الرئيسية الأخبار COP28: انتصارٌ تاريخي لصالح الدول الفقيرة فاجأنا به معالي سلطان الجابر

COP28: انتصارٌ تاريخي لصالح الدول الفقيرة فاجأنا به معالي سلطان الجابر

مؤتمر كوب 28 يشهد اتفاقيةً تاريخيةً لإنشاء صندوق تعويض الخسائر والأضرار الناجمة عن التغير المناخي.

بواسطة فريق عربية.Inc
images header

في تطوّرٍ لافتٍ خلال مؤتمر الأطراف بشأنِ تغيّر المناخ "COP28" المقام في دبي، وافقَ ممثلو الدّول المشاركةِ على تأسيسِ صندوقٍ طال انتظارهُ، مخصّصٍ لتغطيةِ تكاليفِ الأضرار النّاتجة عن الكوارثِ الطّبيعية، مثل: العواصف والجفاف، والتي يتسبّب فيها تغيّر المناخ. [1]

عادةً ما يحدثُ إبرام مثل هذه الاتفاقيّات في اللّحظاتِ الأخيرةِ، بعد مفاوضاتٍ مطوّلةٍ تستمرّ عدّة أيامٍ. وقد استطاع معالي رئيس "COP 28" الإماراتيّ، سلطان الجابر، خلق مفاجأةٍ في اليوم الأوّل من المؤتمرِ، بطرح قرارٍ لتنفيذِ إنشاءِ صندوق "الخسائر والأضرار" النّاجمة عن التّغيّر المناخيّ، والذي يهدفُ إلى تقديمِ تعويضاتٍ للدّول الأكثر تضرراً.

بعد هذا الإعلان، سارعت دول مثل الاتّحاد الأوروبيّ، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، إلى الإعلانِ عن مساهماتها بمجموعِ يقارب 400 مليون دولارٍ للدّول النّامية المُتأثّرة بتغيرِ المناخ. ومن المتوقّع أن يساهمَ هذا الاتّفاق في توفير الزّخم اللّازم للتوصّل إلى اتّفاقٍ أشمل وأعلى طموحاً خلال القمةِ. وكان اليوم الأوّل من المؤتمر قد شهد تحذيراتٍ قويّةٍ من الأمين العام للأمم المتّحدة، أنطونيو غوتيريش، حول "انهيار مناخي حقيقي".

بعد ثلاثة عقودٍ من النّقاش حول الفكرةِ، تم استقبال الاتفاقيّة الخاصّة بصندوق "الخسائر والأضرار" بتصفيقٍ حارٍ داخل قاعةِ المؤتمرِ، وقد اعتبرت هذه الخطوة ذكيّةً جديّةً من قبل الإمارات.

وتم الاتّفاق على إنشاء الصّندوق خلال مؤتمر "COP27" في شرم الشيخ، ولكن استغرقَ الأمر عاماً كاملاً من المناقشاتِ حول تفاصيل تأسيسه، ومع انطلاقِ "COP28" في دبي، تم التّوصل إلى اتّفاقٍ مبدئيٍّ، وتمّ تأكيد الاتّفاق في جلسةٍ عامّةٍ.

أعرب رئيس "COP28"، سلطان الجابر، عن سعادته بتبنّي القرارِ، معتبراً إياه إشارةً إيجابيةً للعالمِ، وتعهّدت الإمارات وألمانيا بضخّ 100 مليون دولارٍ في الصّندوق، فيما أعلنت الولايات المتّحدة عن تقديمِ 17 مليون دولارٍ بشرطِ الحصول على موافقةِ الكونغرس.

لمزيدٍ من الأخبار في عالم المال والأعمال، تابع قناتنا على واتساب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لآخر أخبار الستارت أب والأعمال
آخر تحديث:
تاريخ النشر: