الرئيسية الأخبار مارس 2024: استثمارات ضخمة ومبادرات سعودية جديدة

مارس 2024: استثمارات ضخمة ومبادرات سعودية جديدة

استثمارات كبرى في مجالات الذكاء الاصطناعي، والرياضات الإلكترونية، والمركبات الكهربائية تُعزّز من مكانة المملكة كمركز تقني عالمي

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

مع انتهاء الرّبع الأوّل من عام 2024، شهدت السّاحة العالميّة لرأس المال الجريء نشاطاً ملحوظاً، وكانت المملكة العربية السعودية في قلب هذه الأحداث. ففي بداية شهر مارس، أُقيمت فعالية LEAP، التي أثمرت عن موجةٍ من الزّخم الاستثماريّ، حيث شهد الشّهر إغلاق صفقتين كبريتين وإعلان عن عددٍ من المبادرات الهامّة.

في السّعودية، شهدت منصّة Salla للبرمجيّات كخدمة استثماراً استثنائيّاً بقيمة 130 مليون دولارٍ في جولة تمويلٍ قبل الطّرح العامّ الأوّلي، شارك فيها كل من Sanabil وSTV وInvestcorp. وفي الوقت نفسه، احتفلت Vision Ventures بخروج جزئيٍّ ناجحٍ من منصة Salla، حيث حقّقت عائداً يُقدّر بـ 225 ضعفاً للاستثمار الأوّلي.

ومن ناحيةٍ أخرى، في نيجيريا، تأكّدت التّكهنات حول استثمارٍ وشيكٍ من Uber بعد أن أعلنت شركة Moove، وهي شركةٌ رائدةٌ في التّكنولوجيا الماليّة للتّنقل، عن إغلاق جولة تمويلٍ من السّلسلة B بقيمة 100 مليون دولارٍ. والاستثمار، الذي قاده Uber بالتّعاون مع صندوق الثّروة السّيادي لأبوظبي، Mubadala، رفع تقييم Moove إلى 750 مليون دولارٍ، ممّا يُقرّب الشّركة من نادي اليونيكورن.

فيما يتعلّق بالتّكنولوجيا والابتكار، تستعدّ السعودية لإطلاق صندوقٍ ضخمٍ بقيمة 40 مليار دولارٍ مخصّصٍ لتقدّم الذكاء الاصطناعي، حيث يُعتقدُ أن ممثلين من صندوق الاستثمارات العامة (PIF) يبحثون عن تعاونٍ محتملٍ مع شركة رأس المال الاستثماريّ الأمريكيّة البارزة، Andreessen Horowitz.

كما رسّخت السّعودية مكانتها في قطّاعاتٍ تكنولوجيّةٍ أخرى مثل الألعاب، وليس من المستغربِ أن تكونَ مدينة التّرفيه القادمة، Qiddiya، قد وُقعت كشريكٍ مركزيٍّ لكأس العالم للرّياضات الإلكترونيّة للسّنوات الثّلاث القادمة.

أمّا في قطّاع السّيارات الكهربائيّة، فقد زادت Ayar Third Investment Company -التّابعة لـ PIF- استثماراتها في شركة السّيارات الفاخرة Lucid Group، وذلك بشراء أسهمٍ ممتازةٍ قابلةٍ للتّحويل بقيمة 1 مليار دولارٍ، ممّا يعكس التزام المملكة بتقليل الاعتماد على عائدات النّفط.

إضافة إلى ذلك، من المتوقّع أن يتلقى صندوق الثّروة السّيادية توزيعات أرباح بقيمة حوالي 5 مليارات دولارٍ كل ربعٍ من حصّته في أرامكو، مع توقّعات بأن تصل الأرباح إلى ما لا يقلّ عن 124 مليار دولارٍ هذا العام.

وأخيراً، في قطّاع الاستثمار الخاصّ، كشف تقرير MAGNiTT الأوّل عن نشاطٍ كبيرٍ في الاستثمار الخاصّ بالسعودية، حيث بلغت قيمة الصّفقات حوالي 4 مليارات دولارٍ في 2023 عبر 30 صفقةٍ، مع تحقيق نموٍّ ملحوظٍ وتركيزٍ على صفقات الاستحواذ التي شكّلت 80% من إجمالي رأس المال المستثمر على مدار السّنوات الخمس الماضية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: