادَ كثيراً اليوم.

من الواضح أنَّ شركات التكنولوجيا الماليّة باتت تحتلُّ حيزاً واسعاً وكبيراً في الشرقِ الأوسط وشمال إفريقيا، ويبدو أنَّها تمهّد الطريقَ باتجاه سياساتٍ ماليّةٍ جديدةٍ، ليسَ من الواضحِ بعد كيف سيكونُ تأثيرها على الشّكل التّقليديّ الحالي، الذي تمثلهُ البنوكُ والمصارفُ.

يذكر أنَّ قطاع التكنولوجيا الماليّة، يعتبرُ اليوم أحد أكثر القطاعات المؤثرة على الاقتصاد أهميّةً، ووصلَ إجمالي تمويل قطاع شركات التكنولوجيا الماليّة في الشرقِ الأوسط وشمال إفريقيا، عام 2022م، إلى 1.1 مليار دولار أميركي، وهو ما يشكّل حوالي 33 في المئة من حجم تمويل الشّركات الناشئةِ في المِنطقة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: