الرئيسية الأخبار استثمار قطري ضخم في رأس المال المغامر عالمياً وإقليمياً

استثمار قطري ضخم في رأس المال المغامر عالمياً وإقليمياً

جهاز قطر للاستثمار "QIA" يضخ مليار دولار في صناديق رأس المال المغامر

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في خطوةٍ استراتيجيَّةٍ تهدف إلى تعزيز مكانة قطر كمركزٍ رائدٍ للابتكار وريادة الأعمال في المنطقة، أعلن جهاز قطر للاستثمار (QIA)، الصندوق السيادي للبلاد، عن إطلاق صندوق استثمارٍ بقيمة مليار دولارٍ مخصَّصٍ للاستثمار في صناديق رأس المال المغامر الدُّوليَّة والإقليميَّة، وجاء هذا الإعلان خلال قمة الويب التي عقدت مؤخَّراً، مشيراً إلى توجُّهٍ استراتيجيٍّ نحو دعم وتشجيع الابتكارات في مجالات الفنتك، والتَّعليم الإلكترونيّ، والرِّعاية الصِّحيَّة على وجه الخصوص.

يأتي هذا الإعلان في ظلِّ مساعي قطر لجذب الاستثمارات والشَّراكات الدُّوليَّة في مجال رأس المال المغامر، حيث تسعى إلى تعزيز مكانتها كمحورٍ رئيسيٍّ للابتكار في منطقة مجلس التعاون الخليجي (GCC). ويعكس إطلاق الصُّندوق أيضاً الرَّغبة في تقوية البنية التَّحتيَّة لريادة الأعمال في قطر وتضييق الفجوة مع النُّظم الإيكولوجيَّة الأكثر تطوِّراً في دول الجوار مثل السعودية والإمارات.

تتبع هيئة الاستثمار القطريَّة نموذج صناديق الاستثمار المغامر، حيث تستثمر بشكلٍ غير مباشرٍ من خلال صناديق أُخرى، وتقوم أيضاً بالاستثمار المشترك المستهدف مع الصَّناديق المشاركة، ويهدف هذا النَّهج إلى زيادة عدد الشركات الناشئة وتحسين توافر التمويل في قطر، وبالتَّالي تعزيز النِّظام البيئيّ لرأس المال المغامر في البلاد.

شاهد أيضاً: السعودية تتصدّر تمويل رأس المال المغامر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

في سياقٍ متّصلٍ، لوحظ تزايد اهتمام صناديق الثَّروة السِّياديَّة في دول الخليج بقطَّاع التُّكنولوجيا والشركات الناشئة، في مسعى لتنويع مصادر الدَّخل وتقليل الاعتماد على النِّفط، وقد شهدت هذه الاستراتيجيَّة نجاحاً ملحوظاً، حيث تمكَّنت الشَّركات النَّاشئة في السعودية من جمع 1.3 مليار دولارٍ في العام الماضي وحده، ويشير هذا إلى نضجٍ متزايدٍ في النِّظام البيئيِّ لرأس المال المغامر في المنطقة، الذي استقطب استثماراتٍ بقيمة 2.6 مليار دولارٍ في العام الماضي.

تميَّزت مبادرة هيئة الاستثمار القطرية بتركيزها الحصريِّ على صناديق رأس المال المغامر، في خطوةٍ هي الأولى من نوعها في المنطقة، ما يؤكِّد على التزام قطر بدعم نموِّ الشَّركات النَّاشئة وتوسيع نطاق عمليَّاتها ليس فقط محليَّاً وإقليميَّاً بل وعلى الصَّعيد الدُّوليّ أيضاً.

لمزيدٍ من الأخبار في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: